كتب- بكار النوبي:

كشفت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات أن قوات الأمن مارست العديد من الانتهاكات بحق المتظاهرين حتى الساعة الثالثة من عصر اليوم الجمعة 15 أبريل 2016 الرافضين للتفريط في جزيرتي صنافير وتيران للمملكة العربية السعودية وتم الاعتداء على المظاهرات واعتقال 19 متظاهرًا بينهم 12 فتاة وسيدة.

 

وأعلنت التنسيقية- في بيانها الأول عن الأحداث- أن غرفة عملياتها قامت برصد مجريات يوم "الأرض هي العرض" عبر مندوبيها في الميدان وشكاوى المواطنين والمتظاهرين.

 

وبحسب البيان الأول للتنسيقية "تنوعت انتهاكات قوات الأمن اليوم لتشمل الاعتداء علي التظاهرات والمسيرات السلمية في 8 مناطق، واعتقالات عشوائية للمواطنين من التظاهرات لتشمل 19 مواطنًا بينهم 3 نشطاء، و1 محام، و3 إعلاميين، و12 فتاة وسيدة، هذا بخلاف عدد آخر غير معلوم حتي الآن في عدد من التظاهرات والفعاليات".

 

وشملت انتهاكات اليوم أيضًا مداهمات لمنازل ومناطق ومحافظات أسفرت عن اعتقال 8 مواطنين بينهم 5 بمحافظة البحيرة، و3 بمحافظة المنوفية، بعضهم إلى الآن في أماكن احتجاز غير معلومة.

 

كما شملت انتهاكات اليوم تشديد الطوق الأمني على عدد من القري والمحافظات خاصة بمحافظات البحيرة وبني سويف، هذا بخلاف التضييقات الأمنية المكثفة بميدان التحرير، ومنع مترو الأنفاق من التوقف في كل من محطات السادات والشهداء، وكذلك التطويق الأمني لمناطق وسط البلد وخاصة أمام نقابة الصحفيين وميدان طلعت حرب.

 

وفيما يلي تفاصيل أوجه الانتهاكات منذ مساء الخميس وحتى الساعة الثالثة من عصر الجمعة 15 أبريل 2016:

 

أولاً: اعتداءات على مسيرات وتظاهرات 

– اعتداءات بالغاز والخرطوش على المتظاهرين بميدان الجيزه أمام مسجد الاستقامة.

– تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن المركزي، لفض مسيرة ميدان مصطفى محمود بالجيزة بالقوة .

– اعتداءات بالغاز والخرطوش والرصاص الحي على المتظاهرين بقرية الخطاطبة بالمنوفيه.

– اعتداء على مسيرة بالمطرية محافظة القاهرة.

– فض مظاهرات الإبراهيمية بالإسكندرية من قبل قوات الأمن.

– هجوم من قبل بلطجية مدعومة من قبل قوات الأمن على مسيرة أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية. 

– الاعتداء على مسيرات الرمل والورديان بالإسكندرية من قبل قوات الأمن.

– تعدي قوات الأمن على مظاهرة #العجوزة و#إمبابة بشارع السودان- محافظة الجيزة.

 

ثانيًا: إصابات

– التعدي على "حسام شاكر" بإطلاق النار عليه من قبل الشرطة أمام مسجد مصطفى محمود بالجيزة (غير معلوم حالته الصحية حتى الآن).

 

ثالثًا: اعتقالات عشوائية لمتظاهرين، وذلك كما يلي:

1- اعتقالات لمتظاهرين ونشطاء:

– اعتقال الناشط "زيزو عبده" من محيط مسجد مصطفى محمود بالجيزة.

– اعتقال كل من "محمد النزاوى" و" نائل حسن" من إحدى التظاهرات بمحافظة الاسكندرية.

– اعتقال عدد غير معلوم-حتي اللحظة- أثناء فعالية بمنطقة الجراج بإمبابة-محافظة الجيزة بينهم سيدات وأنباء عن ملاحقات من الأمن فى شارع أحمد سلام.

– توقيف المحامي "أحمد رمضان عبدالباسط" ونقله إلي نقطة كامب شيزار بمحافظة الإسكدنرية، والاستيلاء علي كارنيه النقابة الخاص به، قبل أن يتم إطلاق سراحه لاحقا.

 

2-  اعتقالات لإعلاميين

– احتجاز الصحفي "هيثم الشرقاوي" منذ مساء أمس الخميس بقسم قصر النيل بعد تصويره تقرير حول أزمة جزيرتي "تيران وصنافير"، ولم يتم إطلاق سراحه سوي ظهر اليوم الجمعة.

