كتب حسن الإسكندراني:

دخلت طائرة مصر للطيران الجديدة، القادمة ضمن صفقة بوينج، الأجواء المصرية، خلال رحلة قدومها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد الطائرة ثانى طائرات مصر للطيران الجديدة رحلة رقم MS7378 من طراز بوينج B737-800 NG، قادمة من مصنع "رينتون" فى مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، التى تعاقدت عليها الشركة الوطنية مع شركة "بوينج" العالمية ضمن صفقة تضم 9 طائرات من الطراز ذاته.

يأتى دخول طائرة "بوينج" أسطول مصر للطيران، التى تعانى منذ 3 سنوات من الانهيار والخسائر المتتالية، كشفت عنها ميزانية شركة مصر للطيران، وعن حجم الخسائر الكبيرة التى شهدتها الشركة بسبب السياسات الفاشلة لحكومة الانقلاب العوام الماضية.

حيث انتقدت لجنة السياحة بنواب العسكر، أداء شركة مصر للطيران، وأكدوا أن ميزانية الشركة تبلغ 1.8 مليار جنيه، فى حين أن الخسائر التى تعرضت لها الشركة خلال عامين بلغت ما يقرب من 10 مليارات جنيه، بما يزيد عن رأس المال بما يقارب الـ60%.

وأشار بيان مدى سلامة التصرفات والقرارات الإدارية والآثار المالية المترتبة عليها، بتقرير الجهاز، إلى أن الشركة حققت خسائر متراكمة بنحو 7.16 مليارات جنيه عن الثلاث السنوات السابقة للعام المالى 2013/2014، وخسائر نحو 2.92 مليار جنيه لذلك العام المالى، ليصل إجمالى خسائر الشركة لنحو 10.08 مليارات جنيه بنسبة 560% من رأس مال الشركة البالغ 1.8 مليار جنيه، وهو ما يعكس عدم قدرة الشركة على تحقيق إرادات تقابل ارتفاع تكاليف التشغيل.

جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران قد تعاقدت مع شركة بوينج العالمية، لشراء 9 طائرات فى إطار الخطط التى تقوم بها الشركة الوطنية لتحديث أسطولها الجوى، وتسلمت مصر للطيران خلال بداية العام الحالى أول طائرة.

Facebook Comments