كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الاثنين عدة قضايا؛ حيث أبرزت توجهات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي نحو استمرار قصف ليبيا، بل تطوير العمل العسكري نحو عملية برية لمدينة درنة الليبية التي يزعم السيسي أن بها "تنظيم داعش"، على الرغم من أن المدينة خالية تماما من داعش ولكنها تنظيمات مسلحة تابعة لثورة 17 فبراير تمكنت من هزيمة داعش مؤخرا وإخراجه من سرت وقبلها درنة.

إذا قصف ليبيا يتم بناء على توجهات لدعم الجنرال السفاح خليفة حفتر حيث تحاصر قواته المدينة وما بها من حركات مسلحة هي وحدها التي تمكنت من هزيمة حفتر وعصاباته لذلك يستغل السيسي حادث ليبيا لضرب درنة!

توجه نحو غزو ليبيا بريا
ونقلت الأهرام عمن وصفتها بالقيادات الليبية: ندعم الضربات الجوية ضد الجماعات الإرهابية.. وأضافت في ص6 أن تنظيم "أنصار الشريعة" الذي وصفته بالإرهابى فى ليبيا يعلن حل نفسه.. ويدعو "شورى بنغازى" لمواصلة المسيرة ومعلوم أن تنظيم الشريعة وشورى بنغازي هم من هزموا تنظيم داعش في ليبيا فكيف يكونوا هم من نفذوا حادث المنيا وتظيم داعش هو الذي أعلن مسئوليته.

أما ياسر رزق -رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير أخبار اليوم، والمقرب من السيسي فيؤكد في مقاله اليوم- أن الضربات مستمرة وستمتد.. 60 طائرة شاركت فى ضربة "درنة/الجفرة".. تدمير 15 موقعًا لتنظيمات الإرهاب والعملية استغرقت 12 ساعة.. وأبرزت "الشروق" ما وصفتها بتوقعات بتدخل برى لتحرير "درنة" من الإرهابيين ما يشير إلى تحول كبير في دعم السفاح خليفة حفتر لفرض بالإكراه على الليبين عبر غزو بري للمدن الليبية الصامدة ضد حفتر.

وخارجيا.. قالت الأهرام إن ترامب يتعهد بهزيمة الإرهاب.. وبابا الفاتيكان ينعى ضحايا المنيا.. وأشارت الأخبار إلى أن أسرة ابن عبدالوهاب السعودية تكذب أمير قطر: تميم لا ينتمى لنا.. وادعاءاته كاذبة.. وذكرت المصري اليوم أن حكومة الاحتلال تعقد جلستها بساحة البراق لبحث تهويده.

الهجوم على قطر
وتناولت الشروق الخلاف داخل الإدارة الأمريكية حول "وظيفة قطر المستقبلية".. تيار يدعو لوقف دورها المؤيد للتطرف.. وآخر يريد استمرارها أداة للسيطرة على المنطقة.. التفاهم الاستراتيجى بين ترامب والرياض كان إشارة البدء قبل "فتنة تصريحات تميم" المؤيدة لإيران ضد السعودية.

وأبرزت البوابة إعلان عبدالرحيم علي أنه سيتقدم بملف جرائم قطر للجنائية الدولية.. يتضمن مخطط إسقاط ليبيا وسوريا وسيناريو مقتل القذافى ومحاولات إدخال دواعش لمصر.. فرنسا وقطر وتنظيمات ليبية رسمت خطة منظمة للإطاحة بالقذافى.. و"بلحاج" والنظام القطرى استولوا على 160 مليار دولار من المركزى.. مصر تعمل لإنشاء جيش سورى قوى وجيش ليبي.. والضغوط على السيسى لإفشاله مخطط الشرق الأوسط الكبير وإعادة فكرة العروبة.

وقالت الوطن إن أزمات قطر تتصاعد.. "آل الشيخ" يتبرأون من "تميم".. واتفاق قطرى إيرانى على تعزيز العلاقات.. وأمير قطر يهنئ "روحانى".

أمريكا قتلت أضعاف ما قتله داعش
ونقلت الشروق عن الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن "داعش" لا يمثل الإسلام.. والمسلمون شرفوا العالم.. الكاتب البريطانى: القوات الأمريكية قتلت فى مجازر بالعراق أربعة أضعاف من قتلوا فى مانشستر ونيس وباريس.

وخارجيا لفتت الشروق إلى أن عواصم تتضامن مع القاهرة وتكسى مبانيها بألوان العلم المصرى" دون أن تشير إلى إسرائيل" في عنوانها.. و"ترامب" حسب الشروق: جلبت مليارات الدولارات من الشرق الأوسط.

