تناولت صحف الاثنين عدة قضايا؛ حيث أبرزت الهوس بالإرهاب والصدمة التي أصابت قائد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وحكومته جراء نزوح مسيحي العريش، وأبرزت ما وصفتها بجهود حكومية مكثفة لاستيعاب أسر  المسيحيين النازحين من العريش.. وأبرزت كذلك تصريحات وزير الداخلية: لم نطلب من مواطنى سيناء مغادرة منازلهم وهو ما يؤكد الصدمة في الأوساط الانقلابية.. وقالت إن السيسى يوجه بتوفير شقق سكنية مجهزة للأسر الوافدة من شمال سيناء إلى الإسماعيلية.. قرارات فورية لحل مشاكل مسيحيي سيناء النازحين.

التعليم: قبول فورى للطلاب.. القوى العاملة: توفير فرص عمل.. الصحة: علاج مجانى.. الأزهر: مستعدون لأى مساعدة.. وأضافت أن شعارات "داعش" تلاحق المسيحيين فى الإسماعيلية.. وغضب برلمانى من أداء الحكومة فى أزمة العريش.. وتناولت ما أسمتها بضربات جوية ضد خلايا "قتل المسيحيين".. والبرلمان يهاجم الحكومة.. "الوزراء": نزوح 118 أسرة مسيحية لـ4محافظات.. وجاد: "لماذا تركنا داعش إلى هذا الحد؟".. ومروان: "الحكومة تؤدى عملها".

وتأكيدا على الهوس والصدمة؛ تناولت  الصحف كذلك روايات مسيحيي العريش حول حكايات الرحيل وتحديهم للإرهاب: حرقوا بيوتنا ومش هنمشى.. دى بلدنا.. والكنيسة تحذر من النصب باسم "أسر العريش".. رئيس رابطة القبائل بشمال سيناء: استهداف المسيحيين  ذريعة لضرب سيناء.. ونناشدهم العودة.. والإرهاب يأخذ أبناءنا ويخفيهم وفى النهاية نجدهم مذبوحين.

وقالت اليوم السابع إن تطهير جبل الحلال وراء استهداف مسيحي سيناء.. رئيس لجنة حقوق الإنسان: مداهمة "الجبل" تكشف عن جثامين إرهابيين بعضهم مرتبط بأجهزة مخابرات مجاورة.. والعثور على وثائق مهمة وملايين الدولارات.

وتبدو حالة الهوس بالإرهاب جلية في صحف اليوم؛ حيث نشرت الأهرام عدة أخبار بغلافها منها تصريح السيسي «نواجه تحدى الإرهاب المتنامى»، ومشاورات مصرية-فرنسية حول مكافحة الإرهاب.. وتصريحات "ماكمستر" مستشار الأمن القومي لترامب «مرتكبو الأعمال الإرهابية ليسوا مسلمين»، وتصريحات زير الداخلية «قوات إنفاذ القانون تتصدى للإرهابيين»، و"بيت العائلة" يدين الأعمال الوحشية ضد المواطنين فى سيناء.

وجاءت افتتاحية الأهرام بعنوان «الإرهاب يطول الجميع» اعتبرت فيها أن ما يحدث هو جزء من مسلسل التآمر بشق الصف، إلا إنها لن تنجح بفضل الوعى الوطنى للمصريين والتصدى الحاسم من قبل قوات انفاذ القانون وقواتنا المسلحة.

وتجاهلت الصحف أن السيسي يحصد ما زرع؛ فالعنف لا يولد إلا عنفا، والإرهاب لا ينتج إلا إرهابا، والانقلاب  على الشرعية والديمقراطية والثورة لا يمكن أبدا أن يحقق أمنا أو استقرارا.

وأضافت أن السيسي يشيد بالعلاقات الإستراتيجية مع أمريكا.. زيادة التنسيق على الصعيد الدولى لمواجهة التحديات، وخلال لقائه قائد القيادة المركزية الأمريكية: مطلوب تنسيق دولى لمواجهة تنامى خطر الإرهاب.. "صبحى" و"حجازى" يلتقيان "فوتيل" لمناقشة التعاون العسكرى بين البلدين.

