اهتمت المواقع الإخبارية بارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا «كوفيد ـ 19» إلى 982 حالة والوفيات إلى 66 حالة. ورصدت انتقادات الأمم المتحدة للوضع الحقوقي في مصر وطالب المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامة لحقوق الإنسان سلطات الانقلاب بالإفراج عن ثلث السجناء والمعتقلين على الأقل تجنبا لفتشي وباء كورونا إذا يبلغ عدد السجناء في مصر 114 ألفا بحسب تصريحاته.

لكن الأكثر خطورة على الإطلاق هو بدء قطاع من الأطباء المصريين في الهروب من مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد سماحها للمتخصصين في الصحة بالهجرة إليها بعد تفشي الوباء حيث سجل نحو 1600 طبيب مصر بياناتهم في السفارة الأمريكية بالقاهرة وهو ما ينذر بتفاقم الأزمة في مصر في ظل هشاشة الرعاية الصحية وتدهور الأوضاع وقلة المعدات وأدوات الوقاية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

  • أكبر حصيلة وفيات وإصابات بمصر .. «120» إصابة جديدة و8 وفيات:.. أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن تسجيل 120 إصابة جديدة بينهم 3 أجانب و117 مصريا إضافة إلى 8 وفيات بينهم أجنبي واحد، وبذلك يرتفع عدد الإصابات إلى 982 حالة والوفيات إلى 66 حالة وفق الأرقام الرسمية؛ إضافة إلى تعافى 216 حالة من أصل 296 تحولت نتائجهم من سلبية إلى إيجابية.
  • الأمم المتحدة تدعو مصر للإفراج عن السجناء لمنع انتشار فيروس كورونا/  دعا المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، الجمعة،  سلطات الانقلاب أن تحذو حذو الدول الأخرى ممن أطلقوا سراح المدانين بارتكاب جرائم غير عنيفة والمعتقلين، والذين يشكلون أقل من ثلث السجناء، خوفا من تفشي وباء فيروس كورونا. وقال إن “من بين الذين نوصي بالإفراج عنهم المعتقلين الإداريين وأولئك الذين يتم احتجازهم بشكل تعسفي بسبب عملهم السياسي أو في مجال حقوق الإنسان”.كما دعا كولفيل إلى “الإفراج عن الأشخاص الذين يعانون من حالات ضعف خاصة بسبب سنهم (الأطفال وكبار السن)، وبسبب الحالات الطبية الخطيرة”. وأعرب عن قلق الأمم المتحدة للغاية  بشأن اكتظاظ السجون في مصر وخطر الانتشار السريع لفيروس كورونا بين أكثر من 114000 سجين في البلاد”.
  • دوائر مصرية تبحث سبل احتواء الأطباء الراغبين بالتوجه لأميركا/ كشفت مصادر خاصة لـ”العربي الجديد”، أن السفارة الأميركية في القاهرة تلقت خلال 48 ساعة، ما يزيد عن 1600 طلبٍ للحصول على تأشيرة دخول من جانب عدد من العاملين في القطاع الطبي المصري، ما بين أطباء بشريين وصيادلة وأطباء أسنان، وعلاج طبيعي. وفي ظلّ أزمة تفشي وباء كورونا، تبحث جهات مصرية معينة عن السبل لاحتواء هذا التوجه، بعدما أهملت لوقت طويل كادرها الطبي.
  • مصر: 187 انتهاكاً و9 ضحايا خارج إطار القانون في مارس/ وثّق مركز “النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب”، 187 انتهاكاً لحقوق الإنسان في مصر، خلال مارس/ آذار الماضي؛ من ضمنها 9 حالات قتل خارج إطار القانون. كما وثق في أرشيفه الشهري “حصاد القهر”، ست حالات وفاة داخل مقار الاحتجاز، و11 حالة تعذيب فردي، و15 حالة تعذيب جماعي، و23 حالة إهمال طبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، و89 حالة إخفاء قسري، و34 حالة عنف من قبل الدولة. كما رصد المركز، في تقريره عن الشهر الماضي الذي حمل عنوان “القهر في زمن الكورونا”، ظهور 386 مواطناً في النيابات والمحاكم، بعد فترات متباينة من الإخفاء القسري. ​
  • #السيسي_وباء_مصر… النيل والغاز والجزر وكورونا/ دشن مغردون مصريون وسم #السيسي_وباء_مصر”، لمهاجمة  رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ونظامه، بعد وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 865 حالة وتسجيل 58 وفاة. ودعا المغردون عبر الوسم إلى محاسبة النظام عن مائة مليار جنيه مصري، تعهد بها لمواجهة تبعات انتشار الفيروس المستجد “كوفيد ــ 19″، وتحميله للمتبرعين لصندوق “تحيا مصر” تكلفة الحجر الصحي للعائدين من الخارج.
  • نقل جثمان مصري متوفى بكورونا على سيارة نقل في بورسعيد
  • البنك الدولي يمنح مصر 8 ملايين دولار لمواجهة كورونا
  • منظمة حقوقية: وفاة 6 معتقلين في مصر خلال مارس

صحف العسكر:

 

Facebook Comments