كان أبرز ما تناولته صحف اليوم هو كواليس إحالة قضية التنازل عن تيران وصنافير للبرلمان، وسط مؤشرات تؤكد ركوع السيسي ورضوخه أمام السعودية، ولعل وقف برنامج إبراهيم عيسى على قناة "القاهرة والناس" هي إحدى صفقات ترضية السيسي للسعودية.. أملا في عودة مساعدات المملكة في ظل انهيار اقتصادي واضح.

ومن اللافت أن بعض الصحف تناولت تغريم شركة "أورانج" 49 مليون جنيه على خلفية تمرير مكالمات لإسرائيل، وللأسف لم تتحدث الصحف عن جوهر هذه المكالمات التي يمكن أن تقود إلى أكبر عملية تجسس في تاريخ مصر.

ويشار إلى أن شركة "أورانج" الفرنسية اشترت شركة "موبنيل" من رجل الأعمال المسيحي نجيب ساويرس. وكان هناك أزمة تتعلق بأبراج الشركة في سيناء.

وتابعت الصحف كواليس وخفايا قضية الرشوة في مجلس الدولة؛ حيث كشفت الصحف عدة مفاجأت مثيرة، ولكن الوطن أشارت إلى أن 1000 قاض طالبوا بعد ثورة يناير بإبعاد المستشار شلبي من أمانة مجلس الدولة ولكن طلبهم رفض لأسباب غامضة.

مكالمات لإسرائيل.. تغريم "أورانج" 49 مليون جنيه
أشارت المصري اليوم إلى  تغريم شركة اتصالات "أورانج" 49 مليون جنيه لـ"المصرية للاتصالات".. بسبب تمرير المكالمات إلى إسرائيل. وهو ما أشارت إليه أيضا كل من الجمهورية والبوابة.

والمدهش أن الصحف لم تتناول جوهر هذه المكالمات والتي يمكن أن تؤدي إلى أكبر قضية تجسس في تاريخ مصر على الإطلاق.

ويشار إلى أن شركة "أورانج" الفرنسية هي التي اشترت شركة "موبنيل" من رجل الأعمال المثير للجدل نجيب ساويرس.

السيسي يرضخ لابتزاز السعودية
يبدو أن المملكة العربية السعودية قد أدركت نقطة ضعف السيسي وهي الوضع الاقتصادي المتدهور وأنه على استعداد للتنازل والتفريط، فإن لم يكن بالجزرة والمعونات فبالعصى والحرمان؛ ولذلك تواصل ابتزازه بكل الطرق؛ للحصول على ما تراه حقا لها في جزيرتي تيران وصنافير، وهو بدوره لديه استعداد فطري للخضوع والركوع خوفا على نظامه من الانهيار والتفكك.

ويعزز ذلك ما كشفته صحيفة البوابة من أن السعودية تؤجل قرض إنشاء "محطة غرب القاهرة".. ومصر تبحث عن تمويل بديل.

وأشارت الأخبار إلى  رفض الاستئناف على وقف حكم تيران وصنافير، وهو الحكم الذي أوعز به السيسي لمحكمة "الأمور المستعجلة ومستأنفها" والمعروف عنها الولاء المطلق للسلطة التنفيذية.

وأشارت الشروق إلى أن لجان النواب تناقش "تيران وصنافير" اليوم.. وبرلمانيون يهاجمون الحكومة.. غطاس: الاتفاقية مشينة ولن نتنازل عن ذرة رمل.. غلاب: التباطؤ فى الإحالة خلق "إشكالية قانونية".. الجزار: أعارض الاتفاقية احتراما للدستور.. ووالى: لن أقبل ما رفضه قضاء مصر.

وجاء في مانشيت اليوم السابع «"البرلمان" يبدأ اليوم مشوار تحديد مصير "تيران وصنافير".. اللجنة التشريعية تبدأ مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بعد إحالتها من رئيس مجلس النواب.. "الطماوى": نبحث مدى توافقها مع الدستور وإمكانية عرضها على استفتاء شعبى.. ونعد تقريرًا يتضمن كل البحوث القانونية والأسانيد الخاصة بها».

وفي سياق مختلف أشارت الأهرام إلى تعاون مشترك مع الإمارات لتطوير البنية التحتية للموانئ المصرية.

وأشارت "المصري اليوم" إلى أن "دعم مصر" يتمسك بحق البرلمان فى مناقشة اتفاقية "تيران وصنافير".. "المصرى الديمقراطى" يدعو للحشد ضدها.. و"التجمع" بالاستعانة بالخبراء.

