مع إصرار قوات الانقلاب في مصر على احتجاز المعتقلين وتجاهل تفشي جائحة كورونا، حذرت أصوات دولية من وصول كورونا إلى السجون خاصة السياسيين، وفي إمكان الانقلاب إطلاقهم وتجنيب البلاد كارثة يمكن أن تحل بالسجون الضيقة والمزدحمة، على حد وصف تقرير أخير لوكالة "رويترز".

وطالب ميشيل باشيليت، من المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بإطلاق سجناء الرأي وقال: "“كورونا بدأ يجتاح السجون، ويجب النظر بأهمية لأوضاع المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي".

وحذرت السيدة هنرييتا فور، المديرة التنفيذية لليونيسف، من أن "الأطفال في السجون ومراكز الاحتجاز يتعرضون وبشكل كبير لخطر الإصابة بفيروس (كوفيد-19)، ممَّا يستوجب الإفراج عنهم".

وحذرت "العفو الدولية" من بقاء المعتقلين رهن الحبس في ظل مخاوف انتشار "كوفيد_19" داخل السجون المصرية، وقالت في بيان لها اليوم: "نعبر عن قلقنا بشأن الحالة الصحية لعلاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام منذ أكثر من أسبوع، وحالة محاميه محمد الباقر الذي يعاني من مشاكل صحية تجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.. نطالب بإطلاق سراحهما وإسقاط التهم بحقهما".

رمضان بدون الأـب

ولفتت نجلة الداعية خالد أبو شادي إلى غياب والدها عن شهر رمضان، فكتبت عبر حسابها: "أول رمضان بدون بابا.. مش مصدقة.. كنا بنروح المسجد مع بعض وكان بيحب نروح مشي، وكنت أقعد أقوله لا نروح بالعربية يقولي لا عشان ناخد ثواب مع كل خطوة بنمشيها.. كان يناديني قبل الفجر عشان أدعي معاه.. كان يجمعنا ويخلينا نقول أذكار المساء مع بعض.. أنا عايزة بابا".

كما جددت نيابة الانقلاب حبس أمنية أحمد ثابت، 15 يوما أخرى، رغم حصولها على إخلاء سبيل من محكمة الجنايات بتدابير احترازية، وإلغاء التدابير الاحترازية من نيابة أمن الدولة، ولم يتم تنفيذ القرار، وتم وضع اسمها في قضية جديدة.

إخفاء قسري

واستمرت سلطات الانقلاب في اتباع منهج الإخفاء القسري، حيث دخلت الناشطة مروة عرفة اليوم الثالث على إخفائها قسريا بعد اختطافها من منزلها بالقاهرة الجديدة.

كما تدخل خلود سعيد عامر، رئيس قسم الترجمة بإدارة النشر في قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، اليوم الثاني لإخفائها، وهي مترجمة حرة وباحثة مهتمة بالإنثربولوجيا واللغة، تم القبض عليها من منزل أهلها منتصف ليل الأربعاء، بعدما اعتقلتها قوة أمنية إلى قسم المنتزه أول بالإسكندرية.

ظهور مختفين

وكشفت مصادر حقوقية عن ظهور 24 معتقلا بعد أن كانوا رهن الاختفاء القسري، وهم:

1- محمد عجمي محمد عبد الوهاب

2- فايز ناجي فرج سعداوي

3- أحمد محمد السيد عبد العزيز

4- خالد محمد عبد الرحمن أحمد

5- أيمن سيد محمد إبراهيم

6- السيد محمد جابر أحمد

7- ياسر أحمد أحمد علي عوض

8- إبراهيم لطفي محمد

9- سمير محمد أبو السعود

10- طاهر جمال صلاح عبد الحي

11- محمد حسن محمد خيري

12- ماهر محمد عبد المجيد

13- محمود يسري محمود إبراهيم

14- ياسر أحمد محمدي محمود

15- حاتم محمد السيد سيد

16- عبد الحكيم حنفي عبد الحكيم محمود

17- صلاح الدين أحمد عبد العزيز

18- أحمد محمد أحمد بسيوني

19- محمود جمعة عبد الصمد

20- السيد رزق السيد رزق

21- رضا محمد السيد مرسي

22- أحمد محمود حنفي السيد

23- ياسر محمد حسن جاب الله

24- أشرف محمد عبد الرحمن أحمد.

Facebook Comments