كتب أحمد علي:

قررت محكمة جنايات القاهرة، الدائرة 11 والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، اليوم الاثنين، إحالة أوراق 20 من الوارد أسماؤهم فى هزلية أحداث كرداسة إلى مفتي الجمهورية، وحجزت جلسة 2 يونيو للنطق بالحكم.

أسماء المحكوم عليهم بالإعدام في قضية مركز #كرداسة
1- سعيد يوسف
2- عبدالرحيم عبدالعليم
3- أحمد محمد محمد
4- وليد سعد
5- شحات مصطفى
6- محمد أبوالسعود
7- أشرف السيد العقباوي
8- أحمد عويس حمودة
9- عصام عبدالمعطي
10- أحمد عبدالنبي
11- بدر عبدالنبي
12- قطب سيد قطب
13- عمرو محمد السيد
14- عزت سيد العطار
15- علي السيد علي القناوي
16- عبدالله سعيد
17- محمد عادل يوسف
18- أحمد عبدالسلام
19- عرفات عبداللطيف
20- مصطفى السيد

كانت نيابة الانقلاب قد لفقت لـ156 من أهالى كرداسة فى الجيزة اتهامات عدة تزعم اقتحامهم لمركز شرطة كرداسة، عقب مذبحة فض اعتصانم رابعة العدوية فى أغسطس 2013 كما لفقت لهم قتل 12 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

بدورها أوردت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان الخبر بشكل عاجل على صفحتها على فيس بوك، وكانت قد طالبت فى بيانات عدة سلطات الانقلاب بتوفير كافة ضمانات المحاكمة العادلة ووقف نزيف الأحكام التى لا تتوافر فيها ضمانات التقاضى العادل.

وحددت المحكمة جلسة 2 يوليو المقبل للنطق بالحكم في القضية التي تضم 149 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، في إعادة محاكمتهم عقب قبول طعنهم وإلغاء أحكام الإعدامات والسجن الصادرة بحقهم، من محكمة أول درجة.

وردد المعتقلون المحالون للمفتي "حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا ظالم"، ورددوا التكبيرات.

واستمر انعقاد جلسات القضية في محاكمة "ثاني درجة" على مدار أربعة وأربعين جلسة، استمعت خلالها المحكمة إلى مرافعات النيابة العامة وهيئة الدفاع عن المعتقلين في القضية، ومنعت المحكمة خلال جلسة المحاكمة، التي عُقدت أغلبها بشكل مسائي، حضور أي من الصحفيين أو وسائل الإعلام من حضور الجلسة لتغطية وقائعها، واقتصر الحضور فقط على أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين.

Facebook Comments