تتواصل جرائم نظام السيسي المنقلب ضد الإنسانية دون مراعاة لأدنى معايير حقوق الإنسان بما يعكس الإصرار على المضي في نهج إهدار القانون. ودان "مركز الشهاب لحقوق الإنسان" ما يحدث من انتهاكات للمواطن أيمن فرج وشهرته أيمن جاويش، من المنيب بمحافظة الجيزة، منذ القبض التعسفي عليه يوم 18 نوفمبر 2020 من منزله بعد رفضه الإخلاء الإجباري لتوسعة الطريق الدائري بالمنيب، حيث تعرض للإخفاء القسري قبل أن يظهر بنيابة الانقلاب العليا على خلفية اتهامات ومزاعم ملفقة.
وحمل المركز الحقوقي سلطات نظام السيسى مسئولية سلامته، وطالب بالإفراج الفوري عنه وجميع المعتقلين والمخفيين قسريا خاصة في ظل انتشار وباء كورونا.
كما وثق "الشهاب" استمرار جريمة إخفاء أيمن السيد أحمد شعبان، من محافظة القليوبية وذلك منذ القبض التعسفي عليه يوم 12 أكتوبر 2020 من محل عمله، والذي لم يستدل على مكان احتجازه إلى الآن.

تغريب "بريئات القناطر"

إلى ذلك طالب فريق "نحن نسجل" الحقوقي بعودة المعتقلات اللاتي غربهن عمرو هشام رئيس مباحث سجن القناطر نساء في زنازين الجنائيات إلى عنابرهن السياسية، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهن.
وقال الفريق عبر صفحته على فيس بوك : مر أكثر من أسبوعين على تشريد 5 معتقلات سياسيات من عنابرهن في سجن القناطر إلى عنابر الجنائيات.
وتابع: أدت الحادثة إلى زيادة معاناة المعتقلات نفسيا وصحيا؛ حيث أثر وجودهن في عنابر القتل والمخدرات بشكل سلبي عليهن نتيجة التعرض لمضايقات من الجنائيات، بالإضافة إلى سماعهن ألفاظا وسبابا لم يتعرضن له من قبل.
وأوضح أن الضحايا (بسمة رفعت، سارة الصاوي، إسراء خالد، سمية ماهر، ونادية عبدالهادي) تعانين من مشاكل صحية مختلفة، ومن الضروري توفير الرعاية الطبية اللازمة لهن حفاظا على حياتهن.
فيما دانت "رابطة أسر المعتقلين بالشرقية" استمرار تجديد الحبس الاحتياطي بعد الاعتقال التعسفي للمحامي السيد خلف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية ضمن جرائم نظام السيسى التي لا تسقط بالتقادم.
ونددت بالحكم الصادر من محكمة جنح أمن الدولة طواريء فاقوس بالحبس 3 شهور وغرامة 500 جنيه بحق سباعي علي محمود المحامي، وطالبت برفع الظلم عن كافة المعتقلين والكشف عن أماكن احتجاز المختفين قسريا.
إخلاء سبيل

وفي سياق متصل أصدرت نيابة الانقلاب قرارا بإخلاء سبيل 8 معتقلين على ذمة قضيتين هزليتين وهما ٧٣٥ لسنة ٢٠١٨ و ١٣٧٥ لسنة ٢٠١٨.
أولا : القضية ٧٣٥ لسنة :٢٠١٨
محمد شعبان عبد السلام محمد
محمد علي محمد أحمد
عمر أحمد حسين كامل
محمد حسن حسن فتحي
ثانيا : القضية رقم ١٣٧٥ لسنة ٢٠١٨
عبد الرحمن منصور محمد منصور
عبد الجواد خالد عبد الجواد
فهد رأفت محمد عبد الرءوف
عبد الرحمن إبراهيم السيد إبراهيم عمر
ظهور مختفين
وظهر مؤخرا 21من المختفين قسريا في سجون العسكر كشف عن أسمائهم مصدر قانوني وهم:

١- محمود مصطفى السيد مصطفى
٢- أحمد عثمان محمد رسلان
٣- محمد عبد الرازق جعفر محمد
٤- محمود محمد عبد الخالق فرغلي
٥- أحمد علي محمد مروان
٦- محمد رمضان محمد إبراهيم
٧- شريف رمضان محمد إبراهيم
٨- محمد أحمد رشاد إبراهيم
٩- عادل سعيد جاد الكريم
١٠- السيد حسن متولي أحمد
١١- مصطفى محمد نزهة
١٢- أشرف إبراهيم السيد حسن
١٣- محمد عبد المقصود شحاتة
١٤- مصطفى حسين جاد نايل
١٥- إبراهيم عبد القوي محمد مرسي
١٦- محمود حسين محمد حسن
١٧- محمد عبد الهادي سيد عبد التواب
١٨- ناجي عبد الله عبد العال عبد السلام
١٩- سامح مدبولي عبد الرحمن
٢٠- اسلام عبد الموجود حزين
٢١- يوسف محمد حسام عبد العظيم

Facebook Comments