كتب محمد فتحي:

حالة من الهستيريا والهوس أصابت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء 10 أكتوبر 2017م، بعد فوز المنتخب الوطني لكرة القدم على نظيره الكونغولي والصعود إلى مونديال روسيا 2018م، حيث أفردت الصحف غلافها لصورة المنتخب ولقاء السفاح رئيس الانقلاب باللاعبين أمس، وتخصيص مكافأة تصل إلى 8 ملايين جنيه لكل لاعب وسط مزاعم بأن هذه الأموال لن تصرف من الخزينة العامة للدولة.

يتزامن مع ذلك تجاهل تام من جانب الصحف لفضيحة انتخابات اليونسكو؛ حيث حلت مشيرة خطاب ثالثا ب 11 صوتا بينما تصدر المرشح القطري الترتيب بـ19 صوتا وحلت المرشحة الفرنسية ثانيا بـ13 صوتا، وبذلك كشفت ما يطلق عليها إعلام العسكر "بالدويلة" في إشارة إلى قطر أنها أكثر نفوذا من معسكر الحصار على المستوى الدولي. هذا وسوف تجري الجولة الثانية من انتخابات اليونسكو اليوم حتى يحصل أحد المرشحين على 30 صوتا للفوز بالمنصب الدولي.

وأشارت الصحف إلى وصول وفدي حماس وفتح اليوم إلى القاهرة لاستكمال المفاوضات حول المصالحة المرتقبة، وإعلان روسيا شراء 30% من حقل ظهر للغاز.

هوس إعلامي بعد الصعود للمونديال
ضربت الهستيريا صحف العسكر بعد صعود المنتخب الوطني للمونديال، وجاءت معالجة الصحف تعكس حالة من الهوس والفرحة الطاغية حتى تداري الفشل في باقي جوانب الحياة.

وأفردت الصحف كلها مساحات واسعة ونشرت صورا ضخمة للاعتبي المنتخب ولقاء السفاح السيسي بهم في محاولة للتوظيف السياسي للحدث وتحقيق مكاسب للنظام من خلاله، كما أن هذه الهوس الطاغي يأتي أيضا للتغطية على فضيحة انتخابات اليونسكو حيث احتل المرشح القطري حامد الكواري صدارة الترتيب بحصوله على 19 صوتا وحلت مرشحة العسكر مشيرة خطاب ثالثا بـ11 صوتا فقط.

ومانشيت الأهرام يقول: «أسعدتم قلوب 100 مليون مصرى.. السيسى يكرم لاعبى المنتخب.. وشكر خاص لمحمد صلاح.. (ص3): .. وعادت فرحة الفوز.. المصريون خرجوا إلى الشوارع احتفالا بالتأهل لـ"المونديال".. المواطنون: "كنا محتاجين للفرحة بعد 28 عاما من الغياب».

ومانشيت الأخبار ينشر صورة بحجم كبير للسيسي مع المنتخب و يقول «السيسي يشكر صلاح وكوبر.. ويكرم المنتخب ويمنح "النجمة العسكرية" لصاحب "شفرة" أكتوبر».

كما أفردت المصري اليوم صورة بحجم النصف العلوى للغلاف وكتبت عليها «شكرًا.. منتخب السعادة.. السيسي يكرم أبطال التأهل: شرفتونا وأكرمتونا.. "تريزيجنيه": لن نرضى بالتمثيل المشرف فى روسيا.. و"نبيه": محدش يقدر يمشى "كوبر"».

وتكشف الشروق أن "8 ملايين جنيه" مكافأة لكل لاعب بعد التأهل لنهائيات كأس العالم.. ومصدر حكومى: مكافآت لاعبى المنتخب لن تصرف من الموازنة العامة للدولة.. على هذا جاءت باقي مانشيتات الصحف.

بزنس العسكر
وتنقل اليوم السابع أن رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: تنفذ 10 مطارات مدنية وعسكرية إلى جانب المشروعات التنموية.. كلمات زوجة الشهيد أحمد المنسى واللواء محمود جلال تنتزع الدموع.. والسيسى يكرم "بطلى الدبابة العريش".

