أشارت التقديرات الأولية لمعدل إنتاج محصول القمح بالفيوم إلى أدنى مستوى لها، مقارنة بالعامين الماضيين ، حيث بلغ معدل إنتاج الفدان هذا العام من 16 : 13 أردبا للفدان مقارنة بمعدل إنتاجيته فى عهد الرئيس. محمد مرسي، من 22 : 25 إردبا للفدان.
ومع بدء توريد محصول القمح هذا العام، أصبح سعر أردب للمطاحن القومية وللتجار 400 جنيها للقمح بدرجة نظافة 22,5 ، و405 جنيها للقمح بدرجة نظافة 23 ، و410 جنيها للقمح بدرجة نظافة 23,5 ، حيث قدرت خسائر الفدان لهذا العام على الفلاحين بمعدل 3 : 4 آلاف جنيه لكل فدان.

يقول الحاج. محمد عبد المنعم – فلاح – استخدمت هذا العام نفس التقاوى (المكرونة) التى قمت باستخدامها العام الماضى، حيث أعطت لى العام الماضى ضعف ما كانت تعطيه غيرها من التقاوى فى الأعوام الماضية، وتفاءلنا خيرا بدخولنا إلى عصر امتلاك غذائنا وإرادتنا كما قال الرئيس محمد مرسي، حتى كانت صدمتنا هذا العام، ولا أراها إلا بشؤم الانقلاب وأهله وبذنوب الناس.
ويؤكد على عبدالتواب- مزارع، لم يعد هناك أمل فى زراعة ولا صناعة ولا كرامة للناس إلا فى الله بأن يزيح الظالمين ويهلكهم، وإلا سنهلك جميعا.
ويضيف " تعبنا وشقينا طول الموسم، وكنا نمنى انفسنا بأن الأرض هى الأرض والتقاوى هى التقاوى وسيعطينا المحصول ما أعطانا العام الماضى وأكثر، فلا دخل للأرض بالسياسة، ولكن هكذا أصبح الحال، فلا نتكلم عن مكسب وإنما عن ديون الموسم اللى غرقنا فيها".
جدير بالذكر، أن محافة الفيوم العام الماضى كانت "رابع" محافظات الجمهورية توريدا للقمح ب260 ألف طن من القمح، وكانت تستهدف زيادة تصل ل300 ألف طن لهذا العام على الأقل . 

Facebook Comments