كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف العسكر الصادرة اليوم باهتمام واسع تقرير صندوق النقد الدولي عن الحالة المصرية، حيث أبرزت توقعات الصندوق بتحسن الوضع الاقتصادي وتجاهلت تأكيده تحرير أسعار الوقود بالكامل. حيث تناولته الشروق فقط. والغريب أن الصحف تروج لتوقعات وهمية لم تحدث بعد وتصور للمصريين حالة حالمة عن مصر الرفاهية التي لا وجود لها إلا في خيال أبواق العسكر الإعلامية.

 

ومن الغريب حقا أنه في هذه العهد الأسود تبشر الصحف الشعب بوصول دفعة جديدة من القروض خلال ديسمبر المقبل قدرها 2 مليار دولار، مع أن الأصل في الاستدانة أنها فضيحة ودليل على الفشل في إدارة موارد البلاد.

 

ومانشيت المصري اليوم يؤكد نقلا عن التنظيم والإدارة أن ثمة بحث لنظام جديد للأجور  يقوم على أنه لا مساواة مطلقة فى الرواتب.. ولا تفاوت إلا بمبرر.. "أفلح إن صدق".

 

التشهير بالإخوان

 

تواصلت حملة التشهير بالإخوان حيث جاء في مانشيت "الأخبار": مراكز نقل الأعضاء.. "الحلو ما يكملش".. رئيس لجنة زراعة الأعضاء: الإخوان حاولوا إفشالنا .. وفي اليوم السابع  المستشار عبدالمعز إبراهيم صاحب فضيحة تهريب الأمريكان في عهد المجلس العسكري يتحدى بأن خطاب الغرياني بتهنئة مرسي بالرئاسة سليم وأن الخطاب مدون في كتابي "رداء العدالة" ومستعد لتقديمه لجهات التحقيق.. الأمر الذي نفاه المستشار الغرياني أمس مؤكدا أنه ككقاض لم يفعل ذلك ولم ينتم يوما لأي حزب أو جماعة.

 

تحرير أسعار الوقود بالكامل

 

حظي تقرير صندوق النقد الدولي عن الحالة المصرية بالاهتمام الأبرز في صحف اليوم، حيث تناولته في مانشيتات وعناوين بارزة ومساحات كبيرة داخل أعدادها.. وجاء في مانشيت الأهرام : صندوق النقد يؤكد نجاح مصر فى الإصلاح الاقتصادى.. ارتفاع الاستثمارات وإيرادات السياحة.. وانخفاض التضخم والعجز التجارى.. كما يحذر من التحديات المقبلة.. وهو الأمر الذي اعتبرته افتتاحية الأهرام بأنها (شهادة جديدة للاقتصاد المصري)..

 

ولكن مانشيت الشروق  يؤكد نقلا عن "النقد الدولى" أن مصر تعتزم تحرير أسعار الوقود بشكل كامل.. وهو ما تجاهلته باقي مانشيتات الصحف.. كما أن تقرير الصندوق يتحدث عن توقعات وليس إنجازات تحققت بالفعل ما يعني أن صحف العسكر تطبل لأشياء وهمية لم تحدث أصلا  ولكن الشيء الوحيد المحقق هو ما ذكرته الشروق حول تحرير أسعار الوقود بشكل كامل.

 

الصحف تبشر بالديون

 

ومن المضحكات المبكيات ما تبشر به اليوم السابع بأن مصر سوف تستقبل خلال ديسمبر المقبل 2 مليار دولار  من قرض صندوق النقد الدولي.. فالاستدانة بات صحف العسكر تبشر بها المصريين مع أنها فضيحة ودليل على الفشل المتواصل.

وتنقل الوطن عن الفقي أن سعر الوقود لن يزيد العام الحالي ما يعني توجهات نحو الزيادة خلال العام المقبل وعلى الأرجح سيكون بداية يوليو المقبل 2018.

 

"74" مليارا تعويضات تحكيم للمستثمرين

 

"الدولية للوساطة": 74 مليار جنيه دفعتها مصر تعويضات "تحكيم" للمستثمرين.. وموقع أوروبى وفقا للمصري اليوم يحاول إجهاض تحركات "إنقاذ السياحة" وخبراء: الأعيب سياسية.. خبراء السياحة يدعون "المركزى" لتفعيل مبادرته لدعم القطاع استعدادًا لعودة "الروسية".