وقالت إن النواب يطلبون الجمع بين العلاوتين الدورية والخاصة لغير الخاضعين لـ«الخدمة المدنية».. واعتبرت صحف أن "النواب" يهزم الحكومة فى معركة العلاوة الخاصة.

وكشفت تصريحات وزير المالية عمرو الجارحى أن نسبة الدين الحكومي وصلت إلى مستويات قياسية وتعدى 100%.. والعجز 12.2%.. ووزير المالية للنواب: "طلعوا قوانين زى ما أنتم عاوزين بس راعوا عجز الموزانة".

ونشرت تصريحات السيسي لشيخ الأزهر: تعزيز قيم التسامح وتجديد الخطاب الدينى.. وسوقت المصري اليوم لمشروع الضبعة وقالت: "الحلم" عمره "35" عامًا.. بدأ فى عهد "السادات".. "الضبعة" صحراء تسكنها قبائل "أولاد خروف".. تنتظر "النووى".. ووزير الكهرباء لـ"الشروق": ارتفاع سعر الدولار لن يؤثر على تكلفة "الضبعة النووية".

وقالت إن وزارة الزراعة تبدأ حماية 250 مليون طائر فى المنازل.. خريطة إلكترونية لمواجهة أمراض الدواجن.. و"محرز" تطالب بالتأمين على "المواشى" ضد الحمى القلاعية.

وأنور السادات يقترب من مصير توفيق عكاشة.. "تشريعية النواب" توافق على إسقاط عضويته.. و"البرلمان الدولى" يكشف رسائله.. وأشارت إلى أن السادات" يقترب من إسقاط العضوية والجلسة العامة تحسمها اليوم.. "أبوشقة": تأكدنا من التهم.. ومفوض النائب: الاتهامات محلها "النيابة".

وفي الملف الاقتصادي، أشارت إلى توقعات بتأجيل صرف الجزء الثانى من الشريحة الأولى لقروض صندوق النقد.. مصدر حكومى: تأخر مراجعة الصندوق لبرنامج مصر الإصلاحى وراء التأجيل.. وادعت البوابة أن الخلاف حول زيادة أسعار الوقود هو سبب تأجيل زيارة النقد الدولي إلى إبريل، وقالت إن الصندوق يصر والحكومة ترد "صعب"..  ونقلت عن مصادر: اتجاه لزيادة 3 جنيهات على البطاقات التموينية ووقف استبدال "نقاط الخبز".

وتناولت البوابة أزمة قطاع السياحة، وقالت إن «10» مليارات دولار "أنتيكات ضائعة".. تجار: خان الخليلى": راح زمن السياحة.. وبازارات الأقصر تبيع الياميش.. 50% من المحال أغلقت.. والباقى غير النشاط لـ"بدل الرقص".

ونقلت الشروق عن نائب "مدة حكم الرئيس": 4 سنوات لا تكفى لمواجهة التحديات.. وأجرت اليوم السابع حوارا مع محمد بهاء الدين أبوشقة، قال فيه إن الحديث عن تعديل فترة الرئاسة فى الدستور هدفه إثارة الفتن.. ظهور جمال وعلاء مبارك المتكرر "غير ممنهج" ولا يمكنهما "قانونا" العودة للمعترك السياسى من جديد.. استرداد الأموال المهربة للخارج وهم.. وبعض الدول الأجنبية تساوم رموز نظام "مبارك" لفك تجميد أموالهم.

