كتب- أحمدي البنهاوي:

 

أصبحت المدارس الآن وكرًا يمارس فيه الرذيلة دون محاسبة من المسئولين لهؤلاء معدومي الضمير الذين يديرون تلك المدارس".

 

هذه كلمات زينب سالم، عضو "برلمان" الدم، حول حادث اغتصاب 3 تلاميذ بـ"KG1"، بمدرسة لغات بالنزهة، قائلةً: "كيف يتم ذلك في صرح تعليمي" وصفته بـ"مرموق" وكأن فرقًا بينه وبين معهد الديني بشبرا تحرش عامل فيه بعاملات النظافة، أو كأن فارقًا بين طالبات مدرسة محمد جعيصة المشتركة بإدارة طنطا وطلاب وطالبات منطقة مصر الجديدة التعليمية.

 

يرى المراقبون أن الكارثة عمت لأن السيسي أخفى البنات قسريًا في سجونه ولم يراع لهن حرمة ولم يحافظ عليهن، لذلك لم يجد أولياء أمور طلاب المدرسة المصرية للغات بالنزهة إلا التجمهر أمام وزارة التربية والتعليم لشعورهم بالذعر على أبنائهم بعد سماعهم واقعة تعرض 3 تلاميذ للاعتداء والتحرش بل ومن صاحب المدرسة ومديرها، مستغربين تعليق المندوه الحسيني، مدير مجموعة مدارس بمنطقة العشرين بفيصل بقوله: "بتحصل في أحسن المدارس"؟!

 

وتعليقًا على قرار الوزارة فرض الرقابة المالية والإدارية على المدرسة قال المراقبون إن الوزارة البعيدة تمامًا عن مراقبة المدارس الخاصة – عدا مدارس الإخوان سابقًا – ركزت اهتمامها هذه المرة ووضعت المدرسة تحت الرقابة المالية والإدارية في تصرف فردي، يحتاج إلى معرفة ماذا لو تم تعميم القرار، في ضوء احتياجات الوزارة لنحو 300 ألف معلم فضلاً عن الإداريين والماليين؟!

 

نوديهم فين؟

 

من جانيها رفضت عبير أحمد، مسئول صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، تحرش مدير مدرسة بأطفال أبرياء واعتداءه عليهم، متسائلة: "كيف نأمن على أولادنا داخل المدارس والمشهد يتكرر؟ وهل هناك حالات أخرى لم تكتشف بعد؟".

 

ودعت الوزارة إلى سن قوانين لتطبيق أقصي عقوبة على هذا المدير، حتى يخشى أمثاله من ارتكاب نفس الجريمة، قائلة: "لو الجزاء كان صعب، أي إنسان مريض زيه هيفكر ألف مرة قبل ما يعمل كده".

 

الدرجة بلمسة

 

وفي حادث لا يقل كارثية عن الأول أقر مدرس متحرش مقابل للنجاح في الامتحانات لطالبات الثانوي "لمسة"؛ بمدرسة للبنات بمديرية التربية والتعليم بالجيزة.

 

وأحالته النيابة الإدارية إلى المحاكمة، على خلفية ما نسب إليه من التحرش الجنسي داخل مقر المدرسة، تم إيقافه عن العمل احتياطيًا على ذمة التحقيقات والتحفظ على أوراق الإجابات محل التحقيق.

 

 

وعرض أحمد الديب أبو سعدة المحامي الوقوف مع الفتيات التي يتحرش بهن مدرس فيزياء بمعهد فتيات يتحرش بهن بالامتحانات وقبلها وسيرته بين بنات المعهد سيئه وله مواقف مع الكثير منهم ومن تعترض عليه يدعي عليها محاولة الغش وحاول شيخ المعهد والمدرسون والموجهون التصدي له لكن لم يوفقوا.

 

واتهمت مجموعة من الطالبات بالثالث الابتدائي بإحدى مدارس بمركز الغنايم بالصعيد مدرس بالتحرش بهن أثناء الحصة الدراسية؛ حيث يقوم بالتعدي عليهن جنسيًا، وقام أيضًا بالاعتداء على طالبات الصف الأول الابتدائي.

 

"اتحرش بيا"

 

ودشن طلاب ومواطنون على تويتر هاشتاج "المدرس اتحرش بيا" يكشف المسكوت عنه داخل أروقة المدارس والجامعات بل والبيوت.

 

وروت حالات مدى دناءة المتحرشين بأولياء أمور الطلاب من السيدات لا سيما التي يغيب زوجها بسبب السفر، فضلاً عن معلمين يتعمدون ضرب الفتيات التحرش بضربهن في أماكن حساسة "المدرس  في الفصل كان يقعد يدينا تمارين صعبة علشان منعرفش نجاوب عليها ويقعد يضرب فينا بإيده في مناطق غريبة علي الهانش أو يعمل كأنه بيضرب على كتفنا وإيده فلتت وجت على صدرنا كرهنا المدرسة بسبب المدرس ده وبنحاول نغيب على قد ما نقدر بسببه".

 

كما يستغل بعض المعلمين "الحب" في التلاعب بالأطفال حتى يسلمن أنفسهن له، وآخر يستغل الدرس المخصوص في تكوين علاقة أوثق بطالباته ليست في ظل غياب المراقبة الأسرية.

 

دعوة للتحرش

 

كما انتشرت في مدارس وزارة التربية والتعليم لا سيما التعليم الخاص حفلات التخرج الراقصة أو التي تشمل على عروض تعرّ؛ فخلال العام الجاري فقط، رصد نشطاء في مارس الماضي صورًا لحفل تخرج طلاب المدرسة الأمريكية الدولية AIS بعدما نشرته صفحة MOVES PLACES، وظهرت في الصور راقصات يقمن بعمل عرض تعر "استربتيز"؛ الأمر الذي استغربه البعض خاصة أن الحفل لا يزيد عن كونه حفل تخرج لطلاب، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يستعين بها الطلاب بهذه العروض فقبل حوالي ثلاث سنوات قام عدد من طلاب الجامعة الأمريكية بإقامة حفل مثل هذا.

 

وفي مارس أيضًا من العام نفسه، قرر أشرف قنديل، مدير مدرسة حدائق المعادي القومية؛ تعطيل اليوم الدراسي، وإقامة حفل دعائيلإحدى شركات "السمن"، تتخلله الأغاني الشعبية وفقرات للرقص التي شارك في إحداها على واحدة ونص.

 

ونشر أحد حضور حفل تخرج مدارس الليسيه الفرنسية لعام 2015  ويدعى جونثان زكري فيديو لحفل رقص فاضح  نظمته مدارس الليسيه بمناسبة حفل التخرج.

 

وكشف جونثان عبر حسابه أنه حضر الحفل وقام بتصوير بعض المشاهد لحفل الرقص العاري الذي تم بفندق فيرمونت بوسط البلد بالقاهرة.

 

كما استضافت إحدى المدارس الخاصة بمنطقة التجمع الخامس راقصة شهيرة في حفل تخرج الطلاب وأقاموه في فندق دوسيت.

Facebook Comments