كتب محمد حمزة:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الأربعاء عدة قضايا، حيث تناولت "الأخبار" ما وصفتها بـ"غموض" بين سطور وثيقة حماس.. وزعمت في ص6: الحركة تعيد رسم خريطة المستقبل.. وتستبعد الإخوان من نصوصها.. اختفاء مفردة الجهاد.. والتأكيد على دور "المقاومة".. الغموض يسيطر على المادة 20: عدم التنازل عن أى جزء من الأرض وإمكانية إقامة الدولة على حدود 1967.

مرصد الإفتاء: خسارة جديدة للتنظيم الإرهابى "تستخدم أسلوب الغمز في الإخوان".. بركات الفرا: وثيقة حماس "كلام فارغ.. ونقلت في ص6 عن النواب مزاعمهم بأن تنصل حماس من الإخوان.. مسرحية هزلية.. ومناورة مكشوفة لتحسين سمعتها بعد التورط فى دعم الجماعة الإرهابية!.

وجاء في "مانشيت "الشروق": تقارير غربية: وثيقة "حماس" الجديدة محاولة لإنهاء عزلتها.. "الشروق" ترصد أبرز بنود فك الارتباط بين الحركة والإخوان.. "حماس" تحذف شعار الإخوان ومادتين من وثيقة التأسيس.. وتتبنى خطابا سياسيا استبعدت فيه 34 آية قرآنية.. وفى ص7: فورين بوليسى: القبول بدولة فلسطينية مؤقتة والنأى عن الإخوان "تغيير صارخ".. و"تليجراف": خطوة مؤقتة.. المتحدث باسم نتنياهو: الحركة تحاول خداع العالم.. ورئيس خارجية النواب الأمريكى: حماس تبقى منظمة إرهابية.

وجاء في مانشيت "البوابة": السياسة تنتصر على الدين.. "الوثيقة الحمساوية" خدعة لإنقاذ الإخوان من الحظر الأمريكى.. "الإرهابية" لم تعترض على انشقاق الحركة الفلسطينية للحفاظ على أموالها فى واشنطن.. وأضافت البوابة فى ص5: "الحركة تتخلى عن مبادئها.. مفارقات فى وثيقتى حماس "2017-1988".. "الدولة ضغطت على الحركة للاعتراف بإسرائيل.. الدور القطرى واضح فى كتابة الوثيقة "الحمساوية".. وفي: ص5 أيضا: أكدوا أن الحركة تتبع أسلوب المراوغة.. دبلوماسيون: وثيقة حماس "خدعة سياسية جديدة".. "الرشيدى": وثيقة "حمقاء" أكدت فى مضمونها انتماء الحركة للإخوان.. اعتبرته إقرارًا للمراجعات.. الإفتاء: انفصال حماس اعتراف بقوة الموقف المصرى ضد "الإرهابية".. تحركات تكتيكية للسلطة الفلسطينية.. "أبومازن" يلتقى "ترامب" بالتزامن مع إصدار وثيقة "حماس".

خبراء: محاولة لفتح حوار عن الحركة داخل "البيت البيض".. ومراقبون: مراوغة سياسية للهروب من مصير الجماعة..ونشرت "الوطن" تقريرا حول ما وصفتها بمواجهات "وثيقة حماس".. مستشار "هنية" السابق: الوثيقة جاءت متاخرة ونرضى بحدود 67.. عضو المجلس الثورى بـ"فتح": دبلوماسية مغرطة.. وبعضها مستحيل التحقيق…. هذا وتجاهلت كل الصحف بلا استثناء تأكيدات القائد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة انتماء الحركة للإخوان فكريا.

هذا وقالت "المصري اليوم": "حسم" الإخوانية تتبنى الهجوم المسلح على "كمين مدينة نصر".. وهو ما تناولته أيضا كل من اليوم السابع والبوابة، قالت إن حسم ولواء الثورة نفذا الهجوم.. وكشفت الوطن نقلا عن مصادر أن القوة الأمنية "متحركة" وارتكزت فى مكان الحادث وفق تعليمات في إشارة إلى اختراقات داخل مؤسسة الشرطة.

وفي "الأخبار": الأمير محمد بن سلمان: "الإعلام الإخوانى" يعمل على زعزعة العلاقات مع مصر.. على الرغم من أن كل الهجوم والتطاول على المملكة كان مصدره الإعلام الموالي للسلطات المصرية وإعلام الإخوان والمعارضة عموما كان يسلط الضوء فقط، على تطاول وهجوم أذرع السيسي على المملكة.

وأشارت الصحف إلى اجتماع قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بشريف إسماعيل و5 وزراء ورئيسي  المخابرات والإدارية حيث نشرت تصريحات مكررة لها بسرعة توفير السلع بأسعار مناسبة.. وإزالة المعوقات أمام "المشروعات الصغيرة والمتوسطة".. و"حصار الأسعار".. وهي كلمات جوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع.

