اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا  مهمة منها ، بيان لجماعة الإخوان المسلمين تدعو فيه جميع المصريين إلى "لم الشمل ونبذ الفرقة" مؤكدة أن ما صدر من آراء فردية لبعض المحسوبين عليها بحق رموز دعوية لا يعبر عن رأيها ولا يمثل موقفا  رسميا لها.

وتناول تقرير نشرته صحيفة "العربي الجديد" أن هناك اشتباه بإصابة 5 حالات بفيروس كورونا أفضى إلى غلق مستشفى حميات بني سويف وإلزام  الأطباء والإدارة بعدم الإدلاء بأي تفاصيل لوسائل الإعلام.

وتناولت تقارير توجهات النظام نحو فتح الباب أمام  المستثمرين ورجال الأعمال لنهب ثروات مصر في الصحراء الشرقية من ذهب ومعادن نفيسة بدعوى الاستثمار ما يهدد بتبديد ثروات مصر لحساب رجال الأعمال وعلى رأسهم آل ساويرس المتربصين لنهب مناجم الذهب.

وبرلمان العسكر  يوسع صلاحيات الفاسدين استجابة للترغيب الإماراتي وذلك بالتوسع في مبدأ إلغاء حبس المتهمين بالفساد وتفعيل التصالح في كل القوانين ذات الطبيعة الاقتصادية بدعوى جذب الاستثمار الأجنبي.

وثمة مشروع قانون يمنح السيسي سلطة تعيين مفتي الجمهورية وهو ما يعني محاولة سحب صلاحيات الأزهر في هذا الشأن حيث يتم اختيار المفتي بالاقتراع السري المباشر داخل هيئة كبار العلماء.

وفرض الجيش رسوما جديدة على طريقي السويس والإسماعيلية؛ الأمر الذي أثار غضب المواطنين من سكان مدن الشروق والعاشر من رمضان وبدر ومدينتي الواقعة شرق العاصمة المصرية القاهرة، الذين باتوا ملزمين بدفع كارتة قدرها 10 جنيهات لجميع أنواع السيارات.

وتؤكد تقارير أن منع الإفراج الشرطي عن المتهمين بالتجمهر هو استهداف لرافضي الانقلاب والمعارضين عموما. ومحكمة  تقضي بإغلاق المواقع والقنوات الشيعية.

وفي الملف الفلسطيني أطلقت المقاومة 21 صاروخًا تجاه المستوطنات ردًا على تنكيل الاحتلال بجثة أحد الشهداء صباح أمس الأحد؛ ورد الاحتلال بقصف عدة مواقع في غزة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

"الإخوان" تدعو جميع المصريين إلى لمّ الشمل ونبذ الفرقة .." دعت جماعة الإخوان المسلمين ــ في بيان لها أمس ــ  جميع المصريين إلى لمّ الشمل، والتعاون، ونبذ الفرقة، في مواجهة من وصفتهم بـ "أعداء الإسلام والمتربصين به"، مشدّدة على أنها "ليست في خصومة مع أحد، مهما كانت مواقفهم تجاهها".وشدّدت الجماعة على أن "ما صدر من آراء فردية عن بعض المحسوبين عليها بحق رموز دعوية، لا يعبر عن رأيها، ولا يمثّل موقفا رسميا لها"، مناشدة الجميع النظر إلى "هذه الآراء من هذا المنظار، والابتعاد عن تناولها، أو اتخاذها ذريعة لإصدار تعميمات خاطئة بحق نصاعة ووضوح مواقف وسياسات الجماعة، خاصة أن ديننا الحنيف يأمرنا جميعا أن نتعاون على البر والتقوى، والوحدة والتعاون، لا الفرقة أو الخلاف".

اشتباه في إصابة 5 مصريين بفيروس كورونا يغلق مستشفى حميات بني سويف.. العربي الجديد: كشف مصدر مسؤول في وزارة الصحة المصرية عن إغلاق مستشفى الحميات بمحافظة بني سويف (جنوب)، إثر الاشتباه في إصابة خمسة مواطنين بفيروس كورونا المستجد، في ظل تعليمات بمنع الحديث عن الواقعة.وأوضح المصدر الطبي لـ"العربي الجديد"، أن "الحالات المشتبه بها تخضع للعزل في المستشفى والتي أغلقت أبوابها على المرضى داخلها منذ قرابة أسبوع، رغم أنها مستشفى الحميات الوحيد في المحافظة البالغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة".وقال إن "هناك تعليمات مشددة من وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، وصلت إلى وكيل الوزارة في بني سويف، يوسف عبد الخالق، بعدم الحديث إلى وسائل الإعلام عن الحالات المحتجزة في المستشفى إلى حين انتهاء فترة حضانة المرض المحددة بأربعة عشر يوماً، والحالات المشتبه في إصابتها خالطت أحد العائدين من جنوب شرق آسيا، وتنتمي إلى مركز مدينة ناصر في شمال المحافظة".

مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن الذهب وساويرس يتفاوض لشراء "شلاتين للثروة المعدنية" .. العربي الجديد: قال الملياردير المصري نجيب ساويرس اليوم الأحد، إنه يتفاوض للاستحواذ على 51 بالمئة من أسهم شركة شلاتين للثروة المعدنية، وذلك في إطار مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر. وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية التابعة للدولة 35 بالمئة من رأسمال الشركة ويحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34 بالمئة وبنك الاستثمار القومي 24 بالمئة والشركة المصرية للثروات 7 بالمئة.

البرلمان المصري وتوسيع التصالح مع الفاسدين: استجابة للترغيب الإماراتي .. العربي الجديد: يتجه مجلس النواب المصري، الذي تتحكّم فيه المخابرات العامة والأمن الوطني من خلال أكثرية ائتلاف "دعم مصر" وحزب "مستقبل وطن"، إلى مزيد من التوسع في مبدأ إلغاء حبس المتهمين بالفساد وتفعيل التصالح في كل القوانين ذات الطبيعة الاقتصادية. ويسعى المجلس لإعلان ذلك بشكل صريح أثناء مناقشة مشاريع القوانين المختلفة، في إطار تهافت النظام على نيل ثقة المستثمرين الأجانب، لا سيما من الإمارات والسعودية والكويت، وهي الجنسيات الثلاث الرئيسية التي تورط رجال الأعمال الحاملون لها في قضايا مختلفة خلال السنوات العشر الماضية، على خلفية عمليات تخصيص أراضٍ ومشاريع لهم بالأمر المباشر وعدم استغلالها، أو دخولهم في خلافات مع الحكومات المتعاقبة، أدى بعضها إلى لجوئهم للتحكيم الدولي ضد مصر.

مشروع قانون يمنح السيسي سلطة تعيين مفتي الجمهورية .. العربي الجديد: يناقش مجلس النواب المصري، في جلسته المقررة اليوم الأحد، مشروع قانون مقدما من رئيس اللجنة الدينية في البرلمان أسامة العبد، و60 نائباً آخرين، بشأن "دار الإفتاء المصرية"، والذي يهدف إلى تعيين مفتي الديار المصرية بقرار من رئيس الجمهورية، من بين ثلاثة تُرشحهم هيئة كبار العلماء بالأزهر قبل شهرين من خلو المنصب، وذلك بدلاً من انتخابه في اقتراع سري خلال اجتماع لهيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الأزهر.

مصر: رسوم جديدة على طريقي السويس والإسماعيلية..  العربي الجديد: سادت حالة من الغضب بين سكان مدن الشروق والعاشر من رمضان وبدر ومدينتي الواقعة شرق العاصمة المصرية القاهرة، على إثر إنشاء الجيش محطتين جديدتين لتحصيل الرسوم (الكارتة) على طريقي القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، والقاهرة – السويس الصحراوي، بقيمة 5 جنيهات لكل منهما، بخلاف قيمة الكارتة الرئيسية لكل طريق بقيمة 10 جنيهات، وذلك لجميع أنواع السيارات الخاصة المارة بالطريقين. وبدأت الشركة الوطنية للطرق التابعة لوزارة الدفاع المصرية تحصيل الرسوم الجديدة لطريق القاهرة – الإسماعيلية، بعد إنشاء محطة للتحصيل أمام المركز الطبي العالمي، بما يُلزم الأهالي في مدينة الشروق على دفع قيمة الرسوم في حالة تنقلهم من حي إلى آخر داخل المدينة نفسها، أو عند الرغبة في الذهاب إلى "هايبر وان" عند مدخل مدينة العاشر من رمضان، وهو أحد المتاجر الكبرى التي يلجأ إليها السكان لشراء السلع بأسعار مخفضة.

استهداف المعارضين بمصر: منع الإفراج الشرطي عن المتهمين بالتجمهر.. العربي الجديد:  في استهداف جديد للمعارضين في مصر، وافق مجلس النواب الموالي للرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديل مقدم من الحكومة على قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956، وقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960، والذي يهدف إلى عدم سريان الإفراج الشرطي على المحكوم عليهم في جرائم التجمهر، ومكافحة الإرهاب، والمخدرات، وغسل الأموال، مع استثناء جرائم حيازة المخدرات بقصد الاستعمال الشخصي والتعاطي.

