كتب- سمير الكومي:

 

تصدرت لغة الثأر والانتقام مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الأربعاء غرة نوفمبر 2017م، حيث ذكرت الأهرام أن الجيش يقوم بتصفية "9" مسلحين وتدمير عدد من عربات الدفع الرباعي، بينما وتحدثت باقي الصحف عن قتلى في صفوق المسلحين، دون ذكر أي عدد خروجا من مأزق الأرقام وعدم دقتها الذي يسبب كثيرًا من المشاكل خصوصًا في ظل أوضاع تغيب فيها كل معاني الشفافية وتداول المعلومات.

 

كما طلبت الصحف لعودة النقيب عمر الحايس والذي أعلنت الداخلية مقتله من قبل، ولكن والده نفى أن يكون هو ما يثير كثيرًا من الشكوك حول الجثة التي قدمتها الداخلية من قبل على أنها للحايس!

 

وجاءت أبرز القضايا والملفات في صحف الأربعاء على النحو التالي:

 

"الثأر" يتصدر مانشيتات الصحف.. 

 

لا انتخابات محلية قبل "رئاسية 2018"

 

إجراءات آمنية صامة بجنوب سيناء استعدادا لمؤتمر الشباب

 

مقتل 12 ليبيا في غارات مجهولة على درنة .. 

 

"النووي" حلم أم كابوس؟

 

بريطانيا وراء أزمات مصر مع السودان

 

أسطول السكة الحديد متهالك ما عدا "2012" عربة!

 

مدارس ووحدات صحية آيلة للسقوط

 

"التمويل الأجنبي" للمنظمات النقابية يهدد الأمن القومي

 

دعاية فجة لنظام العسكر وغياب تام لأي نقد للنظام

 

تجاهل معاناة الفقراء وصندوق النقد يشيد بالوضع الاقتصادي

 

التشهير بالإخوان

 

 

التشهير بالإخوان

 

تواصلت حملات التشهير بالإخوان في صحف العسكر حيث تناولت "الوطن" شهادة  شاهد بـ"رابعة" حيث يزعم: رأيت "إخوانيات" بجراكن "بنزين" والمعتصمون أطلقوا النار.. والبوابة تقول إنه بتوجيهات القيادة السياسة(في إشارة إلى الجنرال الدموي عبدالفتاح السيسي زعيم عصابات الانقلاب).. تطهير الوزارات من الإخوان.. وتنقل الشروق عن "أبوحامد": مشروع تطهير الجهاز الإدارى أمام البرلمان بعد أسبوع..

 

"الثأر" يتصدر مانشيتات الصحف


تناولت صحف اليوم ما أسمته بالثأر لشهداء الواحات حيث تعمدت الصحف عدم ذكر أسماء ما وصفتهم بالقتلى في صفوف المسلحين باستثناء "الأهرام" الذي ذكرت تصفية "9" من منفذي حادث الواحات.. ولا شك أن الثأر كلمة لا علاقة بها بدولة القانون إنما تعكس لغة العصابات والمافيا وهو انعكاس في محله وأكثر تعبيرا عن الحالة المصرية بعد انقلاب 3 يوليو.. فالكل يثأر من الكل.. ونزيف الدماء يتواصل دون توقف.

 

مانشيت الأهرام يتناول ما وصفها بضربات جوية موجعة للإرهابيين.. تحرير النقيب محمد الحايس وتصفية 9 من منفذى حادث الواحات.. ومانشيت الأخبار يتناول أيضا تحرير النقيب محمد الحايس.. القصاص لشهداء الواحات وقتل الإرهابيين.. (ص3): القوات المسلحة تقتص لشهداء الواحات.. قصف تجمعات الإرهابيين المختبئين بكهوف الفيوم.. وتدمير 3 عربات دفع رباعى.. وتحرير "الحايس".. الضابط هاتفيا لوالده: أنا بخير والشكر لرجال الجيش والشرطة.

 

ومانشيت المصري اليوم يقول إن مصر تمحو أحزان "الواحات" وتقتص للشهداء.. الجيش يحرر الضابط المختطف ويقضى على الإرهابيين ويدمر 3 سيارات.. ومانشيت الشروق يتناول تحرير الحايس فى عملية إنزال مشتركة للصاعقة والشرطة.. القضاء على عدد كبير من العناصر الإرهابية المشاركة فى العملية بضربة جوية على طريق الواحات.

 

ومانشيت الوطن يتناول الثأر لشهداء الواحات.. والشرطة تحرر "الحايس".. الجيش يعلن تدمير 3 عربات دفع رباعى محملة بالأسلحة والمتفجرات فى منطقة جبلية غرب الفيوم.. ووالد "الحايس" لـ"الوطن": "عرفت إن ابنى حى وسمعت صوته من موقع الاشتباكات.

