مع الذكرى السادسة لمذابح رابعة والنهضة التي نفذتها مليشيات من الجيش والشرطة تابعة مباشرة لزعيم الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي يوم 14 أغسطس 2013م، هاجمت صحف العسكر الصادرة اليوم الخميس 15 أغسطس 2019م، ضحايا هذه المذابح  وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين التي فازت بكل الاستحقاقات الديمقراطية النزيهة بعد ثورة 25 يناير 2011م.

في المقابل تناولت الصحف المستقلة ذكرى المحرقة، حيث تصدر وسم #رابعة للأكثر تداولا في مصر والعالم، في ظل انتقادات من منظمة العفو الدولية لانعدام العدالة في مصر ،حيث أفلت الجناة بجريمتهم ويعاقب الضحايا أمام محاكمات مسيسة تفتقد إلى أدني معايير العدالة والشفافية، كما طالبت 8 منظمات حقوقية ضرورة إجراء تحقيقات دولية  في هذه المذابح المروعة التي راح ضحيتها آلاف المصريين في يوم واحد هو الأكثر دموية في تاريخ مصر الحديث. كما وثقت منظمة "نحن نسجل" مقتل 22 امرأة في هذه المحارق المروعة التي أجهضت المسار الديمقراطي وأعادت مصر سريعا إلى أسوأ نسخة من الحكم العسكري البغيض.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

وسم  #رابعة.. الأكثر تداولا

نشرت «العربي الجديد»:.. (#ذكرى_مجزرة_رابعة السادسة: فاصل بين عهد السيسي والإنسانية).. تصدر وسم "#رابعة" قائمة الأكثر تداولاً في مصر، خلال تدوين الناشطين عن حلول "#ذكرى_مجزرة_رابعة" السادسة، والتي ارتكبها النظام العسكري عقب انقلاب 3 يوليو/ تموز 2013، ضد المعتصمين من رافضي الانقلاب على الرئيس المنتخب، الراحل محمد مرسي، بحي مدينة نصر شرق القاهرة.ودشن الناشطون وسم #rememberRabaa، باللغة الإنكليزية ليصل هو الآخر إلى قائمة الأكثر تداولاً، مع تفاعل واسع مع الذكرى، ورثاء الضحايا، وصور المذبحة ومقاطع الفيديو التي وثقتها، وسط هجوم شديد على الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي حمّله المغردون مسؤولية الدماء التي سالت في أكبر مذبحة في تاريخ مصر الحديث، كما وصفها حقوقيون وناشطون.وكتب حساب "صوت الزنزانة": "‏الذكرى السادسة لمذبحة ‎#رابعة! أكثر من 1104 ضحايا ارتقوا خلال 10 ساعات فقط من القتل المجنون.. 6 سنوات مضت.. ولا يزال القاتل بلا محاكمة! #rememberRABAA".

 

موقف  "جبهة الإنقاذ" من فض رابعة

تساءلت «العربي الجديد»:..  لماذا يرفض البرادعي الإفصاح عن كواليس مجزرة فضّ رابعة؟ وكتبت «الوطن»:.. (رئيس "التجمع": صباحي وافق على فض "رابعة".. والببلاوي أكد أن الاعتصام مسلح)…قال السيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، إن الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، إبان فض الاعتصام (المسلح) في رابعة العدوية وميدان النهضة، دعا ممثلي بعض الأحزاب والشخصيات المستقلة من جبهة الإنقاذ إلى اجتماع يوم 4 أغسطس.وأضاف عبدالعال، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه يتذكر من الحضور الدكتور أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار السابق، والدكتور أحمد البرعي، والدكتور عبدالجليل مصطفى، وحمدين صباحي مرشح الرئاسة السابق، وسيد البدوي رئيس حزب الوفد السابق، والدكتور أسامة الغزالي حرب المفكر السياسي، وآخرين، وتطرق الدكتور الببلاوي إلى اعتصامي رابعة والنهضة، وقال نصا: "الحكومة تبذل قصارى جهدها لعدم استخدام القوة في فض الاعتصام حفاظا على أرواح المصريين".

 

العفو الدولية: ظلال رابعة تلاحق المصريين

نشرت «العربي الجديد»:.. "العفو الدولية": ظلال مجزرة رابعة تلاحق المصريين…. حيث قالت منظمة العفو الدولية، فى تقرير لها اليوم الأربعاء، إن "الأحداث الدامية" التي وقعت في 14 آب/أغسطس 2013، عندما قتل ما لا يقلّ عن 900 شخص خلال تفريق قوات الأمن المصرية للاعتصامات المناهضة للحكومة في ميداني رابعة العدوية والنهضة، ألقت على المجتمع المصري بظلالها التي مازالت باقية حتى اليوم. وأوضحت المنظمة في التقرير الذى أصدرته، اليوم الأربعاء، أن أحكاماً بالسجن لمدد تصل إلى 25 عاماً صدرت بحق أكثر من 650 شخصاً شاركوا في الاعتصام، كما صدرت أحكام بالإعدام بحق 75 آخرين بعد محاكمة جماعية قالت عنها المنظمة إنها افتقرت بشدة للنزاهة.

