كتب- سيد توكل:

 

سددت الشرعية ضربة قوية ضد الانقلاب العسكري في مصر، هذه المرة كانت الحلبة صناعة الفيديو على موقع اليوتيوب، وكانت النتيجة نجاح وأرباح ضخمة كانت دعماً لـ "اليوتيوبر"، الذى يعني مقدم المحتوى عبر "يوتيوب"، إلى مواصلة تسديد ضربات للانقلاب وفضحه ثم تحول الأمر إلى مهنة واحتراف، وحسب موقع Social Blade ، الذي يرصد الأعلى مشاهدة والأقل عالمياً جاء في مقدمة أشهر الـ"يوتيوبرز" في مصر، حلقات الأسبوع في كيس، وحلقات جوشو، وحلقات ألشخنجي، وحلقات شادي سرور.

 

ولكن هل تعلم ان يوتيوب هو ثاني محرك بحث بعد جوجل ؟، وهل تعلم ان في كل ثانية يتم تحميل فيديو و نصف؟، وهل تعلم انه يتم تحميل 60 ساعة من الفيديو كل دقيقة، أي أنه يتم تحميل ساعة واحدة من الفيديو على YouTube كل ثانية، وتتم مشاهدة 4 مليارات من مقاطع الفيديو كل يوم ؟، وهل تعلم ان عدد المستخدمين الذين يزورون اليوتيوب كل شهر يتجاوز  800 الف مستخدم؟، وهل تعلم ان عدد ساعات الفيديو التي تتم مشاهدتها كل شهر على اليوتيوب يتجاوز  3 مليارات ساعة ؟، وهل تعلم أن مسخرة السيسي وفضح الانقلاب تحظى بأعلى مشاهدة في الوطن العربي!.

وبرزت بعد انقلاب 30 يونيو 2013 مجموعة من القنوات على يوتيوب برؤى شبابية تنقد الانقلاب وتسخر من غباء جنرالاته وحكوماته، واعتمدت هذه القنوات أساليب مختلفة، لعل أنجحها هو الأسلوب الكوميدي الساخر، وفي ما يلي أبرز قنوات يوتيوب الساخرة:

 

شادي سرور

 

شادى سرور أسست صفحته فى 3 نوفمبر عام 2013، ويقدم من خلال "اليوتيوب" مقاطع نوعية ترفيهية ساخرة، ووصل عدد الفيديوهات التي نشرها 118 فيديو، حصل من خلالها على 499,420,450 مشاهدة، و 1,821,327 متابع عبر "يوتيوب".وبحسب Social Blade تتراوح أرباحه السنوية ما بين 61.1 ألف دولار أميركي و983.7 ألف دولار أميركي.

 

جوشو

 

حصل برنامج "جوتيوب" الشهير، على ثاني القنوات الأعلى مشاهدة، وأسَّسه كل من يوسف حسين وأحمد الذكيري، يناقش فيه العديد من القضايا العربية بشكل ساخر، أسست صفحته 14 يناير عام 2013، ووصل عدد الفيديوهات التي نشرها 134 فيديو، حصل من خلالها على 175,839,908 مشاهدة، و1,738,151 متابعاً عبر "يوتيوب".

وبحسب "سوشال بلايد"، تتراوح أرباحه السنوية ما بين 4.2 ألف دولار أميركي و66.5 ألف دولار أميركي

 

ألش خانة

 

أنشأ "علي ألش خانة" صفحتين باسمه عبر يوتيوب، الأولى باسم Alsh5anah weekly ألش خانة الأسبوعي، والثانية Alshakhanah Alshangy ، كل منهما يحصل "علي" من خلالها على أرباح مختلفة، وهما صفحتان سياسيتان.

 

أسست Alshakhanah Alshangy ، في 9 يناير 2013، ووصل عدد المشاهدات إلى 22,136,983 مشاهدة، و517,459 متابعاً عبر "يوتيوب"، رفع خلالها 100 فيديو، تراوحت أرباحه السنوية ما بين 1.6 دولاراً أميركياً و25.9 ألف دولار أميركي.

 

الأسبوع في كيس

بدأ الناشط أحمد البحيري أولى حلقاته من برنامج "الأسبوع في كيس" بموجة من السخرية اللاذعة لأحداث شهدتها مصر، كان أبرزها مقتل الطالب الإيطالي، واعتداءات الأمن على الأطفال والنشطاء، والأزمة الاقتصادي التي تمر بها البلاد نتيجة سياسة النظام ومشاريعه "الفاشلة".

 

واستعرضت الحلقة في يوتيوب مقطعا للسيسي يقول فيه إن الدولة تضطر أحيانا للدخول في مشاريع قد لا تكون مجدية حتى تعطي الأمل للناس، حسب وصفه، ليعلق مقدم الحلقة بأن السيسي يحاول تبرير فشل ما بات يعرف بمشاريع "الفنكوش" التي أرهقت كاهل الدولة وأدخلت البلد في أزمة اقتصادية خانقة.

 

وفي هذا السياق عرضت الحلقة أيضا تصريحا لوزير الاستثمار قال فيه إن مصر تطبع النقود للإيفاء بالتزاماتها وتقف عاجزة عن جذب الاستثمارات، كما علقت الحلقة عن تقرير لمجلة "فورن بوليسي" ناقش تنازل السيسي عن الاقتصاد المصري لصالح الجيش حتى يظل راضيا عنه.

 

 

 

Facebook Comments