كتب- أحمد علي:

 

دعا الائتلاف العالمي للمصريين بالخارج كل أحرار العالم لمساندة ودعم الشعب المصري وفضح الممارسات اللا إنسانية لسلطة الانقلاب العسكري في مصر، والمطالبة بالحرية لكل المعتقلين والمختفين قسريًا.

 

وأصدر الائتلاف بيانًا اليوم السبت بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت عنوان "ادعموا الإنسانية في مصر" قال فيه "منذ اغتصاب السيسي للسلطة في مصر بانقلاب عسكري في الثالث من يوليو 2013 استمر وضع حقوق الإنسان في التدهور بشهادات موثقة من منظمات حقوقية عالمية، وفرضت السلطات بشكل تعسفي قيودًا لى حرية التعبير وحرية التجمع السلمي، وقبضت على الآلاف من منتقدي السلطة العسكرية وزعماء ونشطاء المعارضة السياسية وزجَّت بهم في السجون، كما تعرض المئات للاختفاء القسري".

 

وأشار البيان إلى استخدام سلطات الانقلاب للقوة المفرطة ضد المتظاهرين الرافضين للانقلاب العسكري، وهو ما أدى لمقتل ما يزيد عن 1500 شخص، منهم ما يزيد عن 1000 شخص في يوم واحد فى مذبحة ميداني رابعة العدوية والنهضة في قلب القاهرة في أغسطس 2013.

 

وأشار إلى المعاناة والجرائم التى ترتكب بحق المعتقلين فى سجون الانقلاب والتى تتعدد ما بين (الحبس الانفرادي – الحرمان من الزيارة – الإبعاد إلى سجون بعيدة عن محل سكن ذويهم- الاعتداء على الأهالي أثناء الزيارة). 

 

وذكر البيان أن المحاكم أصدرت مئات من أحكام الإعدام والسجن لفترات طويلة إثر محاكمات جماعية فادحة الجور. وأخلى الجيش قسراً تجمعات سكانية من ديارها على طول الحدود مع غزة، ونُفذت إعدامات في أعقاب محاكمات فادحة الجور.

 

واختتم بأن الشعب المصري يدفع ثمن تمسكه بحلمه في الحرية ورغبته في ممارسة حقوقه الأساسية عبر أكثر من ثلاث سنوات.

 

ونشرت صفحة الائتلاف على فيس بوك روابط لتقارير المنظمات الحقوقية حول الجرائم التي تحدث في مصر منذ الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.

روابط لتقارير المنظمات الحقوقية

 

1- Amnesty International Report 2015/2016

https://www.amnesty.org/…/middle-east-a…/egypt/report-egypt/

2-Human Rights Watch (HRW), Egypt 2015

https://www.hrw.org/world-report/2016/country-chapters/egypt

3- All According to Plan, The Rab’a Massacre and Mass Killings of Protesters in Egypt

https://www.hrw.org/…/raba-massacre-and-mass-killings-prote…

 

Facebook Comments