 

"8" منظمات حقوقية تطالب بتحقق دولي في فض رابعة والنهضة

وكتبت «العربي الجديد»:.. (مصر: منظمات حقوقية تجدد مطالباتها بتحقيق دولي في ذكرى "رابعة").. حيث أصدرت ثماني منظمات حقوقية مصرية ودولية، اليوم الأربعاء، بياناً مشتركاً، في ذكرى مذبحة رابعة العدوية، أكدت فيه ضرورة الاستمرار في تجديد طلب فتح تحقيق دولي في جرائم فض الاعتصامات في مصر، التي وقعت في أغسطس/آب 2013.وجاء في البيان المشترك: "في الرابع عشر من أغسطس/آب من كل عامٍ تتجدد ذكرى المذبحة، والتي ترقى إلى جريمة ضد الإنسانية، ارتكبتها قوات الشرطة المصرية مدعومة بقوات من الجيش المصري، حيث قتلت ما بين 800 و1000 مواطن في منطقةِ رابعة العدوية بمدينة نصر، وميدان النهضة".وأكد البيان "القتل الذي مارسته القوات النظامية المصرية أثناء فض كل الاعتصامات السلمية في 2013 شكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، فضلاً عن مخالفته للقانون المصري، ودون أي إجراء لفتح تحقيق جدي في جريمة الفض مع ترتيب المحاسبة ضد قاتلي المعتصمين".

 

توثيق مقتل 22 امرأة في فض رابعة والنهضة

وكتبت «العربي الجديد»:..  (مصر: "نحن نسجل" الحقوقية توثق أسماء 22 امرأة قتلن في رابعة).. حيث عرضت منصة "نحن نسجل" الحقوقية، مقطع فيديو، في الذكرى السادسة لمذبحة فض اعتصام مؤيدي الرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، بميدان رابعة العدوية، نشرت فيه أسماء 22 امرأة قتلن في هذا اليوم على أيدي قوات الأمن.كما عرضت المنصة الحقوقية الرقمية، صورة اثنين من القناصة تورطا في جريمة الفض.

 

ارتفاع درجة الحرارة الخميس إلى 45

نشرت عدة صحف ومواقع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من موجة حرارة شديدة تضرب مصر اليوم الخميس وغدا الجمعة وتصل درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية، خصوصاً فى المناطق الجنوبية ومحافظات الصعيد، مثل أسوان والأقصر وقنا، وذلك بارتفاع درجتين عن طقس أمس الأربعاء.وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من سوء الأحوال الجوية وزيادة نسب الرطوبة، ما يزيد من إحساس المواطنين بسوء الجو وارتفاع الحرارة.

 

أبرز قضايا صحف العسكر:

أولا، في ذكرمذابح رابعة والنهضة؛ هاجمت صحف العسكر جماعة الإخوان المسلمين والمعارضين للنظام عموما خصوصا أولا الذين هاجروا فرارا من ظلم واستبداد نظام 30 يونيو؛ حيث  كتبت «الأخبار»:..   (جرائم «الإرهابية» لا تُنسى.. في ذكرى فض الاعتصامات المسلحة برابعة و النهضة). وأضافت «الوطن»:..  (الهاربون من «قفص رابعة».. اتفاقيات قضائية لتسليم المطلوبين جنائيا ومساع لمحاصرة تمويل التنظيمات المتطرفة.. حسين وبطيح والمغير أبرز الوجوه الهاربة وطارق الزمر مدرج على قوائم الإرهاب).  وفي «اليوم السابع»:.. (جماعة الإرهاب تعلن الحرب على الحضارة.. جريمة شياطين الإخوان ضد تاريخ مصر).

ثانيا، اهتمت الصحف بملف التعليم حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:..  (لأول مرة.. «طب خاص» بجامعة الأزهر.. 50 ألف جنيه للمصريين و7 آلاف دولار للوافدين). وكتبت «الوطن»:..   (التعليم العالي:  تجريب تطبيق "ادرس في مصر" لمحاربة "الكيانات الوهمية".. "النقل": استمرار تقديم تسجيل رغبات الالتحاق بمعهد السكة الحديد).. وبحسب «اليوم السابع»:.. (تحذيرات للمدارس الخاصة من بيع «الزى» للطلاب.. «التعليم»: أى مدرسة تقوم ببيع الزى داخلها أو تجبر الطلاب على شرائه من أماكن بعينها سيتم وضعها تحت الإشراف المالى والإدارى للوزارة).

ثالثا، أبرزت الصحف توجهات النظام نحو تحويل السيارات إلى الغاز بدلا من الوقود مع منح قروض ميسرة للسائقين لتحقيق هذا الهدف حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..   (قروض ميسرة لتحويل السيارات من «البنزين» إلى «الغاز».. وتضاعف إنتاج حقل «ظهر» 3 مرات.. مصادر: طفرة في تصدير الغاز المصري إلى الخارج بـ24.7 مليار جنيه خلال أول 6 شهور من 2019). وتضيف «الأخبار»:..    (تحويل 50 ألف سيارة للغاز الطبيعي بتيسيرات في السداد).

