كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الخميس عدة قضايا، حيث أبرزت ما وصفتها بتحديات كبيرة تواجه الدول العربية، ونقلت عن قائدالانقلاب عبدالفتاح السيسى: "نقدر مواقف الإمارات الداعمة للشعب المصرى"، ونسي أن يقول إنها داعمة للانقلاب وليس للشعب، وإنها أسهمت في وأد الديمقراطية وقتل الآلاف من الشعب بأموالها".. محمد بن زايد: مصر مفتاح الاستقرار فى المنطقة.. الزيارة لبحث "الإرهاب" وتعزيز التعاون.

ويأتي لقاء السيسي مع "عيال زايد" هذه المرة للتآمر على الثورة الليبية.. ومنح شرعية للجنرال الانقلابي خليفة حفتر عبر بوابة المجلس الرئاسي وحكومة فايز السراج، التي يبدو من تحركاتها أنها بصدد الاتفاق مع حفتر ضد الثوار.. حيث أعلنت "أبوظبى" عن تقدم ملموس فى الوساطة الليبية.. ونقلت صحف عن وكالة إيطالية: لقاء حفتر والسراج تم بعد ضغط مصرى إماراتى روسى.. اللقاء شهد الاتفاق على فتح قنوات الاتصال بين المجلس الرئاسى والجيش.. في إشارة إلى مليشيا حفتر بطبرق والمدعومة من الإمارات والسيسي وروسيا.. وأضافت أن "حفتر والسراج" يتفقان على إجراء انتخابات قبل مارس.. الاستفتاء على دستور ليبيا.. ومصدر: لقاء مرتقب للمشير ورئيس "التوافق" فى مصر.

وأضافت اليوم السابع أن "حفتر" و"السراج" يدعوان لرفع حظر التسليح عن الجيش الليبى.. لقاء "أبوظبى" ينتهى بالاتفاق على تمكين المؤسسات العسكرية من مواجهة الإرهاب.. والطرفان يشكران مصر والإمارات.

وذكرت أن واشنطن تقرر خفض المعونة الاقتصادية لمصر بنسبة 25%.. قطب: مصر لم تنفق جزءا كبيرا من المعونات الاقتصادية المقررة منذ ثورة يناير.

واقتصاديا.. أشارت إلى ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 28.6 مليار دولار دون أن توضح أن الارتفاع بسبب القروض .. عامر: استعداد البنك المركزى لسداد أى التزامات خارجية دون تأخير.

وقالت المصري اليوم إن "قانون الاستثمار" يفجر الخلافات بين 5 وزارات.. مصادر: 4 وزراء يرفضون قرارات "نصر" ونواب لوزير المالية: ماتعليش صوتك.. قابيل يدعو لمنح "المجتمعات العمرانية" و"التنمية الصناعية" اختصاصات هيئة الاستثمار.. واللجنة تغلق المناقشة للمداولة.

وكشفت الوطن نقلا عن "الريف المصرى" أن وزارة "الرى" قدمت تقارير متضاربة عن مياه "المليون فدان.. الأمر الذي ينسف فكرة المشروع من أساسها ويجعلها في مهب الريح..  حيث أشارت في محتوى التقرير إلى أن كمية المياه تكفي فقط 26% من المشروع إضافة إلى مشكلات أخرى عديدة.

وحكوميا.. تأهيل نصف مليون معلم وحذف الحشو بالكتب.. دراسة نظام جديد للتقويم بالتعليم الثانوى.. و"الشبكة العربية": 58 صحفيًا بسجون مصر فى اليوم العالمى لحرية الصحافة.. و"استرداد الأراضى" تعتمد لائحة الأسعار الجديدة لحق الانتفاع بطرح النهر.. اللجنة تحذر من التعامل مع أى شركات إلا بعد الرجوع إلى هيئة التنمية الزراعية.. وإستراتيجية متكاملة لمنع التعدى على النيل.

