اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت 2 نوفمبر 2019م، بالتسويق الواسع لاستعدادات النظام لإطلاق أول قمر صناعي للاتصالات وقالت إنه يوفر الإنترنت ويدعم جهود مكافحة الإرهاب بما يعني بشكل واضح أنه بهدف أمني بحت يستهدف مزيدا من الخنق ووأد  الحريات التي تلاشت من الأساس في عهد نظام 30 يونيو الانقلابي. كما سوقت لمزاعم تراجع أسعار السلع الأساسية متجاهلة أمرين: الأول أن الأسعار الحالية ضعف الأسعار التي كانت قبل التعويم. والثاني، أن أسعار خدمات الحكومة لا تزال كما هي في الكهرباء والمياه والنقل والرسوم وغيرها. واعترف صحف تابعة للعسكر بالانتشار الواسع لتجارة المخدرات وأن القاهرة وحدها يوجد بها 700 بؤرة. وفي الملف الخارجي انحازت صحف العسكر لسفاح سوريا بشار الأسد وواصلت حرب التشويه والأكاذيب بحق تركيا.

أما الصحف والمواقع المستقلة فقد ترجت تقريرا للمونيتور تتساءل فيه" رغم إعلاناه الاكتفاء الذاتي.. لماذا تستورد مصر الغاز الإسرائيلي؟). ويتساءل موقع "عربي 21": هل تنجح شركة مملوكة للمخابرات في احتكار سوق السينما؟) في إشارة إلى شركة "سينرجي" التي باتت تحتكر سوق السيينما والدراما.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

تساءل موقع "مصر العربية": (رغم إعلانها الاكتفاء الذاتي.. لماذا تستود مصر الغاز الإسرائيلي؟)..لماذا تستورد القاهرة الغاز الإسرائيلي، بعد إعلانها تحقيق الاكتفاء الذاتي؟، تحت هذا العنوان نشر موقع المونيتور، تقريرًا عن إعلان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، أن قطاع البترول حقق رقماً قياسيّاً بأعلى معدل إنتاج للزيت الخام والغاز في تاريخ مصر .

ويتساءل موقع "عربي 21": (هل تنجح شركة مملوكة للمخابرات في احتكار السينما المصرية؟).. بعد أن فرضت شركة "سينرجي" المملوكة للمخابرات المصرية، سيطرتها شبه التامة على سوق الدراما المصرية في موسم رمضان الماضي، تتجه الشركة لاحتكار الإنتاج السينمائي في عموم الدولة خلال الفترة المقبلة، بحسب فنانين ونقاد.وأثارت هذه الخطوة تساؤلات حول قدرة الشركة على تحقيق هذا الهدف ؟ وتأثير ذلك على الفن المصري بعد دخوله مرحلة "التأميم" والسيطرة الأمنية؟.

ويضيف موقع "عربي 21": (انطلاق فعاليات تدريب "نوعي" مشترك بين مصر وروسيا).. انطلقت فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك (سهم الصداقة -1)، الذي تنفذه قوات الدفاع الجوي المصرية والروسية للمرة الأولى، ويستمر على مدار أسبوعين في مصر.وبحسب بيان نشرته وزارة الدفاع المصرية، الجمعة، على الفيسبوك، بدأت المرحلة التحضيرية للتدريب بتنفيذ مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية، التي تناولت مناقشة أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والمتطورة، وكذلك تنظيم محاضرات تعريفية بإمكانيات قوات الدفاع الجوي المصري والروسي، وذلك لنقل وتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين، والتدريب على الاستخدام التكتيكي لمعدات وأنظمة الدفاع الجوي الحديثة والمتطورة.

ونشر موقع "الجزيرة مباشر" تقريرا تحت عنوان (مراقبون: سد النهضة بات أمراً واقعاً والتفاوض من مصلحة الجميع).. حيث أكد خبراء وأكاديميون أن حل مشكلة سد النهضة يكون بالتفاوض بين إثيوبيا والسودان ومصر للوصول إلى اتفاقات تقلل الأضرار المحتملة وتحقق المنافع المرجوة. جاء ذلك في ندوة حوارية، نظمها مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع قناة الجزيرة مباشر، اعتبر فيها المشاركون أن مشكلة السد أصبحت حقيقة واقعة.

