اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها تبعات «كورونا» في مصر من حيث نقص متوقّع في الدواء وانخفاض في أسعار الزيوت..

وفي الملف الحقوقي رصدت العفو الدولية تعرض 710 أشخاص للاختفاء القسري في مصر في 2019.. وبومبيو يقول إن أطراف اتفاق “سد النهضة” تقترب من النهاية  دون تحديد مدة معينة.

ويؤكد وكيل وزارة المالية بحكومة غزة تراجع حركة الشاحنات من الكيان الصهيوني ومصر  إلى غزة بأكثر من 50%.. في إشارة إلى تشديد الحصار  لإجبار المقاومة على التسليم بصفقة القرن الأمريكية.

وتؤكد مؤسسة حرية الفكر والتعبير في تقرير لها  أن حرية التعبير في مصر محاصرة من الشارع إلى الإنترنت. ودشن نشطاء وسم #الحياة_لعصام_سلطان… تضامنا معه مع تدهور حالته الصحية. ورصد نشطاء صور راقصة داخل أحد فصول مدرسة ثانوية بالمنوفية وهو ما يعكس حجم تدهور الملف التعليمي.

وساويرس: الحكومة المصرية تتفاوض معنا للمشاركة في تعدين الذهب.. وهو ما اعتبرته تقارير إعلامية  فرصة رائعة لعائلة ساويرس. وتحذر هآرتس من أن اختراق حماس لهواتف جنودنا يكشف عن خطر وشيك.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

أهم القضايا

تبعات «كورونا» في مصر: نقص متوقّع في الدواء وانخفاض في أسعار الزيوت.. مدى مصر: أثّر انتشار فيروس كورونا الجديد أو «الكوفيد-19» كما يُسمّى الآن، على الاقتصاد العالمي، كونه ظهر في ثاني أقوى اقتصادات العالم في الصين، وبالتبعية فإن تأثيره سيمتد إلى مصر، خصوصًا مع الأخذ في الاعتبار أن الصين أكبر شريك تجاري لها. وتوالت المؤشرات بشأن بعض أوجه تأثيرات الفيروس، الذي أوقف الكثير من النشاط الاقتصادي الصيني، على مصر. ومنها أن شركة «فيجن» للمعارض والمؤتمرات ألغت اشتراك 250 شركة صينية في ثلاثة معارض مصرية للغزل والنسيج تقام خلال الشهر المقبل، ما تسبب في خسائر بالملايين، وفقًا لهيثم راضي مدير الشركة.

العفو الدولية: 710 أشخاص تعرضوا للاختفاء القسري في مصر في 2019.. الجزيرة مباشر: قالت منظمة العفو الدولية “آمنستي”، إن 710 أشخاص على الأقل في مصر تعرضوا خلال العام 2019 لاختفاء قسري، لمدد متباينة وصلت إلى 183 يوما.جاء ذلك في تقرير المنظمة السنوي (مقرها لندن) حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم، نشرته على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء.وجاء في التقرير: “تعرض 710 أشخاص على الأقل للاختفاء القسري في مصر، لمدد متباينة وصلت إلى 183 يوما، كما استمر تفشي التعذيب في (مراكز) الاحتجاز”.وأشار إلى أن قوات الأمن في مصر ألقت القبض “تعسفيا” على نحو 20 صحفيا على الأقل، بسبب “تعبيرهم السلمي عن آرائهم”، وفق التقرير.

بومبيو: أطراف اتفاق “سد النهضة” تقترب من النهاية.. الأناضول: قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الذي يزور إثيوبيا حالياً، اليوم الثلاثاء، إن أطراف الاتفاق بشأن سد النهضة الأثيوبي تقترب من نهايته.وأوضح في مؤتمر صحافي مع نظيره الإثيوبي في أديس بابا أن “الرئيس دونالد ترامب جعل من العمل مع الدول الثلاث المعنية (مصر والسودان وإثيوبيا) أولوية، والحصول على نتيجة منها، وأن نقوم بالتوسّط”، وفق ما نقلته “الحرة” الأميركية.ولفت بومبيو إلى أن “عناصر الاتفاق تقترب من نهايتها ولكن لا يزال هناك عمل” ينبغي القيام به، دون توضيح.

الباشا: حركة الشاحنات إلى غزة تراجعت أكثرمن 50%.. العربي الجديدد: قال وكيل وزارة المالية في حكومة غزة، التي تديرها حركة “حماس”، عوني الباشا، إن الاستيراد تراجع كثيراً إلى قطاع غزة، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي كانت تصل فيه إلى القطاع 750 شاحنة يومياً، فإن إجمالي ما يدخل الآن انحدر إلى نحو 340 شاحنة. أي أن نسبة النقصان في الشاحنات الواردة من معبر كرم أبو سالم تزيد على 50%، وهذا نتج من عدم قدرة المواطن على الشراء، ما أثر في التاجر وقدرته على دفع الضرائب، وبالتالي انعكس سلباً على قدرة الوزارة على تسديد التزاماتها، سواء كانت للوزارات كمصاريف تشغيلية أو رواتب أو مصاريف رأسمالية، بحيث تدنت نسبة دفعنا للرواتب إلى 40 في المائة.

حرية التعبير في مصر: “مُحاصرة من الشارع إلى الإنترنت” ... “تعبير محاصر من الشارع إلى الإنترنت”، تحت هذا العنوان أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريرها السنوي الحديث عن حالة حرية التعبير في مصر خلال عام 2019، قائلةً إنّ النظام الحالي “رسَّخ على مدى السنوات الست السابقة سيطرته على الحياة السياسية، وانقضَّ على مكتسبات ثورة 25 يناير التي عززت حرية التعبير والنقاش العام والمساءلة السياسية، وكانت آخر تلك الخطوات ما رصده التقرير السنوي السابق من إصدار تشريعات تنتهك حرية الإعلام والحقوق الرقمية، بطريقة غير مسبوقة”.

