اهتمت  الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  تظاهر المصريين بالعاصمة البريطانية لندن ضد زيارة الطاغية عبدالفتاح السيسي للمشاركة في قمة إفريقيا بريطانيا.رافعين صورا تدعو إلى محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين، والمعتقلين في السجون. فيما رفع آخرون صورا للرئيس الشهيد محمد مرسي، الذي توفي منتصف العام الماضي في السجن، بعد نحو 6 سنوات من الاعتقال. وتأتي هذه التظاهرة في ظل مطالبات بالقبض على السيسي خلال زيارته لبريطانيا بناء على دعوى تقدم بها محامون بريطانيون إلى قيادة شرطة "مكافحة الإرهاب" بالعاصمة لندن تطالب بإصدار مذكرة توقيف بحق عبد الفتاح السيسي على خلفية اتهامات بـالتعذيب والقتل.  ودشن نشطاء وسم #الشعب_عايز_إيه؟… مصريون يطالبون برحيل السيسي ونظامه والذي تصدر قائمة الأكثر تداولاً المصرية بما يقرب من 15 ألف تغريدة.

وفي ملف سد النهضة، المقترح الأميركي حل وسط وحوافز لمصر لكنه يراعي المصالح الأثيوبية ويشرعن بناء السد ويتجاهل المخاوف المصرية. وأرسل والدا الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتلته أجهزة السيسي رسالة إلى زعيم الانقلاب مؤكدين أن السيسي أخلف وعده لهما "بالوصول إلى الحقيقة والتعاون مع السلطات الإيطالية لتحقيق العدالة ومعاقبة المجرمين.

وأقرت لجنة برلمانية ضريبة على الاقتصاد "غير الرسمي"، بهدف ضم هؤلاء إلى الاقتصاد الرسمي لزيادة رقم الناتج القومي وزيادة الضرائب وتقليل نسبة الديون إلى معدلات الناتج القومي ما يحسن الوضع الاقتصادي رقميا دون إضافة حقيقة أو إسهام حقيقي للاقتصاد. ورفض تحالف مصارف صينية تفعيل قرض بقيمة 3 مليارات دولار كان مخصصاً لتمويل الحي الحكومي ومنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة. استنادا إلى تقدير موقف حول عدم استقرار النظام السياسي وشكوك حول القدرة على السداد.

وتسود حالة من الغضب بين أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي بسبب امتحانات التيرم الأول التي جاءت من خارج المنهج. ولقي 5 عمال مصرعهم  في حادث تصادم أعلى الدائري.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

أهم القضايا

ناشطون يتظاهرون في لندن ضد زيارة السيسي (شاهد).. كتب  "عربي 21": نظم ناشطون مصريون وعرب تظاهرة في العاصمة البريطانية لندن، الإثنين، احتجاجا على زيارة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.واحتج العشرات أمام مقر انعقاد المؤتمر الاستثماري البريطاني الأفريقي في لندن، حيث يحضر السيسي، الذي وصل إلى لندن قادما من برلين إذ شارك في مؤتمر حول الصراع في ليبيا.وتأتي زيارة السيسي إلى لندن قبيل أيام من ذكرة ثورة 25 يناير، والتي تعد لها المعارضة المصرية لتحريك الشارع ضد النظام الانقلابي.وهتف مشاركون في الوقفة ضد السيسي، رافعين صورا تدعو إلى محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين، والمعتقلين في السجون.فيما رفع آخرون صورا للرئيس الراحل محمد مرسي، الذي توفي منتصف العام الماضي في السجن، بعد نحو 6 سنوات من الاعتقال.

مطالبات بالقبض على السيسي خلال زيارته لبريطانيا ... قدم محامون بريطانيون شكوى إلى قيادة شرطة "مكافحة الإرهاب" بالعاصمة لندن تطالب بإصدار مذكرة توقيف بحق عبد الفتاح السيسي على خلفية اتهامات بـالتعذيب والقتل. تأتي الشكوى، التي قدمتها منظمة "غرف العدل الدولية في بريطانيا" (غيرنيكا 37)، بالتزامن مع وصول السيسي إلى لندن أمس الأحد، للمشاركة في أعمال قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، التي تنعقد اليوم الإثنين بمشاركة 21 رئيس دولة أفريقية ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

#الشعب_عايز_إيه؟… مصريون يطالبون برحيل السيسي ونظامه ... تصدر وسم "#الشعب_عايز_إيه"؟ قائمة الأكثر تداولاً المصرية بما يقرب من 15 ألف تغريدة. ورغم أن عنوان الوسم يبدو محايداً بين تأييد ومعارضة للنظام العسكري، إلا أنه تحول لمنصة هجوم على الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكان رحيله محور تدوينات الكثير من المغردين الذين اختصروا أن ما يريده الشعب: هو "السيسي يمشي".