وتحت عنوان: (شيخ الأزهر: لن نترك قانون الأحوال الشخصية "لكل من هَبَّ ودَبَّ") قال "موقع الجزيرة مباشر": ..مع اقتراب مصر من سن قانون جديد للأحوال الشخصية وقيام هيئة كبار العلماء بمشيخة الأزهر بصياغة النسخة الجديدة وتقديمها للبرلمان لإقراره، تصاعد الجدال بين مؤيدي ومعارضي القانون.وانتقد كٌتاب ونواب ليبراليون قيام الأزهر بإعداد مواد القانون الذي ينظم أحوال العلاقات دخل الأسرة المصرية والزواج والطلاق، وانتقدوا مما اسموه "الدولة الدينية"، وعدم أحقية الأزهر بالتشريع.بالمقابل، انتقد علماء ونشطاء الحملة ضد الأزهر، مشيرين لرغبة معارضي القانون في إدخال مواد تتعارض مع الشريعة الإسلامية. وردا على الانتقادات، قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في مقال له إن الأزهر قام بإعداد مشروع القانون "انطلاقا من واجبه الشرعي" مشيرا أنه حين يكون الوضع متعلقا بقوانين مصدرها القرآن والسنة والشريعة الإسلامية التي هي المصدر الوحيد الذي يمكن أن تنطلق منه أحكام الأحوال الشخصية لا يصح أبدا ولا يقبل أن يترك الحديث فيها لمن هب ودبّ".

وتحت عنوان 🙁 الإمارات وإسرائيل تدعمان إثيوبيا باتفاقيات ومنح رغم الخلاف مع مصر).. كتب موقع "الخليج الجديد": كشفت تقارير إعلامية، حصول إثيوبيا على منح واستثمارات من دول عربية وأجنبية بمبالغ هائلة، وصلت إلى مليارات الدولارات، في الوقت الذي تعثرت فيه المفاوضات مع مصر حول سد النهضة. وقال موقع "القاهرة 24"، إن عدد هذه المنح والاستثمارات التي حصلت عليها أديس أبابا خلال الـ 3 أشهر الأخيرة، شملت دول عربية على رأسها الإمارات ودول أجنبية أخرى منها هولندا وتركيا وإسرائيل وغيرهم.

ونشر موقع  "مصر العربية": (6 شهور على احتجاز 3 معتمرات مصريات بالسعودية.. متى  يعدن لحضن الوطن؟).. حيث مر ما يزيد عن 6 أشهر على احتجاز السلطات في المملكة العربية السعودية، ثلاث معتمرات مصريات من محافظة الشرقية، وإلى الآن لم يتم السماح لهم بمغادرة المملكة رغم تمكن أجهزة الأمن المصرية من إلقاء القبض على المتورط الحقيقي فى الواقعة. تعود أحداث هذه القضية إلى شهر أبريل الماضي، عندما ألقت أجهزة الأمن فى المملكة العربية السعودية القبض على 3 سيدات معتمرات هن صباح عطية إسماعيل 70 سنة، والحاجة فايقة عبد العزيز عبد الموجود، وعمرها 63 سنة، والحاجة نبوية عبد العزيز عبد السلام وعمرها 60 سنة، حال وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي لأداء مناسك العمرة، بعدما ضبط بحوزتهن أقراص مخدرة، وجرى احتجازهن فى أحد السجون المملكة وعرضهم على القضاء السعودي.

ويضيف موقع " مصر العربية": (بسبب عقار الإسكندرية المائل.. إخلاء 16 منزلا مجاورا من السكان)… فى الوقت الذى بدأت فيه الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية، إزالة الطابقين السابع عشر والسادس عشر بعقار الورديان المائل بحي غرب، أخلت المحافظة 16 مبنى سكنيا بمحيط العقار تنفيذا لقرار اللجنة الهندسية التى جرى تشكيلها من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.  وشهدت منطقة الورديان يوم الأربعاء الماضي، انهيارا جزئيا بعقار مكون من 17 طابقًا تم بناؤه بدون ترخيص عام 2015، بشارع البيشبيشى مع ناصية الشيخ طموم، وهو عبارة عن دور أرضى محلات، بالإضافة لعدد 16 دور علوى، وحفاظًا على أرواح وممتلكات المواطنين، قام الحي، بإخلاء العقار، وإغلاق جميع الشوارع المؤدية بالحواجز الحديدية.

توجهات صحف العسكر:

أولا،  التسويق الواسع لاستعدادات النظام لإطلاق ما وصفته الصحف بأول قمر صناعي للاتصالات حيث جاء في «مانشيت الوطن»:…  (مصر تستعد لإطلاق أول قمر صناعي للاتصالات: يوفر الإنترنت ويدعم جهود مكافحة الإرهاب.. توصيات "مصر تستطيع": إنشاء صندوق لاستثمارات المصريين بالخارج .. وخطة طموحة لجذب السياحة). وفي «مانشيت اليوم السابع»:…  (مصر تقتحم مجال الأقمار الصناعية المتخصصة بـ"طيبة ـ 1"..  القمر الصناعى المصرى الأول للاتصالات يدعم المشروعات التنموية بالمناطق النائية والمنعزلة ويسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.. يساهم فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والتعليم والصحة.. ويدعم جهود الدولة فى مكافحة الجريمة والإرهاب).