وونشرت بيانا من "الأهرام" للرأى العام.. إحالة النجار رئيس مجلس الإدارة السابق للتحقيق.

وأمنيا.. تناولت  الشروق ما وصفتها بتفاصيل (الهجوم الإرهابى) على "كمين الدائرى".. الجناة استقلوا سيارتين وأطلقوا النار على قوات الأمن ما أسفر عن استشهاد ضابطين وأمين شرطة وأصيب 5 آخرون.. مصدر أمنى: القبض على 6 مشتبه بهم.. وخبراء أمنيون: الحادث رد على التأمين الناجح لزيارة بابا الفاتيكان.

وأضافت الأهرام أن قوات الأمن تطارد الجناة فى اعتداء مدينة نصر.. النيابة تعاين مسرح الهجوم الإرهابى على كمين مدينة نصر وتأمر بتفريغ الكاميرات.. الأزهر يدين الحادث.. والمفتى يعزى.. وجمعة يصف الحادث بالجبان.. مشيرة إلى الحبس والعزل لـ17 أمين شرطة بسبب الإضراب ومقتل 8 تكفيريين فى اشتباكات بين القبائل و"دواعش سيناء".

وأشادت البوابة بما وصفتها بضربة "الترابين".. أبناء القبيلة يقتلون 8 ويأسرون 3 دواعش.. والسواركة: كلنا صف واحد.. ما يعزز ترحيب الانقلاب بإشعال حرب أهلية بين القبائل من جهة وتنظيم "ولاية سيناء" من جهة أخرى.

وفي ملف العلاقات الخارجية.. السيسى يبحث اليوم فى الإمارات مواجهة تحديات المنطقة.. ومصر تستنكر تصريحات المفوض الدولى لحقوق الإنسان التي انتقد فيها الانتهاكات بحق المواطنين واتباع سياسية القمع الأمني وخنق الحريات.. وحفتر والسراج يجتمعان بأبوظبى لبحث توحيد الجيش الليبى.. ووزراء خارجية "الجوار الليبى" يجتمعون فى الجزائر الإثنين لتأمين الحل السياسى.. و"جولة خليجية" للسيسي الأحد.. والخرطوم تهدد: المعاملة بـ"المثل" حال إبعاد أى سودانى من مصر.. ومصادر أمريكية حسب الشروق تتوقع تخفيض المعونة الاقتصادية لمصر إلى النصف.. وتثبيت "العسكرية".. لا أسباب سياسية وراء القرار.. والخفض سيشمل دولا أخرى فى إطار التوجه الجديد لإدارة ترامب.

واقتصاديا.. 8 مليارات دولار تحويلات المصريين بالخارج فى 5 أشهر.. وذكرت المصري اليوم أن "صندوق النقد" يحذر من "الموجة الثانية للتضخم".. تخوفات من "بطء الإصلاحات" ودعوة لاستكمال "إجراءات الدعم".. و70% تراجعًا فى أرباح "حاويات شرق بورسعيد".

ونشرت الشروق تصريحات وزير الطيران فى "الصحفيين": 14 مليار جنيه إجمالى خسائر "مصر للطيران".. وتناولت الوطن ما وصفتها بمآسى "العمال المؤقتين".. خطباء المكافأة: الخطبة بـ15 جنيهاً.. و"الأوقاف": تصبرهم: أسألوا الله التثبيت.. مشرفون وإداريون وعمال سقطوا من تعيينات "التعليم".. 40 جنيه شهريًا لمؤقتى "الزراعة".."التنظيم والإدارة": قانون الخدمة المدنية لا يعترف بعمالة المكافآت.. وأجرت "اليوم السابع" حوارا مع المهندس طارق الملا وزير البترول قال فيه: 200 مليار جنيه مديونيات الوزارات لـ"البترول" منها 60 مليارًا لدى "الكهرباء".. مذكرة لمجلس الوزراء الشهر الحالى للنظر فى تعديل أسعار توصيل الغاز للمنازل.. ولن نلغى دعم الوقود ولكن نسعى لترشيده.

وسياسيا.. شباب القضاة يجمعون توقيعات ضد تأجيل "عمومية السلطة القضائية".. البيان: تنفيذ توصية الأمن برفض "الجمعية" إهانة.. و"عمومية رئيس مجلس الدولة" تواجه أزمتى "الأقدمية والمعاش".. مصادر: ترشيح "الدكرورى وموسى وحنين".. واحتمالات تصعيد "أبوالعزم".. و100 برلمانى يعتزمون زيارة الأزهر للتضامن مع الطيب ضد "تعديلات أبوحامد".. النائب: 160 عضوًا بـ"البرلمان" جددوا موافقتهم على "تعديل قانون الأزهر".. و15 تراجعوا.. ووكيل "النقل والمواصلات" يقدم طلب إحاطة للحكومة.. ومصادر برلمانية: "غبور" أكثر المستفيدين.. بالمستندات: "غبور" يهدى "النواب" سيارتين من إنتاج شركته بالتزامن مع مناقشة البرلمان مشروع استراتيجية صناعة السيارات.