المقترح الأميركي لأزمة سد النهضة: حل وسط وحوافز لمصر .. كشفت مصادر مصرية وسودانية، لـ"العربي الجديد"، كواليس اجتماعات واشنطن الأخيرة بشأن سد النهضة الإثيوبي، بحضور وزراء مياه وخارجية مصر والسودان وإثيوبيا، بمشاركة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس. وقالت إن البيان الختامي لم يحمل أي جديد، لكنه خرج بلغة "دبلوماسية" تضمن حفظ ماء وجه المراقب الأميركي، في ظل فشل الاجتماعات الفنية الأربعة التي عُقدت في أديس أبابا والقاهرة والخرطوم في التوصل لاتفاق فني يحسم الجدل.

شاهد: رسالة والدا رجيني للسيسي.. ماذا قالا؟ .. كتبت "الجزيرة مباشر": وجه والدا الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي تعرض للتعذيبه والقتل قبل أربع سنوات في مصر، رسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن مقتله ابنيهما. وقال باولا وكلاوديو ريجيني إن الرئيس المصري أخلف وعده لهما "بالوصول إلى الحقيقة والتعاون مع السلطات الإيطالية لتحقيق العدالة ومعاقبة المجرمين الذين اغتالوا ريجيني".وأضاف والدا ريجيني إنه "بعد مرور 4 سنوات، لم يحصل أي تعاون حقيقي".وأكدا أنهما لن يكتفيا بعد الآن بوعود السيسي التي أخلفها.

امتحانات مصر … عضب أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي.. تسيطر حالة من الغضب داخل عدد كبير من الأسر المصرية، بسبب امتحان "التيرم" (الفصل) الأول للصفين الأول والثاني الثانوي، التي بدأت يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري، ومن المقرر أن تنتهي يوم الخميس المقبل. الغضب سببه صعوبة الامتحانات، فبالرغم من قرار الوزارة بأنّها بنظام "أوبن بوك"، أي السماح باستخدام الكتب والمراجع، فقد كانت الأسئلة من خارج المنهج، مما تسبب في انهيار كثير من التلاميذ.

مصر: لجنة برلمانية تقر ضريبة على الاقتصاد "غير الرسمي" ..وافقت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة في مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، على عدد من مواد مشروع قانون "تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر" المقدم من الحكومة، في حضور ممثلين عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، والبنك المركزي، ووزارات العدل، والمالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتضامن الاجتماعي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، والتنمية المحلية.

«إس-400» مجددًا.. لماذا تسعى السعودية ومصر إليه الآن؟ (قراءة) .. كتب "مصر العربية": خلال الأشهر الأخيرة ظهرت تحليلات مفادها أن أكثر ما كانت تخشاه الولايات المتحدة من مسالة حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة "إس-400" هو أن أنقرة قد تقطع خيوط عقد ستكون هي أولى حباته، لكن البقية سنفرطون تباعا، وهو عقد حلفاء واشنطن الذين ظلوا لسنوات يؤمنون بتقنياتها العسكرية.وبالفعل، تواترت التقارير عن اتجاه دول حليفة للولايات المتحدة للتفكير جديا في اقتناء المنظومة الروسية، مستلهمين تجربة إصرار الأتراك على تحدي الأمريكيين وشراء السلاح الروسي المتطور الذي تنظر إليه واشنطن بقلق بالغ.وتعد موافقة السعودية، في هذا الإطار، على شراء منظومة "إس-400" بمثابة حالة إزعاج جديدة للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.ليس هذا فقط، بل إن روسيا بدأت في إجراء مفاوضات مع مصر لبيعها الـ"إس-400"، وتمتلك مصر بالفعل نظام "إس-300 vm" الروسي، الذي يمكنه تشغيل صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى، وصواريخ كروز، والذخائر الموجهة بدقة، وكذلك طائرات الإنذار المبكر والحرب الإلكترونية.

