أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي توصف بأنها “صفقة القرن”.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيوني، وسفراء الإمارات والبحرين وعمان في واشنطن: إن بناء السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين شكَّل التحدي الأكبر بالنسبة للإدارات الأمريكية، واليوم نخطو خطوة كبيرة نحو السلام.

وأضاف ترامب “نحتاج إلى تسوية لكننا لن نطلب أبدًا من إسرائيل أن تتخلى عن أمنها”، مؤكدا أن القدس ستبقى عاصمة إسرائيل غير المقسمة.

وأوضح ترامب أن خطته ستضمن فرصة تاريخية للفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة، وأنها ستمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية، حيث ستقوم واشنطن بافتتاح سفارة فيها، كما أنها ستضمن حرية الصلاة للمسلمين في المسجد الأقصى.

وأشار ترامب إلى أنه أخبر الرئيس عباس أنه سيقف إلى جانبهم وسيسهم في بناء دولتهم إذا وافق على خطته للسلام، مضيفا أنه وعد عباس بأن الأراضي الفلسطينية لن تخضع للتطوير لمدة 4 سنوات، وستكون فرصة لإبرام السلام.

ووجه ترامب الشكر للإمارات والبحرين وعمان على العمل الرائع الذي قاموا به، وإرسال سفرائهم للاحتفال اليوم.

وتابع ترامب:” آن الأوان للعالم الإسلامي أن يصحح الخطأ الذي ارتكبه عام 1948 بمهاجمة إسرائيل”، مضيفا أن حضور الإمارات والبحرين وعمان اليوم إشارة مهمة للحاضر والمستقبل.

بدوره قال نتنياهو: إن خطة ترامب للسلام تقدم التوازن الحقيقي، وبفضلها سنفتح باب المفاوضات مع الفلسطينيين.

ووجَّه نتنياهو الشكر لترامب على اعترافه بضرورة فرض سيادة إسرائيل على غور الأردن وأماكن استراتيجية أخرى بالضفة الغربية، قائلا: “لقد قدمت خطة عظيمة للسلام المستدام”.

وأضاف نتنياهو أن خطة ترامب للسلام تنص على أن الفلسطينيين سيعترفون بإسرائيل كدولة يهودية، مضيفا أنه بغض النظر عن قرار الفلسطينيين، فإن إسرائيل ستبقي على الوضع الراهن للسنوات الأربع المقبلة.

واختتم نتنياهو: “يحدونا الأمل أن ينتهز الفلسطينيون فرصة هذه الخطة، وأن تحذو حذوها الدول العربية لإحلال السلام”.

مباشر | #ترمب يعلن عن خطته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين .. تغطية خاصة.. أولا بأول#صفقة_القرن

Posted by ‎قناة الجزيرة مباشر – Aljazeera Mubasher Channel‎ on Tuesday, January 28, 2020

Facebook Comments