تناولت صحف اليوم عدة موضوعات أهمها ما ذكرته سحر نصر حول عجز الموازنة الذي بلغ 30 مليار دولار ما يعنى حوالي 540 مليار جنيه مصر وهو عجز غير مسبوق على الإطلاق.

وأشارت الصحف إلى رفض الخارجية لمشروع قانون في الكونغرس الأمريكي يسمح للإدارة الأمريكية بمساءلة حكومة الانقلاب حول ترميم الكنائس وهو ما يعد بداية رسمية للتدخلات الغربية في الشأن المصري بشكل فج وظاهر.

وكان أبرز الموضوعات هو طلب السيسي مهلة 6 شهور لضبط الأسعار وتوفير السلع وهي الوعود التي تكررت كثيرا دون تحقيق شيء منها على الإطلاق.

هذا وتصاعد غضب القضاة ضد السيسي ورفضهم لمقترحات بتعيين السيسي لرؤساء المحاكم وإلغاء نظام الأقدمية.

"30" مليار دولار عجز الموازنة
نقلت الشروق عن سحر نصر أن عجز الموازنة  30 مليار دولار عجز الموازنة.. وتمويل ومنح جديدة لسد العجز.. الوزيرة لـ"النواب": تواصلنا مع مواطنى قنا وسوهاج لدعم تنمية الصعيد.. ونركز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. رئيس "دعم مصر": اتفقنا مع محافظ "المركزى" على تقسيط المديونيات الناتجة عن فروق العملة بعد العويم.

وأشارت البوابة إلى التنسيق مع البنك الدولى لتوفير 500مليون دولار.. لتمويل تنمية محافظات الصعيد.

وبحسب اليوم السابع ينفي وزير البترول إلغاء دعم الوقود "كليًا" فى الفترة المقبلة.. طارق الملا: 500 مليار جنيه حجم دعم الوقود فى 5 سنوات.. ونستثمر 7.3 مليارات دولار فى البتروكيماويات.

وذكرت "الأخبار" إلغاء 137 ألف كارت في برنامج «كرامة وتكافل».

قانون أمريكي يبيح التدخل في مصر
تناولت صحف توجهات الكونغرس الأمريكي نحو مشروع قرار  يتيح للإدارة الأمريكية التدخل في شئون مصر مساءلة حكومة الانقلاب حول ترميم الكنائس الأمر الذي رفضته الخارجية والكنيسة ولكنه مؤشر على توجهات الكونغرس ذي الأغلبية الجمهورية الذين يبدون إعجابهم الشديد بالسيسي كما يبدي السيسي إعجابه الكبير بترامب، وهو ما يعكس الفهم المتأخر لدى السيسي وعدم إدراكه للعدو من الصديق.

حيث قالت الجمهورية «الخارجية ترفض مساءلة الكونجرس الأمريكي لمصر حول ترميم الكنائس»، وجاء في مانشيت البوابة «الأقباط عن قانون الكنائس بـ"الكونجرس": نرفض الوصاية»!.

وفي سياق مختلف تناولت البوابة عودة الرحلات الروسية إلى مصر على مرحلتين.. وفد موسكو تفقد مطار القاهرة.

ونقلت الوطن عن وزير الخارجية العراقى «لدينا إرهابيون من 100جنسية واتفقنا مع مصر على التعاون الأمنى»، وهو التقارب الذي يزيد من تباعد السعودية لأنه مؤشر على انحياز السيسي للمشروع الإيراني التي لها السيطرة على الحكومة العراقية.

هذا ونوهت المصري اليوم إلى أن إسرائيل تؤجل التصويت على بناء مستوطنات جديدة بالقدس.. وأشارت إلى أن حكومة سعد الحريرى بلبنان تنال ثقة البرلمان.

السيسي يطلب مهلة 6 شهور لخفض الأسعار
الموضوع الأبرز في صححافة اليوم هو تغطية افتتاح السيسي لمزارع سمكية في الإسماعيلية وكوبري عائم في بورسعيد حيث تناول مانشيت "الوطن" طلب "السيسى" من الشعب ورجال الأعمال مهلة "6 شهور فقط لضبط الأسعار وتوفير السلع وبحسب نص تصريحه  وه«هنلاقى الأمور أفضل»!.. مطالبا بالوقوف إلى جانب نظامه متعهدا بالنجاح وتجاوز الأزمات!!.

