كتب سمير الكومي:

تناولت صحف العسكر الصادرة الخميس، اتفاق "الإنتاج الحربى" و"التموين" بحكومة الانقلاب على إدارة الأولى لمنظومة الخبز.. وتشير الأخبار إلى أن "الإنتاج الحربى" تدير منظومة الخبز والمواد التموينية.. وتبرر التموين ذلك بأن الهدف وصول السلع للمستحقين!

وكشفت اليوم السابع أن فتح الترشح لمسرحية الرئاسة سوف يبدأ قبل 2 فبراير المقبل وفقا لدستور الانقلاب، بينما أعلن خالد علي عن استيائه الشديد من الاتهامات التي تلاحقه لأنها تمس شرفه بعيدا عن ترشحه في مسرحية الرئاسة.

وتوقعت شبكة سي إن إن الأمريكية نشوب حرب بين السعودية وإيران، بينما قالت "وول ستريت جورنال" إن اعتقالات السعودية تهدف إلى مصادرة "800 مليار دولار".

وجاءت أهم الملفات والقضايا على النحو التالي:
• فتح باب الترشح لمسرحية الرئاسة قبل 2 فبراير
• نشطاء النوبة يقطعون الطريق الزراعي والسكة الحديد
• السيسي يغازل النساء في منتدى الشباب
• هزيمة حزب ترامب في انتخابات ولايات مهمة
• سي إن إن تتوقع حربا بين السعودية وإيران
• خفض دعم الكهرباء 30 مليارا وإلغاء دعمها كليا في 2022
• الخبز وسلع التموين في يد العسكر

سي إن إن تتوقع حربا بين السعودية وإيران
تقول الأهرام إن واشنطن تحذر طهران: نقف مع السعودية.. ومطالب سعودية ـ أمريكية بتحرك دولى ضد إيران وفقا للمصري اليوم.. وتترجم المصري اليوم عن "وول ستريت جورنال" أن اعتقالات السعودية تهدف إلى مصادرة "800 مليار دولار".

والرسالة اليمنية بحسب الشروق تنفى وضع هادى قيد الإقامة الجبرية فى الرياض.. وتشير اليوم السابع إلى تجميد 1200 حساب مصرفى ضمن تحقيقات قضايا الرشوة والفساد بالسعودية.. نائب عام المملكة: المحتجزون خضعوا لاستجوابات مفصلة ومدعمة بأدلة كافية.. وتقول البوابة إن السعودية تحذر إيران: للصبر حدود".. "سى إن إن" تتوقع حربًا بين البلدين.. وتطالب ترامب باحتواء دبلوماسى للأزمة.

خفض دعم الكهرباء 30 مليارا
تنقل الأهرام عن شاكر خلال زيارته المدينة الشمسية بأسوان: دعم الكهرباء "مستمر" ثلاث سنوات.. وتنقل المصري اليوم عن "شاكر": "نووى الضبعة" فى مراحله النهائية.. وزير الكهرباء: خفض الدعم العام الحالى "30 مليار جنيه".. ورفعه نهائيًا بحلول 2022.. وفواتير الكهرباء بـ"الإنترنت" بحسب الوطن.. قراءة استهلاك المشتركين بـ"الإنترنت" للقضاء على الفواتير الوهمية بدءًا من ديسمبر.

الخبز وسلع التموين في يد العسكر
تشير الصحف إلى اتفاق "الإنتاج الحربى" و"التموين" على إدارة منظومة الخبز.. وتشير الأخبار إلى أن "الإنتاج الحربى" تدير منظومة الخبز والمواد التموينية.. العصار: استخراج بطاقات بدل الفاقد والتالف خلال أسبوع.. والمصيلحى: الهدف وصول السلع للمستحقين.

و"الإنتاج الحربى" تتولى تشغيل منظومة الخبز والسلع التموينية.. مركز المعلومات يربط شركات إصدار البطاقات الذكية.. وحول "أزمة الخبز".. تضيف البوابة أن البطاقات الذكية تحاصر "التموين".

