اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها   تغريدات  منظمة العفو الدولية  بمناسبة الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير2011م، والتي دانت فيها قمع نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي.  في الوقت ذاته،  كشفت صحيفة المانية أن حالة من الصدمة تسود الأوساط الحقوقية الألمانية بسبب تكريم مهرجان دار أوبرا في دريسدن الألمانية لرئيس الانقلاب السيسي رغم دكتاتوريته واستبداده. إلى ذلك، تصدرت وسوم ثورة يناير تريندات مواقع التواصل الاجتماعي ودعا كثيرون إلى إسقاط نظام الطاغية السيسي. ويؤكد مدى مصر أن نظام السيسي حسم مسألة الازدواجية بشأن الاحتفال في 25 يناير حيث تصدر احتفال عيد الشرطة جميع المؤسسات السياسية والإعلامية واختفى تماما أي ذكر لثورة يناير. فيما شارك البلطجي صبري نخنوخ في احتفالات الشرطة في يوم الخميس الماضي.

وتسود حالة من الغضب بين الآلاف من العاملين بماسبيرو  بسبب سيطرة شركة “إعلام المصريين” التابعة للمخابرات على  إدارة الفضائية المصرية بدعوى التطوير.

وتؤكد صحيفة المانية أن «صفقة قرن ترامب» خسارة للفلسطينيين وستنفذ بالقوة. بينما يحذر جنرال إسرائيلي من أن مقاتلي حماس وحزب الله أكثر كفاءة من الجنود الصهاينة.

وينظم الأزهر يومي 27 و28 يناير الجاري مؤتمرا تحت عنوان “مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية” الذي يراه البعض محاولة لاسترضاء النظام بدعوى تجديد الخطاب الديني. ويفجر برلماني مفاجأة في اقتراح له مؤكدا سرقة 110 آلاف قطعة أثرية مصرية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

“العفو” الدولية بذكرى ثورة يناير: السيسي يحتجز آلاف المنتقدين… قالت منظمة “العفو” الدولية، إنه “منذ اندلاع الثورة المصرية، في الخامس والعشرين من يناير2011، وحتى الآن، يستخدم نظام عبد الفتاح السيسي في مصر، أدوات قمعية مشابهة لعهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، مثل استبدال الاحتجاز (الاعتقال) الإداري بالحبس الاحتياطي”، مبينة أنّ “السيسي يحتجز الآلاف من المنتقدين السلميين لحكومته، وسط تعطيل لضمانات المحاكمة العادلة”.وأضافت المنظمة، ومقرّها العاصمة البريطانية لندن، في سلسلة من التغريدات على موقع “تويتر”، بمناسبة حلول الذكرى التاسعة للثورة، السبت، إنّ “الثورة في مصر حملت مطالب الحرية والعدالة الاجتماعية، غير أن وضع حقوق الإنسان شهد تدهوراً كارثياً، وغير مسبوق، عبر تمرير القوانين القمعية، وتقويض استقلالية القضاء، وفرض قيود خانقة على وسائل الإعلام، والمنظمات غير الحكومية، والنقابات العمالية، والأحزاب”.

صحيفة ألمانية: تكريم السيسي في دريسدن «بين الإشادة والنقد»…. مصر العربية: منح مهرجان دار أوبرا “زيمبر أوبر” Semperopernball بمدينة  دريسدن الألمانية وسام “سانت جورج” هذا العام لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي. وفي هذا الشأن  قالت صحيفة “فرايه بريسه” الألمانية، إن ثمة انتقادات واسعة  في ألمانيا لمنح الوسام للسيسي تتطلب مبررات من الجهة المانحة.وبحسب الصحيفة الألمانية،  أعلنت الجمعية المنظمة للمهرجان أن وفداً سيسلم السيسي الجائزة في فئة السياسة والثقافة الأحد 26 يناير في العاصمة المصرية القاهرة.وفقا لإذاعة دويتشه فيله الألمانية، أثار منح هذا الوسام للسيسي الكثير من النقد والجدل في الأوساط السياسية والثقافية والحقوقية في ألمانيا.