ونشرت تصريحات عبدالمحسن سلامة فى "الشروق": نقابة الصحفيين تحتاجنى الآن.. المرشح لمنصب النقيب: أملك مشروعا لإنقاذ المهنة من الأزمة الاقتصادية.. ولست فى معارك شخصية مع أى تيار.. ونقلت عن شباب الصحفيين: المشهد الإعلامى فى أسوأ حالاته.. ووضع الصحافة "مترد".. ويحيى قلاش لـ"الوطن": سلم نقابة الصحفيين ليس ملكًا لنا بل للمواطنين أيضًا و"مش هينفع نبيع كرامتنا مقابل الخدمات".. ولدينا أكبر ميزانية فى تاريخ النقابة.

وفي ملف الصحة، نقلت عن رئيس الشركة المصرية للأدوية.. نخسر فى كل علبة لبن 30 جنيهًا.. والقوات المسلحة تتفاوض لاستيراد 146 صنفًا لعلاج الأورام.. وأشارت إلى أن "الصحة" تتعاقد على 800 ألف عبوة من الـ"أنتى آر إتش" ومشتقات الدم.. أحمد عماد: تغطية احتياجات السوق من الأدوية.. وحل أزمات النواقص قريبا.

وقالت البوابة إن النقاب محظور أمام "جمعة".. الأوقاف أجبرت الواعظات على خلعه أمام الوزير.. المفتى: المرأة كالرجل فى التكاليف الشرعية.. ومحامو بورسعيد يتظاهرون لتخفيف أحكام الإعدام.

أبرز ما تناولته صحف الاثنين:
"الأهرام":
• جهود حكومية مكثفة لاستيعاب الأسر الوافدة من العريش.. وزير الداخلية: لم نطلب من مواطنى سيناء مغادرة منازلهم.. وفى ص3: الرئيس السيسى يوجه بتوفير شقق سكنية مجهزة للأسر الوافدة من شمال سيناء إلى الإسماعيلية.. رئيس الوزراء يطمئن على إجراءات تسكين الأسر.. وشيخ الأزهر يبدى استعداده لتقديم مساعدات لتجاوز الأزمة.. وزير الصحة: توفير 10 عيادات متنقلة تضم جميع التخصصات الطبية لعلاج المضارين.. وزير التعليم: استيعاب جميع الطلاب فى المدارس بالمحافظات.. وزير القوى العاملة: حصر شامل لكل الراغبين فى العمل بالقطاع الخاص
• السيسى: نواجه تحدى الإرهاب المتنامى/ مشاورات مصرية ـ فرنسية حول مكافحة الإرهاب/"ماكمستر": مرتكبوا الأعمال الإرهابية ليسوا مسلمين/وزير الداخلية: قوات إنفاذ القانون تتصدى للإرهابيين/"بيت العائلة" يدين الأعمال الوحشية ضد المواطنين فى سيناء
• المقال الإفتتاحى: الإرهاب يطول الجميع.. وفيه يوضح المقال أن الأجهزة الأمنية لم تطلب من المواطنيين المقيمين فى سيناء بمغادرة منازلهم، كما يوضح أن الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة يضطلعان بدورها فى فى مكافحة الإرهاب وتوفير الأمن لجميع المواطنين. وقد كشفت هذه الأزمة عن حجم إدانة جموع المصريين للإرهاب، وأن ما يحدث هو جزء من مسلسل التآمر بشق الصف، إلا إنها لن تنجح بفضل الوعى الوطنى للمصريين والتصدى الحاسم من قبل قوات انفاذ القانون وقواتنا المسلحة..
• الرئيس يشيد بالعلاقات الإستراتيجية مع أمريكا.. زيادة التنسيق على الصعيد الدولى لمواجهة التحديات

"الأخبار":
• النواب يطلبون الجمع بين العلاوتين الدورية والخاصة لغير الخاضعين لـ« الخدمة المدنية»
• الدولة تتدخل.. قرارات فورية لحل مشاكل أقباط سيناء النازحين.. التعليم : قبول فورى للطلاب .. القوى العاملة: توفير فرص عمل.. الصحة : علاج مجانى .. الأزهر: مستعدون لأى مساعدة
• الرئيس لشيخ الأزهر: تعزيز قيم التسامح وتجديد الخطاب الدينى
• ضربات استباقية .. وارتكازات أمنية لحماية الكنائس والممتلكات.. الرئيس خلال لقائه قائد القيادة المركزية الأمريكية: مطلوب تنسيق دولى لمواجهة تنامى خطر الإرهاب
• القطاع السياحى يحذر من خسائر فادحة عند تطبيق رسوم التأشيرة