ثالثا،  التأكيد على أن الدولة تحارب زواج القاصرات حيث كتبت «الوطن»:..  (الدولة تحارب زواج القاصرات..  3 شروط للإشهار داخل المساجد: مأذون شرعي معتمد وصورتان من بطاقتي العروسين وقسيمة الزواج وموافقة كتابية من «الأوقاف».. نقيب المأذونين: 4 آلاف شخص ينتحلون صفة مأذون.. وبعضهم حلاقون وسائقو «توك توك» وإصدار قانون لتجريم زواج القاصر هو الحل).

رابعا، تناولت صحف ما وصفتها بالإشادة الأمريكية للحريات الدينية في يمصر رغم اضطهاد أكبر فصيل إسلامي في البلاد، ولكن المقصود هو الحرية الدينية للأقباط وليس للمسلمين؛ حيث جاء في  «مانشيت اليوم السابع»:.. (أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية لـ «اليوم السابع»: إشادة أمريكية بتطور ملف الحريات الدينية فى مصر.. الرئيس السيسى وراء نجاح ملفات التنمية الاقتصادية والأمن وبناء دور العبادة.. ترخيص 1000 كنيسة خلال عامين منذ صدور اللائحة التنفيذية لقانون بناء الكنائس.. والبعض لا يريد أن يرى واقع المسيحيين).

خامسا، تكثيف التقارير حول إنجازات النظام الوهمية ونجاح برنامج "صندوق النقد" الاقتصادي ومحاربة  الفساد  ومراقبة الأسواق؛ حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:..(ضبط الأداء المالي ورفع كفاءة الإنفاق العام)، حيث زعمت أنه في مؤشر جيد على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وثقة المؤسسات الدولية في سلامة السياسات الاقتصادية أكدت وزارة المالية أن مصر، وفقا لتقرير بنك الاستثمار العالمي "مورجان ستانلي"، أنجزت أفضل وأنجح برنامج إصلاح اقتصادي مقارنة بجميع الأسواق الناشئة على مستوى العالم ما أفضى إلى رفع معدل النمو إلى 5.6% وتراجع معدل التضخم السنوي لأدنى مستوياته منذ 4 سنوات إلى 8.7% في يوليو الماضي، مبينة أن معدل النمو المستهدف العام المالي الحالي يبلغ 6%. كما  نشر «مانشيت الأخبار»:..  (14 رحلة يومياً لعودة الحجاج المصريين في ختام موسم ناجح). وتضيف «الوطن»:..  (الكسب غير المشروع يحقق في الاستيلاء على ألف فدان من أراضي الدولة .. الذهب يخسر 12 جنيها والدولار يرتفع قرشين).. وبحسب «اليوم السابع»:.. (لأول مرة.. فروع إلكترونية لـ «حماية المستهلك» بالميادين لتلقى الشكاوى.. تعميم خدمة سيارات الضبطية القضائية بالمحافظات.. والجهاز يحل 53 ألف شكوى). كما جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. (قطار النوبة يدخل محطته الأخيرة خلال 15 يوما.. 11 ألف مواطن يحصلون على حقوقهم فى سبتمبر.. لجنة التعويضات تستأنف عملها اليوم.. والبت فى التظلمات 5 سبتمبر وتوزيع المستحقات فى احتفالية كبرى الشهر المقبل). وأيضا في «مانشيت اليوم السابع»:..  1500 مفتش صيدلى فى مهمة حماية 100 مليون مواطن من الأدوية المخدرة.. أجهزة الصحة تراقب الأسواق والصيدليات على امتداد مصر.. وخط ساخن للإبلاغ عن المنشآت المتورطة فى الجريمة).

سادسا تكثيف التقارير عن الرياضة والفن حيث نشرت «الأخبار»:..   «يد» مصر تضرب بقوة.. منتخب الناشئين يهزم سلوفينيا ويتأهل لدور الثمانية لكأس العالم…  الأهلي يلجأ لسلاح جديد لتخطى بيراميدز. وكتبت «الوطن»:..  أحمد عز  للوطن: «بفوت في الحديد» بسبب علاقتي بربنا وحبكة فيلم «ولاد رزق 2 » أفضل من الجزء الأول.. صورت «أكشن» الأسانسير في 12 ساعة رغم عرضه في ثوان على الشاشة.. وتصوير مطاردة السيارتين ليلا كان صعبا بسبب الإضاءة. «اليوم السابع»:.. فوز مصر على سلوفينيا 30 – 23 فى دور الـ 16.. «كوماندز» اليد يتأهل لدور الثمانية فى مونديال مقدونيا للناشئين.. وتضيف «اليوم السابع»:.. فصاحة فاتن حمامة أمام مدير والدها.. حب مديحة يسرى لابن الجيران.. مغامرات نجوم الزمن الجميل مع أول خطوة فى سلم المجد.

 

Facebook Comments