تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

"جيش ولا بيزنس"

الفنان الساخر تامر جمال، الشهير بعطوة كنانة، نشر حلقة جديدة من برنامجه "النفسية في أسبوع" على موقع يوتيوب، بعنوان "جيش ولا بيزنس".

واستعرض جمال، في حلقته، ما كشفه الفنان ورجل الأعمال محمد علي، في مقطع فيديو مؤخرًا، عن إهدار عبد الفتاح السيسي وزوجته وقادة بالجيش مليارات الجنيهات.

وتطرق جمال إلى الأنشطة الاقتصادية للجيش، وسرد المشروعات والمنتجات التي تصنعها القوات المسلحة.

"السادات 2"

بدوره نشر الفنان عبد الله الشريف، مقطع فيديو على حسابه على موقع "يوتيوب" بعنوان "السادات 2."

وواصل الشريف، في مقطع الفيديو، سرد السيرة الذاتية للرئيس الراحل محمد أنور السادات، منذ توليه رئاسة البلاد عقب وفاة جمال عبد الناصر، وكيف تخلص من خصومه الذين كانوا من رجال عبد الناصر، واعتقلهم في أحداث مايو عام 1971، والتي أطلق عليها "ثورة التصحيح".

وأضاف أن السادات بدأ في إحداث توازن في المجتمع بين الاشتراكيين والإسلاميين، عبر الإفراج عن الآلاف من معتقلي جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضح أن السادات اتجه بعد حرب أكتوبر إلى الانفتاح الاقتصادي، وتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة والمعسكر الغربي، مرورا بانتفاضة الخبز عام 1977 احتجاجا على رفع أسعار السلع.

وربط الشريف، خلال الفيديو، بين عدد من الأحداث خلال سيرة حياة السادات، وبين الفضائح التي كشفها رجل الأعمال محمد علي، عن الفساد وإهدار مليارات الجنيهات في مشروعات بدون دراسة جدوى، وبناء قصور وفيلات للسيسي وزوجته وقيادات الجيش.

شراء الضمائر

من جانبه نشر الفنان الساخر محمد باكوس، حلقة جديدة من برنامجه "مع باكوس" على موقع "يوتيوب"، بعنوان "شراء الضمائر".

وأشار باكوس، خلال الحلقة، إلى ظاهرة استخدام البعض للمال في شراء الضمائر وإرادة الشعب والناخبين والأمن.

Facebook Comments