 

ومانشيت اليوم السابع يقول إن "النسور" تسحق وكر الإرهاب بالواحات.. تحرير النقيب محمد الحايس.. الجيش يقضى على عدد من العناصر الإرهابية.. وتدمير 3 عربات محملة بالأسلحة والذخائر.. ومانشيت البوابة يقول إن "مصر مش بتسيب ولادها".. تحرير النقيب محمد الحايس.. ووالده: شكرا للرئيس.. وأهالى قريته يهتفون: "الله أكبر".. الجيش يدمر 3 سيارات دفع رباعى ويقتل إرهابيين بالواحات.

 

تجاهل معاناة الفقراء

 

تجاهلت صحف اليوم معاناة الفقراء لا سيما في ظل موجات الغلاء الفاحش التي لا تتوقف، وكانت الصحف معبرة عن توجهات النظام العسكري وتباعدت المسافة بينها وبين المواطنين بصورة غير مسبوقة؛ فلم تعد تعبر عن آمالهم وآلامهم بل بوقا للسلطة لا يتناولها بأي نقد.

 

فصندوق النقد بحسب الأخبار يتوقع ارتفاع معدل النمو بمصر بنسبة 4.6% العام القادم.. والهجرة الدولية: تحويلات المصريين بالخارج تخطت "17 مليار دولار".. وتضيف المصري اليوم أن بعثة "النقد" تطلب زيادة تمويل المشاريع الصغيرة ودعم الشباب.. وزيرة الاستثمار: ارتياح بين الأعضاء لـ"مواصلة الإصلاحات".. وتنقل الشروق عن مسئول بصندوق النقد: الاقتصاد المصرى يتعافى بصورة ملحوظة.. و"النقد": مصر مثال للتحول الإيجابى و"الناتج" سجل أسرع نمو فى 7 سنوات.. "أزعور": مشروع "نيوم" مؤشر لتعاون إقليمى أكبر.

 

المانشيت الثاني للأخبار يقول إن وزير البترول يكشف لأول مرة فى "دائرة الأخبار للحوار".. انخفاض استهلاك البنزين والسولار بعد تحريك الأسعار.. دراسة استمرار دعم الطاقة حتى 2020 للتخفيف عن المواطنين..

 

دعاية فجة لنظام العسكر

 

في الوقت الذي تجاهلت فيه الصحف معاناة الشعب، كثفت من نشر التقارير الدعائية الفجة للنظام العسكري الاسبتدادي فباتت لا تنشر إلا ما يحسن ويجمل من صورة النظام القبيح الذي لن تقوى كل مساحيق التجميل على تحسينه من شدة قبحه.

 

 

وتنقل الشروق عن وزارة المالية حظر إصدار الشيكات الورقية من ديسمبر المقبل.. مخاطبة جميع الجهات الإدارية والحسابات الخاصة للبنك المركزى للتعامل عليها من خلال الوحدة الحسابية للبنك.. وفودة: انتعاش السياحة فى شرم الشيخ مع اقتراب الموسم الشتوى.. استقبلنا 3780 سائحا خلال شهر أكتوبر.. وعودة الطيران الروسى للقاهرة بدارة خير..

 

وتشير الوطن إلى إعلان خريطة الاستثمار الصناعى.. طارق قابيل: 4136 فرصة استثمارية بـ27 محافظة.. و"مكرم": لجنة مشتركة مع "التجارة" للترويج للمشروعات.. الصناعات الصغيرة تمثل 56%.. والمتوسطة 23%.. ومتناهية الصغر 13%.

 

"التمويل الأجنبي" يهدد الأمن القومي

 

و"التمويل الأجنبى بحسب الوطن يفجر أزمة جديدة بالبرلمان والحكومة: إتاحته دون ضوابط تهدد الأمن القومى.. وهو التمويل المتعلق بمشروع قانون المنظمات النقابية، حيث تحذر أصوات حكومية منه وتزعم أنه كان سيهدم الدولة بعد 25 يناير.. وتشير المصري اليوم إلى خلاف بين القوى العاملة بـ"النواب" والوزارة بسبب دمغة الشكاوى.. "جليلة" ترفض 100 جنيه لإصدار شهادات للعمال..  ومنظمة الهجرة الدولية وفقا لليوم السابع: تحويلات المصريين فى 2016 تخطت دخل السياحة وقناة السويس.. 

 

مدارس ووحدات صحية آيلة للسقوط

 

تشير الأهرام أنه فى اليوم الثانى لحملات الرقابة الإدارية.. مدارس ووحدات صحية آيلة للسقوط.. و"الرقابة الإدارية"وفقا للوطن: غياب أطباء وأدوية ناقصة بينها الأنسولين.. ومدارس متهالكة.. و"إسماعيل" يطلب سرعة انتهاء خطة تأمين الموانئ والمنافذ البرية.. وتقول البوابة إن "شوقى غاضب من من تسريب مشروع الثانوية.. وزير التعليم: تعطيل المدارس اليابانية ليس مؤامرة..

