اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية  المواطن علي هديوه " مُعلم لغة عربية" بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين بمركز فاقوس وعدد من القرى التابعة له دون سند من القانون ضمن مسلسل جرائمها التى لا تسقط بالتقادم.

وسبق وأن اعتقل هديوه فى 25 سبتمبر 2017 وتعرض للإخفاء القسري قبل أن يظهر فى نيابة الانقلاب بعدما لفقت له اتهامات ومزاعم لا صلة له بها ضمن مسلسل التنكيل بالمواطنين الذين يعبرون عن رفض الفقر والظلم المتصاعد منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

وتواصل قوات أمن الانقلاب لليوم الرابع وأربعين اخفاء المواطن عصام عبدالوهاب، من قرية شبرا العنب التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية عقب اعتقاله مطلع أغسطس الماضي من داخل منزله هو ونجله وتم عرض نجله علي النيابة، ومازال والده رهن الإخفاء القسري دون سند قانوني.

وحملت رابطة أسر معتقلي وشهداء منيا القمح سلطات الانقلاب مسئولية أمنه وسلامته وطالبت بالكشف عن مكان احتجازه ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

ونشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، قاعدة بياناتها حول اعتقالات أحداث 20 سبتمبر 2020، والتي بدأت منذ يوم 10 وحتى 22 سبتمبر  حيث وثقت 147 حالة اعتقال معظمهم في محافظتي القاهرة والجيزة، بينما وزعت باقي الاعتقالات على 7 محافظات مختلفة. وأوضح تقرير المفوضية أن أغلب من تم رصدهم أدرجوا على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن انقلاب.

وذكرت أن ما وثقته قاعدة البيانات الاولى هو ما تم رصده وتوثيقه عبر ما تم تقديم الدعم القانوني لهم، أو من خلال تلقي الاتصالات الهاتفية على رقم طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات أو من خلال الإبلاغ بالقبض على الرابط المخصص لذلك والذي نشرته المفوضية منذ يوم 18 سبتمبر، بواقع 78 حالة اعتقال   فضلا عن اعتماد تقارير عدد من المنظمات الحقوقية الأخرى التي وثقت حالات اعتقال بدورها.

الضحايا وجهت لهم اتهامات تزعم الانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تمويل جماعة إرهابية، والاشتراك في مظاهرات دون المنصوص عليها قانونا.

وبحسب الإحصائيات صدرت قرارات بالحبس الاحتياطي في حق 134 ممن تم توثيقهم في التقرير، إلى جانب استمرار اختفاء 13 آخرين لم يظهروا بعض في أي نيابة للتحقيق معهم.

أيضا من بين المعتقلين، كان هناك 28 طفلا تحت الـ18 عاما، بنسبة تقارب الـ20% من إجمالي المعتقلين. وحول النوع الاجتماعي، شمل العدد الذي تم توثيقه 145 ذكرا إلى جانب اثنين فقط من الإناث تم اعتقالهما خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

للاطلاع على القاعدة من هنا https://drive.google.com/file/d/1C-pAJoQ36P8hEYtYLDFCgAHelV5fIm3A/view?fbclid=IwAR22fEg_v6NsqXqaCWKNqQOt4Q8HCpc-WC7IAuMaT_-WmU30muVP70FWA48

رصد الحصاد الأسبوعي لحركة “نساء ضد الانقلاب” من الخميس 17 سبتمبر وحتى الخميس 24 سبتمبر 2020 تواصل جرائم نظام السيسى المنقلب بحق المرأة المصرية بينها الاعتقال التعسفي ل6 فتيات والتنكيل بالمعتقلات وتدوير الاعتقال بعد الحصول على إخلاء السبيل ضمن مسلسل إهدار القانون .

ووثق الحصاد  اعتقال السيدة ” نجلاء محمد عبدالجواد ” من منزلها، وترحيلها إلى عابدين ثم إلى الجبل الأحمر وسط مخاوف على سلامة حياتها حيث أنها مصابة بشلل فى بعض أطرافها وتعانى من حساسية على الصدر ولا تتناسب ظروف الاحتجاز مع حالتها الصحية حيث تم تجديد حبسها 15 يوما .

كما وثق تجديد حبس ” جميلة صابر ” ١٥ يوم بعدما زُج اسمها في قضية جديدة بعد قرار إخلاء سبيلها  فيما يعرف بتدوير الاعتقال الظالم ، فضلا عن تجديد حبس الصحفية ” شيماء الريس” خمسة عشر يوم على ذمة القضية رقم٥٣٥ لسنة ٢٠٢٠ ،

واستنكرت استمرار الحبس توثيق_معتقلات للمعتقلة “آية أشرف” التى تكمل عامها الثاني داخل سجون الانقلاب والحاجة “سامية شنن” التى تكمل عامها السابع داخل سجون الانقلاب

واشارت إلى ظهور “فاطمة حسن محمد إبراهيم” بنيابة أمن الانقلاب بعد إخفائها قسريًا والتحقيق معها على ذمة قضية سياسية وظهور 4 سيدات بنيابة أمن الانقلاب بعد اختفاء قسري وهن :رباب محمد السعيد على ، دعاء زين العابدين على خليفة ، مروة محمد عبد العزيز حسن ، سناء إبراهيم محمد عبد المجيد .

ووثق عدد من قرارات إخلاء سبيل المعتقلات بينهن  ” أسماء مصطفى علي ” في القضية رقم ١٣٣٨ لسنة ٢٠١٩ و

الفنانة ” إيمان الحلو” المعتقلة منذ فبراير ٢٠١٩ عقب حادث قطار محطة رمسيس  .

أيضا قرار بإخلاء سبيل بتدابير إحترازيه  للدكتورة ” نجلاء كامل محمد القليوبى ” على ذمة القضية رقم ١٣٥٨ لسنة ٢٠١٩  كما هو الحال للسيدة ” عبير حماد ” والسيدة” نشوى عبدالمحسن عبدالخالق ” في القضية رقم ٥٧٥ لسنة ٢٠١٩ و تسنيم حسن عبدالله حسن على ذمة القضية رقم ١٥٣٠ لسنة ٢٠١٩ فضلا عن عبير السيد محروس

كما أشارت إلى تأجيل جلسة محاكمة الناشطة “سناء سيف” لجلسة 11 أكتوبر المقبل فى القضية رقم 12499 لسنة 2020   وتأجيل جلسة الصحفية ” علياء عواد” إلي ٧ أكتوبر ٢٠٢٠ في القضية المعروفة إعلاميًا بكتائب حلوان  و

تأجيل جلسة السيدة ” نجلاء مختار يونس ” إلى ١١ أكتوبر ٢٠٢٠ في القضية رقم 1327 لسنة 2018 .

https://www.facebook.com/WomenAntiCoup/videos/1185937321788664/

 

Facebook Comments