اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها  إعلان معتقلي سجن العقرب شديد الحراسة إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة والأوضاع القاسية بالسجن. فيما دشن نشطاء وسم #الثورة_قوة…  داعين لانتفاضة على السيسي،  وتصدر الوسم قائمة  الأكثر تداولاً في مصر.

وفي الملف الليبي وشرق المتوسط، أعلن الرئيس التركي رجب  طيب أردوغان عن بدء إرسال قوات تركية إلى طرابلس لدعم حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، وحكومة العسكر تنظم اجتماعا  يضم فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص. وتؤكد صحيفة تركية  أن المناورة البحرية المصرية في المتوسط استفزاز لن تنجر لها  أنقرة المصممة على انتشارها في المتوسط وليبيا.  إلى ذلك، أعلنت السعودية عن تدشين تحالف جديد يضم 8 دول على البحر الأحمر وهي السعودية ومصر والسودان وجيبوتي والصومال وإريتريا واليمن والأردن.

ويؤكد تقرير رسمي مصري انخفاض كميات مياه الري وتقلص المساحات المزروعة. فيما أكد رئيس الانقلاب الطاغية عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته  في  احتفال الكاتدرائية بعيد الميلاد أنه “محدش يقدر علينا.. محدش يقدر يجرجنا هنا أو هناك”  في الوقت الذي  ارتفع فيه  صوت  نصراني قائلاً “الحرب يا ريس”.

ولقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب حوالي عشرون في حوادث تصادم أمس الاثنين.

وإلى جولة الصحافة..

أهم القضايا:

مصر: إضراب مفتوح عن الطعام لمعتقلي سجن العقرب:… كشف مركز الشهاب لحقوق الإنسان عن دخول معتقلي سجن العقرب في مصر، في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على المعاملة غير الإنسانية، وتعرضهم للموت البطيء داخل السجن، وخاصة بعد وفاة المعتقل محمود عبد المجيد داخل السجن بسبب البرد الشديد، والإهمال الطبي المتعمد. وقال المركز في بيان: “وردتنا معلومات عن تعمد إدارة السجن سحب وسائل التدفئة في فصل الشتاء، مع نقص البطاطين، ومصادرة الملابس الشتوية، وتقليل نسب الطعام، فضلا عن كون الزنازين الإسمنتية مصممة بصورة تمنع دخول الشمس، ولا تقي من البرد القارس، مما يعرض المحتجزين للإصابة بالأمراض”.

زوج علا القرضاوي يدخل دوامة “التدوير” بعد 5 شهور على احتجازه..:..ظهر المهندس المصري المعتقل حسام الدين خلف (60 سنة) زوج المعتقلة علا القرضاوي، الأحد، أمام نيابة أمن الدولة العليا على ذمة قضية جديدة اتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة تمويل الإرهاب، وذلك بعد أكثر من 5 شهور على احتجازه وإخفائه.

#الثورة_قوة… دعوة جديدة للانتفاضة على السيسي..… تصدّر وسم #الثورة_قوة قائمة الأكثر تداولاً المصرية للدعوة إلى الثورة قبل أيام من ذكرى ثورة 25 يناير، ومناقشة الفكرة وأدواتها، وكيفية طرح بدائل مختلفة عمّا جُرِّب وأثبت فشله، مع هتافات جديدة اتفق معها وروّج لها مغردون كثيرون.

قوات تركية تنتشر في ليبيا.. ومصر تنظم اجتماعًا ... كتب “مدى مصر”:.. أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، ، عن بدء نشر قواته تدريجيًا في الأراضي الليبية، وذلك في لقاء تلفزيوني مع «CNN Türk»، بعد موافقة البرلمان التركي، مطلع الشهر الجاري، على إرسال جنود أتراك إلى ليبيا بمقتضى مذكرة التعاون الأمني العسكري التي وُقعت بين تركيا والحكومة الليبية المعترف بها دوليًا بقيادة فايز السراج، نهاية نوفمبر الماضي. وفي محاولة للاصطفاف في مواجهة بدء نشر قوات تركية في ليبيا، أعلنت الخارجية المصرية، الإثنين، استضافة القاهرة اجتماع يضمّ وزراء الخارجية لكل من فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص الأربعاء المقبل، لمناقشة تطورات الشأن الليبي المتسارعة.

صحيفة تركية: القاهرة تسعى لاستفزاز أنقرة شرق المتوسط .. الأناضول:  ذكرت صحيفة تركية، أن مصر تقوم بتحركات استفزازية لتركيا شرق البحر المتوسط، سعيا منها لإبعادها، عن تلك المنطقة الغنية باحتياطيات النفط.وقالت صحيفة “خبر ترك”  إنه بالوقت الذي تتحضر فيه تركيا لإرسال قوات إلى ليبيا، بموجب الاتفاقيات مع حكومة الوفاق الوطني، أجرت مصر مناورات غير مخطط لها سابقا شرق المتوسط.

بعد التدخل التركي في ليبيا.. صحيفة ألمانية: مصر في حالة «تأهب».. وضبابية حول «مؤتمر برلين»… قالت صحيفة “مارباخ تسايتونج” الألمانية: إن مصر كلاعب قوي في الشرق الأوسط في حالة تأهُّب بعد التدخل العسكري التركي في ليبيا. مضيفة أنَّ فرص مؤتمر برلين حول الحرب الأهلية في الدولة الصحراوية، غير مؤكدة.

