اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها، تقرير مترجم في “عربي 21” حول ترحيب “إسرائيل” بالقاعدة العسكرية التي افتتحها الطاغية عبدالفتاح السيسي أمس في البحر الأحمر. وأنها سوف تخدم الصهاينة وتحمي سفنهم.

إلى ذلك،  تعتبر أوساط “إسرائيلية” أمس الأربعاء 15 يناير 2020 يوم عيد تاريخي بالتزامن مع بدء ضخ الغاز إلى مصر؛ حيث تحولت “إسرائيل” إلى مركز إقليمي للطاقة. وتذهب تقديرات موقف عبرية إلى أن نظام السيسي سوف  يعاقب حركة حماس بسبب زيارة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى إيران. وتعرضت مواقع للمقاومة الفلسطينية لعدوان إسرائيلي مساء أمس الأربعاء حيث شنت طائرات الاحتلال قصفا استهدف مواقع للقسام.

وبعد مداهمة أجهزة أمن الانقلاب لوكالة أنباء الأناضول التركية، وتدليس بيان الداخلية بوصفها الوكالة بأنها خلية إرهابية إخوانية  يتمويل تركي، دانت الرئاسة التركية الغارة الأمنية على الأناضول واعتبرت ذلك عداء من جانب النظام الانقلابي العاجز للإعلام التركي.

ووقع حادث مرور مأساوي أفضى إلى مصرع 4 أطباء وإصابة 17 آخرين معظمهم أطباء تكليف. وسلطت صحيفة الواشنطن بوست الضوء عل مقتل المعتقل مصطفى قاسم سجون السيسي ووصفت السيسي بدكتاتور ترامب المفضل تهكما وسخرية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا

ترحيب إسرائيلي بالقاعدة العسكرية المصرية.. ستؤمن سفننا .. كتب “عربي 21”: كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي أنه “بالتزامن مع بدء ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، فإن حدثا تاريخيا يحصل بين الجانبين، يتعلق بإقامة الجيش المصري لقاعدة عسكرية ضخمة سيكون من مهامها مساعدة إسرائيل، حيث سيكون في هذه القاعدة العسكرية المصرية الجديدة على شواطئ البحر الأحمر تواجد إسرائيلي عسكري، ولو كان محدودا في هذا النطاق العسكري الحرج جدا بالنسبة لها”.وأضاف إيهود يعاري الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، في تقرير حصري على القناة 12 الإسرائيلية، ترجمته “عربي21” أن “التقدير العسكري الإسرائيلي يرى في توسيع رقعة التواجد المصري في هذه المنطقة الحرجة من البحر الأحمر تقديما لخدمات جليلة للأمن الإسرائيلي، وهكذا فإن مصر بعد أن بدأت باستقبال الغاز الإسرائيلي إليها، قامت بخطوة جديدة لصالح إسرائيل”.

«عيد ويوم تاريخي» في «إسرائيل» مع بدء ضخ الغاز إلى مصر … وصفت وسائل إعلام عبرية بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر اليوم الأربعاء بـ “اليوم التاريخي”، و بـ “يوم عيد” في إسرائيل التي تحولت إلى “قوة إقليمية في مجال الطاقة”.وقال موقع  “جلوبس” الاقتصادي إن وزيري الطاقة في مصر طارق الملا وإسرائيل يوفال شتاينتس أعلنا صباح اليوم بدء ضخ الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر.

مركز أبحاث إسرائيلي: مصر «تعاقب» هنية بعد زيارته لإيران … قال مركز أبحاث إسرائيلي، إن مصر قررت معاقبة رئيس حركة حماس إسماعيل هنية كونه أخل بالشروط التي سمحت له بموجبها بالخروج من قطاع غزة وزار إيران ليقدم العزاء في اغتيال الجنرال قاسم سليماني. جاء ذلك في تحليل لـ “مركز القدس للشؤون العامة والسياسية”، ذهب فيه إلى ان مصر ليست معنية بالقطيعة مع “حماس” لكنها غير راضية عن التقارب بين الحركة ونظام الملالي في طهران.

قصف إسرائيلي على مواقع عسكرية لحركة حماس في غزة .. شنت طائرات حربية إسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، غارات عدة استهدفت مواقع لـ”كتائب القسام”، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة.واستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بعدد من الصواريخ مجمع السفينة العسكري شمال غرب مدينة غزة، ما أحدث أضراراً فادحة بالمجمع وبالمنازل المحيطة به.

داخلية الانقلاب عن اقتحام مكتب “الأناضول”: ضبط خلية “تركية إخوانية” … قالت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب، في بيان رسمي، مساء الأربعاء، إن مداهمتها مكتب وكالة “الأناضول” التركية في العاصمة القاهرة، جاءت في إطار جهودها لكشف مخططات جماعة الإخوان “الإرهابية”، والدول الداعمة لها، والتي تهدف إلى النيل من البلاد، وهدم ركائزها واختراق الجبهة الداخلية.. المعهد الدولي للصحافة: ندين اعتداء الأمن المصري ضد مكتب الأناضول ــ لجنة حماية الصحفيين بنيويورك تطالب بالإفراج عن موظفي الأناضول بمصر

الرئاسة التركية تدين عداء النظام الإنقلابي العاجز في مصر للإعلام التركي .. أدانت الرئاسة التركية الممارسات العدائية للسطات المصرية ضد الإعلام التركي. جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الاتصال في الرئاسة التركية، حول اقتحام الشرطة المصرية لمكتب وكالة الأناضول في القاهرة. وأضاف البيان ندين التصرف العدائي للنظام الانقلابي في مصر ضد موظفي وكالة الأناضول، مشيرا أن ذلك مؤشر على وضعيته العاجزة.ومساء الثلاثاء، اقتحمت قوات الأمن المصرية مكتب وكالة الأناضول في العاصمة القاهرة، وأوقفت 4 موظفين بينهم مواطن تركي، واقتادتهم إلى مكان مجهول.