وتحدثت اليوم السابع عما وصفتها بثورة البرلمان لمواجهة كوارث "ماسبيرو".. هيكل: "التليفزيون" مرهون لدى "بنك الاستثمار" بسبب الديون.. وزين: "مش معايا ولا مليم للتطوير".. وأشارت إلى حسم التصالح مع أحمد عز قريبًا. والمطلوب 800 مليون جنيه.

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء:
"الأهرام": 
• الرئيس يوجه بسرعة ضبط منفذى الهجوم الإرهابى على رجال الشرطة.. توفير السلع بأسعار مناسبة.. وإزالة المعوقات أمام "المشروعات الصغيرة والمتوسطة"
• بيان من "الأهرام" للرأى العام.. إحالة النجار رئيس مجلس الإدارة السابق للتحقيق
• قوات الأمن تطارد الجناة فى اعتداء مدينة نصر.. فى ص3: النيابة تعاين مسرح الهجوم الإرهابى على كمين مدينة نصر وتأمر بتفريغ الكاميرات.. وزير الداخلية يتقدم جنازة شهيدى الشرطة.. جنازة عسكرية لأمين الشرطة الشهيد بالمنوفية.. صفحة الشهيد محمد وهبة على "فيس بوك" تتحول لدفتر تعزية.. الأزهر يدين الحادث.. والمفتى يعزى أسر الشهداء.. وجمعة يصف الحادث بالجبان
• السيسى يبحث اليوم فى الإمارات مواجهة تحديات المنطقة
• 8 مليارات دولار تحويلات المصريين بالخارج فى 5 أشهر
• مصر تستنكر تصريحات المفوض الدولى لحقوق الإنسان
• "طرق الأبواب": توجه أمريكى لخفض المعونات لجميع الدول
• حفتر والسراج يجتمعان بأبوظبى
• رأي الأهرام حول "معركتنا مع الإرهاب".. ويتلخص فى: خلال السنوات الأخيرة وبعد إسقاط الشعب لحكم جماعة الإخوان الإرهابية أصبح هناك مخطط كبير لإشاعة الفوضى وتدمير الدولة وتحويل مصر إلى سوريا أو ليبيا أخرى لكن يقظة الشعب المصرى وتلاحمه مع الجيش والشرطة أفشلت كل أهداف الإرهابيين حتى الآن، ورصاص الإرهاب الذى اخترق صدور حراس الوطن فى الساعات الأولى من صباح اليوم هو جزء من هذا المخطط، وسينجح الشعب المصرى بقواته المسلحة وشرطته والمؤسسات الدينية والإعلامية عن طريق مواجهة الأفكار المتطرفة بمفاهيم دينية صحيحة فى القضاء على الإرهاب

"الأخبار":
• البرلمان يوافق مبدئيًا على مشروع قانون الاستثمار.. سحر نصر: المشروع جزء من حزمة تشريعية متكاملة ويحمى الاستثمارات
• إحالة مغتصب طفلة البامبرز للمفتى والحكم 2 يونيو
• السيسى: تكثيف الحملات على الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة
• "غموض" بين سطور وثيقة حماس.. ص6: الحركة تعيد رسم خريطة المستقبل.. و تستبعد الإخوان من نصوصها.. اختفاء مفردة الجهاد.. والتأكيد على دور "المقاومة".. الغموض يسيطر على المادة 20: عدم التنازل عن أى جزء من الأرض وإمكانية إقامة الدولة على حدود 1967.. مرصد الإفتاء: خسارة جديدة للتنظيم الإرهابى.. بركات الفرا: وثيقة حماس "كلام فارغ
• مشروع قانون أبوحامد  عن الأزهر فى مهب الريح