#الحياة_لعصام_سلطان… السيسي يقتل خصومه بالاعتقال والتجويع... شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من التضامن مع نائب رئيس حزب “الوسط” والبرلماني السابق عصام سلطان، مع تدهور حالته الصحية في المعتقل، دفعت مغردين لتدشين وسم #الحياة_لعصام_سلطان، لدعمه والتذكير بنضاله وثباته

صور| «راقصة» داخل أحد فصول مدرسة ثانوية بالمنوفية .. مصر العربية: أثار فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه رقص طلاب بمدرسة ثانوي على أغاني الفنان محمد رمضان، وتشغيل  الطلاب لـ”راقصة” على شاشة ذكية، جدلًا واسعًا الساعات الماضية.وظهر في الفيديو طلاب مدرسة الفاروق عمر، الثانوية بنين بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية، وهم يرقصون على أغاني الفنان محمد رمضان داخل أحد الفصول، وتشغيل الطلاب لـ”راقصة” على شاشة ذكية داخل فصل ثان.

ساويرس: الحكومة المصرية تتفاوض معنا للمشاركة في تعدين الذهب.. مصر العربية: أعرب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عن أمله في الانضمام لصناعة تعدين الذهب في مصر، كاشفا عن بدء الحكومة المصرية محادثات مع شركته وشركات أخرى للمشاركة في تعدين الذهب، في ظل توجه الدولة نحو تخفيف القيود على مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال.وكانت مصر قد سنت العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.وقالت الوكالة إن ساويرس واحد من أغنياء مصر لطالما اشتهى دورا للمشاركة في صناعة تعدين الذهب في بلده، والآن في ظل تغيير القواعد والمناقصة المحتملة لمنح رخص جديدة في المجال، من الممكن أن يحصل ساويرس فرصة رائعة.

هآرتس: اختراق حماس لهواتف جنودنا يكشف عن خطر وشيك.. مصر العريبة: تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية افتتاحيتها حول الأخطاء والاختراقات الإليكترونية التي استهدفت العديد من مؤسساتها خلال الأيام القليلة الماضية. وفي الافتتاحية التي نشرتها على موقعها الإليكتروني، قالت الصحيفة: “للمرة الثانية خلال أسبوع، تم اكتشاف اختراق كارثي”، موضحة أن الاختراق هذه المرة استهدف تطبيق “إلكترو”، الذي يستخدمه حزب الليكود في إدارة حملته الانتخابية.وتسبب خطأ غير متعمد في استخدام موقع حملات انتخابية يديره حزب الليكود في كشف معلومات شخصية لجميع الناخبين الإسرائيليين البالغ عددهم 6.5 ملايين ناخب على الإنترنت، قبل ثلاثة أسابيع فقط من إجراء الانتخابات التشريعية في البلاد.

أخبارسريعة:

  • سبوتنيك: الغاز يعزز علاقات مصر بإسرائيل ولكن لن يغير موقف المصريين
  • تأجيل محاكمة زيادة العليمي بتهمة «نشر أخبار كاذبة» إلى الثلاثاء المقبل
  • الآلاف يتظاهرون بمدينة بولونيا الإيطالية مساء الإثنين مطالبين السلطات المصرية بالإفراج عن باتريك جورج زكي (الصورة تم تداولها على تويتر).
  • مقاتلات مصرية تشن غارات على الشيخ زويد والعريش
  • يهود يحتفلون بإعادة افتتاح أقدم كنيس في الإسكندرية

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:..  الرئيس يجتمع باللجنة العليا لاسترداد الأراضي بحضور ٩ محافظين.. السيسي: استعادة حقوق الدولة يرسخ سيادة القانون والانضباط.

«الأخبار»:..  – تدريب «مصري – فرنسي» بمشاركة الرافال وشارل ديجول

«مانشيت الوطن»:..  “المصانع المتعثرة” على طريق الإنتاج وتسوية مديونيات بـ47.6 مليار جنيه للبنوك.. عامر: عودة العمل في 81 شركة ورفع طاقتها الإنتاجية .. و”معيط”: لجنة لفحص ملفات المحجوز عليهم ضريبيا..

«الوطن»:..  “بومبيو” يبحث اتفاق “سد النهضة” خلال زيارته لأثيوبيا.. أديس أبابا: وزير الخارجية الأمريكي يؤمن بالحل  مع القاهرة

«مانشيت اليوم السابع»:..  تنفيذاً لتكليفات الرئيس.. الحكومة و«المركزى» يعلنان: تسوية مديونيات المصانع المتعثرة بـ 18.4 مليار جنيه.. إيقاف كل الإجراءات القضائية المتخذة ضد 90 عميلاً وإعادة تشغيل 81 شركة ورفع طاقتها الإنتاجية

«مانشيت اليوم السابع»:..  5 شهادات دولية جديدة متفائلة باستمرار نجاح الاقتصاد المصرى.. المصريون يحصدون المزيد من النمو فى 2020.. مسؤولون وخبراء: الصناعة قاطرة النمو والتحدى فى استمرار التحديثات المالية والنقدية والإدارية.. استمرار النمو وارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار وانخفاض العجز وتراجع الدين العام

«مانشيت اليوم السابع»:.  المنتصرون على «كورونا» يتحدثون لـ«اليوم السابع».. رسائل وحكايات «ووهان – مطروح».. العائدون بعد مغادرة الحجر الصحى: فخورون باهتمام الدولة.. والرئيس أثبت أنه أب للجميع

Facebook Comments