أكد طارق حلمي، الخبير المصرفي ونائب رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي سابقًا، أن برامجي عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي مرشحي الانتخابات الهزلية عبارة عن شعارات متفائلة ولا يوجد آلية واضحة لتنفيذها.

وقال طارق حلمي: إن برنامج حمدين صباحى يتسم بأنه يميل للنظام الاشتراكي عن الرأسمالي؛ حيث يهدف إلى توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين والشباب بحيث يحصل كل شاب على فدان و 10 آلاف جنيه، بحسب "مصر العربية" .

وأشار إلى أنه رغم سمو الهدف من توزيع هذه الأراضي إلا أن البرنامج لم يذكر مصادر السيولة التي سيتم من خلالها توفير هذه الأراضي أو الأموال للشباب .

وأوضح طارق حلمي أن نفس الأمر تكرر في برنامج عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب، حيث ذكر أنه سوف يوفر ما يقرب من ألف سيارة للشباب لاستخدامها في توزيع الخضروات والفاكهة وهو الأمر الذى يكلف الدولة ما يقرب من 200 مليون جنيه ،وذكر السيسي أنه سيستعين بالبنوك في تمويل هذا المشروع وهو أمر صعب التطبيق في ظل التجربة السيئة لدى البنوك بسبب التاكسي الأبيض .

وأشار طارق حلمي إلى أن الأفكار الموجودة في البرامج الانتخابية جيدة ولكن يصعب تطبيقها في ظل عدم وجود مصادر للتمويل وعجز في الموازنة العامة للدولة .

Facebook Comments