"المصري اليوم":
• السيسى فى الإمارات.. و"جولة خليجية" الأحد.. "حفتر والسراج" يبحثان توحيد الجيش الليبى فى "أبوظبى"
• البرلمان يوافق مبدئيًا على "الاستثمار" ويحيل "قانون الدستورية" لـ"التشريع"
• الخرطوم تهدد: المعاملة بـ"المثل" حال إبعاد أى سودانى من مصر
• شباب القضاة يجمعون توقيعات ضد تأجيل "عمومية السلطة القضائية".. البيان: تنفيذ توصية الأمن برفض "الجمعية" إهانة
• "عمومية رئيس مجلس الدولة" تواجه أزمتى "الأقدمية والمعاش".. مصادر: ترشيح "الدكرورى وموسى وحنين".. واحتمالات تصعيد "أبوالعزم"
• "صندوق النقد" يحذر من "الموجة الثانية للتضخم".. تخوفات من "بطء الإصلاحات" ودعوة لاستكمال "إجراءات الدعم"
• توجيهات رئاسية بـ"حصار الأسعار". "السيسى" يجتمع مع "إسماعيل" و 5 وزراء ورئيسى المخابرات و"الإدارية"
• الحبس والعزل لـ17 أمين شرطة بسبب الإضراب
• مقتل 8 تكفيريين فى اشتباكات بين القبائل و"دواعش سيناء"
• 70% تراجعًا فى أرباح "حاويات شرق بورسعيد"

"الشروق":
• تفاصيل الهجوم الإرهابى على "كمين الدائرى".. الجناة استقلوا سيارتين وأطلقوا النار على قوات الأمن ما أسفر عن استشهاد ضابطين وأمين شرطة وأصيب 5 آخرون.. مصدر أمنى: القبض على 6 مشتبه بهم.. وخبراء أمنيون: الحادث رد على التأمين الناجح لزيارة بابا الفاتيكان
• تقارير غربية: وثيقة "حماس" الجديدة محاولة لإنهاء عزلتها.. "الشروق" ترصد أبرز بنود فك الارتباط بين الحركة والإخوان.. "حماس" تحذف شعار الإخوان ومادتين من وثيقة التأسيس.. وتتبنى خطابا سياسيا استبعدت فيه 34 آية قرآنية.. وفى ص7: فورين بوليسى: القبول بدولة فلسطينية مؤقتة والنأى عن الإخوان "تغيير صارخ".. و"تليجراف": خطوة مؤقتة.. المتحدث باسم نتنياهو: الحركة تحاول خداع العالم.. ورئيس خارجية النواب الأمريكى: حماس تبقى منظمة إرهابية
• اليوم.. السيسى فى الإمارات لتعزيز التعاون.. لقاء بين حفتر والسراج بأبوظبى.. ووزراء خارجية "الجوار الليبى" يجتمعون فى الجزائر الإثنين لتأمين الحل السياسى
• 100 برلمانى يعتزمون زيارة الأزهر للتضامن مع الطيب ضد "تعديلات أبوحامد".. النائب: 160 عضوًا بـ"البرلمان" جددوا موافقتهم على "تعديل قانون الأزهر".. و15 تراجعوا
• مصادر أمريكية تتوقع تخفيض المعونة الاقتصادية لمصر إلى النصف.. وتثبيت "العسكرية".. لا أسباب سياسية وراء القرار.. والخفض سيشمل دولا أخرى فى إطار التوجه الجديد لإدارة ترامب
• وزير الطيران فى "الصحفيين": 14 مليار جنيه إجمالى خسائر "مصر للطيران".. عبدالمحسن سلامة: اللقاء مع الوزير يأتى فى إطار فتح حوار مع كل أجهزة الدولة
• السيسى يستعرض استعدادات الحكومة لشهر رمضان وجهود ضبط الأسواق.. الرئيس يوجه بتشديد الرقابة على منافذ البيع بالمحافظات للتأكد من توافر السلع وبيعها بالأسعار المناسبة

"الوطن":
• "السيسى" يطالب الحكومة بالسيطرة على الأسواق.. الرئيس يوجه بضرورة ضبط جناة الحادث الإرهابى ومراجعة تنفيذ مبادرة الـ200 مليار جنيه لدعم الشروعات الصغيرة والمتوسطة.. واستعدادات موسم حصاد القمح
• وكيل "النقل والمواصلات" يقدم طلب إحاطة للحكومة.. ومصادر برلمانية: "غبور" أكثر المستفيدين.. بالمستندات: "غبور" يهدى "النواب" سيارتين من إنتاج شركته بالتزامن مع مناقشة البرلمان مشروع استراتيجية صناعة السيارات
• مواجهات "وثيقة حماس".. مستشار "هنية" السابق: الوثيقة جاءت متاخرة ونرضى بحدود 67.. عضو المجلس الثورى بـ"فتح": دبلوماسية مغرطة.. وبعضها مستحيل التحقيق
• مآسى "العمال المؤقتين".. خطباء المكافأة: الخطبة بـ15 جنيهاً.. و"الأوقاف": تصبرهم: أسألوا الله التثبيت.. مشرفون وإداريون وعمال سقطوا من تعيينات "التعليم".. 40 جنيه شهريًا لمؤقتى "الزراعة".."التنظيم والإدارة": قانون الخدمة المدنية لا يعترف بعمالة المكافآت

Facebook Comments