تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تناقش العديد من قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

خالتي فرنسا

الفنان عبد الله الشريف نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع يوتيوب بعنوان "خالتي فرنسا". وتطرق خلال الحلقة إلى تاريخ فرنسا الاستعماري، في الدول العربية والقارة الإفريقية التي كان من بينها الحملة الصليبية، كما تطرق الشريف واقعة دخول قائد القوات الفرنسية، الجنرال غورو، إلى قبر القائد صلاح الدين الأيوبي في العاصمة السورية دمشق، قائلا "ها قد عدنا يا صلاح الدين".

وأضاف الشريف أن آلاف الجماجم التي لا تزال معروضة حتى الآن في المتاحف الفرنسية لقادة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي في عدة بلدان، كما أشار الشريف إلى دخول القائد الفرنسي نابليون بونابرت إلى الجامع الأزهر أثناء الحملة الفرنسية عام 1798. ولفت الشريف إلى أن فرنسا التي تدعم ظاهريا حرية التعبير فيما يتعلق بالإساءة للإسلام، في الوقت الذي تقمع حرية التعبير في حالات أخرى مثل قيام مجلة شارلي إيبدو بفصل أحد الرسامين لديها بعد اتهامه بمعاداة السامية، بالإضافة إلى قيام منظمة فرنسية بفسخ تعاقدها مع رسام موريتاني، بسبب سخريته من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

صوتك أمانة وبونك معانا

الفنان الساخر محمد باكوس نشر حلقة جديدة من برنامجه "مع باكوس" على موقع "يوتيوب" بعنوان "صوتك أمانة وبونك معانا".

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى مسرحية انتخابات مجلس نواب السيسي وكيف أن الطبقة الحاكمة في مصر تسببت في الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ عام 1953 وحتى الآن.
 

 

Facebook Comments