اهتمت الصحف والمواقع السبت 22 فبراير2020م، بعدة قضايا، أبرزها  دعوة جماعة الإخوان المسلمين لانتفاضة شعبية عالمية رفضا لصفقة القرن الأمريكية المشئومة.  وردا على إعلان نتنياهو..ألمانيا تؤكد أن التوسع الاستيطاني بالقدس يقوض إمكانية إقامة دولة فلسطينية.

وفي تقرير نشره "عربي 21" يجتمع 13 سفيرا بمصر مع منظمة حقوقية مصرية لمناقشة "حقوق الإنسان" المنتهكة في ظل حكم انقلاب 30 يونيو .

ويتساءل "عربي 21": هل يفرط قانون الثروة المعدنية بمناجم ذهب مصر؟.. ويشير تقرير بالعربي الجديد إلى تطورات مفاوضات سد النهضة التي ترعاها الإدارة الأمريكية فثمة مقترحات أمريكية تواجه تحفظات مصرية وإثيوبية.

ونظام السيسي يراجع خطط مليشيات اللواء خليفة حفتر العسكرية تمهيدا لتصعيد العدوان ضد العاصمة طرابلس.

و"كورونا" يحاصر الاقتصادات العالمية بتهديد تريليون دولار من الدخل العالمي. وغضب شعبي من استئناف رحلات "مصر للطيران" إلى الصين..

وحادثة أمنية تهز المدينة المنورة.. مسلحٌ يدهس سائقًا ويهاجم الشرطة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

الإخوان تدعو لانتفاضة شعبية عالمية رفضا لـ "صفقة القرن".. "عربي 21": قال القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، الدكتور محمود عزت، إن الاستكبار الصهيوني الأمريكي لا يرده إلا انتفاضة أمة، مؤكدا أن "الشعوب العربية والإسلامية تتجه نحو تلبية دعوات توحيد الصف تحت الراية الإسلامية"، في مواجهة صفقة القرن، التي وصفها بـ "الصفقة المشؤومة".

ردا على إعلان نتنياهو..ألمانيا: التوسع الاستيطاني بالقدس يقوض إمكانية إقامة دولة فلسطينية.. مصر العربية: أعربت ألمانيا، اليوم الجمعة، عن قلقها العميق من عزم إسرائيل استئناف التوسع الاستطياني بالقدس الشرقية المحتلة، معتبرة أن ذلك من شأنه "فصل القدس عن باقي الضفة الغربية، وتقويض إمكانية إقامة دولة فلسطينية".جاء ذلك وفق بيان للخارجية الألمانية، بحسب ما أوردته القناة (13) في التلفزيون الإسرائيلي، غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن مخطط لبناء 5200 وحدة استيطانية جديدة بالقدس الشرقية.

13 سفيرا يجتمعون لمناقشة "حقوق الإنسان" بمصر.. ماذا بعد؟ ..  "عربي 21": في موقف قلما يتكرر؛ قام 13سفيرا أجنبيا، بزيارة مؤسسة حقوقية مصرية الخميس، لمناقشة ملف القاهرة الحقوقي الذي يمس عشرات الآلاف من المصريين الذين يعانون من سياسات النظام الحاكم القمعية. رئيس "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان"، والحقوقي المصري جمال عيد، أعلن عن زيارة سفراء وممثلي دول: كندا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، وإيرلندا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، والنرويج، وإيطاليا، وأستراليا، ونيوزيلندا، والسويد، والاتحاد الأوربي، لمقر الشبكة. وأكد عيد، عبر صفحته بـ"تويتر"، أن النقاش دار حول حقوق الإنسان ودورها بحماية واستقرار المجتمع، وأوضاع بعض سجناء الرأي بمصر.

هل يفرط قانون الثروة المعدنية بمناجم ذهب مصر؟.. "عربي 21" : أعرب اقتصاديون وخبراء مصريون في تصريحات لـ"عربي21" عن تخوفهم من قيام السلطات المصرية بالتفريط في ثروات مصر التعدينية من خلال منح حق الاستغلال لمناجمها لمستثمرين أجانب وتصدير المواد الخام للخارج ثم إعادة استيرادها على هيئة منتجات أخرى بأسعار أعلى. واعتبروا أن التركيز على فرض الإتاوات (بنسبة لا تقل عن 5 بالمائة ولا تزيد على 20 بالمائة) والضرائب والتأجير دون المشاركة في الإنتاج، وتنميته وخلق قيمة مضافة سيمنح ثروات مصر المعدنية على طبق من ذهب للمستثمرين الأجانب، ويظل المجال مغلقا على المصريين. في آب/ أغسطس 2019، نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهوية بالتصديق على القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، والذى نص على العديد من الضمانات للمستثمرين في مجال التعدين.