ثانيا، التسويق لمزاعم خفض الأسعار حيث يدعي «مانشيت اليوم السابع»:… (انخفاض أسعار السكر والزيت والأرز.. استمرار تراجع اللحوم والدواجن.. استقرار الخضر والفواكه.. والخبراء يؤكدون: 5 أسباب وراء انخفاض أسعار السلع الأساسية فى الأسواق.. ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.. زيادة الكميات المعروضة بالأسواق.. نجاح الدولة فى السيطرة على الأسعار). والتسويق لارتفاع إيراد "قناة السويس" الشهري حيث نشرت «الأهرام»:…   (قناة السويس تحقق أعلى إيراد شهرى فى تاريخها بإجمالى 515 مليون دولار). وبحسب «الوطن»:…  (الركود يجبر شركات الحديد على تثبيت الأسعار في نوفمبر ..  "الزيني": محاولات تحريك الأسواق فشلت).  وفي «الشروق»:…   (خبراء: طرح شركات القوات المسلحة يزيد السيولة ويرفع كفاءة البورصة).

ثالثا، الاعتراف بالانتشار الواسع لتجارة المخدارات في جميع أنحاء مصر حيث كتب «مانشيت الوطن»:… (دواليب المخدرات من "العشوائيات" إلى "الكومباوند"..ميت عقبة باب التوريد الخلفي إلى المناطق الراقية.. و"قدارة" وولدها يديران إمبراطورية في أرض عزيز عزت بإمبابة.. "الحشيش والبودرة" مزاج أولاد الذوات.. والطلب على "البرشام" ضعيف.. والأرباح ضعف ما يتحقق في الأحياء الشعبية.. "700" دولار بالقاهرة أبرزها في قصر النيل والزمالك وحلوان والباطنية والشروق والزاوية.. التجارة لا تزال منتشرة في الحواري والأزقة  وبؤر بالجملة على الطريق الصحراوي بالمنيا).

رابعا، نفي ما وصفتها صحف العسكر بالشائعات حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:…  (الحكومة ترد على 15 شائعة انتشرت فى 8 أيام.. التأمين الصحى الشامل مستمر.. صادرات مصر غير البترولية لم تتراجع.. ورقة امتحان مدارس دمج ذوى الإعاقة لم تتغير.. «الآثار»: تشوه بعض آثار معبد الكرنك غير صحيح.. لا صحة على الإطلاق لوقف قرارات العلاج على نفقة الدولة.. والتنظيم الإدارى ينفى إخضاع هيئة التدريس بالجامعات لقانون الخدمة المدنية).

خامسا، الانحياز لجزار سوريا بشار الأسد وتواصل الحرب على تركيا حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:…   (تصعيد سورى ضد أنقرة.. والأسد: أردوغان ومجموعته أعداؤنا.. بلومبرج: تركيا وفرت ملاذا آمنا للبغدادي .. والعفو الدولية: إنها أرض الخوف). وفي كتبت «اليوم السابع»:…  (بشار الأسد فى حوار مع التليفزيون السورى: أردوغان شخصية انتهازية وعندما قلت إنه «لص» لم أكن أشتمه لكنه وصف حقيقى) وتضيف «اليوم السابع»:…  (مشاورات يقودها الرئيس العراقى لاختيار رئيس وزراء توافقى لامتصاص الغضب.. عبدالمهدى يبدى موافقته على الاستقالة.. وبرهم يوافق على انتخابات مبكرة). وفي «الشروق»:…   (الأسد: أردوغان عدو.. وترامب الأكثر شفافية.. الرئيس السوري: مناطق الأكراد ستعود لسيطرة الدولة قريبا.. و"مقتل" البغدادي "خدعة"). وجاء غلاف الشروق في معظمه يتناول أخبارا خارجية وتراجعت نسبة المنشور عن الوضع الداخلي واهتم «مانشيت الشروق»:…   بــ(أوامر بالقبض على نواب ومسئولين بتهم فساد في العراق .. تقرير: إيران تدخلت لمنع الإطاحة بعبدالمهدي ..و"العفو الدولية": الأمن يستخدم قنابل مسيلة للدموع تخترق "جماجم" المتظاهرين).

Facebook Comments