وعلى خلفية الأزمة مع قطر أشارت اليوم السابع إلى حبس معدة برامج بقناة الجزيرة بعد اعتقالها بمطار القاهرة عائدة من تركيا ومعها طائرة تجسس بحسب الصحيفة الأمنجية التي وصفت ذلك بفضيحة تجسس جديدة لقناة الجزيرة!.

ونقلت المصري اليوم عن سفير الكويت: علاقتنا مع مصر راسخة.

مأساة المصريين بليبيا
نشرت "الوطن" تحقيقا حول العائدين من ليبيا.. "الشامى": الخاطفون ادعوا أنهم من الشرطة واستولوا على أموالنا ومتعلقاتنا.. و"عبدالحميد": عشت بنصف رغيف فى اليوم والمصريون جمعوا لى مبلغ الفدية.

ونقلت الشروق عن دبلوماسى مصرى أن حل الأزمة الليبية يبدأ من القاهرة.

التهيؤ لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل
بدأت صحف السيسي تهيئة الأجواء لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل؛ حيث نشرت الشروق نقلا عن عمرو موسى أن علينا الاستعداد لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجاءت افتتاحية الأهرام حول وحدة الصف الفلسطينى.

ونقلت البوابة عن حركة فتح أن القاهرة أساس المصالحة الفلسطينية.. "شعث": الحركة لا تتدخل فى أى صراع عربى داخلى.

ونشرت الوطن تقريرا موسعا حول المستوطنات..  ووصفتها بـ"حزام نار" يلتهم القضية.. 100دقيقة من رام الله إلى "مدينة الرب".. حواجز ومستعمرات ومستوطنون يحاصرون المدن والقرى.. "إسحاق": إسرائيل تسعى لابتلاع 45% من أراضى الضفة.. وجدار الفصل يهتك ستر البيوت.

مقتل 39 في هجوم إرهابي بتركيا
قالت "الأهرام" إن مصر تدين الهجوم.. 109 قتلى ومصابين ضحايا الاعتداء الإرهابى بإسطنبول.. وأشارت الأخبار إلى أن ٣٩ قتيلاً فى هجوم على ملهى ليلى بتركيا.

وأضافت الأخبار أن منفذ هجوم إستنطبول تحدث بالعربية وتنكر بـ"بابا نويل".

وقالت المصري اليوم: تركيا تستقبل 2017 بمجزرة جديدة.. مصر تدين الحادث وتدعو لتكاتف دولى لمحاربة الإرهاب.

وحسب مانشيت الشروق «"بابا نويل" يدمى تركيا.. مسلح يهاجم رواد ملهى ليلى بإسطنبول ويقتل ويصيب أكثر من 100 شخص.. أردوغان يعتبر الهجوم لنشر الفوضى.. والخارجية المصرية تطالب بمحاصرة الإرهابيين».

وفي سياق مختلف أشارت الأهرام إلى أن جوتيريش يتولى رسميا أمينا عاما للأمم المتحدة.

وقالت الأخبار إن الرئيس السودانى يعلن تمديد وقف إطلاق النار.

السيسي لا يزال يوجه بتوفير الدواء
رغم تفاقم أزمة الدواء سواء في نقص أصناف غاية في الأهمية أو ارتفاع أسعارها  إلا أن السيسي لا يزال يوجه بتوفير الدواء بالأسعار المناسبة ويبدو أن سيظل يوجه دائما وكذلك ستبقى الأزمة مستمرة.

جاء في مانشيت الأهرام «8 مليارات لتطوير المستشقيات الحكومية.. الرئيس يوجه بتوفير الاعتمادات اللازمة لاستيراد الأدوية».

وفي مانشيت الأخبار «السيسى يكلف الحكومة بتوفير الدواء بأسعار مناسبة.. الانتهاء من ترميم ٥٦ كنيسة.. وتواضروس يشكر الرئيس والجيش».

وجاء في مانشيت الوطن «"السيسى" يطالب الحكومة بتوفير الأدوية وتحسين مستوى الرعاية الصحية للمواطنين.. "عماد": 8 مليارات جنيه لتطوير المنظومة الصحية.. و"رجائى": استثناء عقاقير الأمراض المزمنة من زيادة الأسعار».

كواليس خطيرة عن رشوة مجلس الدولة
قالت "الأهرام": التحقيق مع المستشار وائل شلبى فى نيابة أمن الدولة.. وفي مانشيت الأخبار «مفاجآت فى قضية الرشوة الكبرى بمجلس الدولة.. مقر سوهاج أسقط الأمين المستقيل .. والتسجيلات تفضح تحالف شلبى واللبان».

