كتب محمد فتحي:

تناولت صحافة اليوم الثلاثاء عدة قضايا؛ حيث أبرزت تصريحات عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب، حول وحدة الموقف العربى باعتبارها عنصرا أساسيا لحل القضية الفلسطينية.. ومناشدته واشنطن ضرورة الاضطلاع بدورها لإنهاء الصراع.. والخارجية الفلسطينية: اللقاء يرد على المشككين فى العلاقات التاريخية.

وتجاهلت الصحف العلاقات الوثيقة بين السيسي ونتنياهو وإشادته الدائمة بالكيان الصهيوني ورفض سامح شكري وزير خارجيته وصف قتل إسرائيل للأطفال بالإرهاب.. ما ينسف أي دور يمكن أن يكون حتى محايدا ونزيها لقائد الانقلاب في القضية الفلسطينية، ولكن ربما يستهدف أن يكون عرابا للإدارة الأمريكية الجديدة، وتأكيدا على محورية دوره لها في المنطقة لتحقيق مشروعية خارجية بعد تآكل مشروعية نظامه الذي تأسس على انقلاب عسكري.

وفي ملف العلاقات الخارجية.. أجرت الأهرام حوارا مع رئيس وزراء لبنان تناول فيه ما وصفه بتعاون مصرى-لبنانى لملاحقة ما وصفها بالخلايا الإرهابية.. مضيفا أنه لا حل فى سوريا إلا من خلال التسوية السياسية.

وأضافت الصحف أن السودان يجدد التصعيد ضد مصر فى ملف "حلايب وشلاتين".. نواب: تغطية على الوضع الحالى واستقواء بالخليج.. وأبرزت البوابة تشكيل لجنة سوادنية لـ"استعادة حلايب".. وخبراء: هروب من مشاكل الداخل.. زيارة "موزة" تجدد الخلاف بين القاهرة والخرطوم.

وإثيوبيا تعلن اكتمال 60% من سد النهضة.

وفي ملف العلاقات مع أمريكا.. سادت حالة من الزهو صحافة الانقلاب حول اللقاء المرتقب بين السيسي وترامب.. وأبرزت صحف إعلان البيت الأبيض أن ترامب يستقبل السيسى فى3 إبريل المقبل.. وأشارت إلى أن الخلافات تلغى قمة بين نتنياهو وترامب.. أمريكا تنتقد مجلس حقوق الإنسان وتتهمه بالانحياز ضد إسرائيل.

وأولت اليوم السابع اهتماما خاصا بالعلاقات الأمريكية المصرية .. وقالت: كثير من التفاهم وقليل من الخلاف فى أول زيارة للسيسي..  واعتبرت الزيارة طريقا إلى "تحالف إستراتيجى" جديد.. السلام والتنمية والإرهاب وقضايا فلسطين وسوريا وليبيا على رأس ملفات زيارة واشنطن.. وادعت أن "البيت الأبيض" يصحح المسار بعد رهانات أوباما على سيناريو الفوضى والإخوان ومعاداة "30 يونيو".. ونقلت عمن وصفتهم بخبراء: رؤية مختلفة لإدارة الملفات المشتركة بعد اللقاء الأول بين السيسي وترامب.. "أسوشيتدبرس" تتنبأ بـ"علاقة قوية".. و"بى بى سى": بينهما "لغة مشتركة".

وفى ص7: نوهت كذلك بما وصفته بمسار جديد للعلاقات يختلف عن السائد خلال فترة أوباما التى شهدت توترًا بسبب ما وصفته بالدعم الأمريكى للإخوان بحسب مزاعم الصحيفة.. لافتة إلى تحول النظرة الأمريكية لتنظيم جماعة الإخوان الذي وصفته بالإرهابى كمنبع للإرهاب وخطرهم الكبير على الولايات المتحدة بحسب ادعاءات الصحيفة.

وفي الملف الاقتصادي.. نشرت تصريحات خاصة لوزير المالية حول صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة إبريل المقبل.. ونقلت الأخبار عن وزير البترول وصول أول شحنتى وقود من "أرامكو" السبت والأحد.

وأجرت الشروق حوارا مع وزير البترول بحكومة الانقلاب قال فيه: خطة خفض الدعم تنتهى خلال 3 سنوات.. ولن نلغيه بالكامل.. استثمارات الشركاء الأجانب ستصل إلى 10 مليارات دولار بنهاية العام المالى الحالى.. ونشرت تصريحات وزير المالية حول تحديد متوسط سعر برميل النفط من 55 إلى 57 دولارا فى موازنة العام المقبل.. نستهدف زيادة فاتورة دعم المواد البترولية إلى 50 مليار جنيه.. 16 جنيها سعر الدولار فى الموازنة الجديدة.. و4.8% معدل النمو المستهدف.