 

و"توماس كوك" للسياحة بحسب الشروق: إقبال بريطانى كبير على الحجز لموسم الشتاء فى مصر.. و"الشرقاوى" في الوطن: 468 ألف سائح صينى زاروا مصر خلال 4 أشهر.

 

نظام جديد للأجور

 

حكوميا ومحليا.. مانشيت المصري اليوم ينقل عن التنظيم والإدارة: نظام جديد لعلاج "عشوائية الأجور".. جميل: لا مساواة مطلقة فى الرواتب.. ولا تفاوت إلا بمبرر.

 

ووقف صرف الخبز المدعم لغير أبناء المحافظة.. وتلف البطاقات يحرم 16 ألف مواطن بالفيوم من التموين..  وتضيف الأخبار أن مدبولى يرفض استلام الإسكان الاجتماعى من المقاولين بسبب العيوب .. ووزير النقل وفقا للبوابة: القطاع الخاص يدير الخط الثالث للمترو.

 

تمديد رسوم الإغراق على الحديد

 

اقتصاديا.. محافظ البنك المركزى لـ"الأهرام": مصر سددت 25.5 مليار دولار خلال عام.. ووفد أوروبى فى القاهرة وفقا للمصري اليوم لمتابعة خطط طرح السندات المصرية.

 

وتشير الشروق والوطن والمصري اليوم إلى مد رسوم الإغراق على حديد التسليح الصينى والتركى والأوكرانى شهرين.. .. "قابيل" وفقا للوطن: لحماية الصناعة المحلية.. و"الزينى": يخدم المنتجين على حساب المواطن.. وهو ما يعني تواصل ارتفاع أسعار الحديد وإصابة قطاع المعمار بالشلل التام.

 

 وحملة الوطن.. المدن الصناعية.. المنيا.. هروب العمالة المدربة بسبب الأجور.. ومستثمرون يتاجرون فى مساحات شاسعة من الأراضى.. انقطاع الكهرباء والمياه وسوء حالة الطرق تغلق نصف المنطقة الصناعية. 

 

زيارة نائب البشير للقاهرة

 

خارجيا.. تشير الأهرام والأخبار إلى أن السيسي يختتم زيارة ناجحة إلى الإمارات.. ومصر تتمسك بوحدة العراق.. وأردوغان يتوعد الأكراد بالجوع.. الاستعلامات: العلاقات المصرية الإماراتية تعاون فى مواجهة التحديات..وجاء مقال رئيس التحرير/ خالد ميرى بعنوان: (مصر والإمارات.. إيد واحدة).. والسيسى وفقا للشروق يختتم زيارته إلى الإمارات.. حاكم دبى: حريصون على تعزيز التعاون مع مصر لترسيخ التسامح والاستقرار فى المنطقة..

 

 والحكومة الفلسطينية وفقا للمصري اليوم تشكل لجانًا لتسلم معابر ودوائر غزة.. فلسطينى يقتل 3 جنود إسرائيليين فى مستوطنة بالقدس.. وزيارة مرتقبة لنائب البشير إلى مصر وفقا للشروق.. السفير السودانى بالقاهرة: وصف المسار الفنى لسد النهضة بأنه "مات" حديث تشاؤمى.

 

تقسيم مصر إلى 5 دول

 

وتنشر الوطن ما أسمتها بوثائق "الحصاد الأسود".. وكيل امن الدولة الأسبق: "البنتاجون" أعدت مشروعًا لتقسيم مصر إلى 5 دول.. و"الكونجرس" اعتمد المشروع فى جلسة سرية عام 1983.. وثيقة صهيونية متطابقة مع "المشروع الأمريكى" نقلت تخوف "السادات" من تكوين "دولة المسيحيين" فى الصعيد.