ونشرت الوطن تحقيقا حول المصالح الحكومية.. قالت إنها "خرابات ومجارى ومعالف ماشية".. مكاتب تموين البحيرة آيلة للسقوط.. والمجارى طفحت على تموين القليوبية ومخازن كتب الإدارة التعليمية.. "الثعابين" تسقط من سقف "الآثار الإسلامية".. فى "البهنسا" ومبانى المنيا" علب "سردين".

وقالت اليوم السابع إن وزير التعليم بعد أول تسريب: "شاومينج ده ولا فى دماغى".. صفحات الغش تتحدى "التعليم" وتبدأ الحرب مبكرًا وتتداول امتحان :العربى" للصف الأول الثانوى بالجيزة.

وسياسيا.. رسالة "عبدالمحسن" للقضاة: ليس فى الإمكان أفضل مما كان.. عقد جمعية جديدة "عقب النقض".. وترقب الأساط القضائية لمناقشات مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية.. و"اقتراحات النواب" توافق على منع جمع الأطباء بين العمل الحكومى والخاص.. و"المفوضين": لا يجوز لأعضاء الأحزاب الترشح للبرلمان بصفة "مستقل".

وتناولت الوطن توابع فضيحة أزمة "غبور".. البرلمان يفرض السرية على إهداء سيارتين للمجلس أثناء مناقشة مشروع تطوير "صناعة المركبات".. وانقسام حول الرد على "الوطن" أو تجاهله.. "مصنعى السيارات": الحوافز لن تذهب إلا للكبار.. ونشطاء يطلقون هاشتاج "قانون غبور".. ومشروع قانون لتحصين رئيس "الدستورية العليا" ونوابه من العزل..
وفي أزمة الأزهر يبدو أن الحملة تراجعت نوعا ما باستثناء صحيفة الوطن التي تواصل الهجوم على الأزهر ومشيخته.

قالت الشروق إن "الأزهر خط أحمر".. حملة نيابية مضادة لـ"مشروع ابوحامد".. في ص3:  مصطفى بكرى: وفد النواب يزور الإمام الأكبر الثلاثاء المقبل.. رياض عبدالستار لـ"الشروق": جمعنا أكثر من 100 توقيع ونستهدف 450 نائبا.

وأجرت الوطن حوارا مع من وصفته بالقيادى الإخوانى السابق مختار نوح: سأنتخب السيسى فترة رئاسية ثانية "لو أترشح قصاده الجن الأزرق".. ومنصب شيخ الأزهر يجب أن يكون شرفيًا.. الأزهر حاكم محمد عبده وكان ضده وعليهم أن يعتذروا له قبل أن يفخروا به.. ومناهجه ذاهبة إلى فكر داعش.

وذكرت اليوم السابع أن "المنسحبون من قانون "أبوحامد": "اتخدعنا.. ولا مساس بشيخ الأزهر".. محيى الدين: أبوحامد أخبرنا أن قانونه يهدف إلى تطوير جامعة الأزهر وفوجئنا بأنه يمس منصب الإمام".

وأمنيا.. قالت البوابة إن جهات أمنية تحفظت على مشروع "الجنسية مقابل الودائع" باعتباره تهديدا للأمن القومى.. ورحبت بأن شباب القبيلة قتلوا 8 دواعش وضبطوا 12 آخرين.. قائد "بيت المقدس" يسقط فى شباك "الترابين".

وواصلت الصحف اتهام حركة "حسم" التي وصفتها بالإخوانية في حادث كمين مدينة نصر حيث قالت"المصري اليوم": استجواب متهمين بالإرهاب لضبط مهاجمى "كمين مدينة نصر".. تفريغ الكاميرات للتوصل للسيارتين.. ومصادر أمنية: لا معلومات جديدة عن الجناة.. وأشارت الشروق إلى أن 300 ضابط يلاحقون منفذى هجوم "كمين مدينة نصر".

وذكرت "اليوم السابع" أن 140 ممن وصفتهم بإرهابيى حركة "حسم" الإخوانية على قائمة المطلوبين.. جهود مكثفة للقبض على المتهمين فى استهداف كمائن الشرطة.. وقيادى بالجماعة: "هجوم مدينة نصر" أول عملية لـ"فرقة العمليات الخاصة".

