اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها  توبيخ وزير الخارجية مايك بومبيو للطاغية عبدالفتاح السيسي بشأن مقتل مصطفى قاسم الأمريكي الجنسية في سجون العسكر. حيث وصفت "أسوشيتدبرس" تصريحات بومبيو للسيسي بالحادة والغاضبة. إلى ذلك أشارت تقارير إلى أن روسيا وألمانيا حاولا عقد لقاء تركي مصري على هامش قمة برلين على مستوى الوزراء. وسط توقعات تقلل من النتائج المترتبة على مؤتمر برلين بشأن التسوية في ليبيا.

في ذات السياق الإقليمي المعقد، تناولت تقارير الأهداف من وراء قاعدة برنيس التي افتتحها السيسي مؤخرا، لافتة إلى أن الهدف هو تكديس أسلحة ومقاتلات إماراتية لمحاصرة نفوذ تركيا في إفريقيا والبحر الأحمر.

وفي ملف ذكرى الثورة، بدأ أجهزة السيسي الأمنية حملات الاعتقال المسعورة مبكرا، وسط انتشار واسع للكمائن الثابتة والمتحركة خصوصا في  منطقة وسط القاهرة القريبة من ميدان التحرير. حيث تم اعتقال كثيرين دون معرفة الأرقام لعدم عرض المخطوفين على النيابة مطلقا، وهي الممارسات التي تعكس حالة الخوف الشديد لا سيما بعد فضح السيسي ونظامه عبر فيديوهات الفنان والمقاول محمد علي.

وتقدم المحامي خالد علي، بأول طعن على عدم دستورية التحفظ على أموال المتهمين في قضايا الإرهاب بشأن قضية مصادرة أموال الأكاديمي حسن نافعة.

وفي الملف الاقتصادي  تصل خدمة الديون "18" مليار دولار فى 2020.. وخبراء يتهمون حكومة الانقلاب بالتسبب في ذلك عبر التوسع في الاقتراض. واجتماعيا، أقدم شاب على الانتحار لأسباب تتعلق بالبطالة وعدم حصوله على وظيفة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

ذكرى ثورة يناير تؤرق السيسي: حملة الاعتقالات تبدأ مبكراً ..  كتبت  "العربي الجديد": مع تصاعد الدعوات من خارج مصر، خصوصاً من قبل المقاول والممثل محمد علي للتظاهر ضد نظام (الطاغية)عبد الفتاح السيسي يوم 25 يناير/كانون الثاني الحالي، في الذكرى التاسعة لثورة يناير 2011، تعود حملة الاعتقالات في صفوق النشطاء السياسيين والاجتماعيين والحقوقيين وشباب الجامعات إلى صورتها الممنهجة. ومنذ بداية الشهر الحالي، عادت الشرطة إلى إقامة الكمائن المتحركة لتوقيف المارة والدراجات البخارية وسيارات الأجرة، وفحص الهواتف المحمولة للمواطنين، والكشف السريع عن سجلهم الجنائي والسياسي، الأمر الذي أدى إلى اعتقال عدد غير معروف حتى اللحظة من المواطنين، معظمهم بين 18 و40 عاماً. لكن المشكلة التي برزت، أنه لم يتم عرض أي من المعتقلين حديثاً على نيابة أمن الدولة العليا حتى الآن، الأمر الذي يجعل من المستحيل معرفة حصيلة المعتقلين أولاً بأول، نظراً لتوزيعهم على أقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي، وبالطبع مقار الأمن الوطني، خصوصاً في مدينة نصر ومدينة السادس من أكتوبر.

