كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم الخميس عدة قضايا، حيث أبرزت لقاء قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالملك سلمان واعتبرتها قمة على هامش القمة تؤكد عمق العلاقات بين البلدين.. مصيرنا واحد وتحدياتنا مشتركة.. تطوير العلاقات الثنائية وزيارات متبادلة قريبا بين الزعيمين.

ولم تحظ لقاءات السيسي بكل من الرئيس السوداني عمر البشير والتونسي القائد السبسي واليمني الهادي منصور بمثل هذا الاهتمام.. وكنا قد رجحنا أمس عدم حدوث اللقاء بناء على عدم إشارة أي وسيلة إعلامية إلى ذلك ولكن جاء اللقاء هامشيا مثل باقي اللقاءات.. فرغم الخلافات المعلنة بين القاهرة والخرطوم إلا أن لقاء تم مع البشير وهو لا ينفي وجود هذه الخلافات والتوترات بين الجانبين.. وعلى هذا يمكن وصف لقاء السيسي بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وفي ملف القمة العربية قالت إن السيسي يطالب بمواجهة التحديات العربية بحزم للحفاظ على الدولة الوطنية ولا بد من مواجهة شاملة للإرهاب تبدأ بـ«الحسم العسكرى».. لن نسمح لأي قوة بالتدخل في الشأن العربي، على الرغم من أن السيسي يرحب بالاحتلال الروسي في روسيا ويمهد لزيادة نفوذ موسكو في ليبيا لدعم الجنرال خليفة حفتر.. لقاءات للسيسي بالأردن مع رؤساء تونس والسودان واليمن.

وقالت إن قمة عمان تدعو لمفاوضات بجدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية.. رفض نقل سفارة أي دولة للقدس والتصدي لترشيح إسرائيل لمجلس الأمن.. والبيان الختامى: إسرائيل "قوة احتلال".. والقدس عاصمة فلسطين المستقلة.

وأشارت البوابة إلى أن السيسي يغادر الجلسة الافتتاحية لـ«القمة» خلال كلمة "تميم".

وفي  ملف العلاقات الخارجية.. أشارت إلى أن السيسى وترامب يبحثان مواجهة الإرهاب وعملية السلام.. ونشرت بيان البيت الأبيض بأن قمة «السيسي-ترامب» الاثنين القادم لتعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب.

وفي الملف الاقتصادي قالت إن الحكومة تقر الموزانة العامة وخطة التنمية وهي بحسب خبراء كارثية لأسباب عديدة.. 1.2 تريليون جنيه مصروفات و818 مليارا إيرادات بعجز يصل إلى 388 مليار جنيه بنسبة 9.1%.. و٥٧ مليار جنيه زيادة في الدعم الاجتماعي.. 340 مليار جنيه حجم الدعم.. والدين العام يتخطى 3.2 تريليون جنيه.

وكشفت أن "المجتمعات العمرانية" ترصد 15 مليار جنيه لمرافق العاصمة الإدارية فى موزانة العام المقبل على الرغم من أن السيسي كان قد تعهد بعدم صرف جنيه واحد من الميزانية على المشروع وأنه كله بتمويل خارجي ويشار إلى أن خبراء يحذرون مرارا من أن المشروع سوف يدمر السيولة في المجتمع ويضع الأموال في عدة مباني وطرق دون استثمار حقيقي أو استفادة حقيقة على غرار مع جري في كارثية تفريعة قناة السويس.. ونقيب الصيادين يحذر: «البلطى» بـ100 جنيه قريبًا.

وحول أزمة القضاة نقلت عن أبوشقة أن البرلمان حريص على احترام السلطة القضائية واستقلالها.. وأضافت أن مجلس الدولة يتسلم قانون الهيئات القضائية لمراجعته.. والخلافات حوله تتصاعد.. القضاة يحتكمون للسيسي لحل أزمة "رؤساء الهيئات".. اجتماع طارئ لـ"أندية القضاة".. والبرلمان: مارسنا صلاحياتنا.