وأشارت "الأهرام" في ص16 إلى التوصل لخيوط تساعد على ضبط أحد المتهمين فى تفجير كنيستى الإسكندرية وطنطا.. وفي محتوى الخبر زعمت أن (المتهم هو أبو سفيان وينتمى لجماعة الإخوان) على الرغم من أن الجماعة ليس من أدبياتها مطلقا استخدام الكنية في الأسماء بل هو نهج داعش كما هو معلوم.

وأشارت "الشروق" في ص4 إلى أن لجنة "أملاك الإخوان" ترفض تظلمات 3 شركات استيراد وتصدير.. في إشارة إلى لجنة نهب أموال الجماعة.

أبرز ما تناولته صحف الخميس:
"الأهرام":
• تحديات كبيرة تواجه الدول العربية.. السيسى: نقدر مواقف الإمارات الداعمة للشعب المصرى.. محمد بن زايد: مصر مفتاح الاستقرار فى المنطقة
• بابا الفاتيكان: مصر رمز السلام والأمل
• 77 منفذا للسلع المخفضة بمعارض "أهلا رمضان"
• تأهيل نصف مليون معلم وحذف الحشو بالكتب.. دراسة نظام جديد للتقويم بالتعليم الثانوى
• ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 28.6 مليار دولار
• كرمهم الرئيس فى مؤتمر الإسماعيلية.. "شباب مصر".. ملحمة من العمل والتحدى.. صاحب "الكشك المكتبة": أحزن من الاعتقاد السائد بأن باب السعادة هو المطار.. مؤسس أول مجلة للمكفوفين: لا تستسلموا للظروف ولا تنتظروا أن تأتيكم الفرص "على طبق من ذهب".. "المخترع الصغير": سأواصل اختراعاتى واكتشافاتى لأكون أحد علماء مصر على خطى زويل والباز
• رأي الأهرام حول "مصر والإمارات"

"الأخبار":
• السيسى فى أبوظبى: تضافر الجهود العربية لمواجهة التحديات.. محمد بن زايد: نساند مصر لتحقيق الاستقرار والتنمية
• الاحتياطى النقدى يقترب من 29 مليار دولار.. وفى ص3: عامر: استعداد البنك المركزى لسداد أى التزامات خارجية دون تأخير
• ستيف لوتس المدير التنفيذى للغرفة الأمريكية بواشنطن: تنفيذ الإصلاح فى مصر بهذه السرعة لم يتوقعة أحد
• عودة تسريبات الامتحانات بالجيزة.. التعليم تعترف. والنيابة تحقق

"المصري اليوم":
• "قانون الاستثمار" يفجر الخلافات بين 5 وزارات.. مصادر: 4 وزراء يرفضون قرارات "نصر" ونواب لوزير المالية: ماتعليش صوتك
• السيسى فى الإمارات لبحث "الإرهاب" وتعزيز التعاون.. "أبوظبى": تقدم ملموس فى الوساطة الليبية
• "الشبكة العربية": 58 صحفيًا بسجون مصر فى اليوم العالمى لحرية الصحافة
• رسالة "عبدالمحسن" للقضاة: ليس فى الإمكان أفضل مما كان.. عقد جمعية جديدة "عقب النقض"
• استجواب متهمين بالإرهاب لضبط مهاجمى "كمين مدينة نصر".. تفريغ الكاميرات للتوصل للسيارتين.. ومصادر أمنية: لا معلومات جديدة عن الجناة
• اكتشاف "حديقة جنائزية" بالأقصر ترجع لـ4 آلاف قبل الميلاد.. تغليظ عقوبة الاتجار بالآثار إلى المؤبد.. و 10 آلاف جنيه غرامة "مضايقة السائحين"
• مصادر: مقترحات بتحويل "جسر الملك سلمان" إلى "نفق".. خبير عسكرى: يعزز فكرة "مسافة السكة"
• "اقتراحات النواب" توافق على منع جمع الأطباء بين العمل الحكومى والخاص