 

أسطول السكة الحديد متهالك ما عدا "2012" عربة!

 

وتنقل الشروق عن وزير النقل: أسطول السكة الحديد قديم باستثناء 212 عربة.. عرفات: عرض إيطالى لتوريد عربات جديدة.. وإجراءات لرفع معدل التدوال فى ميناء الإسكندرية.. وهانى عازر: مصر لا تمتلك إمكانيات بناء محطة قطار بمكونات محلية.. وتشير الوطن إلى تجميد "نقل وندب" موظفى الحكومة لحين حصر قاعدة البيانات.. و"التموين" وفقا للوطن: إعفاء الفئات الأقل دخلا من غرامات فروق السلع المدعمة والخبز لمدة 3 أشهر ..

  

بريطانيا وراء أزمات مصر مع السودان

 

نشرت الأهرام ملفا في (ص5) تناولت فيه: «الوثائق البريطانية تكشف.. لندن حرضت الخرطوم للضغط على مصر بورقة مياه النيل فى أزمتى القناة والسد العالى.. مشروع بريطانى بواجهة سودانية لبناء شبكة سدود بهدف حرمان مصر من مزايا السد العالى.. لندن درست دعم مطالبة الخرطوم بإعادة توزيع مياه النيل وإلغاء الاتفاقيات التاريخية.. "إيدن" يتعهد للسودانيين: لن ندعم مشروع السد مالم تحصلوا على معاملة منصفة من مصر».. 

 

"النووي" حلم أم كابوس؟

 

وتضيف المصري اليوم أن حلم "النووى" يقترب: توقيع العقد مع روسيا قبل نهاية العام الجارى.. وتنقل الشروق عن وزير الكهرباء: توقيع اتفاق الضبعة النووى خلال أسابيع.. رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية إنشاء محطة طاقة رياح بتكلفة "400 مليون دولار"..(والمشروع سوف يكلف مصر اقتراض 25 مليار دولار من روسيا كما أن البلاد ستكون رهينة روسيا في الإشراف وتشغيل وصيانته كما يرهق الأجيال القادمة بديون وفوائد ديون ضخمة في ظل قدرة على إقامة مشروعات آمنة للطاقة بتكاليف أقل ما يجعل منه كابوسا لا حلما خصوصا مع مشاكل النووي التي لا تتوقف).

 

 

مقتل 12 ليبيًا في غارات مجهولة على درنة

 

تشير الأخبار إلى "12" قتيلا فى ضربة جوية مجهولة على درنة الليبية.. و"عبدالعال" وفقا للبوابة يبحث حروب الجيل الرابع بواشنطن.. نتحمل عبء استضافة 5 ملايين لاجئ من الحروب (الرقم ليس هناك ما يؤكده من البيانات الرسمية لأي جهة إحصائية في مصر).

 

وتقول المصري اليوم إن مفاوضات أستانة: تطالب بإخراج "الحرس الثورى" من سوريا.. الأمم المتحدة: 6 ملايين و300 ألف شخص داخل سوريا بحاجة للمساعدات الإنسانية.. وكلينتون وفقا للشروق تطالب بالتحقيق مع ترامب فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية".. وضع مدير الحملة الانتخابية لترامب قيد الإقامة.. وكبير موظفي البيت الأبيض: الرئيس مشتت الذهن.

 

إجراءات أمنية صامة بجنوب سيناء استعدادًا لمؤتمر الشباب

 

تشير المصري اليوم إلى أن شرم الشيخ تتجمل لاستقبال "شباب العالم".. تمشيط 30 واديًا وإحكام السيطرة على جنوب سيناء لتأمين المنتدى.. والمانشيت الثاني للوطن حول حوار مع محافظ جنوب سيناء حيث يقول: جاهزون لاستقبال منتدى الشباب العالمى.. وأنفقنا "400 مليون جنيه" على المدينة منذ سقوط الطائرة".. مدير الأمن: فحص دقيق لكل القادمين.. والإجراءات الصارمة لن يشعر بها الضيوف.

 

وتقول الشروق إن وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 155 من معهد ضباط الصف.. القائد العام: ضباط الصف والصناع العسكريون هم أهم السواعد القوية التى تعتمد عليها القوات المسلحة..  

 

لا انتخابات محلية قبل "رئاسية 2018"

 

السجينى للشروق: لا انتخابات محلية قبل "رئاسية 2018".. رئيس "محلية النواب" لـ"الشروق": جميع مؤسسات الدولة يجب أن تشترك فى تحديد موعد إجراء الانتخابات وليس جهة واحدة.. وبالإجماع.. الأزهر وفقا للوطن يوافق على قانون "تجريم زواج القاصرات.. وتنقل البوابة عن شوقى علام: الإرهاب يرتدى عباءة الدين لإغراء الشباب.. المتشددون يستغلون الفتوى لإحداث الاضطربات.

Facebook Comments