اهتمت الصحف والمواقع المستقلة بالتوصيات التي قدمتها اجتماعات جنيف لحكومة العسكر في مصر وبلغت “372” توصية أوهمها وقف التعذيب وتعليق الإعدام. بينما تصدر وسم #السيسي_يكذب_ويتجمل حيث اعتبر نشطاء ما يقوم به السيسي ونظامه وحكومته وإعلامه مجرد أكاذيب تستهدف التغطية على فضائح انتهاكات حقوق الإنسان.

إلى ذلك كشفت مواقع عن ترتيبات سيادية في مصر لإعادة صياغة دور محمود السيسي.. ومن هذه المقترحات نقله إلى هيئة الرقابة الإدارية  خشية استغلال دوره في المخابرات من جانب فضائيات الخارج لإعادة تصدير سيناريو التوريث على غرار سلفه الرئيس المخلوع “حسني مبارك”،  وذلك في محاولة لنزع فتيل الغضب المكتوم بين قيادات الاستخبارات العامة من تنامي نفوذه، وتهميش قيادات بالجهاز تسبقه أقدمية وخبرة وكفاءة.

وأعلن الفنان والمقاول محمد علي أن سيقوم بجولة خارجية تستهدف فضح نظام السيسي عند الغرب والأمريكان وأن هدفه هو إسقاط حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأنه بصدد المساهمة في تشكيل جبهة معارضة قوية تضم جميع أطياف الشعب.

أهم القضايا والأخبار

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (372 توصية لمصر في حقوق الإنسان: وقف التعذيب وتعليق الإعدام).. حيث اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف 372 توصية بخصوص مصر، بشأن جلسة الاستعراض الدوري الشامل التي عقدت يوم الأربعاء الماضي، ركزت بشكل أساسي على 5 موضوعات رئيسية، وفي مقدمتها وقف التعذيب في السجون، من قبل 50 عضواً في المجلس الأممي. وتضيف (وفاة معتقل مصري جراء الإهمال الطبي في سجن “طرة”)..  حيث كشفت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات ـ منظمة مجتمع مدني ـ عن وفاة المعتقل رأفت محمد مهنى، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد داخل مستشفى سجن طرة (جنوبي القاهرة)، مشيرة إلى أنه لفظ أنفاسه الأخيرة بالمستشفى عن عمر ناهز 61 عاماً، الخميس، إثر تدهور حالته الصحية بصورة بالغة.

وتضيف “العربي الجديد”: (مغردون: #السيسي_يكذب_ويتجمل للتغطية على فضائح حقوق الإنسان)..دشن مغردون مصريون وسم “#السيسي_يكذب_ويتجمل”، رداً على محاولات نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي تلميع صورة حقوق الإنسان في عهده، بعد أن قدمت نحو 130 دولة ما يقرب من 360 توصية لـملف مصر الحقوقي خلال الجلسة 34 للاستعراض الدوري الشامل في الأمم المتحدة، في جنيف.

وتحت عنوان (ترتيبات سيادية في مصر لإعادة صياغة دور محمود السيسي).. كشف موقع “الخليج الجديد” أن رئاسة الانقلاب تدرس مقترحات قدمتها أجهزة سيادية، تقضي بنقل النجل الأكبر لــ “عبدالفتاح السيسي”، إلى هيئة الرقابة الإدارية (جهة استخباراتية مدنية). ووفق مصادر مطلعة تحدثت لـ”الخليج الجديد”، فإن تقارير أوصت “السيسي” بإبعاد نجله الأكبر “محمود”، وكيل جهاز المخابرات العامة، عن دائرة الضوء، خشية استغلال ذلك من قوى معارضة، لإعادة تصدير سيناريو التوريث على غرار سلفه الرئيس المخلوع “حسني مبارك”، الذي كان يعد نجله “جمال” لخلافته، قبيل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011. ومن المقترحات المتداولة في أروقة الحكم، إسناد منصب كبير لـ”محمود”، على أن ينتقل إلى هيئة الرقابة الإدارية، مع استمرار إدارته سرا لملفات محددة، وذلك في محاولة لنزع فتيل الغضب المكتوم بين قيادات الاستخبارات العامة من تنامي نفوذه، وتهميش قيادات بالجهاز تسبقه أقدمية وخبرة وكفاءة.