أسباب خفض قيمة كروت الشحن
و"القومى للاتصالات" بحسب الشروق يوضح لـ"القضاء الإدارى" أسباب خفض قيمة الرصيد بكروت الشحن.. تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود والكهرباء والأجهزة والمعدات أديا إلى زيادة خدمات التشغيل.. والقرار صدر بناء على طلب شركات المحمول وبقيمة أقل من مقترحها.

وأسعار اللحوم تواصل التراجع.. الجزارون يتنافسون على خفض الثمن بعد زيادة المعروض.. الكيلو بـ80 فى المنيا و100 فى كفر الشيخ.. والسعر يهبط 20 جنيها فى قنا.

كارثة الديون تتفاقم
و"المالية" لبعثة "النقد": نسعى لخفض الدين إلى 98% من الناتج المحلى.. "الجارحى": النمو ارتفع لـ4.8%.. و"كوجك": العجز الأولى تراجع لـ0.2%.. وتنقل اليوم السابع عن رئيس الوزراء: الإصلاح الاقتصادى لن يتوقف.. و"مميش": مليون فرصة عمل فى محور قناة السويس.. وتنقل اليوم السابع عن "المالية" ارتفاع معدل النمو لـ4.8%.. وانخفاض البطالة لـ11.9%.. وبعثة صندوق النقد تناقش صرف الشريحة الثالثة بـ"2 مليار دولار" مع وزير المالية.

انتهاك اتفاقية العمل
مانشيت المصري اليوم يقول إن البرلمان يوافق مبدئيًا على "النقابات العمالية".. نواب يرفضون المشروع.. والاتحاد الدولى للنقابات: انتهاك صارخ لاتفاقية العمل.

والمانشيت الثاني لليوم السابع يضيف أن البرلمان يوافق على قانون التنظيمات النقابية بعد جلسة مناقشات ساخنة.. "النواب" يلغى 7 إعفاءات بالقانون لتعارضها مع الدستور.. وتنقل البوابة عن قيادات أن قانون التنظيمات النقابية "متفصل" لأشخاص بعينهم.

حبس علاء عبدالفتاح
وتشير المصري اليوم إلى أن "النقض" تؤيد حبس علاء عبدالفتاح 5 سنوات.. "المصرية لحقوق الإنسان" تطالب بـ"عفو رئاسى" عن الناشط.. ورئيس جامعة الفيوم لـ"الشروق": تصالحنا "صوريا" مع "نائب الصفعة" لمنع انفجار الموقف.

وتواضروس حسب الشروق يقول إن زيادة الحركات المتطرفة تسببت فى هجرة المسيحيين من الشرق الأوسط.. وبحسب الشروق حكم بات بحبس علاء عبدالفتاح 5 سنوات فى "أحداث مجلس الشورى".. تغيير وصف العقوبة السالبة للحرية فقط يسمح بنقله لقسم شرطة بدلا من السجن.

الترشح لمسرحية الرئاسة
تتناول اليوم السابع فتح باب الترشح لمسرحية الانتخابات الرئاسية قبل 2 فبراير.. مصادر: "الوطنية للانتخابات" ملزمة بهذا الموعد بنص الدستور.. و"العدل" تعد قانونًا جديدًا للانتخابات البرلمانية.. وتنقل الشروق عن خالد على فى قضية الفعل الفاضح": أشعر بالمرارة والأمر يتعلق بسمعتى وليس بترشحى للانتخابات .. وتأجيل محاكمة خالد على إلى 3 يناير.

و"الوطنية للانتخابات" تبدأ مهامها بـ"مقعد جرجا".. فتح باب الترشح الأحد و3 أيام للطعن على أسماء المقبولين.. وبدء الدعاية الانتخابية وإعلان المرشحين 26 نوفمبر.