وتضيف الأهرام أن السيسي يفتتح مركز "المنارة" للمؤتمرات ويشهد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة.. تكريم صاحب "الشفرة النوبية" بالحرب وسائق دبابة دهس سيارة مفخخة بسيناء.

وتضيف الأخبار أن «"الشعب هو البطل" فى الندوة التثقيفية للقوات المسلحة.. تكريم جيهان السادات.. والجندى محمد رمضان والعريف محمد أحمد.. أبوالغيط: نصر أكتوبر وثورة يونيو أعظم ما شهدته فى حياتى.. زوجة شهيد تبكى الحضور: أحمد أوصى بدفنه بالملابس العسكرية»..

فضيحة انتخابات اليونسكو..
تجاهلت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء فضيحة انتخابات اليونسكو؛ حيث حلت مشيرة خطاب ثالثا بعد المرشح القطري حامد الكواري الذي احتل صدارة المرشحين بـ19 صوتا، والمرشحة الفرنسية بـ13 صوتا، ثم خطاب بـ11 صوتا.

وتقول الأهرام إن "خطاب" تخوض جولة ثانية لقيادة اليونسكو.. وتشير الأخبار إلى توحيد المواقف الإفريقية فى انتخابات اليونسكو.. و"اليونسكو" تنادى مشيرة وفقا للبوابة.. تأييد دول إفريقيا يزيد فرص "خطاب" لحصد المنصب..

روسيا تشتري 30% من حقل ظهر
تشير الأهرام إلى أن "14 مليون دولار" لمصر نظير تنازل "إينى" عن بيع "30%" من حقل "ظهر.

وتضيف المصري اليوم أن روسيا تشترى 30% من حقل "ظهر".. مصدر بـ"البترول": الصفقة لن تؤثر على الإنتاج.

وتنقل الشروق عن "السياحة" "8 نقاط" فى مسار "العائلة المقدسة" جاهزة لاستقبال السياح.. و"5%" ارتفاعا فى إنتاج منجم السكرى.. و"الضرائب العقارية" تعلن وفقا للوطن عن حصر الوحدات لإخضاعها للضريبة يبدأ يناير 2018.. رئيس "المصلحة": ندرس زيادة الإعفاء لأكثر من "2 مليون جنيه".

و"القوى العاملة" تحذر المواطنين من السفر إلى الإمارات ولبنان بتأشيرات عمل مزورة.. و"التموين" وفقا للوطن: 20 ألفا نقلوا محال إقامتهم إلى "القاهرة والجيزة" لصرف الخبز.. و"السكك الحديدية" وفقا لليوم السابع تلغى تشغيل 6 قطارات مكيفة لعجز فى بعض الجرارات والعربات.

وتقرير دولى بحسب اليوم السابع يتوقع انخفاضا تدريجيا لأسعار الفائدة يبدأ فى ديسمبر المقبل.. قيمة انخفض بين 2 إلى 3% حتى الربع الثالث من العام المالى الحالى 2017/ 18.

اليوم فتح وحماس بالقاهرة
تقول الأهرام إن فتح وحماس يستكملان خطوات المصالحة اليوم بالقاهرة.. والقاهرة تحتضن اليوم اجتماعات المصالحة بين فتح وحماس وفقا للأخبار.

وتزعم الأخبار أن "ويكليكس" يفضح محاولات قطر للاتجار بالفلسطينيين وحمد حاول أن يصنع من نفسه بطلاً فى حصار غزة.. واليوم.. المعابر ووضع الأجهزة الأمنية على أجندة اجتماع "حماس" و"فتح" فى القاهرة وفقا للشروق.. مصدر "حمساوى": مستعدون للتخلى عن إدارة معبر رفح لصالح الحرس الرئاسى الفلسطينى.. قيادى "فتحاوى": ضرورة التوصل لاتفاق واضح بشأن حمل السلاح وقرارات السلم والحرب.. و"فتح وحماس" فى القاهرة لإتمام المصالحة وفقا للوطن.. وبحث الملفات "المصيرية".. "المحمود": 3 لجان لحل مشكلات المعابر والكهرباء.

