كتب- أحمد علي:

تواصلت انتفاضة الشعب المصري ظهر اليوم بمحافظات الجمهورية التي تنتفض منذ الصباح استجابة ولدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية والعديد من القوى الوطنية بالمشاركة في الانتفاضة التي انطلقت منذ الصباح رفضًا لعبث قائد الانقلاب والتفريط في أي جزء من أرض الوطن.

 

التظاهرات التي قادتها جموع الشعب المصري تواصلت من الدقهلية؛ حيث خرجت من طلخا وميت غمر ونبروه وأجا والسنبلاوين وامتدت من بني حدير وميدوم وبهشين ببني سويف وسنورس وقارون بالفيوم، كما انتفض ثوار الإسكندرية بـ4 تظاهرات من الرمل والعوايد تواصلاً للتظاهرات التى خرجت صباحًا من العامرية فيما انتفض ثوار الجيزة من 6 أكتوبر تواصلا للتظاهرات التى خرجت من إمبابة صباحًا.

 

ولا يزال المشهد متواصلاً من العدوة بههيا مسقط رأس الرئيس محمد مرسي بالشرقية تواصلاً للتظاهرات التي خرجت قبل الظهر من أبوكبير وأبو حماد والزقازيق والحسينية وديرب نجم ومنيا القمح وفاقوس والعاشر من رمضان.

 

صباح اليوم انتفض الثوار بالعديد من المحافظات كان منها التظاهرات التي خرجت من أشمون ومنوف وصفط  بالمنوفية وببا ببني سويف ويوسف الصديق بالفيوم ومطوبس وبلطيم والبرلس بكفر الشيخ وغير من مدن وراكز الغربية والبحيرة والتي كان منها حوش عيسى والنوبارية والدلنجات ودمنهور.

 

من ناحية أخرى كشف الصحفي خالد البلشي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، خلال بيان غرفة عمليات الصحفيين رقم 5، عن أنه تم القبض على الزميلين مجدي عمارة ومحمد الصاوي من محيط "الصحفيين" و"التحرير".

 

وكانت منظمات حقوقية حذرت السلطات المصرية من اللجوء إلى العنف في مواجهة مظاهرات الأرض "25 أبريل"، مشددة على أن "احتكار الدولة للعنف في كل العالم مشروط باحترامها للقانون والمساواة في تطبيقه على كافة المواطنين، ومن الخطير أن تبرر أي دوائر سلوك اجهزة الامن المنافي للقانون بدعوى أنها تواجه أعمالا إرهابية أو تبريرها بمبررات واهية بأنها حوادث فردية؛ حيث إن هذا السلوك يهدم أهم أسس الدولة الحديثة وهو حكم وسيادة القانون".

 

كما أعلن المكتب التنفيذى لـ"حركة شباب ضد الانقلاب"، أنه يراقب عن كثب مجريات التظاهر، ضد خيانة سلطات الانقلاب وبيع الجزر للسعودية، في الميادين والشوارع المِصْرية، لرصد أي انتهاكات أو أعمال قمع ضد النشطاء والثوار.

Facebook Comments