كتب- أحمدي البنهاوي:

 

رصد مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب قتل 57 مصريًا، بينهم 47 خلال حملات أمنية، و4 نتيجة إطلاق رصاص عشوائي، و4 آخرون نتيجة سقوط قذيفة على منازلهم، وحالتي تصفية بعد اختفاء قسري، خلال أكتوبر الماضي.

 

وأشار مركز النديم، منظمة حقوقية غير حكومية، في تقريره الذي أصدره، الخميس، بعنوان "أرشيف القهر في أكتوبر"، إلى أن أبرز الانتهاكات داخل السجون المصرية خلال الشهر الماضي كانت 10 حالات وفاة داخل أماكن الاحتجاز في مصر، شملت 7 حالات نتيجة الإهمال الطبي، وحالتين دون إعلان السبب، وحالة واحدة نتيجة التعذيب".

 

 

واشتمل التقريرعلى 41 خبرًا عن تعذيب في السجون وأماكن الاحتجاز شملت 23 حالة تعذيب فردي و18 جماعيًا، إضافة إلى 51 شكوى من الإهمال الطبي في أماكن الاحتجاز، و132 خبرًا عن اختفاء قسري، و195 حالة ظهور بعد اختفاء، و34 خبرًا عن عنف الدولة ضد المواطنين.

 

الباسل وأبو جلالة

 

واستنكر "النديم" – الذي سبق أن قامت سلطات الإنقلاب بتشميع مقره (إغلاقه)- تزايد حالات القتل بالإهمال الطبي في السجون، مطالبًا النيابة العامة بالتحقيق في وقائع مقتل المعتقلين عمرو الباسل والعربي أبو جلالة بالإهمال الطبي وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة، بعدما أثبتت وفاة العربي أبو جلال نتيجة الإهمال الطبي بعد إصابته بالسرطان وورم في الكبد وفشل كلوي علاوة على السكر والضغط.

 

ونشر التقرير جميع بيانات حالات الانتهاكات المذكورة، من أسماء وأماكن الاحتجاز والاختفاء، وكذلك تفاصيل التصفية والتعذيب، وأفرد قسمًا كبيرًا للتعذيب، وخصوصًا ما تعرض له محامي ضحايا الاختفاء القسري إبراهيم متولي، وهو محامي أسرة الباحث الإيطالي المقتول جوليو ريجيني.

 

وأوضح أن "متولي تم اعتقاله واحتجازه في مقر جهاز الأمن الوطني في منطقة العباسية في القاهرة، وتعرض للتعذيب لمدة يومين، وحاليًا محتجز في الحبس الانفراد في سجن طرة 2 شديد الحراسة، وغير مسموح له بالتواصل مع العالم الخارجي.

 

 

كوميتي فور جستس

 

ومن جهة أخرى طالبت منظمة "كوميتي فور جستس" بإيقاف إعدام 6 من رافضي الانقلاب في قضية أحداث إستاد كفر الشيخ، 

ورصدت المنظمة في آخر تقاريرها انتهاكات تم توثيقها خلال شهر أكتوبر من خلال فريق كوميتي فور جستس "#CFJ -مشروع #مصر" منبهًا إلى أن 70 حالة اختفاء فسري قد ظهروا في النيابة.

 

ورصدت "المنظمة" خلال شهر أكتوبر 32 قتلاً خارج إطار القانون، و188 إخفاءً قسريًا، و48 حالة اعتقال تعسفي.

 

كما رصدت "كوميتي فور جستس" الانتهاكات داخل مقار الاحتجاز خلال شهر أكتوبر، بحالتي وفاة بالإهمال الطبي، و6 حالات وفاة، و14 حالة إضراب، و60 حالة إهمال طبي، و2 إخفاء قسري، و3 حالات تعذيب وسوء معاملة.

 

رابط التقرير

 

 

 

 

 

 

 

Facebook Comments