وقالت الشروق إن مجلس الدولة يرد على قانون الهيئات القضائية بـ"عمومية طارئة".. و"القضاء الأعلى" ينتظر تحرك الأندية.. وكيل "تشريعية البرلمان" يتحدى: لا أحد قادرًا على تغيير مسار القانون.. و"الوفد" يتقدم بمشروع جديد لا يتضمن الرجوع للرئيس.

وفي الملف الحكومي أوضحت المصري اليوم أن "التضامن" تبحث زيادة فائدة أموال التأمينات.. "والى": نستثمر 514 مليار جنيه فى السندات وأذون الخزانة والصكوك.. منها 52 مليارًا وديعة.. وقالت إن الحكومة تبحث 19 مقترحًا لتطوير "التغذية المدرسية".. تشديد الرقابة.. والاستفادة من البحوث والابتكارات.. وكشفت عن تكوين لجنة سباعية تضم "شهاب وبدراوي" لاختيار رئيس جامعة القاهرة.. كرسى "دراسات عليا" باسم "بطرس غالى".. وتناولت الوطن ما وصفتها باكتشاف مصنع ألبان للأطفال.. وزير الصحة أثناء زيارة المصنع فى "العاشر": لم أكن أعلم شيئًا عنه.. ولن نستورد الألبان من العام المقبل.

وفي الملف الأمني نقلت الشروق عن وزير الداخلية: الأمن وحده لا يكفى لمواجهة التطرف والإرهاب.. العمرى: يجب تفعيل دور الأسرة والمؤسسات التعليمية والثقافية والدينية ورفع المعاناة عن الطبقات محدودة الدخل.. الفقى: ضرورة وجود رقابة على المعاهد الأزهرية.. ونشرت بيان المتحدث العسكرى: القبض على 28 مشتبهًا به فى سيناء وتفكيك عبوة ناسفة فى العريش.

وأشارت إلى الحكم بالمشدد 3 سنوات لـ5 أمناء شرطة زوروا شهادات جامعية للحصول على كادر الضباط.. المتهمون زوروا شهادات من جامعات عين شمس.. وأشارت الوطن إلى محاكمة المتهم باغتصاب "طفلة بلقاس" أمام الجنايات 4 إبريل.. بيان برلمانى عاجل يطالب بإعدام المغتصبين للحد من الجريمة.

وفي الملف السياسي أجرت اليوم السابع حوارا مع القيادى الشيعى أحمد راسم النفيس زعم فيه أن السلفيين يتلقون "2 مليار دولار" سنويًا تمويلات خارجية.. يوجد شيعة مرتزقة.. وزواج المتعة حلال والطلاق الشفوى لا يقع.. ونظام مبارك قدم عروضا سخية لتأييده.

وأشارت البوابة إلى انتهاء التحفظ على ممتلكات حسين سالم.. وتناولت وقفة احتجاجية لأعضاء هيئة تدريس كلية الطب.. مجلس جامعة المنصورة يرفض توصية البرلمان بعزل رئيسها.. ونوهت كذلك بحظر حركة «تمرد».