وأشارت الجمهورية إلى أن مجلس الدولة يطلب ممثلي المالية والمحاسبات للجنة مراجعة العقود.. ونوهت المصري اليوم إلى كواليس 6 ساعات أطاحت بأمين عام مجلس الدولة بعد تورطه بـ"رشوة اللبان".

وأفردت الشروق مساحة لتقرير موسع عن القضية كتبت فيه «قصة اتهام مجلس الدولة السابق فى قضية الرشوة.. شلبى استقال بعد محادثاته مع مدير التوريدات حول تجهيز مقر المجلس الجديد بسوهاج.. اللبان صرف قيمة تأثيث المقر من ميزانية المجلس قبل توريد الأجهزة والمعدات من الشركة الراشية».

ولكن اليوم السابع اهتمت بشدة بالموضوع وكتبت عن ليلة القبض على الأمين العام السابق لمجلس الدولة.. المجلس ألزم المستشار وائل شلبى بتقديم استقالته.. وزيارة رئيس مجلس الدولة للنائب العام كشفت تورطه فى قضية "التوريدات".. ضباط "الرقابة الإدارية" ألقوا القبض على "شلبى" فى الساعات الأولى من 2017.. والأمين العام الجديد تسلم مهمام منصبه.. لجنة برئاسة رئيس مجلس الدولة وعضوية ممثلين عن "المالية" و"المركزى للمحاسبات" لفحص عقود المجلس خلال 5سنوات.

الأخطر ما جاء في الوطن حيث كشفت أن 1000 قاض طالبوا بإقالة المستشار شلبي من أمانة مجس الدولة عقب ثورة يناير إلا أن طلبهم رفض لأسباب غامضة.

وكشفت البوابة تفاصيل أخرى مثيرة؛ حيث قالت «قصة أمين "مجلس الدولة" المتهم فى "قضية رشوة".. الكشف عن 4 متهمين جدد.. قريبا.. مستشارون اتهموه بتقاضى مليون جنيه بالمخالفة للقانون والحصول على أرباح سنوية بعشرات الملايين.. يتقاضى 7 آلاف دولار شهريًا من "اتحاد وهمى"».

ورغم اليقين بأن ثمة فسادا في مجلس الدولة وغيره إلا أن السيسي وحكومته يسعيان لتظيف القضية لخدمة أغراض أخرى تتعلق بالضغط على القضاء الإداري في قضايا تمس الحكومة والنظام.

قضية الشروع في قتل لميس الحديدي
أشارت "اليوم السابع" إلى استدعاء " لميس الحديدى" للاستماع لأقوالها فى بلاغ الشروع فى قتلها حيث كانت قد اتهمت شبابا من المسيحيين بالاعتداء عليها والشروع في قتلها أثناء محاولتها تغطية تفجير الكنيسة البطرسية.

وفي سياق مختلف تناولت المصري اليوم وقف برنامج إبراهيم عيسى على "القاهرة والناس".. ونقلت عن غرفة الإعلام أن القرار شأن داخلى للقناة.

وحسب الشروق فإن إبراهيم كشف أسباب رحيله عن القاهرة والناس بأن مجريات الواقع واللحظة مناسبة للتوقف. ولكن الأصح أن وقف برنامج إبراهيم عيسى هو جزء من ترضية السيسي للسعودية، خصوصا أن عيسى دأت في الهجوم على المملكة. أملا في استئناف المملكة مساعداتها للسيسي.

وأشارت اليوم السابع إلى أن "مكرم" أول المرشحين لرئاسة "الوطنية للصحافة".. و"أنيس" لـ"هيئة الإعلام".. ورشوان لـ"الصحافة".. "الأعلى للجامعات" يرشح علم الدين وعمارة والقلينى وعبدالعزيز.

فوضى أمنية وتكثيف الشرطة في الميادين
أشارت "الأهرام" إلى أن «المواصلات والاتصالات.. تحت سيطرة الأمن.. مجموعات قتالية بمحطات المترو جاهزة لمواجهة أى طوارئ.. وتكثيف الحملات المكبرة لضبط الخارجين عن القانون.. اللواء محمد يوسف: توفير 45 كرسيا متحركا من قطاع حقوق الإنسان بالداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى».

