تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

ارحل يا سيسي

نشر الفنان عبد الله الشريف حلقة جديدة على موقع "يوتيوب" بعنوان "ارحل يا سيسي"، تناول فيها وعود عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري منذ 2014 وحتى الآن.

واستعرض "الشريف" الوعود التي أطلقها السيسي، بأن مصر ستتحول إلى شىء آخر خلال أشهر معدودة، بداية من مطالبته بفرصة عامين لتحسين الأوضاع ثم 6 أشهر ثم عام آخر .

كما استعرض الشريف محاولات السيسي المتكررة تنويم الشعب المصري بوعوده البراقة، والتي كان آخرها أن مصر في 30 يونيو 2020 ستتحول إلى دولة أخرى.

من القاتل؟

ونشر الفنان الساخر تامر جمال، الشهير بعطوة كنانة، حلقة جديدة من برنامجه (النفسية في أسبوع) على موقع يوتيوب تحت عنوان "من القاتل؟".

وتطرق خلال الحلقة إلى قصة وفاة المفكر المصري ورائد الجغرافيا جمال حمدان، مشيرا إلى الأسباب التي أدت إلى "مقتله".

وجمال حمدان أكاديمي موسوعي، توفي عام 1993 في ظروف غامضة، وكان من المدافعين عن هوية مصر والقضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وصدر له 39 كتابا و79 بحثا علميًا ومقالة، لكن تظل أشهر أعماله كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، الذي يقع في أربعة أجزاء ضمت أربعة آلاف صفحة من القطع الكبير، وصدر على مدى عشر سنوات كاملة.

خليك في حالك

وعرض الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه "حكاوي باكوس"، على صفحته بموقع "يوتيوب"، وجاءت الحلقة بعنوان "خليك في حالك".

وتقمّص باكوس خلال الحلقة شخصية "الدولجي"، الذي يؤيد الانقلاب العسكري ويدافع عن سياساته بطريقة ساخرة.

وقال باكوس: إن أزمة كورونا ستدفع الحكومة والمواطنين لاختراع طرق جديدة للتمويل من أجل الإنفاق، متوقعا ظهور مهن وأنشطة جديدة وطرق جديدة للنصب والاحتيال والغش.

Facebook Comments