محكمة مصرية تقضي بإغلاق المواقع والقنوات الشيعية .."عربي 21": قالت وسائل إعلام مصرية، إن محكمة قضت بقبول دعوى لإغلاق القنوات التلفزيونية، والمواقع الإلكترونية الشيعية.وذكرت صحيفة "الأهرام"، أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قضت بوقف قرار جهة الإدارة بالامتناع عن إصدار قرارها بإلزام الشركات المرخص لها بخدمة الإنترنت في مصر، بحجب المواقع الشيعية بصفة عامة، وموقع "ابن النفيس الإخباري" بصفة خاصة، من شبكة الإنترنت.ونقلت "الأهرام" عن المحامي سمير صبري مقيم الدعوى، قوله، إنه تم بالفعل إصدار حكم قضائي بإغلاق ووقف بث جميع المواقع الشيعية بصفة عامة، وبينها موقع "النفيس".وموقع النفيس، يشرف عليه الطبيب، والأستاذ الجامعي المصري، أحمد راسم النفيس، وهو أحد أبرز من اعتنقوا المذهب الشيعي في بلده.

ليبرمان: رئيس "الموساد" زار قطر متوسلاً إبقاء منحتها لغزة .. العربي الجديد: مع اقتراب جولة الإعادة الثالثة من الانتخابات العامة الإسرائيلية المقررة في 2 مارس/آذار المقبل، تزداد المناكفات السياسية في الداخل الإسرائيلي، وآخرها ما جاء على لسان وزير الأمن الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، من أن مسؤولَين عسكريَين إسرائيليين زارا قطر و"توسلاها" لعدم وقف المنحة القطرية لغزة، وأن القطريين غاضبون من حركة "حماس". غير أن مصادر في الدوحة نفت كلام ليبرمان عن وجود غضب قطري على "حماس"، مؤكدة أن لقاءات رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أخيراً في الدوحة كانت إيجابية. وأشارت المصادر إلى سلسلة المشاريع والتسهيلات التي أعلنت "حماس" الاتفاق مع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي، عليها في قطاع غزة خلال الفترة المقبلة، واستقبال رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار للعمادي في مكتبه.

بـ 21 صاروخًا.. المقاومة تدك المستوطنات ردًا على تنكيل الاحتلال بجثة «الناعم».. مصر العربية: أمطرت المقاومة الفلسطينية، مساء اليوم الأحد، البلدات والمستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة بالصواريخ، ردا على قتل جيش الاحتلال لمقاوم فلسطيني من حركة "الجهاد الإسلامي" والتنكيل بجثته. ودوت صافرات الإنذار في عسقلان وسديروت وفي أشكول وشعار هنجيف، بحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية.

أخبار سريعة:

  • مصرع شخصين وإصابة 14 بحوادث متفرقة بسبب الطقس السيّئ
  • تجديد حبس محمد عادل بتهمة نشر أخبار كاذبة و استمرار إخلاء سبيل الناشط وائل عباس وحبس أحمد عبدالعاطي صاحب لافتة "ارحل يا سيسي"
  • الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك (92 عاماً)، لا يزال محتجزاً بغرفة العناية المركزة بالمستشفى السعودي الألماني بالقاهرة ؛ نتيجة تعرضه إلى وعكة صحية شديدة
  • مهرجان موسيقي إسرائيلي في سيناء المصرية بمشاركة إيرانية

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. تطوير المحميات الطبيعية بالمعايير العالمية .. السيسي: دعم مشاركة القطاع الخاص والشباب في تحديث المشروعات البيئية

«الأهرام»:.. البرلمان يوافق على عدم "الافراج الشرطي" في جرائم الإرهاب والتجمهر

«مانشيت الوطن»:..  طرح كنوز الصحراء الشرقية للمستثمرين ومزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في مارس .. رفع إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم غاز يوميا .. و"البترول": خطة استثمارية بـ408 ملايين دولار لاستمرار الاستكشافات 

«الوطن»:..  بأوامر من "نتنياهو":  رئيس الموساد يزور "الدوحة" سرا .. "إعلام الاحتلال": للوصول إلى صفقة مع "حماس"..

«الوطن»:..  أطفال وش إجرام .. قتل واغتصاب وحرق والمتهمون: "الدراما والتربية وشبكات التواصل".. وأطباء نفسيون: الانحراف ناتج عن أخطاء التربية .. و"الدفاع عن الأطفال": لدينا 200 محام مدربون على التفاعل مع قضايا غير القادرين..

«مانشيت اليوم السابع»:..  طفرة فى إدارة الاقتصاد والمالية العامة.. انكسار صخرة الديون المحلية.. الدين المحلى يتراجع لأدنى مستوياته خلال 10 سنوات.. وعجز الموازنة ينخفض 8.2 ٪ العام الماضى.. «بلومبرج »: مصر تستهدف عائدات منخفضة على الدين المحلى السنة المالية الحالية

«مانشيت اليوم السابع»:..    اجتماعان مع رئيس الوزراء ووزيرة البيئة ومسؤولى الهيئة الهندسية.. السيسى يوجه بدعم أنشطة البيئة والانتهاء من تطوير محاور الطرق والكبارى.. الرئيس: المحميات الطبيعية ثروة قومية ويجب تقديمها للسياحة العالمية على نحو يليق بقيمة ومكانة مصر

Facebook Comments