أحمدي البنهاوي
تسابقت العديد من المنظمات والمؤسسات الحكومية والخيرية من أجل تقديم الإغاثة العاجلة لمسلمي الروهينجا. وقال خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام الصندوق قطر للتنمية: إن الصندوق دشن مبادرة بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري؛ لتقديم خدمات الدعم والإغاثة، والاستجابة العاجلة للتعاطي مع الأزمة الإنسانية الناتجة عن نزوح مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا بميانمار.

واعتبر، في بيان صحفي، أن هذا الدعم يأتي انطلاقا من التزام دولة قطر تجاه الشعوب الضعيفة، التي تحتاج إلى دعم إنساني سريع لإغاثتهم، وتوفير المتطلبات الأساسية لخدمة اللاجئين، في مجالات الصحة والإيواء والمواد الغذائية وغيرها.

"المغرب" عربيًّا

وأرسلت المغرب مساعدات إنسانية عاجلة إلى بنجلاديش؛ لدعمها في استقبال لاجئي الروهينجا الفارين من الانتهاكات والمجازر التي ترتكب بحقهم.

وأعلنت وزارة الخارجية المغربية، في وقت متأخر مساء الإثنين، عن إرسال مساعدات إنسانية عاجلة لبنجلاديش؛ بغرض دعم جهود هذا البلد في مواجهة التدفق المكثف للاجئين المنتمين لأقلية الروهينجا المسلمة.

وتشتمل المساعدة، بحسب البيان، على خيام، وأغطية، ومواد غذائية أساسية، وأدوية ضرورية، تم نقلها جوا من قبل القوات المسلحة الملكية المغربية.

الكويت "خليجيًّا

وأطلقت جمعية الهلال الأحمر الكويتي، أمس الإثنين، حملة لجمع التبرعات لإغاثة مسلمي الروهينجا.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، هلال الساير، في تصريح صحفي، إن الحملة التي تستمر 4 أيام، تأتي انطلاقا من اهتمام الكويت بالشعوب الضعيفة التي تحتاج إلى دعم إنساني سريع.

وأكد الساير أن الجمعية تحرص على تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى من هم في أشد الحاجة إليها في مختلف أنحاء العالم، من دون تمييز ولا تحيز لجنس أو عرق أو معتقد.

ولفت إلى وجود فريق ميداني سيتوجه خلال أيام لتوزيع المساعدات الغذائية على لاجئي الروهينجا في بنجلاديش، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر البنغالي والمنظمات الإنسانية.

ماليزيا "إسلاميا"

وأرسلت ماليزيا طائرة تحمل مساعدات وإمدادات إلى اللاجئين الروهينجا في بنجلاديش، السبت الماضي، وغادرت الطائرة العسكرية قاعدة سوبانغ الجوية في ضواحي العاصمة كوالالمبور، بعد مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء نجيب رزاق.

السبق التركي

وكانت تركيا سباقة في جهود إغاثة مسلمي أراكان الروهينجا، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان: إن "أراكان ليست مكانا مجهولا بالنسبة لنا، وسنرسل ألف طن مساعدات للمحتاجين في المخيمات ببنجلاديش، وبالفعل وصل وزير الخارجية جاويش أوغلو بصحبة زوجة الرئيس التركي، الخميس الماضي، وعدد من المسئولين، حاملين ألف طن مساعدات بالتنسيق مع وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، بالدخول إلى ميانمار كأول وكالة مساعدات أجنبية تدخل المنطقة، فضلا عن تعهدها بتوصيل 20 ألف طن مساعدات غذائية لمعسكرات الروهينجا الحدودية.

Facebook Comments