"الشروق":
• المواد الخلافية فى قانون الاستثمار تفجر معركة بـ"اقتصادية البرلمان".. وزير المالية: الإسراع فى التعديلات غير منطقى.. ونائب: إنت مش فى الوزارة علشان تعلى صوتك علينا.. قابيل يدعو لمنح "المجتمعات العمرانية" و"التنمية الصناعية" اختصاصات هيئة الاستثمار.. واللجنة تغلق المناقشة للمداولة
• "الأزهر خط أحمر".. حملة نيابية مضادة لـ"مشروع ابوحامد".. فى ص3:  مصطفى بكرى: وفد النواب يزور الإمام الأكبر الثلاثاء المقبل.. رياض عبدالستار لـ"الشروق": جمعنا أكثر من 100 توقيع ونستهدف 450 نائبا
• ترقب الأساط القضائية لمناقشات مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية
• وكالة إيطالية: لقاء حفتر والسراج تم بعد ضغط مصرى إماراتى روسى.. اللقاء شهد اللاتفاق على فتح قنوات الاتصال بين المجلس الرئاسى والجيش
• واشنطن تقرر خفض المعونة الاقتصادية لمصر بنسبة 25%.. قطب: مصر لم تنفق جزءا كبيرا من المعونات الاقتصادية المقررة منذ ثورة يناير
• "300" ضابط يلاحقون منفذى هجوم "كمين مدينة نصر"
• "استرداد الأراضى" تعتمد لائحة الأسعار الجديدة لحق الانتفاع بطرح النهر.. اللجنة تحذر من التعامل مع أى شركات إلا بعد الرجوع إلى هيئة التنمية الزراعية.. وإستراتيجية متكاملة لمنع التعدى على النيل
• "المفوضين": لا يجوز لأعضاء الأحزاب الترشح للبرلمان بصفة "مستقل"

"الوطن":
• "مواد الاستثمار الخلافية" تشعل غضب البرلمان.. "اقتصادية النواب" لوزير المالية: "أنت قاعد فى البرلمان مش فى وزارتك".. واللجنة تتمسك بـ"المناطق الحرة الخاصة" وترفض طلب "الجارحى".. و"قابيل" يهدد بالإنسحاب
• المصابون: الهجوم بدأ بعد 8 دقائق من تمركز القوة.. والخفراء: جميع الأفراد أصيبوا بأعيرة نارية.. "الوطن": فى منازل شهداء "كمين الدائرى": عائلة "أيمن" تاريخ من التضحيات.. ووالدة "وهبة" لـ"الإرهابيين": موت ولادنا بيقوينا
• "الريف المصرى": "الرى" قدمت تقارير متضاربة عن مياه "المليون فدان.. "شكاوى النواب" توافق على اقتراح تعديل مادتين من قانون ضريبة الدخل
• "حفتر والسراج" يتفقان على إجراء انتخابات قبل مارس.. الاستفتاء على دستور ليبيا.. ومصدر: لقاء مرتقب للمشير ورئيس "التوافق" فى مصر
• قاض يقتل مجند بالرصاص فى مشاجرة بمدينة نصر
• المصالح الحكومية.. "خرابات ومجارى ومعالف ماشية".. مكاتب تموين البحيرة آيلة للسقوط.. والمجارى طفحت على تموين القليوبية ومخازن كتب الإدارة التعليمية.. "الثعابين" تسقط من سقف "الآثار الإسلامية".. فى "البهنسا" ومبانى المنيا" علب "سردين"
• توابع أزمة "غبور".. البرلمان يفرض السرية على إهداء سيارتين للمجلس أثناء مناقشة مشروع تطوير "صناعة المركبات".. وانقسام حول الرد على "الوطن" أو تجاهله.. "مصنعى السيارات": الحوافز لن تذهب إلا للكبار.. ونشطاء يطلقون هاشتاج "قانون غبور"
• القيادى الإخوانى السابق مختار نوح: سأنتخب السيسى فترة رئاسية ثانية "لو أترشح قصاده الجن الأزرق".. ومنصب شيخ الأزهر يجب أن يكون شرفيًا.. الأزهر حاكم محمد عبده وكان ضده وعليهم أن يعتذروا له قبل أن يفخروا به.. ومناهجه ذاهبة إلى فكر داعش.

Facebook Comments