وذكرت أن اليوم.. مباحثات مصرية روسية بصيغة "2+2".. مباحثات شكرى ولافروف تتناول مكافحة الإرهاب.. ودبلوماسى مصرى: التشاور مع روسيا مهم عقب القمة العربية الأمريكية..

تجاهل معاناة الشعب اقتصاديا
ومحليا.. تجاهلت الصحف معاناة الشعب اقتصاديا خلال شهر رمضان، وكأن حادث المنيا جاء على طبق من فضة للسيسي للهروب من الأزمات بالقفز في المجهول؛ وأبرزت الأهرام تصريحات السيسى: المصريون متمسكون بوحدتهم وتكاتفهم الوطنى، على الرغم من أن مصر ممزقة شر ممزق بسبب سياساته الرعناء وفشله المستديم.

وأشارت الصحف إلى رفض الطعن على حكم "إلغاء مصرية تيران وصنافير" من جانب محكمة الاستئاف التي قضت رغم عدم اختصاصها بالنظر في القضية بسعودية الجزيرتين.

ونقلت الشروق عن أبوحامد: مشروع تعديل قانون الأزهر "مازال قائمًا".. 85 نائبًا مؤيدًا لم يتأثروا بكلام رئيس البرلمان.. هدفى الوصول بالمشروع إلى "الجلسة العامة".. ونقيب الصحفيين: سنوجه مذكرة لـ"الأعلى للإعلام" عن حجب 4 مواقع مصرية.. ووزير الأوقاف لـ"الوطن": منفذو حادث المنيا "خونة وجبناء" ولن نقبل استغلال المنابر لإشعال الفتن وشق الصف.. ولا نتعرض لعقائد الآخرين بسوء.. ولدينا 4 آلاف مسجد للاعتكاف.

تحرير سعر الوقود
واقتصاديا.. كشفت الصحف عن توجهات نحو رفع أسعار الوقود وتحرير سعره كليا وذلك بالعمل على تفعيل منظومة كروت الوقود. حيث قالت الأخبار إن رئيس الوزارء يراجع المرحلة الأولى لمنظومة كروت البنزين.. إسماعيل: نهدف لتحديد احتياجات كافة القطاعات.. ومنع التهريب وتشديد الرقابة.. مشيرة إلى طباعة وتسليم 6.8 مليون كارت وقود.. البترول: ضبط منظومة الوقود وبناء قواعد البيانات لتحديد الاستهلاك الفعلى.

وقالت المصري اليوم إن "كروت البنزين" جاهزة لـ"تحرير أسعار الوقود".. خطة لميكنة الحيازات الزراعية وقرار ببدء تعميم كروت الوقود.

ملاحقة جناة حادث المنيا
وأمنيا.. تناولت الأخبار تعقب مرتكبى حادث المنيا فى 5 محافظات.. الأمن يداهم الكهوف والمزارع والمدقات.. وقصاصو الأثر: سيارات الجناة وصلت ليبيا.. وذكرت الأخبار وصحف أخرى أن الجيش الثالث يقتل 3 عناصر تكفيرية شديدة الخطورة بوسط سيناء.. القوات الجوية تدمر سيارة مفخخة قبل استهداف أحد الكمائن.

ونقلت الشروق عن مصادر أمنية: 16 مأمورية فى 4 محافظات لضبط منفذى هجوم المنيا.. والتحقيقات: 79 رصاصة اخترقت حافلة الضحايا..  وكشفت المصري اليوم عن  «10» جرائم قتل خلال أول وثانى أيام رمضان بـ3 محافظات.. مقتل 5 وإصابة 11 فى مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين بالفيوم.

وقالت الوطن إن الجيش يحبط "توصيل" تمويل ضخم للإرهاربيين فى سيناء.. "الرفاعى": القضاء على 3 تكفيريين قبل تنفيذ أعمال عدائية.. وتجمهر أهالى 5 صيادين مفقودين أمام "حرس الحدود" بدمياط.

وقالت اليوم السابع إن الداخلية تحاصر "قتلة المسيحيين" فى "جبال الصعيد".. مجموعات قتالية بأسلحة ثقيلة تلاحق المتورطين فى حادث المنيا.. والمجوهرات المسروقة أول الخيط.. ومدير أمن البحيرة حسب اليوم السابع يكشف أن 7 تشكيلات و25 مجموعة قتالية لتأمين الكنائس.. علاء الدين شوقى: تمشيط المزارع والمناطق الصحراوية لضبط العناصر الإرهابية الهاربة.. خطة أمنية استباقية لمواجهة الجماعات الإرهابية من خلال توسيع دائرة الاشتباه.

Facebook Comments