اعتقلت قوات الانقلاب بمحافظة البحيرة، أمس الإثنين 9 مارس، المحامي محمد حشيش، عضو لجنة الدفاع عن المعتقلين بحوش عيسى، من أحد الأكمنة بمدخل المدينة دون سند قانوني، وتم اقتياده لجهة غير معلومة، ولم يتم عرضه على النيابه حتى الآن، وفقا لما وثقته التنسيقية المصرية للحقوق والحريات اليوم الثلاثاء.

تأجيل نقض أحكام العدوة وإخلاء سبيل 5 من مشجعي “وايت نايتس”

أجلت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، جلسة نظر طعون المعتقلين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث العدوة” بمحافظة المنيا لجلسة 24 مارس الجاري.

كانت محكمة جنايات المنيا قضت، في سبتمبر الماضى، بالسجن المؤبد للدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و87 آخرين، والمشدد ١٥ سنة لـ81 آخرين، والمشدد ٧ سنوات لـ49 آخرين، والمشدد ١٠ سنوات لـ16 آخرين، والمشدد ٣ سنوات لـ22 آخرين، والسجن ١٥ سنة لمتهم واحد، وآخر بالسجن 3 سنوات، والحبس مع الشغل لمدة سنتين لـ22 من المتهمين في القضية الهزلية.

كما قضت بالسجن ٥ سنوات لـ21 من المتهمين في القضية الهزلية، والسجن لحدث 10 سنوات، وآخر “حدث” بالسجن 3 سنوات، وبراءة 463 آخرين مما نُسب إليهم، وبانقضاء الدعوى الجنائية المقامة ضد 6 آخرين لوفاتهم، وباعتبار الحكم الصادر بإعدام 4 من المتهمين في القضية قائمًا، وبانعدام المسئولية الجنائية لمتهم واحد بسبب عجزه العقلي، وبعدم الاختصاص بالنسبة لـ4 أطفال “أحداث”، وإحالتهم للنيابة العامة للانقلاب.

وترجع وقائع القضية إلى 14 أغسطس 2013، حينما خرجت المظاهرات تعلن رفضها لمذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، أبشع مذبحة ارتكبتها قوات الانقلاب في تاريخ مصر الحديث.

وقررت النيابة العامة للانقلاب إخلاء سبيل 5 من مشجعي نادي الزمالك من المعتقلين بالقضية رقم 730 لسنة 2019 والمعروفة إعلاميا بـ”إحياء رابطة الوايت نايتس” بضمان محل الإقامة.

الشبكة العربية تندد بالانتهاكات ضد المعتقلة علا القرضاوي

ونددت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بما يحدث من انتهاكات للمعتقلة علا القرضاوي، وقالت عبر حسابها على “تويتر” إنها تعرضت علا للحبس اﻻنفرادي اﻻنعزالي، والمعاملة القاسية والحرمان من التريض.

والسيدة علا القرضاوي هي أم وجدة لأربعة أحفاد، وتم اعتقالها في 3 يوليو 2017، بزعم  الانضمام لجماعة محظورة، وبعد مرور عامين على حبسها احتياطيا دون محاكمة، قررت النيابة العامة للانقلاب إعادة حبسها في قضية جديدة بعدما حصلت على قرار بإخلاء سبيلها، فيما يعرف بإعدة تدوير المعتقلين على قضايا هزلية جديد ضمن سلسل الانتهاكات التي تنتهجها سلطات النظام الانقلابي في مصر.

مطالبات بالإفراج عن معتقلي الرأي فى السعودية بعد مرور سنتين ونصف من المماطلة

وندد حساب معتقلي الرأي على تويتر الذي يعرف بالمعتقلين فى السعودية باستمرار الحبس للشيخ سلمان العودة بلا ومرور سنتان ونصف على اعتقاله بلا سبب.

وطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين بينهم الشيخ عوض القرني والذى تم اعتقاله قبل سنتان ونصف، وتعرض طيلة هذه المدة للكثير من الانتهاكات والإهمال الصحي.

وكشف الحساب عن سبب مماطلة السلطات السعودية في محاكمات المشايخ وغيرهم من معتقلي الرأي وقال إنها تبحث ً عن تهم زائفة جديدة وقال: المحاكمات مجرد لعبة وجميع التُهم معلبة ولا أساس لها ويمكن تفنيدها بسهولة.

فيما كشفت منظمة القسط لحقوق الإنسان عن تأجيل جلسة محاكمة لـ”لجين الهذلول” (المعتقلة منذ مايو 2018) ومياء الزهراني (المعتقلة منذ يونيو 2018) والتى كان مقرر لها غدا الأربعاء 11 مارس الى جلسة 18 مارس الجاري، ودعت المنظمة اليوم عبر صفحتها على فيس بوك المراقبين الدوليين لحضور المحكمة.

Facebook Comments