"المصري اليوم":
• "النواب" يهزم الحكومة فى معركة العلاوة الخاصة.. الجارحى: الدين المحلى تعدى 100%.. والعجز 12.2%
• آخر 3 علاوت اجتماعية.. (2014): 10% تم صرفها.. (2015): 10% تم صرفها.. (2016): 10% لم يصدق عليها "النواب"
• الزراعة تبحث تقنين وضع اليد فى سيناء مع ممثلى القبائل.. "البنا" يعد أعضاء "زراعة النواب" بحل مشكلات المزراعين وترعة السلام
• "الحلم" عمره "35" عاماً.. بدأ فى عهد "السادات".. "الضبعة" صحراء تسكنها قبائل "أولاد خروف".. تنتظر "النووى"
• الرئيس وقائد القيادة المركزية الأمريكية يبحثان مواجهة الإرهاب.. "صبحى" و" حجازى" يلتقيان "فوتيل" لمناقشة التعاون العسكرى بين البلدين
• شعارات "داعش" تلاحق الأقباط فى الإسماعيلية.. وغضب برلمانى من أداء الحكومة فى أزمة العريش
• وزارة الزراعة تبدأ حماية 250 مليون طائر فى المنازل.. خريطة إلكترونية لمواجهة أمراض الدواجن.. و"محرز" تطالب بالتأمين على "المواشى" ضد الحمى القلاعية
• أنور السادات يقترب من مصير توفيق عكاشة.. "تشريعية النواب" توافق على إسقاط عضويته.. و"البرلمان الدولى" يكشف رسائله

"الشروق":
• ضربات جوية ضد خلايا "قتل الأقباط".. والبرلمان يهاجم الحكومة.. "الوزراء": نزوح 118 أسرة مسيحية لـ4محافظات.. وجاد: "لماذا تركنا داعش إلى هذا الحد؟".. ومروان: "الحكومة تؤدى عملها"
• السيسى يستقبل الطيب وقائد القيادة المركزية الأمريكية.. الرئيس: الأزهر "منارة الإسلام المعتدل".. ونحتاج إستراتيجية دولية لمواجهة الإرهاب
• توقعات بتأجيل صرف الجزء الثانى من الشريحة الأولى لقروض صندوق النقد.. مصدر حكومى: تأخر مراجعة الصندوق لبرنامج مصر الإصلاحى وراء التأجيل
• مصادر: اتجاه لزيادة 3 جنيهات على البطاقات التموينية ووقف استبدال "نقاط الخبز"
• ماكمستر مستشار الرئيس الأمريكى للأمن القومى يرفض مصطلح ترامب عن "الإرهاب الإسلامى المتطرف"
• نائب "مدة حكم الرئيس": 4 سنوات لا تكفى لمواجهة التحديات
• وزير الكهرباء لـ"الشروق": ارتفاع سعر الدولار لن يؤثر على تكلفة "الضبعة النووية"
• عبدالمحسن سلامة فى "الشروق": نقابة الصحفيين تحتاجنى الآن.. المرشح لمنصب النقيب: أملك مشروعا لإنقاذ المهنة من الأزمة الاقتصادية.. ولست فى معارك شخصية مع أى تيار
• شباب الصحفيين: المشهد الإعلامى فى أسوأ حالاته.. ووضع الصحافة "مترد"

