كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء عدة قضايا؛ حيث نقلت عن رئيس الحكومة بأن الفرج بعد سنتين أو ثلاثة بينما هددت الصحف الأمير تميم بن حمد بمصير الرئيس محمد مرسي حيث تم الانقلاب عليه والإطاحة به في السجن بتهم ملفقة.

هذا وأشارت صحف إلى أن سعر أنبوبة البوتاجاز وصل إلى 50 جنيها بالمستودعات بينما وصل سعر جركن المياه بحلايب وشلاتين إلى 50 جنيها أيضا في ظل غياب تام لحكومة الانقلاب.

تصريحات مغلوطة للسيسي
أبرزت الأهرام تصريحات السيسى التي يشيد فيها بالمصريين وأنهم جبهة واحدة ضد الإرهاب.. ومزاعمه بأن الشعب تقبل الإجراءات الاقتصادية بكل ثقة رغم قسوتها متجاهلا الفرق بين القبول والإكراه؛ فصمت المصريين ليس قبولا أو رضا بالواقع المزري بل خوف من القمع والوحشية التي يتسم بها نظام 30 يونيو الانقلابي. فالسيسي يحكم بالحديد والنار ومن يعارض يقتل أو يعتقل ثم يدعي أن الشعب راض ويقبل بسياساته السفيهة الفاشلة.

الحكومة: انتظروا الفرج بعد 3 سنوات
واقتصاديا: .. نقلت الأهرام عن شريف إسماعيل وعدا جديدا بأن الإصلاح الاقتصادى يؤتى ثماره خلال عامين رغم أن السيسي كان قد تعهد قبل مسرحية الرئاسة في 2014 بأن يعم الرخاء بعد سنتين أي في منتصف عام 2016م ولكن الأمور زادت سوءا والأوضاع شهدت تفاقما وانهيارا على كل الأصعدة.

 ..وقالت الأهرام إن الدولار يواصل رحلة الهبوط ويفقد 22 قرشا فى يومين.. والكهرباء وفقا للأهرام تعلن بدء هيكلة أسعار الشرائح خلال يوليو.. ونشرت الأهرام تحقيقا بعنوان "المهمة العاجلة".. ضبط الأسعار.. وأشارت الأخبار إلى انخفاض الدولار لأقل من ١٨ جنيها لأول مرة منذ ٤ شهور.. وتجاهلت الصحف تقرير وكالة رويترز الذي أكد أن ارتفاع الجنيه أمام الدولار مصطنع وبرهنت على ذلك بأن الإنتاج لم يزد والدخل القومي لم يرتفع والإيرادات لم تشهد ارتفاعا في أي من قطاعات الدولة.

وأبرزت المصري اليوم طرح قائمة مبدئية لشركات حكومية فى البورصة.. رئيس الوزراء: ثمار الإصلاح الاقتصادى ستظهر خلال 3 سنوات.. وقالت إن الدولار يتراجع 14 قرشًا لأول مرة منذ 3 أشهر.. رئيس بنك مصر: لا تدخلات من "المركزى" فى السعر.

وأشارت المصري اليوم إلى فوز 4 شركات بمزايدة "التنقيب عن الذهب".. وذكرت الشروق أن 54 مليار دولار حجم التدفقات النقدية…. وعامر: ارتفاع جديد للاحتياطى النقدى.. ونقلت عن والى: معاشات المصريين منخفضة ولا تفى باحتياجاتهم.

الأنبوبة بـ50 جنيها بالمستودعات
وقالت الوطن إن نوابا يطالبون باستثناء أول "3 شرائح كهرباء" من الزيادة.. شركات المحمول تدرس رفع الأسعار.. وأبوبة البوتاجاز بـ50 جنيهًا فى المستودعات.. و"التموين": ستنصاع خوفًا من التصعيد.

وذكرت اليوم السابع أن "المالية" تضع خطة من 3 محاور للسيطرة على عجز الموازنة.. ترشيد الإنفاق الحكومى.. وتعظيم الإيرادات العامة.. وإيرادات تسويات أراضى وضع اليد.. وقالت البوابة إن "جركن المياه" بـ50 جنيهًا فى حلايب وشلاتين..

تهديد "تميم" بمصير "مرسي"
وفي ملف قطر .. قالت الأهرام إن الكويت تتسلم الرد القطرى.. والدوحة تتحدى.. وزعمت الأخبار أن الخلافات تنفجر في قصر الحكم القطري.. والمهلة تنتهي اليوم.. وقطر تسلم ردها على المطالب وفقا للمصري اليوم.. ودول المقاطعة تمد المهلة 48 ساعة.

وأبرزت الشروق تسليم قطر ردها للكويت على مطالب المقاطعين.. قرقاش: تصعيد تدريجى للضغوط الاقتصادية على الدوحة.. والعطية: مستعدون لمواجهة أى تدخل عسكرى.

وأبرزت اليوم السابع انعقاد قمة حسم أزمة قطر غدا.. وقالت إن دول المقاطعة تجتمع فى القاهرة.. "الدوحة" تواصل المراوغة.. عقوبات رادعة فى انتظار "تميم" منها تجميد العضوية فى الجامعة العربية.. و"كارت أحمر" من مجلس التعاون الخليجى.. (عقوبات صارمة تنتظر النظام القطرى): (1)المزيد من العقوبات الاقتصادية والتجارية (2) سحب ودائع وقروض المصارف السعودية والإماراتية والبحرينية من المصارف القطرية.(3) تجميد عضويتها فى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجى (4) طلب دول المقاطعة شركائها التجاريين الاختيار بين العمل معهم أو مع الدوحة(5) حظر امتلاك المستثمرين أصولا قطرية(6) إنشاء قاعدة عسكرية عربية من الدول الأربع فى البحرين.

