كتب رامي ربيع:

قال على أيوب المحامي -عضو هيئة الدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير- إن حكم محكمة الأمور المستعجلة بتأييد سعودية جزيرتي تيران وصنافير صدر من محكمة غير مختصة ولائيا وفقا لنص المادة 190 من الدستور.

وأضاف أيوب -في مداخلة هاتفية لقناة مكملين- أن الحكم الصادر لم يطلبه مقيم الدعوى أشرف فرحات نفسه حسب تصريحاته في أحد البرامج الفضائية، كما أنه أقر بمصرية جزيرتي تيران وصنافير وتنازل عن الدعوى.

وأوضح أيوب أن الوضع القانوني الحالي هو سريان حكم المحكمة الإدارية العليا لأن حكم الأمور المستعجلة الصادر في إبريل الماضي لا ينال من حجية حكم الإدارية، مضيفا أن هيئة الدفاع طعنت على قرار الحكومة إحالة اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير للبرلمان بـ8 دعاوى وتم إحالتهم إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأي القانوني قبل جلسة 13 يونيو، كما حددت هيئة مفوضي الدولة برئاسة المستشار محمد الدمرداش جلسة 1 يونيو لنظر الـ8 دعاوى اللاتي تم إحالتهم من المستشار بخيت إسماعيل رئيس الدائرة الأولى حقوق وحريات ورئيس محكمة القضاء الإداري بالقاهرة.

وكانت محكمة مستأنف الأمور المستعجلة رفضت الطعن المقدم على حكم أول درجة بشأن مصرية جزيرتي تيران وصنافير وأيدت المحكمة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تقضي بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

Facebook Comments