"الوطن" :
• "السيسى" لـ"الطيب": الأزهر منارة الفكر المعتدل.. وعليكم مواصلة تجديد الخطاب الدينى.. الرئيس لقائد "المركزية الأمريكية": لم ندخر وسعاً فى مكافحة الإرهاب.. و"فوتيل": نريد تعزيز العلاقة مع القاهرة
• مسيحيو العريش يروون لـ"الوطن" حكايات الرحيل.. وأقباط يتحدون الإرهاب: حرقوا بيوتنا ومش هنمشى.. دى بلدنا.. استنفار أمنى لتأمين الأقباط والكنائس.. والمتحدث العسكرى: اكتشاف وتدمير نفق على عمق 20 مترًا.. وزارة الداخلية: لم نطلب من الأقباط مغادرة سيناء.. جامعات القناة تفتح أبوابها لطلاب العريش.. و"التعليم": إنهاء إجراءات التحويل لأى مدرسة خلال 20 دقيقة.. بتكليفات رئاسية: 26 عيادة متنقلة وكروت طبية للعائدين.. و"القوى العاملة" توفر لهم فرص عمل.. والكنيسة تحذر من النصب باسم "أسر العريش".. و"مدبولى": وحدات سكنية جاهزة لاستقبال مغادرى سيناء.. رئيس رابطة القبائل بشمال سيناء: استهداف الأقباط  ذريعة لضرب سيناء.. ونناشدهم العودة.. والإرهاب يأخذ أبناءنا ويخفيهم وفى النهاية نجدهم مذبوحين
• السادات" يقترب من إسقاط العضوية والجلسة العامة تحسمها اليوم.. "أبوشقة": تأكدنا من التهم.. ومفوض النائب: الاتهامات محلها "النيابة"
• يحيى قلاش لـ"الوطن": سلم نقابة الصحفيين ليس ملكًا لنا بل للمواطنين أيضًا و"مش هينفع نبيع كرامتنا مقابل الخدمات".. ولدينا أكبر ميزانية فى تاريخ النقابة
• "الزواج الشفهى" يهدد المجتمع.. أم ورضيع وأب مجهول: حياة كاملة تبدأ بـ"وعود" وتنتهى بأسر مفككة وخناقات فى النيابة.. 17 ألف قضية فى المحاكم.. والأبناء ينتظرهم ثلاثة مصائر..  "نصف أسرة" أو "الشارع" أو "الموت"
• رئيس الشركة المصرية للأدوية.. نخسر فى كل علبة لبن 30 جنيهًا.. والقوات المسلحة تتفاوض لاستيراد 146 صنفًا لعلاج الأورام

"اليوم السابع": 
• تطهير جبل الحلال وراء استهداف أقباط سيناء.. رئيس لجنة حقوق الإنسان: مداهمة "الجبل" تكشف عن جثامين إرهابيين بعضهم مرتبط بأجهزة مخابرات مجاورة.. والعثور على وثائق مهمة وملايين الدولارات.. وفى ص5: علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان يكشف اسرارًا خطيرة: قتل "قيادة" تكفيرية كبرى "أحبط" مسلحى "ولاية سيناء" ودفعهم للأعمال الجبانة وجثامين الإرهابيين تكشف أن بعضهم عناصر بأجهزة مخابرات دول مجاورة
• محمد بهاء الدين أبوشقة فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": الحديث عن تعديل فترة الرئاسة فى الدستور هدفه إثارة الفتن.. ظهور جمال وعلاء مبارك المتكرر "غير ممنهج" ولا يمكنهما "قانونا" العودة للمعترك السياسى من جديد.. استرداد الأموال المهربة للخارج وهم.. وبعض الدول الأجنبية تساوم رموز نظام "مبارك" لفك تجميد أموالهم
• مصر والولايات المتحدة تؤكدان تعاونهما فى مواجهة الإرهاب.. الرئيس يبحث مع قائد "المركزية الأمريكية" سبل مواجهة التهديدات الإرهابية.. و"فوتيل" يؤكد أهمية الدور المحورى لمصر فى المنطقة
• وزير المالية للنواب: "طلعوا قوانين زى ما أنتم عاوزين بس راعوا عجز الموزانة"
• "السيسى": الأزهر منارة الفكر الإسلامى المعتدل.. الرئيس يستعرض مع "الطيب" جهود الأزهر لتجديد الخطاب الدينى فى الداخل والخارج والتأكيد على قيم التسامح
• "الصحة" تتعاقد على 800 ألف عبوة من الـ"أنتى آر إتش" ومشتقات الدم.. أحمد عماد: تغطية احتياجات السوق من الأدوية.. وحل أزمات النواقص قريبا
• عصابة تهريب الأدوية سقطت فى أيدى "الرقابة الإدارية".. ضبط 6 متورطين فى محاولة تهريب 30 طن أدوية مدعمة للخارج عبر ميناء العين السخنة.. والمتهمون بينهم مسؤولون بشركات أدوية