ونوهت الشروق إلى مقتل مواطن وإصابة ضابط ومجند وسيدة برصاص مجهولين فى شمال سيناء.. مدير الأمن يهنئ القيادات الكنسية برأس السنة.. ومسلحون يختطفون سيارة نظافة لجهة غير معلومة.

الهجوم على الإخوان
الأخبار أشارت إلى حكم المحكمة العسكرية بـ25 سنة سجنا لـ١٤٨ إخوانيًا فى اقتحام المنشآت بالمنيا.. بينما قالت الشروق لـ175 متهمًا فى "حرق متحف ملوى" بالمنيا.. وبراءة 10.

ونوهت الشروق أن الكاتب الصحفي روبرت فيسك نقلا عن محمد فهمى مصور الجزيرة الذي كان مسجونا فإن بعض المسجونين الإخوان فرحوا بقطع رأس صحفى فى سوريا! وهي بلا شك مزاعم تهدف إلى تشويه الجماعة وتصويرها بمعاداة الصحافة والإعلام بشكل مطلق.

وقالت اليوم السابع إن لجنة "حصر أموال الإخوان" تشكل لجنة لفحص تظلم "بيزنس نيوز".. مصادر: كل الكيانات المتحفظ عليها تمارس نشاطها تحت إدارة اللجنة.

أخبار متنوعة:
"اليوم السابع": بشرة خير.. مساعدات "تكافل وكرامة" شهريا.. "التضامن": زيادة المستفيدين إلى 500 ألف وصرف المساعدات شهريًا بدلاً من كل 3أشهر.. "التموين": السكر بـ7جنيهات والعدس بـ20 على البطاقة التموينية مع تثبيت اسعار السلع
"الوطن": كشف حساب الحكومة فى  6شهور أمام البرلمان: انتهينا من 4برامج اقتصادية من إجمالى 27.. والإيرادات العامة ارتفعت لـ491.48 مليار جنيه.. خطة هيكلة القطاع العام: ضخ دماء جديدة فى المراكز القيادية واستغلال الأصول وتخفيض تكاليف الإنتاج..    64مشروعًا تحول مصر لمركز استراتيجى لتداول الطاقة.. و3محطات كهرباء عملاقة و4مفاعلات نووية بتكلفة 31.3 مليار دولار.. وتفكيك الخلايا الإرهابية.. وتنمية المناطق الحدودية
"الوطن": تأكيد الانفراد "الوطن": أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية هذا العام "ورقة واحدة"
"المصري اليوم": على مسئوولية الدكتور علاء النهرى: اكتشافات مياه جوفية صالحة لزارعة 7 ملايين فدان بالصحراء الغربية
"اليوم السابع": اكتشاف خزان جوفى بالصحراء الغربية يكفى لزارعة 7ملايين فدان.. رئيس الفريق: عمق الخزان أكثر من 250 مترا.. وأراضى المنطقة تصلح لزارعة أجود المحاصيل
"الأخبار": الرقابة الإدارية تبدأ حملة لحماية مياه الشرب بالمحافظات
"الأخبار": مفاجأة غير سارة فى الإسكان الاجتماعى : إلغاء وحدات الكراسة الزرقاء فى ١٣ منطقة لقلة المتقدمين
مانشيت "البوابة": تحقيقات "قطار العياط": عامل المزلقان كان نائمًا
"البوابة": الجيزة: لا نمتلك التكلفة المالية لإنشاء "محور الملك عبدالله"
"الأخبار": "استئناف القاهرة" تقضى بالسماح للمرأة القبطية أن ترث مثل شقيقها
"اليوم السابع": الصلاة تعود لـ"البطرسية" فى آخر ساعات 2016.. القساوسة للشهداء مساء السبت.. والباب تواضروس صلى القداس الأحد ووجه الشكر للسيسى والقوات المسلحة
"الشروق": تعيين العقيد تامر الرفاعى متحدثًا عسكريا للقوات المسلحة
"المصري اليوم": تجديد تعيين مميش رئيسا لقناة السويس لمدة عام
"المصري اليوم": "البريد" تنشر ماكينات كشف العملات المزيفة.. مصدر: تعمم فى كل الفروع العام الجارى
"الشروق": "البترول": التطبيق التجريبى لـ"كروت البنزين" لمنع الارتباك.. مجلس الوزراء فضل إعطاء المواطنين مهلة للحصول على الكارت.. والعربى: الحكومة جاهزة فنيا للتطبيق.. ومصدر: القرار يستهدف منع تهريب الوقود
"البوابة": مزارعون يقررون عدم إمداد المصانع بالقصب

Facebook Comments