التشهير بالإخوان
مانشيت "البوابة" يتناول إعلان عبدالرحيم علي تننظيم مؤتمر وصفه بالعالمي لمركز الشرق الأوسط في أوروبا لكشف موقف التنظيم الإرهابي المعادي للمرأة وغير المسلمين والفن والثقافة ويفضح اختراق الإخوان للغرب وخطرهم على الديمقراطية وفقا لأكاذيب عبدالرحيم المدعوم من إسرائيل العرب "الإمارات".. عبدالرحيم على: مؤتمر عالمى لمركز الشرق الأوسط فى أوروبا لكشف موقف التنظيم الإرهابى المعادى للمرأة وغير المسلمين والفن والثقافة.. كما يستعد عبدالرحيم لعقد جلسات استماع بـ"العموم البريطانى" و"الشورى الفرنسى" و"البرلمان الأوروبى".

وتزعم البوابة أن ما أسمته بالتأسيس الثالث لـ"الإخوان" فى ذمة الله.. القيادات التاريخية نجحت فى عرقلة المشروع وشباب الجماعة توجهوا إلى ليبيا وسوريا والعراق.. باحثون: الجماعة تمسخت إلى جماعات.. ولا سبيل لأى كيان إخوانى موحد.. و"حسم" الأثر الأبرز لـ"محمد كمال" زعيم جبهة الشباب.. وتدعي أن المغرب يلفظ "الإرهابية".. فشل "العدالة والتنمية" فى الانتخابات التكميلية للبرلمان.. ومحلل سياسى: الجماعة تمر بأزمة خانقة.

علاقات خارجية وأخبار دولية.
تقول المصري اليوم إن بغداد تبدأ ملاحقة الموظفين المشاركين فى استفتاء كردستان.. وسيناتور جمهورى: تهديدات ترامب تقود إلى حرب عالمية ثالثة.. و"بارزانى" يوافق على تجميد نتائج استفتاء كردستان مقابل رفع العقوبات وفقا للوطن.

وتنقل الشروق عن "بلومبرج" أن قطر تدرس اقتراض "9 مليارات دولار" لسد عجز الخزانة العامة.

وتزعم البوابة "حملات تشويه" مصر والسعودية.. "هيومان رايتس" تتهم القاهرة والرياض بانتهاك الحريات و"تتعامى" عن قطر وتركيا.. و"حرب التأشيرات تشتعل وفقا للبوابة بين واشنطن وانقرة.. ومفاجآت العدد الثانى من الطبعة الدولية للبوابة: أجندة السيسى فى باريس.. أسرار وكواليس معركة اليونسكو.. العلاقات السرية بين الدوحة وطهران.. تنظيم كأس العالم 2022 سخرج من يد قطر فإلى أين يذهب؟

فوضى سياسية
سياسيا.. تشير المصري اليوم إلى أن "8" منظمات حقوقية تدين استهداف "المثليين".. بيان: لا يحق للدولة التدخل فى ميول الأشخاص وهوياتهم الجنسية.

وتناولت المصري اليوم توابع "مخصصات التعليم": اتهامات برلمانية للحكومة بـ"التلاعب".. "شيحة": تصريحات زيادة مخصصات الوزارة "مضللة".

و"الشروق" تنشر تفاصيل تقرير كشف حساب "القومى لحقوق الإنسان".. إسحق": واجهنا فترة صعبة بعد 30 يونيو.. وأوصينا بضرورة زيادة استجابة الدولة.. وأخفقنا فى قانون التظاهر والجمعيات الأهلية.

وتقول الشروق إن النيابة العامة والمحاكم تستعد لتطبيق قرار إحالة عدد من الجرائم إلى "أمن الدولة طوارئ".. وصفوت الشريف يتنازل عن أرض بقيمة 44 مليونا للتصالح مع الدولة.. والعاصمة الإدارية الجديدة تحتضن "مدينة العدالة" ومقرًا جديددًا للمحكمة الدستورية.. نقل وزارة العدل وقطاعاتها الرئيسية ورئاسات النقض والاستئناف.. ومبنيان جديدان لمجلس الدولة وهيئة القضايا بالرحاب. 

Facebook Comments