وطالبت الأخبار بـ"خارطة طريق" لإنقاذ صناعة الدواجن.. وقالت إن وزير النقل "عرفات" يبحث مع المنطقة الاقتصادة أزمة انسحاب 5 خطوط ملاحية عالمية.. "درويش": محاور جديدة لاستمرار منافسة الموانئ المصرية.

وقالت إن "التعويم" يقلص هدايا عيد الأم.. إقبال متوسط على الشراء.. والتجار يبيعون المخزون القديم.. وأشارت إلى أن إنتاج مصر الصناعى يتراجع 2.3% فى الربع الثانى من 2016.

وفي ملف الصحة: الوزير يعلن أن الوزارة لم تعرف بعد أسباب النزلات المعوية بشبرا الخيمة.. وأشارت إلى أن "صحة النواب" تطلب الاطلاع على خطة مواجهة الفيروس الغامض".. عم ضحية: نعيش فى رعب بعد ظهور الأعراض على طفلة أخرى.. ونقلت استغاية مرضى أورام الكبد بالبحيرة: بنموت فى اليوم 100 مرة.. ونقص عقار "ليبيدول" يعرقل العلاج بـ"أورام دمنهور".

وأشارت الأهرام إلى مصرع 5 وإصابة 27 فى حوادث طرق، ولفتت الشروق إلى مصرع 7 فى حادث سير بالغربية وحدها.

ونشرت الأهرام تحقيقا حول "الطريق الدائرى".. وقالت إنه يدخل دائرة الإهمال!.. تلال المخالفات مشهد متكرر.. والفتحات ومواقف الميكروباص العشوائية تتكاثر.

وفي الملف السياسي.. أشارت إلى أنه فى بيان عاجل بالبرلمان: "الريف المصرى" رفضت تخصيص أراضى مميزة للشباب فى مشروع الـ1.5 مليون فدان.. ونقلت عن مصادر: إحالة "تيران وصنافير" إلى "التشريعية" الأسبوع المقبل.. والبرلمان يبحث إذاعة جلسات المناقشة.

وأشارت إلى عودة وزارة التموين إلى ما كان عليه الأمر قديما بتخصيص كيلو سكر وأرز وعبوة زيت لكل فرد ببطاقات التموين.. 5,5 جنيهات يسددها المواطن من فارق الدعم.

وفي الملف الأمني.. نوهت بحبس 3 ضباط بقسم الهرم فى "تعذيب مجند حتى الموت".. بدء التحقيق فى وفاة متهم داخل قسم شرطة الطالبية.. مشيرة إلى تأييد حبس أمينى شرطة متهمين بالاعتداء على أطباء المطرية 3 سنوات.

وحول أزمة المحامين والقضاة.. لفتت الشروق إلى تنظيم محاميي المنيا اليوم وقفة  بالأرواب السوداء أمام "الجنايات".. محامو البحيرة يطالبون السيسى بإصدار قرار عفو عن زملائهم.. وينتقدون إدارة عاشور.

وقالت إن "ملتقى توظيف" ينتهى بإصابة 168 بسبب تدافع 100 ألف شاب للخلاص من البطالة.. مسئول بـ"التخطيط": إقرار نظام لتقييم الموظفين.. والعقوبات تصل إلى إحالة "الضعيف" للتقاعد.

وواصلت اليوم السابع هجومها على الإذاعة الألمانية وقالت: طبخة "دويتش فيله" المسمومة.. تتجاهل أضخم تعاقد فى تاريخ "سيمنز" الألمانية لصالح ترويج رؤية سوداء لاقتصاد مصر.

وتناولت البوابة ما وصفتها بوثيقة سرية من داخل الحزب.. رجال "الإسلام السياسى" حاولوا تدمير "النور" من الداخل.. بعض سلفيي "النور" تحولوا إلى "ثوريين".. وتبنوا مشروعات "لا دينية".. عبدالغفور دخل فى صراع مع "برهامى".. وأبوإسماعيل استقطب "الجهاديين".