 

السيول والقمامة 

 

توضح الأهرام تخصيص 378 مليون جنيه لمواجهة مخاطر السيول.. وتشير المصري اليوم إلى خطى حكومية لمواجهة السيول ومراكز إيواء للمتضررين.. "إسماعيل": الانتهاء من أعمال الحماية خلال 3 أسابيع ..  والرقابة الإدارية تكشف عيوب "مخرات" السيول قبل الشتاء.. ورئيس الوزارء للمحافظين بحسب الشروق: استعدوا للسيول.. "خطة متكاملة" تحسبًا للأزمات.. ومحافظ الإسكندرية: مراجعة محطات الرفع والصرف .. والحكومة بحسب الوطن تعلن الطوارئ لمواجهة مفاجآت السيول.. "إسماعيل" يكلف "الأرصاد" بتفعيل "الإنذار المبكر وحملات للرقابة الإدارية لمتابعة "مخرات" 13 محافظة.

 

وتنقل المصري اليوم عن وزير التنمية المحلية: الحكومة مسؤولة عن أزمة القمامة.. "فهمى": جامعوا القمامة جزء أصيل من النظومة الجديدة.. و"فهمى": إنشاء "القابضة للقمامة" وفق قانون الشركات المساهمة.. "الشريف": الشركة تخضع لـ"البيئة" رقابيًا ولـ"التنمية المحلية" تنفيذياً.

 

التشهير بقطر

 

ملف قطر.. أثينا وفقا للأهرام ترفض اسثمارات قطر .. وكارث الروهينجا أمام مجلس الأمن .. وتشير الشروق إلى نقل كفالة العاملين بالمدارس المستقلة فى قطر إلى كفالة "التعليم".. وتنقل الشروق عن "جارديان" ترامب طلب من نظيره الأفغانى إغلاق مكتب طالبان فى قطر.. وقطر بحسب الوطن تواصل المناورة: مستعدون لحوار مباشر مع دول المقاطعة.

 

أخبار عربية ودولية 

 

تحذر المصري اليوم من أن العراق على "حافة التقسيم".. 93%  يدعمون استقلال كردستان.. وبغداد: غير دستورى.. وفلسطينى يقتل 3 إسرائيليين على أبواب مستوطنة بالضفة وفقا للشروق.. نتنياهو يأمر بهدم منزل منفذ العملية الفلسطينى ومحاصرة بلدته وسحب تراخيص العمل من أسرته .. ورسالة "الوطن" من "كردستان".. مؤشرات "نعم" للانفصال تتقدم.. واستعدادات إيرانية وتركية لشن حرب اقتصادية على الإقليم.. وتنقل الوطن عن "واشنطن بوست": حرب سوريا تقترب من خط النهاية.. و"النصر للأسد".. "المعلم": مستعدون للتحاور مع السوريين الأكراد لـ"إدارة ذاتية"

 

وفاة طالب ومدرس وولي أمر

 

في باب (تحقيقات بالأهرام).. استنفار مرورى لمواجهة زحام بدء العام الدراسى.. فوضى المصروفات فى المدارس الخاصة.. وتشير اليوم السابع إلى وفاة أول طالب سقط من الطابق الثالث بالإسكندرية واستبعاد المدير و3 آخرين  .. وفاة معلم بسبب جلطة في المنوفية

 

وطرد عشرات الطلاب بسبب عدم سداد المصاريف بالأقصر وبورسعيد.. ومدرسة "النهضة" بالشرقية لم يجلس أحد.. تلغى الفترتين والتلاميذ "محشورين"..والمدرس الفتوة بحسب الأخبار قتل ولي أمر تلميذة داخل المدرسة.  

 

وتشير الوطن إلى ارتباك فى وزارة التعليم بسبب غموض موعد بدء الدراسة بالمدارس اليابانية.. وبنك ناصر يطلق مبادرة لسداد المصروفات الدراسية لأبناء الموظفين وأصحاب المهن الحرة.. ومقتل خفير نظامى ومواطن فى اشتبكات بين الأمن ومطلوبين وفقا للشروق.. و"القومى لحقوق الإنسان" في اليوم السابع: لا يوجد تعذيب ممنهج فى السجون 

 

الكنائس تفشل في الأحوال الشخصية

 

سياسيا.. توضح المصري اليوم أن الكنائس تفشل فى التوصل لاتفاق نهائى بشأن "الأحوال الشخصية".. "المصرى": الطوائف تماطل واستمرار الأزمة يعذب الأقباط ويشرد الأسر.. و تكشف الشروق عن إحالة رئيس "الوطنية للإعلام" و3 مسئولين بماسبيرو للمحاكمة التأديبية فى "مخالفات مالية".

 

Facebook Comments