مصر: وسوم ثورة يناير تتصدر في ذكراها التاسعة ... عشية الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير، اكتسحت وسوم الثورة والدعوة للنزول قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في مصر، ودعا كثيرون إلى إسقاط نظام عبد الفتاح السيسي.

في الذكرى التاسعة للثورة: احتفال رسمي وإعلامي بـ«عيد الشرطة» منفردًا.. ونخنوخ يشارك في احتفالات السيسي .. كتب “مدى مصر”: في الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير، اقتصرت احتفالات جميع أجهزة الدولة خلال، السبت، وما سبقه من أيام كذلك، على الاحتفاء بعيد الشرطة فقط، كما تجملت شاشات القنوات الرسمية والفضائية بشعارها، وفي منتصفه عبارة «عيد الشرطة 68» في حين اختفى ذِكر الثورة من جميع هذه الاحتفالات. فيما نُشرت تدوينة على فيسبوك بشأن حشد السيسي في الإستاد لدعم الشرطة، كشفت عن حضور صبري  نخنوخ الذي سبق إدانته في جرائم حيازة أسلحة وأعمال بلطجة وحيوانات مفترسة، وصدر ضده حكما بالسجن 25 عامًا قبل أن يصدر  السيسي لصالحه عفوا رئاسيا في مايو 2018.

«الوطنية للإعلام» تنفي التنازل عن تردد «الفضائية المصرية» لشركة.. ومصدر: «إعلام المصريين» تدير العمل بـ«ماسبيرو»..  فسّر مصدر بالتليفزيون المصري لـ«مدى مصر» بيان الهيئة الوطنية للإعلام حول عدم التنازل عن تردد الفضائية المصرية بحجة تطوير المحتوى، أنه  يأتي ردًا على حالة الغضب التي تنتاب غالبية العاملين بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري والقناة الفضائية بسبب سيطرة مجموعة «إعلام المصريين» (التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية) على منطقة الاستديوهات والبرامج، وإنشاء غرفة أخبار جديدة ستقوم بإعداد كافة النشرات التي يبثها التليفزيون، ومن المنتظر أن يعمل بها عدد قليل من محرري قطاع الأخبار بإشراف رؤساء تحرير من خارج التليفزيون ممَن يعملون بشبكة «دي إم سي» ومجموعة «أونا». ولفت المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إلي غموض مصير آلاف العاملين بالتليفزيون الرسمي من مذيعين ومعدين برامج وفنيين في ظل خطة تطوير غير معلنة.

صحيفة ألمانية: «صفقة قرن ترامب» خسارة للفلسطينيين وستنفذ بالقوة… مصر العربية:.. قالت صحيفة “زوددويتشه” الألمانية، إن “صفقة القرن”  تفضل إسرائيل، وسيتم تنفيذها بالقوة إذا لزم الأمر، وبذلك لن ترسي  السلام في المنطقة. وبعد عدة أشهر من التأجيل ، سيتم الكشف عن خطة ترامب أخيرًا ، وهي الخطة التي تهدف إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط، والتي  أشاد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكل صراحة باعتبارها “صفقة القرن”.ووفقًا لما تنقله وسائل الإعلام الإسرائيلية ، إنها “الخطة الأكثر سخاء” التي قدمت إلى إسرائيل.وبحسب الصحيفة، هذا صحيح،  لأنه مبوجب الصفقة يجب أن تتمتع إسرائيل بسيادة كاملة على القدس والأراضي المحتلة في الضفة الغربية ، حيث توجد المستوطنات حاليًا.

