اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا مهمة على رأسها  بيان للإخوان ترحب فيه بوثيقة التوافق المصري التي أطلقها الفنان والمقاول محمد علي.

وأشارت صحف ومواقع منها مدى مصر والعربي الجديد إلى شن قوات أمن النظام حملة مداهمات واسعة طالت السكان في العمارة والمنازل المطلة على ميدان التحرير بالقاهرة.  وأعلن الحقوقي جمال عيد أنه تعرض للاعتداء والتشويه بالبوية  بالقرب من منزله من جانب ملثمين كانوا يركبون سيارة بدون نمر. مؤكدا أن داخلية السيسي تحولت إلى عصابة وقطاع طرق داعيا إلى إسقاط حكم العسكر.

وربطت "العربي الجديد" بين توجهات النظام نحو تحصين قرارات "الصندوق السيادي" بإطلاق السيسي ومحمد بن زياد منصة مشتركة لاستثمار 20 مليار دولار في الصندوق ما يمهد الطريق نحو شراء أبو ظبي لأصول مصر وثروتها العقارية والتراثية في وسط القاهرة والمحافظات.

إلى ذلك، وصل الجنرال خليفة حفتر في زيارة مفاجئة للقاهرة للاجتماع بالسيسي في ظل التصميم التركي على التدخل لدعم حكومة الوفاق الشرعية  المعترف بها دوليا.

وتم غلق 37 فرعا لمكتبات "ألف" بعد حصار دام عامين ما تسبب في تسريح 250 موظفا. وتم إقرار استحواذ شركة "أوبر" على شركة "كريم" بشروط حكومية. وكشف "مدى مصر" عن تراجع مساحة الأراضي المزروعة بالقمح بنسبة 13% عن العام الماضي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار

بيان لإخوان مصر حول وثيقة التوافق المصري لمحمد علي .. أصدرت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، الأحد، بيانا حول موقفها من وثيقة التوافق المصري، التي سبق أن أعلن عنها المقاول والفنان المصري محمد علي.وفي بيان نشرته الجماعة على موقعها الإلكتروني، واطلعت عليه "عربي21"، فإن الجماعة اعتبرتها تمثل "أساسا مناسبا للتعاون لإزاحة الانقلاب العسكري، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة".

(حملة مداهمات واسعة تطاول السكان في ميدان التحرير بالقاهرة)..   كتبت "العربي الجديد": شنت أجهزة الأمن المصرية حملة مداهمات واسعة طاولت السكان في ميدان التحرير، والشوارع المحيطة به، اليوم الأحد، في إطار تشديد الإجراءات الأمنية على منطقة وسط القاهرة، مع اقتراب احتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد للمسيحيين في 7 يناير/ كانون الثاني المقبل، ودعوات التظاهر المرتقبة من قوى المعارضة في الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير 2011.ورصد "العربي الجديد" اقتحام عناصر أمنية ترتدي الزي المدني (يُرجح انتماؤها إلى جهاز الأمن الوطني)، لوحدات سكنية في المباني المُطلة على ميدان التحرير، بما يمثل انتهاكاً لحرمة المنازل التي أقرها الدستور، تحت ذريعة الاطلاع على أوراق الهوية لمستأجريها من المصريين والأجانب، وكذلك الولوج إلى هواتفهم المحمولة بلا سند من القانون.وكثفت قوات التدخل والانتشار السريع التابعة لوزارة الداخلية من وجودها في محيط ميدان التحرير، وأمام المنشآت الحيوية القريبة منه، مثل المتحف المصري، ومجلس النواب، ومجلس الوزراء، والهيئة الوطنية للإعلام (ماسبيرو)، ووزارة الخارجية، بالتزامن مع استمرار أعمال التطوير المتواصلة في الميدان، بدعوى تحويله إلى مزار أثري وسياحي.

بيع أصول مصر…السيسي يزيد تغلغل أبوظبي ويعرقل أي ملاحقات..  وتضيف "العربي الجديد": أثارت تعديلات أجرتها الحكومة المصرية على قانون إنشاء الصندوق السيادي للدولة، جدلاً واسعاً في الأوساط الاقتصادية والسياسية، بعد أن تضمنت بنوداً تحصّن النظام المصري من أي ملاحقات قانونية، بشأن بيع أصول الدولة، وذلك بعد نحو شهر من إطلاق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، خطة مشتركة لاستثمار 20 مليار دولار في الصندوق.

(السيسي طالب ترامب بـ"دور حاسم" في ليبيا ـــ حفتر يصل إلى مصر ويجتمع بالسيسي).. أفاد مراسل "العربي الجديد"، اليوم الأحد، بوصول اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر إلى القاهرة، حيث يجتمع بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.وتأتي هذه الزيارة في وقت تستعد العاصمة البلجيكية بروكسل لاستضافة اجتماع رفيع المستوى لمسؤولي وزارات خارجية إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، غداً الاثنين، لمناقشة مستجدات الوضع في ليبيا والخروج برؤية موحدة تحفظ مصالحها.وبحسب تقارير إعلامية، فإنّ الاجتماع سيمهد لزيارة مرتقبة لوفد أوروبي رفيع المستوى لطرابلس برئاسة الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل.

مصر: غلق 37 فرعاً لمكتبات "ألف" بعد حصار دام عامين.. أعلنت إدارة سلسلة مكتبات "ألف" المصرية، السبت، غلق 37 فرعاً لها بشكل رسمي، وتسريح أكثر من 250 موظفاً، بعد نحو 10 أعوام من افتتاحها، وحصار دام قرابة العامين، إثر قرار لجنة التحفظ على أموال جماعة "الإخوان" بالتحفظ على أموال "الشركة العربية الدولية للتوكيلات التجارية" المالكة لعلامتها التجارية، وتعيين مراقبين إداريين وماليين من طرف اللجنة لمراقبة الأداء الإداري والمالي للشركة.