سد النهضة: مقترحات أميركا تواجه تحفظات مصرية وإثيوبية.. العربي الجديد: قالت مصادر دبلوماسية مصرية إن فريقاً، بقيادة ضباط برئاسة الجمهورية والمخابرات العامة، وبعضوية ثلاثة من الدبلوماسيين المتخصصين في القانون الدولي واثنين من الفنيين في وزارة الري، موجود حالياً في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث يراقب عن كثب مستجدات الدراسة التي تجريها وزارة الخزانة الأميركية والبنك الدولي للخروج بمسودة الاتفاق النهائي بشأن قواعد تشغيل وملء سد النهضة الإثيوبي. وستعتمد مسودة الاتفاق بشكل أساسي على الدمج بين المصفوفة المصرية الخاصة بكميات المياه المطلوب وصولها لمصر في فترات الجفاف، والمصفوفة الإثيوبية الخاصة بكميات المياه المطلوب تخزينها بشكل مستدام لضمان توليد الكهرباء من السد، لمدة خمس سنوات تالية لبدء التوليد في صيف 2021.

"كورونا" يحاصر الاقتصادات… تهديد تريليون دولار من الدخل العالمي.. العربي الجديد: حذّر مركز الأبحاث البريطاني "أكسفورد إيكونوميكس" من أن انتشار فيروس كورونا إلى مناطق خارج آسيا وتحوّله إلى وباء عالمي، سيؤدي إلى انخفاض الدخل العالمي بنسبة 1.3% هذا العام، أي ما يعادل 1.1 تريليون دولار من الدخل المفقود. وقال إن الفيروس كان له بالفعل "تأثير تقشعر له الأبدان"، حيث امتدت عمليات إغلاق المصانع في الصين إلى الدول المجاورة، وكافحت الشركات الكبرى للحصول على المكونات والسلع من الصين.ووضع المركز أكثر من سيناريو حول تأثيرات الفيروس على الاقتصاد، فإذا أصبح الوباء عالمياً، فإن النمو الاقتصادي سينخفض في النصف الأول من 2020 إلى ما يقرب من الصفر، وستدخل منطقة الولايات المتحدة ومنطقة اليورو "فترات الركود الفني"، كما كتب آدم سلاتر، كبير الاقتصاديين في "أكسفورد إيكونوميكس"، في مذكرة موجهة للعملاء. ومن شأن ذلك أن يحذف 1.3% من النمو العالمي لعام 2020 من توقعاته الأساسية للنمو بنسبة 2.3%. وهذا الانخفاض يوازي 1.1 تريليون دولار، هو بمثابة خسارة إجمالي الناتج السنوي لإندونيسيا.

مصر تراجع خطط حفتر العسكرية تمهيداً لتصعيد المعارك.. العربي الجديد: أفادت مصادر مصرية متابعة للملف الليبي بأن القاهرة أرسلت لجنة عسكرية رفيعة المستوى لمراجعة الخطط الأمنية، والوقوف على آخر التطورات على أرض الواقع في محاور القتال. وكشفت المصادر لـ"العربي الجديد"، أن الخطوة المصرية الجديدة تأتي تمهيداً لبدء مرحلة جديدة من المعارك العسكرية، التي ستتفاعل مع مسار آخر بتفعيل دور القبائل في المناطق المحيطة بالعاصمة. كما أماطت اللثام عن تخريج القاهرة أخيراً دفعة من متدربين ليبيين، من الذين خضعوا لفترة تدريب بقاعدة محمد نجيب العسكرية في المنطقة الغربية المصرية المتاخمة للحدود الليبية. وأوضحت المصادر أن المتدربين من أبناء عدد من القبائل المتحالفة مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر. وبحسب المصادر، فإن تلك الخطوة بإشراك أبناء قبائل الجنوب في المعارك، جاءت بعد تنسيق مصري إماراتي بينهم وبين حفتر، في إطار اتفاقات بعضها مالي، وأخرى متعلقة بالحصول على حصص من الموارد.

غضب شعبي من استئناف رحلات "مصر للطيران" إلى الصين.. غضب واستهجان وسخرية استقبل بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي قرار شركة "مصر للطيران" استئناف رحلاتها إلى الصين اعتباراً من 27 فبراير/شباط الحالي، رغم حالة الحظر التي تعيشها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجدّ. واعتبر مغردون القرار كارثة تعكس عدم اهتمام النظام المصري بصحة وسلامة المصريين.

