أصدرت نقابة الأطباء بيانًا بشأن تكرار إصابة أعضاء الفرق الطبية في المستشفيات بفيروس كورونا “كوفيد ١٩”، طالبت فيه بضرورة حماية الفرق الطبية من خلال تدابير وإجراءات حازمة وعاجلة.

وقالت النقابة، في بيانها، إنها “تلقت ببالغ الأسف صدمة إصابة عدد كبير من الأطباء وأعضاء الفريق الطبي من العاملين بمعهد الأورام بفيروس كورونا، ليضافوا لمن تمت إصابتهم بالعدوى سابقًا”، مؤكدة أن “الفريق الطبي الذي يتصدر الصفوف في مكافحة الفيروس القاتل هو الأولى بالحماية ليستطيع استكمال مهمته في التصدي للمرض، بدلا من أن يتحول هو نفسه لمصدر للعدوى وتفشي الوباء”.

وأعلن عميد المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، عن إصابة 3 أطباء و12 من هيئة التمريض بالمعهد بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19”.

وطالبت نقابة الأطباء بضرورة مراعاة “توفير جميع مستلزمات الوقاية للفرق الطبية بجميع المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية، والتشديد على عدم السماح بالعمل دون استخدامها لحماية الفريق الطبي، مع متابعة تطبيق ذلك بصورة دقيقة حتى لا يقوم بعض المديرين بمنعها عن الأطباء بحجة عدم استهلاكها”.

كما طالبت بـ”تخفيف الزحام بالمستشفيات عن طريق إيقاف العمل بالحالات والتدخلات الطبية غير العاجلة التي يمكن تأجيلها”، و”ضرورة وضع بروتوكول عاجل لفحص وإجراء التحاليل لأعضاء الفريق الطبي الذين يتعاملون مع الحالات المشتبه بإصابتها، دون انتظار ظهور أعراض مرضية عليهم”.

وطالبت كذلك بـ”تخصيص مستشفى بكل محافظة أو قسم بكل مستشفى لعزل وفحص أعضاء الفريق الطبي المشتبه بإصابتهم لحين ظهور نتائج الفحوص والتحاليل في أسرع وقت ممكن”.

وبحسب آخر أرقام رسمية أعلنتها وزارة الصحة بحكومة الانقلاب أمس الجمعة، فإنها سجلت ٢١٦ حالة شفاء من فيروس كورونا “كوفيد ١٩”، بينما سجلت 120 حالة إصابة جديدة ليصل إجمالي عدد الحالات في البلاد حتى الجمعة 985 حالة إصابة و66 حالة وفاة.

Facebook Comments