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء:
"الأهرام": 
• وحدة الموقف العربى عنصر أساسى لحل القضية الفلسطينية.. الرئيس: على واشنطن الاضطلاع بدورها لإنهاء الصراع
• رئيس وزراء لبنان فى حوار مع رئيس تحرير الأهرام: تعاون مصرى ـ لبنانى لملاحقة الخلايا الإرهابية.. لا حل فى سوريا إلا من خلال التسوية السياسية
• وزير المالية لـ"الأهرام": صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة إبريل المقبل
• وزير الصحة لـ"الأهرام": لن تعرف بعد أسباب النزلات المعوية بشبرا الخيمة
• البيت الأبيض: لقاء السيسى وترامب 3 إبريل
• مصرع 5 وإصابة 27 فى حوادث طرق
• "الطريق الدائرى".. يدخل دائرة الإهمال!.. تلال المخالفات مشهد متكرر.. والفتحات ومواقف الميكروباص العشوائية تتكاثر

"الأخبار":
• السيسى لأبومازن: معًا.. لإقامة الدولة الفلسطينية.. المباحثات مع ترامب تشمل استئناف عملية السلام
• الملا: وصول أول شحنتى وقود من "أرامكو" السبت والأحد
• لأول مرة.. زراعة 10 آلاف فدان قطن بتوشكى
• ضوابط جديدة لتوريد القمح والمستهدف 4.5 مليون طن.. وفى ص3: مناطق فرز وتوزيع للقمح.. والتخزين بصوامع "القابضة".. مجالس استثمارية بالمحافظات وتحفيز المشروعات الصغيرة بالصعيد وسيناء
• السفيرة ميرفت التلاوى فى حوار لـ"الأخبار": 4 وزيرات ومحافظة.. أقل من طموحاتنا
• فى بيان عاجل بالبرلمان: "الريف المصرى" رفضت تخصيص أراضى مميزة للشباب فى مشروع الـ1.5 مليون فدان
• "خارطة طريق" لإنقاذ صناعة الدواجن
• كيلو سكر وأرز وعبوة زيت لكل فرد ببطاقات التموين.. 5,5 جنيه يسددها المواطن من فارق الدعم

"المصري اليوم":
• قمة السيسى وأبومازن: لا بديل عن "الدولة الفلسطينية".. القاهرة تطالب واشنطن برعاية مباحثات السلام
• 100 ألف شاب يتنافسون على 11 ألف فرصة عمل بكفر الشيخ
• السودان يجدد التصعيد ضد مصر فى ملف "حلايب وشلاتين".. نواب: تغطية على الوضع الحالى واستقواء بالخليج
• "صحة النواب" تطلب الإطلاع على خطة مواجهة الفيروس الغامض".. عم ضحية: نعيش فى رعب بعد ظهور الأعراض على طفلة أخرى
• "الغرف التجارية": اللحوم البرازيلية سليمة.. نصيب المواطن من اللحوم 18 جرامًا يوميًا
• رئيسة صندوقى التمويل العقارى والإسكان الإجتماعى: زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى فى الإعلانات الجديدة
• "سلامة": أولوياتنا تحسين أوضاع الصحفيين وتغيير قانون النقابة.. منافسة رباعية على منصب سكرتير عام النقابة.. وجمال عبدالرحيم: "أنا الأجدر"
• "عرفات" يبحث مع المنطقة الاقتصادة أزمة انسحاب 5 خطوط ملاحية عالمية.. "درويش": محاور جديدة لاستمرار منافسة الموانئ المصرية
• إثيوبيا تعلن اكتمال 60% من سد النهضة
• الخلافات تلغى قمة بين نتنياهو وترامب.. أمريكا تنتقد مجلس حقوق الإنسان وتتهمه بالانحياز ضد إسرائيل
• حبس 3 ضباط بقسم الهرم فى "تعذيب مجند حتى الموت".. بدء التحقيق فى وفاة متهم داخل قسم شرطة الطالبية