السعودية تعلن عن تحالف جديد من 8 دول مُطلة على البحر الأحمر.. الأناضول:… أعلنت السعودية الإثنين 6 يناير 2020، توقيع ميثاق لتأسيس تحالف مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر، وخليج عدن. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في العاصمة الرياض، عقب توقيع الميثاق، ويضم التحالف الجديد: السعودية، والسودان وجيبوتي، والصومال، وإريتريا، ومصر، واليمن، والأردن. الوزير السعودي نفى خلال المؤتمر نفسه وجود تصور حالي لإنشاء قوة عسكرية للتحالف الجديد، مشيراً إلى أن جميع الدول لديها قدرات دفاعية، وتنسيق ثنائي، ويمكن أن يتطور ذلك إلى تنسيق جماعي.

تقرير رسمي مصري: انخفاض كميات مياه الري وتقلص المساحات المزروعة …  ريترز:.. فيما يبدو أنه بداية التداعيات السلبية لسد النهضة الإثيوبي على مصر، أظهر تقرير رسمي انخفاض كبير في كميات المياه المستخدمة للري، وانخفاض المساحات المزروعة. فقد أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء النشرة السنوية لإحصاء الري والموارد المائية لعام 2018 والتي أوضحت انخفاض كميات مياه الري المستخدمة في الزراعة، نظرا لانخفاض المساحة المزروعة.

السيسي في رسالة من الكاتدرائية: “محدش يقدر علينا”.. في إطلالته المعتادة لإلقاء بعض الإشارات حول الشأن العام لدى حضوره قداس عيد الميلاد المجيد للأقباط الأرثوذكس، ألقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الإثنين، ببعض العبارات حمالة الأوجه والمتلامسة مع الأوضاع الإقليمية، وتحديداً أزمة ليبيا بعد التصعيد التركي الأخير بإعلان إرسال قوات للدفاع عن حكومة الوفاق الوطني بطرابلس في مواجهة قوات خليفة حفتر المدعومة من مصر، حيث قال عبارة: “محدش يقدر يجرجرنا هنا أو هنا”، فيما بدا وكأنه يتحدث عن احتمال التدخل العسكري المباشر في ليبيا، ويصف التصعيد التركي بأنه محاولة لجر مصر لمعركة مفتوحة. وفور اعتلائه منصة القداس بكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة بجانب بطريرك الإسكندرية البابا تواضروس الثاني، ارتفع صوت من جموع المصلين المحتفلين قائلاً “الحرب يا ريس”.

مصرع 3 سوريين وإصابة 16 آخرين فى انقلاب سيارة بالبحر الأحمرـــ ارتفاع حصيلة ضحايا حادث جامعة القاهرة إلى 5 قتلى و7 مصابين

 

أخبار سريعة:

  • تجديد حبس علاء عبد الفتاح والباقر والقصاص
  • التحريات تكشف أن وزراء جريمة مقتل أسرة كاملة بالبحيرة جزار  اعترف أنه يمر بأزمة مالية
  • ديلي ميل: بعد مقتل سليماني.. بريطانيا تحذر رعاياها في 14 دولة عربية بينها مصر
  • الاصطفاف الوطني وسماحة الأديان.. موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • لسوء حالة الطقس.. توقف الحركة بميناءي الإسكندرية والدخيلة
  • أزمة تسعير قصب السكر في مصر تعصف بالمزارعين والشركات
  • تراجع أسعار مواد البناء وخسائر كبيرة لمنتجي الحديد
  • بعد “فاغنر”… مرتزقة “شيت” و”موران” في ليبيا بتمويل إماراتي

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. اجتماع مصر فرنسي إيطالي يوناني قبرصي لبحث التطورات الليبية.. القضاء الليبي يوقف اتفاق “السراج ــ أردوغان” غير الشرعي..

«الأخبار»:.. الرئيس يهنئ الأقباط بعيد الميلاد  والبابا يترأس القداس بالعاصمة الإدارية

«مانشيت الوطن»:.. مصر تحشد لإنقاذ ليبيا: اجتماع خماسي في القاهرة غدا.. وتحرك مكثف ضد تدخل تركيا..       مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص يبحثون الأزمة.. و”شكري وآل سعود” يتفقان على رفض التصعيد التركي

«مانشيت اليوم السابع»:.. «مبارك شعبى مصر».. البطريرك يوجه كلمة مصورة بـ12 لغة ويترأس القداس.. أم الدنيا تحتفل بـ«ميلاد المسيح».. احتفال حاشد وقداس مبهر بكاتدرائية العاصمة الإدارية.. القيادات وكبار رموز الدولة يهنئون الأقباط.. والبابا تواضروس: عيشوا بالحب واعملوا الخير وتذوقوا الجمال

«مانشيت اليوم السابع»:.. شكرى فى جولات مكوكية لوقف العدوان التركى على ليبيا.. وزير الخارجية يجرى مباحثات مع نظيريه السعودى والأردنى فى الرياض.. مصر توقع على ميثاق تأسيس مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.. واجتماع فى القاهرة بحضور 4 وزراء خارجية أوروبيين وتحذير من تداعيات “الغزو”

«اليوم السابع»:.. لأول مرة منذ سنوات.. وفد رفيع المستوى من البنك الدولى يزور مصر.. بحث أولويات برنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية المرحلة المقبلة.. والإصلاحات الهيكلية والتشريعية لزيادة تمكين القطاع الخاص

Facebook Comments