قطع الطريق الزراعي
أمنيا:.. تشير الشروق إلى أن الأمن يفرق تجمهر نوبيين قطعوا طريقى السكة الحديد والزراعى بأسوان.. والذي يأتي على خلفية استشهاد الناشط النوبي جمال سرور في سجن أسوان بعد منع العلاج عنه.. وتنشر الوطن تحقيقا قالت إنه بالوثائق وجوازات السفر من داخل 5 مدن مصرية وسورية يكشف عن عائلات المصريين المنضمين لصفوف "داعش والنصرة".

التشهير بالإخوان
تواصلت حملات التشهير بالإخوان، حيث ذكرت "الأهرام" في (ص6 منتدى شباب العالم): خلال جلسة "أثر الحروب والنزاعات على اختفاء الهوية للشباب".. باحثة تونسية: الإخوان خطر على المجتمعات العربية.. وتضيف "الأخبار" في (ص14): المحكمة تؤجل "أحداث مكتب الإرشاد" لـ15 نوفمبر.. النيابة: لا شبهة جنائية فى وفاة مهدى عاكف والسبب توقف عضلة القلب.

وتضيف الأخبار في (ص14): محاكمة 29 من أعضاء الإرهابية بالشرقية 2 يناير.. ووفقا للمصري اليوم" (ص15) فإن قاضى "أحداث الإرشاد" يعنف الدفاع بسبب طلباته المتكررة.

السيسي يغازل النساء
مانشيت الأهرام يتناول تصريحات السيسى لشباب العالم: اتحدوا فى مواجهة الإرهاب.. احترام المراة لا يكون بالمناصب فقط وإغفال دورها يؤدى إلى ضياع الأمم.. (ص3):السيسى خلال جلسة "دور المرأة فى دوائر صنع القرار".. تغيير نظرة المجتمع للمرأة أساس لتمكينها.. ومستعد لتبنى أى أفكار للارتقاء بها.

ومانشيت الأخبار يقول إن السيسى يطلق النداء الأخير للعالم وللحوار والتسامح والتفاهم.. 3 آلاف شاب يشاركون فى ماراثون "الجميع من أجل السلام"..السيسي لشباب العالم: أخبروا شعوبكم أن مصر بلد الأمان.. ومن الإنصاف منح المرأة دورا فى المجتمع.

ومانشيت الوطن يتناول تصريحات "السيسى": على الجميع الانحناء لتضحيات نساء مصر.. السيسي لـ"شباب العالم": "لن ننساكم.. واذكروا دايمًا مصر المحبة والتسامح".. ومانشيت اليوم السابع يقول إن "السيسى" يتقدم ماراثون "الجميع من أجل السلام" ويؤكد: شباب المنتدى سيحكم العالم.. المصريات الأكثر مشاركة ووعيا فى "30 يونيو"..السيسي: ثقافتنا تحجب دور المرأة ويجب تغييرها.. و"الرجالة هيزعلوا منى واحنا داخلين على انتخابات".

هزيمة ترامب
في ملتقى "الشرق والغرب نحو حوار حضارى" بروما بحسب الشروق.. زقزوق: التعايش بين الأديان أصابه الفتور.. سوار الذهب: الحوار ضرورة يفرضها الواقع العالمى.. لويس توران: المسئولون الدينيون لا يملكون حلولا وحدهم.

وضربة موجعة لترامب بحسب المصري اليوم.. هزيمة حلفاء الرئيس الأمريكى فى فيرجينيا ونيوجيرسى ونيويورك.

وتشير الوطن إلى أن "ترامب" يهاجم كوريا الشمالية من برلمان "سول".. و"بيونج يانج": "كلب مسعور".. الرئيس الأمريكى يدعو موسكو وبكين إلى تطبيق العقوبات الأممية.

ونبيه برى: استقالة "الحريرى" غير دستورية.. والحكومة مستمرة.. "أبوالغيط" يجرى اتصالات مع القيادات اللبنانية لاحتواء الأزمة. 

Facebook Comments