أول طعن بعدم دستورية التحفظ على أموال المتهمين في قضايا الإرهاب .. كتب "مدى مصر": تسلمت المحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، أول طعن بعدم دستورية مادة التدابير التحفظية المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب، والتي تسمح لجهات التحقيق بتجميد أموال المتهمين في قضايا الإرهاب ومنعهم من التصرف فيها أو إدارتها، إلى جانب منعهم من السفر، بحسب المحامي خالد علي، مقدم الطعن.وأوضح علي لـ «مدى مصر» أن محكمة جنايات جنوب الجيزة خلال نظرها لطلب النيابة العامة بالتحفظ على أموال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في الخامس من يناير الجاري، استجابت لدفعه بعدم دستورية المادة 47 من قانون مكافحة الإرهاب التي تستند إليها النيابة العامة في طلبها، وصرحت له بإقامة دعوى بعدم دستورية تلك المادة أمام المحكمة الدستورية خلال 15 يومًا، وهو ما أقام على أثره الدعوى التي قيدتها الدستورية برقم 6 لسنة 42 قضائية.

بومبيو يعبّر للسيسي عن غضبه لوفاة معتقل أميركي في مصر..أعرب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عن "غضبه" للرئيس المصري، اليوم الأحد، بعد وفاة مواطن أميركي كان يؤكد أنه ألقي القبض عليه خطأ، في سجن مصري، وفق ما نقلت "أسوشييتد برس" عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية.تشير تصريحات بومبيو الحادة إلى اعتزام الإدارة الأميركية وضع قضية مصطفى قاسم، 54 عاما، الذي توفي عقب إضرابه المطول عن الطعام الأسبوع الماضي، على رأس أجندتها الدبلوماسية.وأعرب بومبيو عن مخاوفه للسيسي بشأن "وفاة قاسم المأساوية بلا معنى" على هامش قمة برلين الرامية إلى إنهاء الحرب في ليبيا.

محاولات روسية ألمانية لعقد لقاء مصري – تركي على هامش قمة برلين … كشف مصدر أوروبي بارز لـ"العربي الجديد" أن هناك ترتيبات في العاصمة الألمانية لعقد لقاء مصري تركي، بتنسيق روسي ألماني، موضحة أن هناك محاولات لكسر حالة العداء والجمود في العلاقات بين أنقرة والقاهرة، عبر لقاء منخفض المستوى وليس على مستوى رؤساء البلدين أو وزراء الخارجية، ليكون بداية في فتح قنوات اتصال بين الجانبين. وقللت مصادر مصرية وغربية بالقاهرة من حجم التوقعات بشأن مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية، مؤكدة أنه في ظل الحديث عن طموحات كبيرة تصل إلى حد التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة الليبية، فإن سقف المتاح على أرض الواقع أقل بكثير، لافتة إلى أن هناك أجندة أساسية للاجتماع تتضمن البحث عن آلية تضمن وقف إطلاق النار لفترة طويلة.

أسلحة ومقاتلات إماراتية في قاعدة برنيس لمحاصرة تركيا .. كشف مصدر عسكري مصري، لـ"العربي الجديد"، أن تأسيس قاعدة برنيس العسكرية في منطقة البحر الأحمر، هدفه توفير مقر دائم للقوات البحرية التابعة للتحالف، بقيادة السعودية، في اليمن، منوهاً إلى أنه تقرر سحب جميع القوات البحرية المصرية الموجودة بالقرب من السواحل اليمنية، والتي تعمل تحت قيادة المملكة، وإعادة تمركزها في القاعدة العسكرية المصرية الجديدة.

"18" مليار دولار لخدمة الدين فى 2020.. وخبراء: توسع الحكومة فى الاقتراض السبب .. قال خبراء اقتصاديون: إن ارتفاع أعباء خدمة الدين فى مصر أمر طبيعي نتيجة توسع الحكومة فى الاقتراض خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرين إلى أن المشكلة لا تكمن في حجم خدمة الدين ولكن تكمن في مردود الإنفاق الذي تم على بنود الإيرادات في الموازنة العامة.ومؤخرا، رفعت الحكومة تقديراتها المبدئية لخدمة الدين الخارجى متوسط وطويل الأجل المقرر الوفاء بها خلال عام 2020 لما يتجاوز 18.6 مليار دولار، وفقا للأرصدة القائمة بنهاية يوليو الماضى، بزيادة 7.6 مليار على التقديرات المسجلة فى أبريل، البالغة 11.019 مليار دولار.