"الشروق":
• البيت الأبيض: ترامب يستقبل السيسى فى3 إبريل المقبل.. الرئيس يبحث مع  أبومازن الأوضاع فى الأراضى المحتلة.. والخارجية الفلسطينية: اللقاء يرد على المشككين فى العلاقات التاريخية
• عودة ربط السكر والأرز على بطاقة التموين فى إبريل.. المصيلحى: لا زيادة فى الدعم بل رفع لكفاءته.. وإعادة النظر فى مفهوم الحماية الاجتماعية
• وزير البترول فى حوار مع "الشروق": خطة خفض الدعم تنتهى خلال 3 سنوات.. ولن نلغيه بالكامل.. استثمارات الشركاء الأجانب ستصل إلى 10 مليارات دولار بنهاية العام المالى الحالى
• "الشروق" تنشر المراجعات الفكرية لـ"إخوان جبهة كمال": "الجماعة" ليس لديها مشروع سياسى لإدارة الدولة.. وفى ص5: افتقدنا الحنكة السياسية منذ عهد فاروق وحتى الثورة.. ووقعنا فى "فخ الإخوانة".. ونتحمل مسئولية عدم الجاهزية لإدارة الدولة
• اليوم.. وقفة لمحامى المنيا بالأرواب السوداء أمام "الجنايات".. محامو البحيرة يطالبون السيسى بإصدار قرار عفو رئاسى عن زملائهم.. وينتقدون إدارة عاشور
• سحر نصر: الصعيد على رأس أولويات خطة الاستثمار.. فروع لهيئة الاستثمار فى مختلف المحافظات.. ووضع حجر الأساس لفرع قنا قريبًا.. توقيع خطابات متبادلة مع الصين لمنح بقيمة 71 مليون دولار
• "التعويم" يقلص هدايا عيد الأم.. إقبال متوسط على الشراء.. والتجار يبيعون المخزون القديم
• مصرع 7 فى حادث سير بالغربية
• وزير المالية: 55 إلى 57 دولارا متوسط سعر برميل النفط فى موازنة العام المقبل.. نستهدف زيادة فاتورة دعم المواد البترولية إلى 50 مليار جنيه.. 16 جنيها سعر الدولار فى الموازنة الجديدة.. و4.8 % معدل النمو المستهدف
• الاتحاد الأوروبى: هناك فرصة كبيرة لتعزيز التجارة والاستثمار مع مصر.. الجرف: نسعى للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة فى حماية المنافسة ومنع الاحتكار
• إنتاج مصر الصناعى يتراجع 2.3% فى الربع الثانى من 2016

"الوطن":
• "ملتقى توظيف" ينتهى بإصابة 168 بسبب تدافع 100 ألف شاب للخلاص من البطالة.. مسئول بـ"التخطيط": إقرار نظام لتقييم الموظفين.. والعقوبات تصل إلى إحالة "الضعيف" للتقاعد
• رئيس الشركة: أنتجنا نموذجًا مدرعًا يحمى من الألغام والمتفجرات.. وسنطرح "فيات" بأسعار أرخص من منافستها بالسوق.. "العربية للتصنيع" تصدر عربات عسكرية متقدمة للجيشين الأمريكى والبرتغالى وقوات حفظ السلام.. ومديرة بالشركة: الجودة لاتقل عن إنتاج أمريكا".. الشركة تتلقى طلبات لشراءالـ8j لاستخدامها فى تأمين الحدود.. و"العربية الأمريكية للسيارات" تنتج 40 سيارة "جيب" مدنية وعسكرية فى اليوم.. واللواء أنيس": صنعنا 60 عربة لحرس الحدود بالولايات المتحدة فى 15 يومًا
• "التموين" تعيد "النظام القديم": صرف 3 سلع البطاقات.. والغرف التجارية" ترحب.. المستفيد يحصل على "السكر والزيت والأرز" أول "إبريل"
• مصادر: إحالة "تيران وصنافير" إلى "التشريعية" الأسبوع المقبل.. والبرلمان يبحث إذاعة جلساتها
• عفو ملكى عن 30 ألف مصرى مخالفين لـ"الحج"
• القنصل التجارى الألمانى: 2.17 سيشهد رواجًا فى حركة السياحة الألمانية إلى مصر وزيارة إنجيلا ميركل تشجيع السياحة والاستثمار
• خلايا التفكير.. "الوطن" تكشف مراكز القوى فى البيت الأبيض قبل زيارة "السيسى" إلى واشنطن.. و8 اجنحة تحيط بـ"ترامب" أبرزهم "بانون وبنس وماكين"
• مرضى أورام الكبد بالبحيرة: بنموت فى اليوم 100 مرة.. ونقص عقار "ليبيدول" يعرقل العلاج بـ"أورام دمنهور"