و48 ساعة وفقا للبوابة.. تميم على خطى مرسى.. مصر والسعودية والإمارات والبحرين تستجيب لطلب الكويت وتمهل "قطر"..الإمارات للدوحة: فرصة للمراجعة وحسن التدبير أو "بديل عسير".."ذى اتلانتيك": سلوك قطر لا يطاق..فيلم أمريكى يفضح جرائم الدوحة..

حكم قضائي بمعاش للعاطلين
ومحليا:.. قالت المصري اليوم إن النيابة الإدارية توقف إجراءات تعيين كاتب رابع… و"الإدارية العليا" تلزم الحكومة بصرف معاش ضمان للعاطلين.. المحكمة تلزم "الداخلية" بالكشف عن المختفين قسريًا.. ووزير الكهرباء أمام "النواب" وفقا للشروق: نبحث تولى جهة أمنية الأشراف على قراءة العدادات.. و"التعليم" تقرر وقف طبع الكتاب الجديد لتاريخ الثانوية العامة.. حجازى: الوزارة رأت أنه من الأفضل تطوير منهج التاريخ للمرحلة الثانوية بأكملها .. و"الكسب" وفقا لليوم السابع يحدد موقف "إبراهيم سليمان" بعد سداده 4 ملايين دولار.. وزير الإسكان الأسبق يسير فى إجراءات التصالح فى "سوديك" و"الحزام الأخضر".. و"هيئة الفحص" تعد تقاريرها للبت فى الطلب..

"الوفد" فوق صفيح ساخن
وسياسيا:.. وقالت الوطن إن "الوفد" يواجه مشاكله.. الهيئة العليا للحزب تنتظر عودة "أبوشقة" لبحث سبب استقالته "المرفوضة" وإنهاء الأزمة.. "بدراوى" يدعو للمصالحة لعدم شق الصف و"فؤاد": "البدوى" وعد ببذل الجهود للم الشمل.

وائتلاف برلمانى جديد وفقا للمصري اليوم من رافضى "تيران وصنافير".. وغياب خبير الإذاعة يؤجل محاكمة خالد على بـ"الفعل الفاضح".. "عدلى": القضة أى كلام وتصفية خلافات سياسية مع موكلى لموقفه من "تيران وصنافير".. وحسب الشروق تأجيل محاكمة خالد على فى قضية "الفعل الفاضح" إلى 24 يوليو.

وأشارت المصري اليوم إلى وقف بث "الحياة" تمهيدًا لفسخ التعاقد.. رئيس القناة: سندفع جزءًا من المديونية.. وتناولت اليوم السابع كواليس عودة بث قناة "الحياة" بعد التوقف بسبب الديون.. ص3: "الديون" توقف بث "الحياة" 7 ساعات.. "الإنتاج الإعلامى": عودة الخدمات بشكل مؤقت لحين سداد المستحقات.. وفسخ التعاقد فى حالة عدم الالتزام.

إلزام الداخلية بالكشف عن المختفين قسريا
وأمنيا:.. "الإدارية العليا" وفقا للشروق تلزم "الداخلية" بالإفصاح عن مكان احتجاز طبيبة فى الصعيد.. المحكمة: امتناع وزارة الداخلية عن كشف وجود مكان الطبيبة ومعرفة مصيرها يتصادم مع واجبات الوزارة الدستورية.. و9 سبتمبر الحكم فى طعن علاء عبدالفتاح على منع دخول الصحف لمحبسه.

ونشرت الوطن تحقيقا حول دماء على فساتين الزفاف".. رصاص ومخدرات.. وضرب نار وقتلى فى الأفراح حتى مطلع الفجر والحشيش واجب يوزع على المعازيم خارج السرداقات.. مشيرة إلى ضبط تكفيريين "شديدى الخطورة" ومحركات لنشات بسيناء.

وخارجيا:.. "أبومازن" فى "القاهرة" الأسبوع المقبل" وفقا للوطن ويؤكد أنه مستعد لسلام تاريخى.. وكشفت البوابة أن 1500 وفاة والأعداد تتزايد.. ارتفاع ضحايا الكوليرا فى اليمن لربع مليون.

التشهير بالإخوان
واصلت صحف الانقلاب حملتها ضد جماعة الإخوان المسلمين؛ حيث أشارت "الشروق" إلى أن جامعة بنى سويف تنهى خدمة أستاذ إخوانى بعد صدور حكم قضائى ضده.. وعاصم عبدالماجد ينصح الإسلاميين بإعداد الأمة لمحاربة الحاكم وفقا للبوابة ونسبت له أن دور الحركات الإسلامية ليس "محاربة الطواغيت".. بل إعداد الأمة لمواجهتهم.. واتهم الإخوان بأنهم تخلوا عن الثورة من أجل مصالحهم، حسب مزاعم الصحيفة.

وأشارت الصحف إلى حبس ابنة الشيخ القرضاوي وزوجها بتهمة تمويل أنشطة الإخوان.. والحكم بإعدام شابين في أحداث القائد إبراهيم والمؤبد 15 سنة لـ60 آخرين. والسجن لـ56 إخوانيا في أحداث أطفيح.

Facebook Comments