الحصبة.. إنفلونزا الطيور.. الجدري المائي.. أمراض انتشرت في مصر وسط تجاهل حكومة الانقلاب لصحة المواطن المصري بعد ركزت جل اهتمامها التنكيل بمؤيدي الشرعية وقمع تظاهراتهم.

الحصبة

تضاربت الأنباء حول عدد حالات وفيات الأطفال بواحة سيوة في محافظة مرسى مطروح، كما اختلفت تصريحات المسئولين بوزارة الصحة عن تصريحات نشطاء حول السبب الحقيقي وراء الوفيات، حيث أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة مطروح أن حصيلة وفيات مرض الحصبة وصلت إلى 6 وفيات و139 مصابا، بسبب تعرضهم لالتهاب رئوي حاد نتيجة إصابتهم بمرض الحصبة.

فيما تواترت أنباء عن زيادة عدد الوفيات وتجاوزها 10 حالات، بينما قال وكيل وزارة الصحة بمطروح الدكتور محمد أبو سليمان، في تصريحات أنه تم خروج 107 حالات بعد تحسنها، وموجود حاليا 32 حالة تحت العلاج بمستشفيات المحافظة.

كان الناشط المطروحي سعيد سالم المسمارية قد أشار عبر تدوينة له على "تويتر"، أن أكثر من 100 حالة ما زالت تحت الحجر الصحي بمستشفى مطروح للحميات.

يأتى ذلك وسط إنكار من حكومة الانقلاب انتشار هذا الوباء وحجم هذه الكارثة في البداية، على الرغم من نقل الإسعاف العديد من المصابين من المدارس، ورفضت غلق المدارس، وبعدها توجه الدكتور عادل عدوي -وزير الصحة والسكان في حكومة الانقلاب- إلى واحة سيوة بمحافظة مطروح، لتفقد المستشفيات بمطروح وسيوة التي يوجد بها حالات إصابة بالحصبة.

إنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الصحة -فى بيان لها- عن أن عدد حالات الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور في مصر منذ يناير حتى 6 ديسمبر 2014،  بلغت 15 حالة إصابة، توفي منهم 7 حالات، وتم شفاء 5 حالات، وما زالت 3 حالات تحت العلاج.

من جانبه، قال حسام عبد الغفار -المتحدث الرسمي باسم صحة الانقلاب-: إن السبب وراء انتشار مرض "إنفلونزا الطيور" في الفترة الحالية يرجع إلى سببين؛ أولهما: دخول فصل الشتاء، فالفيروسات تنتشر في فصل الشتاء. وثانيًا: العادات الصحية الخاطئة التي تؤدي إلى انتشاره بصورة أكبر، مؤكدا أنه لا يوجد مصل للوقاية من "إنفلونزا الطيور" على مستوى العالم .

قبلها بأيام أعلنت صحة الانقلاب وفاة ثلاث حالات مصابة بإنفلونزا الطيور لرجل من المنيا (40 عاما)، وسيدة تبلغ من العمر 29 عامًا من محافظة المنيا أيضا. وتوفيت أمس الأحد، أما الحالة الثالثة، فهي لسيدة تبلغ من العمر 25 عامًا، ربة منزل من محافظة بني سويف "إدارة إهناسيا".

الجدري المائي

كشف الدكتور مجدى مهنا -مدير إدارة قلين الصحية بكفر الشيخ- عن أن المحافظة شهدت ظهور حالات إصابة بالجدري المائي بين تلاميذ مدرسة ابتدائية، بعدما تلقى مذكرة من مدير مدرسة قرية الشقة للتعليم الأساسي التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، تفيد إصابة 21 تلميذا بمرض الجدري المائي وحساسية والتهابات بالجلد.

فيما أشارت صحة الانقلاب -فى تقرير لها- أن إجمالي عدد حالات الإصابة بمرض الجدري المائي خلال الفترة من سبتمبر إلى 6 ديسمبر عام 2014 بلغت 1115 حالة على مستوى طلاب المنشآت التعليمية، في حين أن عدد حالات الإصابة بمرض الجدري خلال الفترة نفسها في عام 2013 بلغت 459 حالة. وبررت ظهور هذه الزيادة في أعداد الحالات إلى زيادة أنشطة الترصد والمتابعة والإبلاغ، وتطبيق خطة مكافحة الأمراض المعدية في المنشآت التعليمية.

Facebook Comments