مصر تقر استحواذ "أوبر" على "كريم" بشروط… قال جهاز حماية المنافسة المصري، اليوم الأحد، إنّه أقر استحواذ مجموعة "أوبر" لتطبيقات حجز سيارات الأجرة على شركة "كريم" المنافسة لها على المستوى الإقليمي، بعد موافقته على مجموعة من الالتزامات اقترحتها المجموعة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

اعتداء جديد على الحقوقي المصري جمال عيد بالضرب والطلاء… كشفت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر، عن وقوع اعتداء جديد على مديرها الحقوقي جمال عيد، من ضباط وأفراد أمن أكدت أنهم تربصوا به بجوار منزله، واعتدوا عليه بالضرب، قبل إغراقه بالطلاء. وكتب عيد، عبر حسابه الخاص على موقع "فيسبوك"، إن سيارات من دون أرقام، وضباطا بمسدسات، قاموا بالاعتداء عليه وإغراقه بـ"البويا" بجانب منزله، مضيفا أن "داخلية السيسي أصبحت عصابة. تسقط الدولة البوليسية".

#حصاد_2019 في عهد السيسي: اعتقال وانتحار وقتل ومؤتمرات زائفة…. "وفاة أول رئيس مدني منتخب.. ظهور المقاول والممثل محمد علي.. انتهاكات السجون… ظاهرة انتحار الشباب… مؤتمرات السيسي للشباب"، كانت هذه أبرز الأحداث في وسم #حصاد_٢٠١٩، والذي دشنه مغردون مصريون، قبيل يومين من نهاية العام، ومن المتوقع أن يظل الوسم نشطا اليومين القادمين للتدوين عن أحداث العام المنتهي.

تراجع مساحات القمح المزروع في مصر.. كتبت "مدى مصر": تراجعت مساحات القمح الموسم الحالي 13 % عن الموسم السابق، لتبلغ نحو 2.7 مليون فدان حتى 10 ديسمبر الماضى، مقارنة بنحو 3.1 مليون فدان الموسم الماضي، أنتجت نحو 8.5 مليون طن بحسب ما ذكرته صحيفة «البورصة». وكانت وزارة الزراعة أعلنت في بداية الموسم استهدافها لزراعة 3.5 مليون فدان قمح.

 

أخبار سريعة:

  • القبض على 6 من مشجعي الأهلي والإفراج عنهم لاحقًا.. وحملة «مداهمات» لألتراس الزمالك
  • أمطار وبرودة شديدة.. الأرصاد تحذر من طقس غدًا الإثنين
  • بعد حادثة بورسعيد.. صحيفة ألمانية: «الطرق السيئة» سبب رئيسي في حوادث السير بمصرمصر تمنح حق التنقيب بالبحر الأحمر لـ3 شركات إحداها إماراتية
  • شركة سعودية تبيع كامل حصص استثماراتها في مصر ("أميانتيت" العربية السعودية لصناعة الفايبر غلاس).
  • إعدام 9 داخل سجن برج العرب…. نُفذ فجر أمس داخل سجن برج العرب، حُكم بالإعدام شنقًا على تسعة متهمين في قضايا «قتل وخطف واغتصاب ومخدرات»، من محافظات كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، والإسكندرية، بحسب النسخة الورقية من جريدة الأخبار. ونفذت مصر في العام الماضي 43 حُكمًا بالإعدام على الأقل، بحسب إحصاء لـ «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية».
  • «مستقبل وطن» يناقش مع 10 أحزاب تشكيل لجنة مشتركة للتوافق على «قوانين» «النواب» و«الشيوخ» و«المحليات»
  • عماد الدين حسين: الانتخابات المحلية قد لا تجرى العام المقبل عماد الدين حسين: الانتخابات المحلية قد لا تجرى العام المقبل

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. السيسى: التركيز على التنمية البشرية وخفض الدين العام..

«مانشيت الأخبار»:.. السيسى: ضمان جودة الخدمات بعد تحسن الأداء الاقتصادى.. استفادة الفئات الأكثر احتياجا من عوائد التنمية .. الرئيس: إطلاق مبادرة «صحة السيدات الحوامل»

«الأخبار»:.. تأهب أمنى كامل فى احتفالات العام الجديد .. وزير الداخلية: حسن معاملة المواطنين وإنفاذ القانون

«مانشيت الشروق»:.. 3 شركات عالمية تفوز بأول مزايدة للتنقيب عن البترول والغاز بالبحر الأحمر

«مانشيت اليوم السابع»:.. 2019.. عام كسر رؤوس الشيطان الـ«7».. الجمهور يهزم الأراجوزات داخل استوديوهات إسطنبول.. اتصالات المواطنين فضحتهم: أنتم عملاء تركيا وخدامين أردوغان.. ومواطنة لمذيعة الجماعة: لما مصر تعمل حاجة تشتموها ولما تركيا تعمل نفس الحاجة تمدحوها؟.. "اعمل عبيط واقطع الاتصال" خطة إعلاميى الإخوان للهروب من المواطن المصرى..

«مانشيت اليوم السابع»:.. المنسق العام لقبيلة الجوازى فى مصر: أجداد أردوغان نفذوا حملة تطهير عرقى وسلب وتهجير لقبيلتنا.. التاريخ الدموى للأتراك فى ليبيا.. أبادوا 10 آلاف فى مجزرة «الجوازى».. «اليوم السابع» تتبع مسار تهجير القبيلة إلى محافظات صعيد مصر.. ورئيس مجلس شباب الجوازى صالح حزاز: دعوى قضائية ضد أنقرة بسبب مذابح العثمانيين

Facebook Comments