وكان للسيسي وعود كثيرة متعلقة بضبط الأسعار إلا أنها ذهبت أدراج الرياح ولم يصدق في أي منها على الإطلاق.

وجاء في مانشيت الأهرام «لا أحد فوق القانون من رئيس الجمهورية إلى أصغر مسئول.. السيسى خلال افتتاح مشروعات فى الإسماعيلية وبورسعيد: مستعد للمحاسبة والدولة جادة فى مكافحة الفساد».

وجاءت إضافة في مانشيت الشروق حيث وجه السيسي التحية للشعب لما أسماه وعيه وصلابته وقوة تحمله لآثار الإجراءات الاقتصادية الأخيرة.

وفي سياق مختلف جاء في مانشيت الجمهورية أن السيسي خلال استقباله رئيس مجلس النواب الليبي أكد على دعم بناء ما أسماه بالمؤسسات الوطنية الليبية في إشارة إلى مليشيات حفتر التي يطلق عليها الجيش الوطني الليبي وقال إن الليبيين وحدهم يملكون حق تقرير مصيرهم.

علاوة الـ10%
قالت الأخبار «علاوة الـ10% لغير الخاضعين للخدمة المدنية مع راتب يناير»، وبحسب المصري اليوم فقد طالبت نقابات عمالية بصرف علاوة الـ10%.. "السناوى": تحقق العدالة مع العاملين بالمؤسسات الأخرى.

وفي سياق مختلف جاء في مانشيت الجمهورية «يوم الحسم في اجتماع الحكومة: مناقشة قانون الاستثمار الجديد .. وإحالته إلى مجلس الدولة.. الحل النهائي لأزمة الادوية بعد تدخل الرئيس.. ورفعه للبرلمان.. اعتماد مشروع العلاوة 10% لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية».

وجاء في الشروق نقلا عن محلب أن تقنين الأراضى يضيف مليارات الجنيهات لخزانة الدولة.. لكن ماذا تفيد المليارات إذا أهدرنا حصتنا من المياه؟.. وزير الرى: استهلاكنا من مياه الشرب يزيد 4مليارات متر مكعب كل عشر سنوات.. وجمال الدين: إعادة فحص نحو 288 ملف تقنين أوضاع.

حبس موظف الرشوة في مجلس الدولة
أشارت الأهرام وصحف أخرى إلى حبس مدير مشتريات مجلس الدولة 4أيام.. قالت المصري اليوم إنه تم التحقيق معه 16 ساعة ونقلت عن "مجلس الدولة": المتهم موظف إدارى.. وعليه إثبات مصدر ثروته امام النيابة.

ونوهت الشروق نقلا عن مصادر أن رشوة موظف مجلس الدولة مسجلة بالصوت والصورة.. وزميله أبلغ عنه.. مجلس الدولة: لا تستر على فساد.. وتنسيق كامل مع الأجهزة الرقابية.

واستخدمت اليوم السابع القضية للدعاية بتساقط ما أسمته الفساد وكتبت «الفاسدون يتساقطون.. حبس صاحب "غارة على بابا".. ومجلس الدولة: المتهم موظف.. وضبط رئيس الحى المتميز بـ6أكتوبر خلال تقاضيه رشوة 100ألف جنيه».

ونشرت البوابة تقريرا موسعا قالت فيه «لغز ملايين "مرتشى مجلس الدولة".. يمتلك شاليه فى مارينا وسيارتسن "بى إم دبليو" و"هامر" و"فيلا بحلوان".. الرواية الأولى: الأموال تخص اتحادًا قضائيًا حديث الإنشاء استولى عليها المتهم.. الرواية الثانية: رشوة من شركة كبرى وحصيلة تلاعب فى مناقصات عام كامل.. مصادر قضائية: الشريك الخفى لـ"اللبان" موظف بإحدى الوزرات الاقتصادية».

وأشارت الوطن أن المتهم للمحققين: "أمى داعية لى ودى حصيلة 20سنة شغل" ومصادر: يتاجر فى العملة!.

زيادة جديدة لأسعار الدواء اليوم
نقلت "الوطن"  عن  مصادر: زيادة جديدة لأسعار الدواء اليوم.. "الحريرى": خطة الحكومة عشوائية وتخدم الشركات على حساب المواطن.. وهاجمت الشروق مستشفيات التكامل التي تنوى الحكومة بيعها للقطاع الخاص وهوما يعد تمهيدا لتوجهات الحكومة حيث قالت إن الكلاب الضالة والأشباح تسكن مستشفيات التكامل والوحدات الصحية بأسيوط.

