تواصل المحاكم التابعة لسلطات الانقلاب العسكري، اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019م، جلسات عدد من القضايا الهزلية المفبركة؛ حيث تم تلفيق التهم فيها لعدد من الرموز السياسية والشعبية والثورية لأسباب سياسية انتقامية.

وتأتي في مقدمة هذه القضايا الهزلية المنظورة، اليوم، “ولاية سيناء 4″، و”أحداث جزيرة الوراق”، والنظر فى تجديد حبس عدد من المعتقلين.

حيث تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، جلسات محاكمة 555 مواطنًا في القضية الهزلية 137 جنايات شمال القاهرة العسكرية، والمعروفة إعلاميًا بـ”ولاية سيناء 4”.

كانت نيابة الانقلاب العليا قد أحالت القضيتين 79 لسنة 2017، و1000 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، إلى المحكمة تحت رقم ١٣٧ لسنة ٢٠١٨ جنايات شمال القاهرة العسكرية .

ولفّقت نيابة الانقلاب للمتهمين في القضية الهزلية، بينهم علي خالد طلعت الششتاوي، ومحمود جمال أحمد مهني، وكريم سلطان محمد، اتهامات ومزاعم منها اعتناق الأفكار التكفيرية، واستهداف المنشآت الحيوية، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف قوات الأمن فى البلاد.

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة قاضى العسكر محمد سعيد الشربيني، ثالث جلسات محاكمة 35 مواطنا من أهالى جزيرة الوراق، بزعم التجمهر والتعدي على قوات الشرطة، وإصابة 33 ضابطا وفردًا، فى القضية الهزلية المعروفة بأحداث جزيرة الوراق .

ولفّقت نيابة الانقلاب للمتهمين فى القضية اتهامات تزعم الاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص، الغرض منه تعطيل أحكام القانون والدستور، واستعمال القوة والتلويح بالعنف مع رجال الأمن، وحيازة أسلح نارية بدون ترخيص، وحيازة ذخائر بدون ترخيص، حيازة أسلحة بيضاء .

وتنظر نيابة الانقلاب العليا “طوارئ”، فى تجديد حبس الناشط السياسي “كمال خليل”، والصحفي أحمد شاكر، فى القضية الهزلية رقم 488 لسنة 209، بزعم مشاركة جماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

واعتقلت عصابة العسكر، الاثنين 16 سبتمبر، المهندس كمال خليل، من منزله بالقاهرة، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة، وظهر بعدها في اليوم التالي في نيابة أمن الانقلاب العليا على ذمة القضية 488 لسنة 2019، ومنذ ذلك الحين ويتم تجديد حبسه بزعم مشاركة جماعة الإخوان المسلمين فى الدعوات للتظاهر يوم الجمعة 1 مارس 2019 في ميداني التحرير ورمسيس، واستمرت  الفعاليات حتى جمعة 20 سبتمبر الماضي، والتي طالبت برحيل قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

كما اعتقلت الصحفي أحمد شاكر من منزله في طوخ بالقليوبية، في 30 نوفمبر الماضي، وتم اقتياده لجهة غير معلومة، وبعد يومين ظهر بنيابة أمن الانقلاب ليصبح متهمًا على ذمة القضية 488 لسنة 2019.

إلى ذلك تُعقد غرفة المشورة بمحكمة الجنايات بمعهد أمناء الشرطة، أمام الدائرة الثالثة برئاسة قاضى العسكر شبيب الضمراني، والدائرة الرابعة برئاسة قاضى العسكر محمد السعيد الشربيني، للنظر فى تجديد حبس المعتقلين على ذمة 41 قضية هزلية وهى كالتالي:

١- ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩

٢-٤٧٤ لسنة ٢٠١٧

٣-٤٧٠ لسنة ٢٠١٩

٤- ٨٠٠ لسنة ٢٠١٩

٥- ٧٩ لسنة ٢٠١٦

٦- ٨١٨ لسنة ٢٠١٨

٧- ٨١٧ لسنة ٢٠١٨

٨- ٤٠٦ لسنة ٢٠١٨

٩- ٩٠٠ لسنة ٢٠١٧

١٠- ٣٨٥ لسنة ٢٠١٧

١١- ١٠١ لسنة ٢٠١٩

١٢- ١١٧٥ لسنة ٢٠١٨

١٣- ٧٨٥ لسنة ٢٠١٦

١٤- ٧٦١ لسنة ٢٠١٦

١٥- ٧٦٠ لسنة ٢٠١٧

١٦ – ٧٣٥ لسنة ٢٠١٨

١٧ – ٦٧٧ لسنة ٢٠١٨

١٨ – ٦٦٤لسنة ٢٠١٨

١٩- ٦٥٠ لسنة ٢٠١٨

٢٠ – ٦٤٠ لسنة ٢٠١٨

٢١- ٦٢١ لسنة ٢٠١٨

٢٢- ٥٨٥ لسنة ٢٠١٩

٢٣- ٥٧٠ لسنة ٢٠١٨

٢٤- ٥٢٣ لسنة ٢٠١٨

٢٥- ٥٥٠ لسنة ٢٠١٩

٢٦- ٥٥١ لسنة ٢٠١٩

٢٧- ٥٥٣ لسنة ٢٠١٩

٢٨- ١١٨٠ لسنة ٢٠١٨

٢٩-١٣٢٧ لسنة ٢٠١٨

٣٠-١٣٣٠ لسنة ٢٠١٨

٣١- ١٣٣١ لسنة ٢٠١٨

٣٢- ١٣٣٢ لسنة ٢٠١٨

٣٣- ١٣٤٥ لسنة ٢٠١٨

٣٤-١٤٨ لسنة ٢٠١٧

٣٥- ١٧٢٠ لسنة ٢٠١٨

٣٦- ١٧٣٧ لسنة ٢٠١٨

٣٧-١٧٣١ لسنة ٢٠١٨

٣٨- ٣١٦ لسنة ٢٠١٤

٣٩- ٣١٦ لسنة ٢٠١٧

٤٠-٤٠٥ لسنة ٢٠١٨

٤١ – ٤٤١ لسنة ٢٠١٨.

Facebook Comments