جنرال إسرائيلي: مقاتلو حماس وحزب الله أكثر كفاءة من جنودنا… وقال بيني عميدرور الخبير العسكري الإسرائيلي، والقائد السابق للعقيدة القتالية، ومدرب القادة في الجيش الإسرائيلي، في حوار مطول مع صحيفة معاريف، ترجمته “عربي21” إن هذا اعتراف غير مسبوق ضد الجيش الإسرائيلي، ينبغي أن يقلق جميع الإسرائيليين. وبرر تقديراته بالقول: “مقاتلو هاتين المنظمتين أكثر احترافية من مقاتلينا، خاصة في مجالات التدريبات، فهم أكبر سنا، ويخدمون فترة زمنية أطول من جنودنا، ويجرون مناورات أكثر مما لدينا”.

مؤتمر التجديد.. هل يرد الأزهر على اتهامه بالتشدد؟… وبعد مرور 5 سنوات على دعوة التجديد التى دعا إليها رئيس الانقلاب، أعلن الأزهر الشريف، اعتزامه إقامة مؤتمر عالمي تحت عنوان «مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية»، يومي 27 و28 يناير الجارى، تركز المحاور الرئيسة للمؤتمر على أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة، وقضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي، كما تناقش شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وعرض مظاهر التجديد التي قام بها الأزهر قديمًا وحديثا.

برلماني مصري: أكثر من 110 آلاف قطعة أثرية مسروقة … تقدم البرلماني المصري محمد فؤاد باقتراح إلى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، اليوم السبت، بشأن العمل على استعادة الآثار المسروقة من مصر، والتي يزيد عددها على 110 آلاف قطعة أثرية، وتُعرض في العديد من دول العالم..

أخبار سريعة

  • أحمد مرسي يرثي والده في ذكرى ثورة 25 يناير المصرية
  • مرض نفسي وزوج هارب.. أسباب انتحار أم وطفليها من الدور الرابع
  • طالب حزبان مصريان بإغلاق كل القضايا السياسية، وفتح الأبواب أمام العمل السياسي السلمي، وإنهاء حصار الأحزاب السياسية المعارضة للنظام الحالي. جاء ذلك في بيانين منفصلين أصدرهما حزب “تيار الكرامة” المصري، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي السابق “حمدين صباحي”، و “الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي”، بمناسبة الذكرى التاسعة لـثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، السبت.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. 3 مليارات جنيه اعتمادات عاجلة لرصف الطرق ودعم “حياة كريمة”بالمحافظات .. التنفيذ قبل 30 يونيو لتحسين الخدمات وتعزيز الحماية الاجتماعية..

«مانشيت الوطن»:.. “كورونا” يغزو العالم.. مصرع 42 شخصا في الصين.. وتسجيل حالات إصابة في 6 دول أخرى.. و”الصحة” تعلن الطوارئ في محافظات مصر للوقاية من الفيروس.

«الوطن»:..  احتفالات 25 يناير تعم المحافظات .. موسيقى عسكرية بالميادين وورود على نصب شهداء الشرطة.. سيولة مرورية وانتشار أمني واسع في شوارع القاهرة والمدن الإقليمية الكبرى والإفراج عن 3455 من نزلاء السجون..

«مانشيت اليوم السابع»:.. الاحتفالات تعم الميادين وسط تلاحم رجال الداخلية والشعب.. يوم الوفاء بين الداخلية والمواطنين فى عيد الشرطة.. رجال الأمن يحملون الورود والحلوى.. بدء تشغيل ماكينات الأحوال المدنية الجديدة.. مساعدات عينية للبسطاء.. 3455 نزيلا يودعون السجون.. وضخ كميات ضخمة من السلع للقرى والنجوع ضمن مبادرة «كلنا واحد».

 «مانشيت اليوم السابع»:.. تخصيص 3 مليارات جنيه لرصف الطرق و”حياة كريمة “.. ووزير المالية: استمرار جهود الدولة فى تطوير شبكة البنية التحتية بالمحافظات لجذب مزيد من الاستثمارات

Facebook Comments