ونقلت "اليوم السابع" عن وزارة "الصحة": زيادة أسعار الدواء لن تشمل أدوية الأمراض المزمنة.. "قطاع الصيدلة": اجتماع مرتقب بين الشركات والمجموعة الاقتصادية لتوفير "النواقص".. وزيادة جديدة فى أسعار أدوية التخدير.

التعليم تستعين بالجيش لبناء فصول جديدة
قالت المصري اليوم إن "التعليم" تسعى لبناء "50" ألف فصل لمواجهة الكثافات.. بروتوكول مع "الإنتاج الحربى" لإنشاء 30ألف فصل.. و20 ألفًا للقطاع الخاص.

وأشارت اليوم السابع إلى أن "التعليم" تنتهى من حصر أسماء المرشحين لرئاسة كنترول امتحانات الدبلومات.. لجنة مراجعة مناهج التاريخ: مقررات مدارس دولية نسبت انتصار أكتوبر لإسرائيل.. وتهاجم الرئيس عبدالناصر.

ونشرت الوطن تحقيقا  قالت فيه إنها تفتح أخطر ملفات تدمير الهوية الوطنية: تقسيم مصر بالتعليم.. "6099" مدرسة فى مصر للأغنياء فقط والمصاريف تصل لـ120 ألف جنيه.. وخبراء: تقسيم الجامعات إلى "دولية وخاصة وحكومية" فتت المجتمع.

تصاعد غضب القضاة ضد السيسي
نوهت المصري ال يوم إلى تصاعد غضب القضاة ضد تعديل القانون: مرفوض بالكامل.. القضاء الأعلى: آلية اختيار رئيس "النقض" لم تعرض علينا.

وقالت الشروق إن القضاة يتوحدون ضد مشروع تعديل "اختيار رؤساء الهيئات القضائية".. وأشارت الوطن إلى انقسام فى البرلمان بسبب مشروع تعديلات "السلطة القضائية".. "القضاء الأعلى" يؤكد أنه الوحيد المختص بإبداء الرأى فى المشروع.

ونشرت اليوم السابع تقريرا  حول رفض "أندية الهيئات القضائية" لمشروع قانون اختيار رؤساء "الهيئات".. رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية: نتمسك بمبدأ الأقدمية.. واستقلال القضاء ليس غاية فى ذاته لحماية وصون رجال القضاء وإنما ضمان لتحقيق العدالة والمساواة.

الاعتداء لفظيا على فضلة المرشد
الأخبار والمصري اليوم والشروق تحدثت بنبرة شماتة في فضيلة المرشد العام خلال جلسة أمس في قضية العدوة  حيث قالت الأخبار إن المتهمين بصقوا على المرشد.. وهتفوا: بنحبك ياسيسي.

ونوهت المصري اليوم أن ذلك يحدث للمرة الثانية وأن فضيلة المرشد شكا ذلك للمحكمة فرد القاضي "تقديرا لشيبتك سآخذ حقك".

وقالت الشروق إنهم هتفوا "يسقط يسقط حكم المرشد".. وأضافت أن دفاع متهم مسيحي قال إن الإخوان بيكرهوا المسيحيين.

وتناولت الوطن ما أسمتها  «خر اعترافات "الإخوان".. استقالة مكتب التنظيم بالخارج تكشف عن تدريب عناصره فى تركيا على انتخابات "المحليات"»!.

أخبار متنوعة:
"الأهرام": القوات المسلحة تدمر نفقًا لتهريب الأسلحة برفح
"الشروق": إصابة مجند فى هجوم برفح.. وضبط 35 محكوما عليهم بشمال سيناء
"المصري اليوم": حصاد "الداخلية" فى 2016: ضربات قاصمة للإرهاب.. نهاية "أجناد مصر" وظهور "حسم".. وهجوم انتحارى وحيد بالقاهرة.
"الشروق": تنفيذ حكم إعدام ضابط شرطة لقتله سائقًا ومندوب مبيعات
"الشروق": "الداخلية" تشدد على ضرورة تكثيف تأمين محطات النقل خلال أعياد الميلاد

Facebook Comments