البوابة:
• 10 مليارات دولار "أنتيكات ضائعة".. تجار :خان الخليلى": راح زمن السياحة.. وبازارات الأقصر تبيع الياميش.. 50% من المحال أغلقت.. والباقى غير النشاط لـ"بدل الرقص"
• قوات النخبة.. وصلت.. سيناء تتوضأ بعملية: القصاص لأبناء الوطن".. وزير الداخلية: لم نطلب من أبناء سيناء ترك منازلهم.. و"إسماعيل" لـ"البابا": اطمئنوا
• الصندوق أصر على الزيادة.. والحكومة: صعب.. "أسعار الوقود" تؤجل زيارة "النقد الدولى" إلى إبريل
• النقاب محظور أمام "جمعة".. الأوقاف أجبرت الواعظات على خلعه أمام الوزير.. المفتى: المرأة كالرجل فى التكاليف الشرعية
• محامو بورسعيد يتظاهرون لتخفيف أحكام الإعدام

التشهبر بالإخوان ورافضي الانقلاب
تناولت "الأخبار" تغطية أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس مرسي الذي وصفته بالمعزول في «اقتحام السجون» وتطاولت عليه مدعية أنه لا يزال يهذى: أنا لسه الرئيس.. وأرفض المحاكمة!!.. وقالت إن النيابة تطالب بأقصى عقوبة لمرسى وعشيرته.

وتناولت المصري اليوم الموضوع نفسه، وعلقت على تأكيد مرسي أنه الرئيس ولكنها تعجبت بعبارة "مرسى" بعد 20 شهر سجن: "أنا رئيس الجمهورية".. ووصفته بالمعزول، مشيرة إلى أنه يطعن بعدم اختصاص المحكمة بنظر "اقتحام السجون".

والشروق أضافت أن الدفاع يطلب ضم شهادة عمر سليمان وقائد الجيش الثانى.. والمحكمة تؤجل الجلسة 29 مارس.. كما تناولت البوابة الموضوع نفسه بالمعالجة نفسها.

أما "اليوم السابع" في ص5 نشرت تقريرا زعمت فيه أن "الإخوان" تخترق أرض الفيروز بكاميرات "ولاية سيناء".. وادعت أن الجماعة التي وصفتها بالإرهابية تحالفت مع "الجماعات التكفيرية" ضد المسيحيين.. وأجهزة أمنية ترصد تحركات خلية متطرفة تساعد قنوات تركية فى تصوير فيديوهات وصور لنزوح المسيحيين.

أما البوابة فنشرت في ص5 تقريرا لها عن الجماعة الإسلامية، بعنوان «نكشف كيف يفكرون بعدما تابوا واستتابوا.. ونقلت عمن وصفته بقيادى بالجماعة الإسلامية: لن نتبرأ من "عاصم عبدالماجد".. العودة للسلاح أمر مستبعد.. ومن التحق بـ"داعش" معذور.. دعوات "الظواهرى" لحمل السلاح "خاطئة".. وعمر عبدالرحمن ليس إرهابيًا.

Facebook Comments