كتب- بكار النوبي:

 

أكد مركز الشهاب لحقوق الإنسان أن معظم المحافظات المصرية شهدت مظاهرات رافضة للتنازل عن جزيرتي صنافير وتيران، وأن قوات الأمن التابعة لسلطات الانقلاب اعتقلت 11 صحفيًّا بينهم اثنان أجانب أحدهما نرويجي والآخر دنماركي.

 

وأوضح أن أجهزة أمن الانقلاب أغلقت نقابتي الصحفيين والأطباء، ولاحقت المتظاهرين في كل مكان واعتقلت المئات منهم، خصوصًا بعد الرابعة عصرًا؛ حيث تزايدت أعداد المتظاهرين.

 

وأضاف المركز في بيان ميداني أصدره مساء اليوم تضمن ما وقع من أحداث حتى تمام الساعة الخامسة من عصر يوم الإثنين 25 أبريل 2016م أنه "في إطار متابعة المركز لمظاهرات اليوم بمناسبة يوم الأرض والتي شارك في الدعوة إليها أطياف عديدة من النشطاء السياسيين رصد المركز:

 

أولاً: مشاركة كافة الحركات السياسية المعروف عنها رفضها لتفريط النظام في جزيرتي تيران وصنافير، فقد شارك شباب 6 أبريل والاشتراكيون الثوريون وجماعة الإخوان والتيار الناصري. 

 

ثانيًا: انتشار قوات الأمن وعربات الأمن المركزي في محيط ميدان التحرير وفي الطرق المؤدية لنقابة الصحفيين.

 

ثالثًا: غلق نقابة الصحفيين والأطباء ومنع وصل الصحفيين للنقابة.

 

رابعًا: ملاحقة عدد كبير من الصحفيين حيث تم القبض علي كل من بسمة مصطفى، تحسين بكر، مجدي عمارة، مصطفي رضا، محمد الصاوي، فؤاد الجرنوسي، شهد منصور، عمرو عبد الناصر غريب، سارة مهني، إضافة إلى عدد 2 صحفيبن أجانب أحدهما نرويجي والآخر دانماركي.

 

خامسًا: قيام قوات الشرطة بمحاصرة قري ومدن لمنع خروج التظاهرات وذلك في بني سويف والقليوبية وأسيوط والبحيرة والشرقية وكذلك وغلق الميادين العامة بالمحافظات وخاصة ميدان القائد ابراهيم بالإسكندرية وميدان المساحة بالجيزة

 

سادسًا: كان لسيناء نصيب كبير من الاضطهاد اليوم،  فقد تم تحليق طائرات F16 بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، وكذلك حملات موسعة علي مناطق بالعريش، مع ورود أنباء عن اعتقالات. 

 

سابعًا: اعتقالات لعدد من الشباب في المحافظات وقد شملت عمليات القبض نساء في محافظة البحيرة ووصل العدد إلى 120 شابا حتى الساعة الخامسة من عصر اليوم.

 

ثامنًا: محاصرة مقر حزب الكرامة بالدقي.

Facebook Comments