لعدم حصوله على وظيفة.. انتحار شاب بالرصاص في شبرا الخيمة …أقدم شاب، اليوم الأحد، على الانتحار بإطلاق الرصاص على نفسه، من فرد خرطوش، بشبرا الخيمة، وذلك لعدم حصوله على وظيفة.

من بينها «التأكد من عدم احتجازهم مع البالغين في السجون».. صلاحيات مكتب حماية الطفل المستحدث بالنيابة العامة…  نشر "مدى مصر": قرر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أمس السبت، إنشاء مكتب لحماية الطفل بإدارة التفتيش القضائي التابعة لمكتبه في مدينة الرحاب، للإشراف على نيابات الطفل ومراجعة القضايا والأحكام المتعلقة بالأطفال، والتأكد من عدم احتجازهم مع البالغين.يأتي قرار الصاوي ضمن سلسلة قرارات باستحداث مكاتب ونيابات وإدارات أصدرها خلال الفترة التالية على تسلمه مهام المنصب بداية من 19 سبتمبر الماضي.

أخبار سريعة

  • نتنياهو: تصدير الغاز لمصر حوّلنا لدولة عظمى بمجال الطاقة
  • السيسي يستبق ذكرى الثورة بمد حالة الطوارئ للمرة 12
  • اختراق موقع "الشرق المصرية" وحسابيها بتويتر و إنستغرام
  • مصرع طالب بالإعدادية على يد زميله بالشرقية
  • صور| تسريب امتحان الرياضيات 2 وعلم النفس للصف الثاني الثانوي الإلكتروني والورقي
  • إصابة 7 أشخاص بحادث اصطدام سيارتين بطريق الكريمات
  • وفاة القانوني المصري البارز محمود السقا، رئيس قسم تاريخ القانون في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، عن عمر ناهز 89 سنة، والذي ترأس الجلسة الافتتاحية لبرلمان الثورة في 23 يناير2012.
  • تشهد البلاد موجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتتمثل ملامح الطقس السيئ بانخفاض معدلات درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 3و4 درجات مئوية، وفقًا لما صرحت به الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعارات عن بُعد يهيئة الارصاد الجوية.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. بحضور السيسى وميركل وبوتين وماكرون وجونسون.. مؤتمر «النوايا الجادة» ببرلين يضع خريطة طريق لإنقاذ ليبيا.

«الأخبار»:.. السيسى وجونسون يرأسان اليوم قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية

«الأخبار»:.. خلال استقباله وزير خارجية أمريكا.. السيسى يعرب عن تقديره للجهود الأمريكية فى رعاية مفاوضات سد النهضة

«الأخبار»:.. طوارئ فى «الداخلية» قبل 25 يناير .. كاميرات لمراقبة الشوارع.. نشر الخدمات السرية.. خبراء للمفرقعات

«مانشيت الوطن»:.. طرابلس على مائدة مؤتمر "برلين": بترول وسلاح ومرتزقة.. توقعات بالتعهد باحترام حظر الأسلحة وحماية منشآت النفط .. السيسي لبومبيو: لا بد من حل شامل لأزمتي ليبيا وسد النهضة

«الوطن»:.. ليبيا .. معركة أبناء عمر المختار ضد المرتزقة العثمانيين

«مانشيت اليوم السابع»:.. تفاصيل الساعات الأخيرة قبل انطلاق «مؤتمر برلين» بمشاركة دول إقليمية ودولية.. فرنسا تدين إرسال تركيا مرتزقة لليبيا.. ماكرون: قلقون من وصول قوات أجنبية.. جوتيريش يحذر من حرب أهلية.. وميركل: نحرص على منع القتال ويجب الالتزام بحظر الأسلحة.. المناطق التابعة لشرعية مجلس النواب تعيش أوضاعا صعبة.. والمتحدث باسم القوات المسلحة الليبية: ملتزمون بحماية إرادة الشعب

«مانشيت اليوم السابع»:.. انطلاق قمة الاستثمار البريطانى الأفريقى اليوم فى لندن.. السيسى وزعماء القارة السمراء ورؤساء منظمات دولية يبحثون البنية التحتية والتمويل المستدام وفرص النمو والطاقة النظيفة

Facebook Comments