الصين تعطّل قرض العاصمة الإدارية المصرية .. كتبت "العربي الجديد": كشفت مصادر رسمية مصرية في شركة العاصمة الإدارية، عن رفْض تحالف مصارف صيني تفعيل قرض بقيمة 3 مليارات دولار كان مخصصاً لتمويل الحي الحكومي ومنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة. وأوضحت المصادر لـ"العربي الجديد"، أن الجانب الصيني تشدّد في الضمانات المطلوبة من الحكومة المصرية، وذلك لضمان الالتزام بتسديد القرض، وسط ما يثار بشأن تراجع أعمال إنشاءات العاصمة ومرافقها.

بالأسماء .. مصرع 5 عمال في حادث تصادم أعلى الدائري ... لقي 5 عمال مصرعهم، صباح اليوم الإثنين، في حادث مروري مروع، أعلى الطريق الدائري الأوسطي، فيما أصيب عامل آخر.وشهد الطريق الدائري الأوسطي القادم من طريق السخنة، حادث تصادم بين سيارة ملاكي وأخرى ربع نقل، أسفرت عن مصرع 5 عمال كانوا يستقلون السيارة ربع النقل، وإصابه اخر، تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى البنك الأهلي أعلى الطريق الدائري.

أخبار سريعة

  • قيادي بإخوان مصر: برنامج شامل لإحياء ذكرى الثورة بالخارج
  • رسمياً… استقالة 3500 طبيب مصري في 2019 ….
  • مقتل «بائع فول» على يد قهوجى بالجيزة بسبب «كوباية شاي»سعر القصب يثير غضب مزارعي صعيد مصر
  • القضاء يلزم الداخلية المصرية بكشف مكان احتجاز مصطفى النجار
  • أوكسفام: ثروة 2153 شخصًا تتجاوز ما يملكه 4.6 مليار نسمة حول العالم
  • رجحت نشوبها بين تركيا وقبرص.. صحيفة ألمانية: صراع الغاز في البحر المتوسط قد ينتهي بمواجهة عسكرية
  • صحيفة ألمانية: بوتين وأردوغان الفائزان في مؤتمر برلين.. وميركل «مغيبة»

مانشيتات صحف العسكر

«مانشيت الأهرام»:.. الرئيس فرص واعدة تجعل إفريقيا مقصدا عالميا للاستثمار .. السيسي يحدد أولويات القارة السمراء أمام قمة لندن: تطوير البنية التحتية لتحقيق الاندماج القاري..  تفعيل المراحل التنفيذية لاتفاقية التجارة الحرة .. تنفيذ شراكات بين القطاع الخاص الإفريقي والأجنبي .. تمكين الشباب والمرأة وتوفير فرص عمل لهما..

«مانشيت الوطن»:.. السيسي أمام قمة إفريقيا ــ بريطانيا: قارتنا أحد أهم المقاصد الاستثمارية الكبرى.. الرئيس يعرض قائمة الأولويات: تكثيف مشروعات التنمية والبنية التحتية وتعزيز التجارة البينية

«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يحدد 4 أولويات لتنمية القارة فى افتتاح القمة.. أول عقود قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية بـ3 مليارات جنيه إسترلينى لمصر.. الرئيس يحذر من تأثير الاضطراب على التنمية المستدامة.. ويطالب بتعزيز المبادلات التجارية على أسس أكثر عدالة.. «جونسون»: حان وقت العمل والشراكة والاستثمار مع أفريقيا.. ولدينا أكبر إمبراطورية فى التعليم الجامعى ونسعى لنقل خبراتنا للقارة السمراء

«مانشيت اليوم السابع»:.. البيان الختامى يؤكد ضرورة حظر إرسال السلاح إلى ليبيا.. مباحثات «برلين» تحبط مؤامرة «السراج – أردوغان».. المؤتمر ينسف أطماع «سفاح الأناضول».. والاتفاق على إنشاء جيش وطنى موحد وشرطة على أسس محادثات القاهرة

«مانشيت اليوم السابع»:.. احتفالية كبرى بأسوان لصرف تعويضات أهالى النوبة.. رئيس الوزراء: الرئيس السيسى حريص على النهوض بمعدلات التنمية بالصعيد.. وفتح مرحلة ثانية لتلقى الرغبات من مستحقى التعويضات

«اليوم السابع»:.. وزير الرى عن استراتيجية القطاع حتى 2050: كفاءة استخدام مصر للمياه الأعلى فى أفريقيا.. خطة قومية لتطوير القطاع بمشاركة 9 وزارات وتكلفة 900 مليار جنيه.. و4 محاور شاملة لإدارة الموارد وتقليص الفواقد

Facebook Comments