مصرع 4 أطباء وإصابة 17 في حادث سير بالقاهرة .. أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأربعاء، عن وفاة 4 أطباء، وإصابة 17 آخرين في حادث اصطدام سيارة ميكروباص، بالقرب من مدينة 15 مايو جنوب القاهرة أثناء توجههم لتنفيذ التكليف.

لتغيب أغلبية مقدميه.. سقوط أول طلب برلماني لسحب الثقة من وزير .. كتب “مدى مصر”: تسبب غياب 33 نائبًا من أصل 66 وقعوا على طلب سحب الثقة عن وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، في إغلاق رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، أمس، الثلاثاء، باب المناقشة في الاستجواب الوحيد للحكومة منذ انعقاده في 2016.

WP: أمريكي يلقى حتفه معتقلا لدى نظام “دكتاتور ترامب المفضل” ... نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريرا حول وفاة المواطن الأمريكي من أصول مصرية مصطفى قاسم، داخل السجون المصرية.وتوفي قاسم، بعد إضرابه عن الطعام بشكل متكرر لإطلاق سراحه منذ سبتمبر/ أيلول 2018 بعد صدور الحكم عليه، فيما يعرف بقضية ، فض اعتصام رابعة، والتي حوكم فيها مع 600 آخرين.

أخبار سريعة

  • تجديد حبس الأكاديمي حسن نافعة والناشطة ماهينور المصري بتهمة مشاركة “الإخوان”
  • بسبب الدفايات الكهربائية.. 90 مصابًا بالإسكندرية في 14 يوما
  • بعد 10 دقائق من بدء اللجان.. تسريب امتحان الفرنساوي لثانية ثانوي
  • بعد 5 قرارات متتالية من نيابة أمن الدولة بحبس المحامي الحقوقي إبراهيم متولي، مؤسس رابطة “أسر المختفين قسرياً”، ما زالت النيابة العامة ترفض سماع أقواله كمجنيّ عليه في تعرضه للتعذيب على أيدي ضباط الأمن الوطني.
  • تأجيل قمة الأهلي المصري والنجم التونسي لأسباب أمنية .. رفضت السلطات الأمنية في مصر إقامة أي نشاط رياضي ليلة ذكرى ثورة 25 يناير 2011 لأسباب أمنية، وهو ما دفع فريق الأهلي المصري إلى مخاطبة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لتأجيل مباراة القمة العربية بين الأهلي والنجم التونسي.

مانشيتات وعناوين العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. بحضور محمد بن زايد ورئيس وزراء بلغاريا ونائب وزير الدفاع السعودي.. السيسي يفتتح قاعدة برنيس ويشهد ختام «قادر 2020».. «برنيس» الأضخم في الشرق الأوسط لتأمين مصالح مصر الاقتصادية بالبحر الأحمر.. عروض جوية واستعراض عسكري لأسلحتنا الحديثة  .. الغواصة 209 تعترض مجموعة معادية والرافال والميج 29 تصد هجمات جوية

«الأخبار»:..  ترامب يتابع «شخصياً» سير مفاوضات سد النهضة.. شكري: هدفنا اتفاق عادل يحفظ حقوقنا المائية

«الأخبار»:..  رئيس مجلس النواب الليبي لـ«الأخبار»: تركيا جزء من الأزمة وليست طرفاً في التسوية.. الحل العسكري مشروع لأننا نحارب مليشيات إرهابية

«مانشيت الوطن»:.. “سلام.. سلاح”.. السيسي يفتتح أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر.. ويشهد ختام المناورة “قادر 2020”

«ملف الوطن»:.. قانون الأحوال الشخصية الجديد: حقوق المرأة أولًا.. التشريع يصل محطة مجلس الوزراء .. والبرلمان ينتظر إقراره في دور الانعقاد الحالي..

«الوطن»:.. تواصل مباحثات واشنطن لليوم الثالث حول ملء وتشغيل سد النهضة ..  شكري وأبراين بحثا أزمة ليبيا ورفض التدخلات الخارجية

«مانشيت اليوم السابع»:.. “برنيس”.. عملاق على ساحل البحر الأحمر.. شعبها قوى.. وجيشها فداه.. السيسى يرفع العلم على أكبر قاعدة بحرية جوية بالشرق الأوسط.. منشآت عسكرية وأرصفة تجارية ومطار مدنى على 630 مليون متر مربع.. عروض المقاتلات تبهر الضيوف.. تدريب بحرى ضمن مناورة “قادر2020” .. وولى عهد أبوظبى يوثق المشهد المدهش بكاميرا هاتفه

«مانشيت اليوم السابع»:.. صحوة الجنيه أمام الدولار تهز أسعار حديد التسليح.. الطن يتراجع إلى 9800 جنيه لتسليم المصنع.. وتراجع تكلفة البليت والخردة وزيادة الإنتاج والمعروض أبرز الأسباب

«مانشيت اليوم السابع»:..  المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبى لـ “اليوم السابع”: رفضنا التوقيع على مبادرة موسكو بسبب مشاركة تركيا.. الأمم المتحدة تستحدث لجنة الـ “40” لهيكلة المجلس الرئاسى وتشكيل حكومة جديدة.. وأنقرة لا تزال ترسل المدرعات والمرتزقة

Facebook Comments