أبرز ما تناولته صحف الخميس:
"الأهرام": 
•    الرئيس يطالب بمواجهة التحديات العربية بحزم للحفاظ على الدولة الوطنية.. قمة مصرية ـ سعودية فى الأردن تؤكد عمق علاقات البلدين
•    الحكومة تقر الموزانة العامة وخطة التنمية.. 1.2 تريليون جنيه مصروفات و818 مليارا إيرادات
•    السيسى وترامب يبحثان مواجهة الإرهاب وعملية السلام
•    أبوشقة: البرلمان حريص على احترام السلطة القضائية واستقلالها
•    استثماراتها تقدر بمليارات الدولارات.. السياحة العلاجية تنتظر قرار التطوير.. د.عوض تاج الدين: 32% من اجمالى طالبى السياحة العلاجية فى العالم من الشرق الأوسط وحجم الإنفاق العربى عليها 27 مليار دولار
•    رأي الأهرام.. مصر وفلسطين.. يوضح المقال ما أكده الرئيس السيسى فى القمة العربية على أن القضية الفلسطينية هى الأولى والمركزية فى قلب وعقل كل عربى وتشتمل على ثلاث ركائز: (الركيزة الأولى): أن الهدف الأول من أى تسوية هو إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس.. (الركيزة الثانية): أن مصر لن تتوقف عن السعى لتحقيق الحل الشامل والعادل فى فلسطين.. (الركيزة الثالثة): أن مصر تؤمن بضرورة العمل العربى المشترك فى كل القضايا العربية. من خلال هذا جاءت قمة الرئيس مع خادم الحرمين الشريفين وهو ما أكد رغبة مصر والمملكة فى التعاون فى حل كل القضايا العربية.

"الأخبار":
•    السيسي مع سلمان: مصيرنا واحد وتحدياتنا مشتركة.. تطوير العلاقات الثنائية وزيارات متبادلة قريبا بين الزعيمين.. الرئيس للقادة العرب: لن نسمح لأي قوة بالتدخل في الشأن العربي.. لقاءات للسيسي بالأردن مع رؤساء تونس والسودان واليمن.
•    قمة عمان تدعو لمفاوضات بجدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية.. رفض نقل سفارة أي دولة للقدس والتصدي لترشيح إسرائيل لمجلس الأمن.
•    البيت الأبيض: قمة «السيسي –ترامب» الإثنين القادم لتعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب.
•    مجلس الوزراء يوافق على الموازنة و٥٧ مليار جنيه زيادة في الدعم الاجتماعي.
•    مجلس الدولة يتسلم قانون الهيئات القضائية لمراجعته.. والخلافات حوله تتصاعد.

"المصري اليوم" :
•    "قمة الأردن" تفتح صفحة جديدة بين مصر والسعودية.. 16 زعيمًا عربياً يتمسكون بـ"حل الدولتين" للقضية الفلسطينية
•    القضاة يحتكمون للرئيس لحل أزمة "رؤساء الهيئات".. اجتماع طارئ لـ"أندية القضاة".. والبرلمان: مارسنا صلاحياتنا
•    الحكومة تقر مشروع الموزانة وترسله لمجلس النواب: 1.2 تريليون جنيه مصروفات
•    "التضامن" تبحث زيادة فائدة أموال التأمينات.. "والى": نستثمر 514 مليار جنيه فى السندات وأذون الخزانة والصكوك.. منها 52 مليارًا وديعة
•    الحكومة تبحث 19 مقترحًا لتطوير "التغذية المدرسية".. تشديد الرقابة.. والاستفادة من البحوث والابتكارات
•    لجنة سباعية تضم "شهاب وبدراوي" لاختيار رئيس جامعة القاهرة.. كرسى "دراسات عليا" باسم "بطرس غالى"