اختفاء مراسل مصري من قسم شرطة بعد 15 يوماً من إخلاء سبيله.. أعلنت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" عن اختفاء مراسل قناة "النهار"، عبد الرحمن ياسين، من قسم شرطة "ثالث أكتوبر"، بعد مرور خمسة عشر يوماً من الاحتجاز غير القانوني. وقالت زوجة ياسين إن الصحافي اختفى منذ يومين، بعد أن كان محتجزاً داخل قسم شرطة "ثالث أكتوبر" بشكل غير قانوني، منذ صدور قرار بإخلاء سبيله في 4 فبراير/شباط الحالي، بتدبير احترازي على ذمة القضية رقم 1250 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

حادثة أمنية تهز المدينة المنورة.. مسلحٌ يدهس سائقًا ويهاجم الشرطة (صور وفيديو).. مصر العربية: أصيب ثلاثة رجال أمن سعوديون، اليوم الجمعة، إثر إطلاق نار في أحد أحياء المدينة المنورة غربي المملكة.وقال بيانٌ صادرٌ عن "الأمن العام"، إنّ الحادث وقع في منطقة طيب، حيث أطلق شخصٌ النار على سيارة، ومن ثم دهس سائقها أثناء خروجه من السيارة.وأضاف أنّ مطلق النار فر بعد ذلك من مكان الحادث وتحصن في منزله وقام بإطلاق النار على رجال الأمن، قبل أن يتمكنوا من اعتقاله.وأسفر الحادث عن إصابة ثلاثة من رجال الأمن السعوديين، بحسب البيان الذي أشار إلى أنّ السلطات تحقق مع المعتقل، وهو في العقد الرابع من عمره، لمعرفة دوافعه.

أخبار سريعة

  • حداد يشعل النار في منزل أهل زوجته ويقتل 4 ويصيب 5
  • مزارعو القصب يتجهون لتأجير أراضيهم والحكومة تدرس رفع سعر التوريد
  • مطالبات حقوقية بإخلاء سبيل باتريك جورج فوراً
  • غضب شعبي من استئناف رحلات "مصر للطيران" إلى الصين
  • سنتان على اعتقال الصحفي معتز ودنان بسبب حواره مع المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات
  • بالبلدوزر.. الاحتلال يعتدي على تظاهرة رافضة للاستيطان بالضفة
  • 16 إصابة بكورونا في يوم واحد شمال إيطاليا
  • الحوثيون يعلنون استهداف أرامكو السعودية بـ12 صاروخا
  • بشير 21.. تمرين عسكري مصري على تنفيذ معركة

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. مصر تبدأ إجراءات إصدار سندات دولية "خضراء".. "المالية": تشجيع الاستثمارات الصديقة للبيئة و4 بنوك عالمية لإدارة الطرح ..  

«مانشيت الوطن»:.. "الصحة": جاهزون لاستقبال القادمين من الصين .. و"العزل" ينتظر المشتبه في إصابتهم بـ"كورونا".. الفيروس يصيب 500 سجين صيني ويظهر في "إسرائيل" ولبنان وإيران  .. وشركة أمريكية تتوصل للقاح جديد..

«الوطن»:.. دمرت 13 منزلا .. طفلة الحرائق بكفر الشيخ تعود لذويها.. "عزيزة" أشعلت النار في حقائق زميلاتها .. والأقارب: احنا مصدومين

«مانشيت اليوم السابع»:.. تعديلات على قوانين السجون والبناء وتنظيم الفتاوى وحسم قانون حماية البيانات الشخصية.. البرلمان يحسم مصير 8 قوانين مهمة.. مجلس النواب يوافق على تشريعات مكافحة الإرهاب والكيانات الإرهابية والمنازعات الضريبية.. مواجهة وزيرة البيئة ب 12 طلب إحاطة حول التلوث.. ولجنة الطاقة تناقش آثار زيادة أسعار دخول المحميات

«مانشيت اليوم السابع»:.. لأول مرة فى الشرق الأوسط.. مصر تبدأ إجراءات طرح أول سندات حكومية دولية خضراء.. المالية: تستهدف تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين بالسوق المصرية وخفض تكلفة التمويل على الأوراق الحكومية.. و«معيط»: اختبار 4 بنوك استثمارية دولية للترويج للسندات

«اليوم السابع»:..«جمعة كورونا».. الفيروس القاتل يهاجم الشرق الأوسط.. وفاة 4 أشخاص و18 مصابا فى إيران.. العراق والكويت تعلقان رحلاتهما لطهران.. ولبنان يسجل أول إصابة

Facebook Comments