"اليوم السابع": 
• كثير من التفاهم وقليل من الخلاف فى أول زيارة للرئيس.. "السيسى وترامب".. الطريق إلى "تحالف استراتيجى" جديد.. السلام والتنمية والإرهاب وقضايا فلسطين وسوريا وليبيا على رأس ملفات زيارة واشنطن.. "البيت الأبيض" يصحح المسار بعد رهانات أوباما على سيناريو الفوضى والإخوان ومعاداة "30يونيو".. خبراء: رؤية مختلفة لإدارة الملفات المشتركة بعد اللقاء الأول بين الرئيس وترامب.. "أسوشيتدبرس" تتنبأ بـ"علاقة قوية".. و"بى بى سى": الرئيسان بينهما "لغة مشتركة".. وفى ص7: مسار جديد للعلاقات يختلف عن السائد خلال فترة أوباما التى شهدت توترًا بسبب الدعم الأمريكى للإخوان.. تحول النظرة الأمريكية لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابى كمنبع للإرهاب وخطرهم الكبير على الولايات المتحدة.. اهتمام مشترك من الرئيسين لطرح حلول عملية للأزمات التى منها المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية
• الأرز والسكر والزيت "إجبارى" على بطاقة التموين أول إبريل.. "المصيلحى": الحكومة تستهدف 4.5 مليون طن قمح خلال أسبوعين. ولن نشهد أى أزمات فى التوريد
• الرئيس يستقبل "أبومازن" ويدعو واشنطن لاستئناف المفاوضات وإقامة الدولة الفلسطينية.. "السيسى": القضية الفلسطينية فى صدارة مباحثاتى مع "ترامب"
• وزير المالية: ارتفاع الاستثمارات الأجنبية لـ15 مليار دولار.. "الجارحى": عرضنا ملامح الموازنة على "السيسى".. ودعم الطاقة تجاوز 200 مليار
• طبخة "دويتش فيله" المسمومة.. تتجاهل أضخم تعاقد فى تاريخ "سيمنز" الألمانية لصالح ترويج رؤية سوداء لاقتصاد مصر
• تأييد حبس أمينى شرطة متهمين بالاعتداء على أطباء المطرية 3 سنوات

البوابة:
• لجنة سوادنية لـ"استعادة حلايب".. وخبراء: هروب من مشاكل الداخل.. زيارة "موزة" تجدد الخلاف بين القاهرة والخرطوم
• ست الحبايب.. أمهات وأرامل الشهداء يتحدثن لـ"البوابة": الدولة تقف بجانبنا.. نرصد حكاوى الباحثات عن الرزق من القرية إلى المدينة.. "أمهات فلسطين" تاج المقاومة داخل سجون الاحتلال
• خلال لقائهما فى "الاتحادية".. الرئيس لـ"عباس": القضية الفلسطينية على قمة أولويات سياسة مصر
• أكد أن السر فى الخلطة.. رئيس البورصة: الاقتصاد "زى الكشرى"
• فى ص5: وثيقة سرية من داخل الحزب.. رجال "الإسلام السياسى" حاولوا تدمير "النور" من الداخل.. بعض سليفى "النور" تحولوا إلى "ثوريين".. وتبنوا مشروعات "لا دينية".. عبدالغفور دخل فى صراع مع "برهامى".. وأبوإسماعيل استقطب "الجهاديين"..

التشهير بالإخوان
"الشروق" قالت إنها تنشر المراجعات الفكرية لـ"إخوان جبهة كمال": "الجماعة" ليس لديها مشروع سياسى لإدارة الدولة.. وفى ص5: افتقدنا الحنكة السياسية منذ عهد فاروق وحتى الثورة.. ووقعنا فى "فخ الإخوانة".. ونتحمل مسئولية عدم الجاهزية لإدارة الدولة.

كما نشرت "البوابة" فى ص5: فى بيان المراجعات.. "الإخوان" تعترف: " لم يكن لدينا مشروع سياسى متكامل للتغيير وإدارة الدولة".. الجماعة: خطابنا الإعلامى منذ 25 يناير متخبط ومضطرب.. قيادات سابقة: المراجعات بلا قيمة.. ولا تعنى التخلى عن الفكر القطبى التكفيرى.

أما "اليوم السابع": فى ص7 فقد تناولت ما وصفته بمسار جديد للعلاقات يختلف عن السائد خلال فترة أوباما التى شهدت توترًا بسبب الدعم الأمريكى للإخوان.. وأشارت إلى تحول النظرة الأمريكية لتنظيم جماعة الإخوان الذي وصفته بالإرهابى كمنبع للإرهاب وخطرهم الكبير على الولايات المتحدة.. اهتمام مشترك لطرح حلول عملية للأزمات التى منها المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وفي نفس السياق قالت "البوابة": "السيسى: فى البيت الأبيض 3 إبريل.. ترامب ينفذ تعهداته.. والإخوان "كش ملك".

هذا وأشارت الأهرام إلى ضبط 45 متهما بالمنيا بينهم 25 هاربا من قضايا إرهاب.. ولفتت إلى إعادة محاكمة 10 متهمين بالتظاهر بالإسكندرية.

أما "الأخبار" فأضافت فى ص8: إحالة 22 متهما من قوائم "الكيانات الإرهابية" لنيابة أمن الدولة .. وأشارت "البوابة" إلى أن الإخواني "يحيى موسى"  مطلوب حيًا أو ميتًا.. وقالت إن "مصر" تطلب من "الإنتربول" تسليمه.

Facebook Comments