– اعتقال مصور المصري اليوم "طارق وجيه" من أمام مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة.

– توقيف مصور وكالة اونا "بكر الشرقاوي"  من قبل قوات الأمن من أمام مسجد مصطفى محمود.

 

3- اعتقال نساء وفتيات

– اعتقال ٦ فتيات من محافظة البحيرة عقب مسيره سلمية وتعرضهم للضرب أثناء الاعتقال، والفتيات هم ايمان عبدالناصر – امانى عبدالبارى- سارة السيد – إيمان رشاد- زكية عيسى- رباب محمد، وذلك بقسم شرطة كفر الدوار قبل أن يتم اطلاق سراحهم لاحقا.

– اعتقال فتيات من إحدى مناطق التظاهرات بمحافظة الإسكدنرية وهم: "سارة عرفات"، "آثار حكيم" و "ايمان حماد".

– اعتقال اثنتين من عضوات حزب "التحالف الشعبي" أثناء فض الأمن لتظاهرة بمنطقة الابراهيمية بالإسكندرية، وهما "ريم بريك سنقر"، و"منه الله المصري".

– اعتقال السيدة "نجلاء أحمد" والدة الشهيدة "سندس أبو بكر" ، من أمام مسجد "مصطفى محمود" بالجيزة.

– اعتقال عدد من السيدات بمحافظة الإسماعيلية وإطلاق سراحهم لاحقا.

 

4-  اعتقالات عشوائية وحملات مداهمات بالمحافظات

– حملة مداهمات بمركز أشمون بالمنوفية، واعتقال مدرس اللغة العربية "عيد أحمد عبد الرحمن" 48 عاما ، من قرية الكوادى .  ومن "أشمون" أيضا اعتقال "فاضل زلابية" واقتياده إلى مكان غير معلوم، ومن المحافظة نفسها  اعتقال "أحمد سعيد النحلة" قرية طليا.

– حملة مداهمات مساء الخميس وصباح الجمعة بالبحيرة بمدينة شبراخيت ، أسفرت عن اعتقال 5 من الأهالى من قبل ملثمين ، وتم إقتيادهم إلى جهة غير معلومة . والمعتقلين هم كمال محروس البكاتوشي – مدرس، حمد غازي – مدرس ، خالد انور بكر الشريف – موظف بالإدارة الصحية ، سامى مصري – مدرس ، يسري بركات – مدرس ، في حين تم اخلاء سبيل كمال محروس الساعة الواحدة صباحا.

 

رابعًا: حصار مدن وقرى وتشديد الطوق الأمني بالمحافظات

– الأمن يفرض حصارًا مشددًا على مركزي "أبو المطامير" و "حوش عيسى" بمحافظة البحيرة حيث سيّر الأمن الدوريات الراكبة منذ الصباح، تخوفًا من خروج التظاهرات، و أضاف الشهود؛ أن 15 جولة لسيارات و مدرعات تابعة لداخلية العسكر مدعومة بقوات من الأمن المركزي، طافت شوارع و أحياء المركز منذ الصباح، وشملت القوة مدرعتين و خمسة عشر آلية و مركبة عسكرية مصحوبة بعدد كبير من السيارات الملاكي و الأجرة.

– حملة أمنية مكثفة علي قرية بهبشين بمركز الواسطي محافظة بني سويف لمنع خروج التظاهرات بالقرية. كما اقتحمت  قوات الأمن قرية بني حدير بالمحافظة نفسها وحاصرت أغلب مساجد هناك.

– منع مترو الأنفاق من التوقف في محطات السادات والشهداء.

– انتشار الأمن المركزى بميدان التحرير  وتفتيش ذاتى للمواطنين

– تطويق أمني لمناطق وسط البلد وخاصة أمام نقابة الصحفيين وميدان طلعت حرب.

 

ومن جانبها  تأسف التنسيقية علي استمرار قوات الأمن بالعمل علي قمع حريات الأفراد، والحيلولة دون حقهم الأصيل في التظاهر السلمي، والتعبير الحر عن الرأي وهي الحقوق التي كفلتها  القوانين المحلية والمواثيق والمعاهدات الدولية.

 

ومن ثم تهيب التنسيقية بكل المعنيين بفتح تحقيقات شاملة في تلك الانتهاكات، وإفساح المجال للحريات دون قمع أو تخويف.

Facebook Comments