"الشروق" :
•    قمة على هامش القمة.. السيسى وسلمان يتبادلان الدعوات لزيارة القاهرة والرياض.. والرئيس أمام القمة العربية: لابد من مواجهة شاملة للإرهاب
•    مجلس الدولة يرد على قانون الهيئات القضائية بـ"عمومية طارئة".. و"القضاء الأعلى" ينتظر تحرك الأندية.. وكيل "تشريعية البرلمان" يتحدى: لا أحد قادرًا على تغيير مسار القانون.. و"الوفد" يتقدم بمشروع جديد لا يتضمن الرجوع للرئيس
•    الحكومة توافق عل الموزانة العامة الجديدة بنسبة عجز 9.1%.. وفى ص3: وزير المالية: 340 مليار جنيه حجم الدعم.. والدين العام يتخطى 3.2 تريليون جنيه
•    "المجتمعات العمرانية" ترصد 15 مليار جنيه لمرافق العاصمة الإدارية فى موزانة العام المقبل
•    وزير الداخلية: الأمن وحده لا يكفى لمواجهة التطرف والإرهاب.. العمرى: يجب تفعيل دور الأسرة والمؤسسات التعليمية والثقافية والدينية ورفع المعاناة عن الطبقات محدودة الدخل.. الفقى: ضرورة وجود رقابة على المعاهد الأزهرية
•    المتحدث العسكرى: القبض على 28 مشتبهًا به فى سيناء وتفكيك عبوة ناسفة فى العريش
•    المشدد 3 سنوات لـ5 أمناء شرطة زوروا شهادات جامعية للحصول على كادر الضباط.. المتهمون زوروا شهادات من جامعات عين شمس
•    عبدالغفار: لا نمانع فى الإفراج الصحى عن الخطيب وعلاجه على حساب أسرته.. الوزارة: السجين أصيب بالليشمانيا منذ انضمامه لـ"داعش" فى سوريا.. وفحوصات "وداى النطرون" أثبتت سلامة النزلاء

"الوطن":
•    قمة "السيسى ـ سلمان" تذيب خلافات مصر والسعودية فى البحر الميت.. الرئيس يرحب بدعوة الملك لزيارة "الرياض".. و"سلمان" يعد بزيارة "القاهرة".. والبيان الختامى يؤكد انفراد "الوطن": إسرائيل "قوة احتلال".. والقدس عاصمة فلسطين المستقلة
•    "السيسى" فى كلمته أمام القمة: لن نسمح لأى قوة بالتدخل فى "شئوننا العربية".. و"أبوالغيط": طيور جارحة" تسعى لنهش الجسد العربى
•    محاكمة المتهم باغتصاب "طفلة بلقاس" أمام الجنايات 4 أبريل.. بيان برلمانى عاجل يطالب بإعدام المغتصبين للحد من الجريمة
•    اكتشاف مصنع ألبان للأطفال.. وزير الصحة أثناء زيارة المصنع فى "العاشر": لم أكن أعلم شيئًا عنه.. ولن نستورد الألبان من العام المقبل

التشهير بالإخوان
البوابة" اتهمت الجماعة بالاعتراف بإسرائيل والاستسلام للقادة وأولى الأمر .. وقالت إنه فى رسالة بدأت بـ{وَأَطِيعُوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}.. الإخوان تناوش القمة العربية بالاعتراف بدولة إسرائيل  حسب مزاعم الصحيفة.. ونشرت تقريرا آخر زعمت أن ما وصفته بوفد  «الدبلوماسية الشعبية المصرية» في إشارة إلى وفد أمني برئاسة أحمد الفضالي قالت إنه كشف جرائم «الإرهابية» فى الكونجرس.

وكانت واشنطن تايمز قد نشرت تقريرا حول تراجع الإدارة الأمريكية عن ضم الجماعة إلى قائمة الإرهاب الأمريكية، بسبب خلافات مع وزارة الداخلية بهذا الشأن.

وأشارت "الأهرام" نقلا عن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب بأنه تم  نقل أحمد الخطيب للعلاج بمستشفى خاص.

ونشرت "الشروق" تفاصيل أكثر حيث نقلت عن وزير الداخلية مجدي عبدالغفار: لا نمانع فى الإفراج الصحى عن الخطيب وعلاجه على حساب أسرته.. الوزارة: السجين أصيب بالليشمانيا منذ انضمامه لـ"داعش" فى سوريا.. وفحوصات "وداى النطرون" أثبتت سلامة النزلاء.

وحسب "اليوم السابع" فإن "الداخلية" زعمت أن "الخطيب" لدغته ذبابة سورية" فأصيب بـ"الليشمانيا".. "عبدالغفار" يوافق على نقل المريض لمستشفى خاص.. واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج الصحى عنه.

Facebook Comments