وتحت عنوان: (محمد علي: أقوم بجولة خارجية لفضح نظام السيسي لدى الغرب).. كتب “عربي 21”: قال رجل الأعمال والفنان المصري، محمد علي، إنه ليس لديه مطلب أو همّ الآن إلا رحيل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه أخذ على عاتقه هذه المهمة إلى أن يموت. وأشار في مقابلة مع وكالة الأناضول، إلى أن أوراقه لم تنته، بل إن اللعبة بدأت، مضيفا بأن لديه الكثير من التصورات التي ستجعل العالم كله يعرف حجم الفساد الذي تعيشه مصر. ولفت “علي” إلى أنه لم يكن يمتلك خطة مسبقا لاستمرار الاحتجاجات، مستدركا بالقول: “لكنني الآن أعلم ملامح المرحلة القادمة جيدا”.وذكر أن خطته القادمة هي “الاتحاد الأوروبي، ومجلس الشيوخ الأمريكي، وبعض المؤسسات العالمية التي جهزت لها ملفات بها الكثير من الدلائل على الفساد في مصر”، متابعا: “بدأت بالفعل في التحرك بمخاطبة هذه المؤسسات ولقيت تفاعلا مبدئيا من طرفهم”.

ويتساءل موقع “مصر العربية”: (هل تستسلم مصر للابتزاز الأمريكي وتلغي صفقة الـ«سوخوي 35»؟).. كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة هددت بعقوبات على مصر إذا ما نفذت الأخيرة قرارها بشراء مقاتلات “سوخوي 35” من روسيا.

وكتب موقع “عربي 21”: (شكوك حول مآلات مشروعات أبو ظبي والرياض المليارية بمصر).. أثار إعلان ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الخميس، عن إطلاق منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر، بقيمة 20 مليار دولار تساؤلات الخبراء حول حقيقة تلك المشروعات، ونوعيتها، والهدف منها، وموعد تنفيذها، والمقابل الذي يجب على مصر دفعه، خاصة وأنها تأتي وسط مخاوف المعارضة من بيع أصول مصر ومبانيها التاريخية بالقاهرة.

ويضيف “عربي 21”: (احتجاجات لعمال بشركات مصرية رابحة.. ما علاقة الحكومة؟).. في قرار مفاجئ، قررت الشركة المصرية للأدوية “إيبيكو”، إحدى أكبر شركات الأدوية، الخميس، إغلاق مصنعين تابعين لها بمدينة العاشر من رمضان الصناعية، بمحافظة الشرقية، بعد دخول العاملين في سلسلة احتجاجات، والإضراب عن العمل، والاعتصام بالمصنع. وكشف موظفون بالشركة في تصريحات لـ”عربي21” أن الشركة تتعنت في تحسين أوضاعهم، رغم تحقيقها أرباحا بمئات الملايين من الجنيهات، وفضلت التعامل مع المحتجين والمعتصمين أمنيا، بدلا من التفاوض معهم على حقوقهم. واستنكرت إحدى الموظفات، طلبت عدم ذكر اسمها، من قيام قوات الأمن بمحاصرة المصنعين، والاعتداء على المحتجين، وعدم تمكينهم من دخول أحد المصانع للعمل بدعوى الإغلاق، مشيرة إلى توقيف عدد منهم من قبل الشرطة.

وكتب “الخليج الجديد”: (مذيع مسلم ينسحب من قناة مسيحية بمصر بعد أول ظهور).. انسحب مذيع تليفزيوني مسلم من قناة مسيحية في مصر، بعد يوم واحد من ظهوره بها؛ بسبب غضب مشاهدي القناة من المسيحيين، ورفضهم لمسألة ظهور مسلم على شاشة قناة تمولها الكنيسة.وظهر المذيع، وهو صحفي مصري يدعى “أشرف عبدالمنعم”، في برنامج “في النور” على شاشة “سي تي في”؛ ما أثار حالة من الجدل بين جمهور القناة، بسبب إظهارها أول مذيع مسلم، لاسيما أن البرنامج كان يقدمه مذيعتان مسيحيتان.

وفي موقع “مصر العربية”: (رفع رسوم السفر داخل المطارات المصرية.. تعرف على قيمة الزيادة).. فرضت وزارة الطيران المدني، اليوم الجمعة، رسوم على الركاب المغادرين مقابل الخدمات التي تؤدى لهم في المطارات المصرية. تبلغ قيمة زيادة رسوم المغادرة الجديدة 5 دولارات أمريكية فقط، عن القيمة التي يتم تحصيلها حاليًا، والتي لم يتم رفعها منذ عام 2013، بعد ثبات دام 6 سنوات.

توجهات صحف العسكر

اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت بعدة قضايا أولها زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للإمارات التي استغرقت يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وتسويقها باعتبارها حققت جميع أهدافها. والتي تناولت الدعوة لحل مشكلة سد النهضة والتحذير من التدخلات الإيرانية والتركية. وثانيا، متابعة تطورات أزمة سد النهضة وتسويق القدرة على التوصل لحل وسط يرضي جميع الأطراف تزامنا مع بدء انطلاق  اجتماعات واشنطن. وثالثا، تناول الملف الليبي من خلال الاتصال الهاتفي بين السيسي والمستشارة الالمانية إنجيلا ميريكل حيث ركز السيسي على ما يسمى بالإرهاب. ورابعا، تواصل حرب الأكاذيب والافتراءات على الإخوان وإعلام الثورة بالخارج عبر الهجوم على معتز مطر ومحمد ناصر وعبدالله الشريف وحمزة زوبع. وخامسا في الملف الاقتصادي تم التسويق لخفض الفائدة باعتباره قرار  صائبا يوفر 25 مليارا بحسب مزاعم صحف النظام. وسادسا،  الدعاية لقيادة الكنيسة والبابا تواضروس في الذكرى الثامنة لجلوس البابا على عرش الكنيسة.

ومن أهم مانشيتات صحف العسكر ما يلي:

«مانشيت الأهرام»:.. (ارتفاع تاريخى فى التبادل التجارى بين مصر والإمارات.. السيسي وبن زايد في بيان مشترك عقب “قمة أبو ظبي”: ضرورة التوصل إلى حل نهائي لمشكلة سد النهضة قبل منتصف يناير.. التدخلات الإيرانية  والتركية تهدد أمن واستقرار المنطقة).

«مانشيت الشروق»:..  (اجتماع أديس أبابا الثلاثى يبحث قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.. عبدالعاطي يؤكد التزام مصر بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن يكون فيه الكل رابحا).

«الشروق»:.. (السيسى لميركل: ضرورة إنهاء فوضى انتشار الميليشيات الإرهابية فى ليبيا.. المستشارة الالمانية تؤكد حرص بلادها على تطوير علاقات التعاون مع مصر).

«مانشيت اليوم السابع»:..   (البلياتشو واليويو والشيخ بولو والمهرج فى العيادة النفسية.. إعلاميو الجماعة الإرهابية مستعدون لبيع الوطن لمن يدفع أكثر لنشر الفتن والشائعات.. محمد ناصر الانتهازى الباحث عن السبوبة.. عبدالله الشريف مهووس بالشهرة ومصاب بهيستيريا حب المال.. معتز مطر متبلد ومتلون.. وحمزة زوبع ثقيل الظل وبلا قيمة).

«اليوم السابع»:..  (البنك المركزى يخفض الفائدة للمرة الـثالثة على التوالى لتشجيع الاستثمار.. تحسن الاقتصاد وانخفاض التضخم وراء خفض أسعار الفائدة .. ورئيس البنك الأهلي: خفض عائد شهادات الادخار3 سنوات ليصبح 13%).

«الشروق»:.. (إسرائيل تخرق التهدئة فى غزة.. جيش الاحتلال يشن غارات على مواقع لحركة الجهاد .. وتعطيل الدراسة في عسقلان ومستوطنات “غلاف غزة”).

Facebook Comments